fbpx

معلومات شاملة عن دورات الاندماج في المانيا

دورة الاندماج في المانيا هي عرض لكل المهاجرين الذين سيعيشون في ألمانيا بصفة دائمة، ولا يتحدثون الألمانية إلا قليلاً، أو لا يتحدثون اللغة الألمانية على الإطلاق. فهي فرصة لتعلم اللغة الألمانية ، والتعرف على الكثير عن المجتمع الألماني والثقافة الألمانية. وبذلك يُمّكن الاندماج والمشاركة في المجتمع على نحوٍ أفضل.

دورات الاندماج في المانيا
دورات الاندماج في المانيا

تعتبر دورات الاندماج في المانيا الخطوة الأولى وبداية الطريق للمهاجرين واللاجئين في المانيا حتى يتعرفوا على المجتمع الألماني ثقافةً وعاداتٍ ، مما يساعدهم على الاندماج معهم .

مراحل دورات الاندماج في المانيا

تبدأ دورة الاندماج عادة من مستوى A1، لذلك لا يحتاج الشخص إلى أي معرفة مسبقة باللغة الألمانية. قبل بدء الدروس، هناك اختبار صغير يمكّن المدرسة من معرفة ما إذا كان شخص يعرف بعض الألمانية بالفعل. قد يتمكن هذا الشخص من تخطي دورة واحدة أو أكثر وذلك بحسب معرفته السابقة.

هناك دورات لغة بدوام كامل أو دوام جزئي، ولكن دورات الاندماج في معظمها دوام كامل. هذا يعني أنه يجب على الشخص حضور الدروس لعدة ساعات، كل يوم من الاثنين إلى الجمعة. بعض الدورات صباحية، والبعض الآخر في فترة ما بعد الظهر أو في وقت مبكر من المساء.

عند إكمال دورة الدمج واجتياز الاختبار، يمنح الطلاب شهادة. يجب الاحتفاظ بهذه الشهادة لأنها سوف تطلب في مواقف ومواقع مختلفة في المستقبل.

الالتحاق بدورات الاندماج في المانيا

جميع الأشخاص يحق لهم ارتياد دورات الاندماج، عليهم القيام بذلك. مع العلم أنه توجد بعض الاستثناءات هي:

  • الأطفال والشباب الذين يذهبون إلى المدرسة
  • الأشخاص الذين يقومون بالتدريب المهني “Ausbildung”
  • الأشخاص الذين يعملون وليس لديهم وقت للمشاركة في دورة الاندماج.
  • الأشخاص الذين لديهم أسباب صحية تمنعهم من المشاركة في دورة الاندماج “Integrationskurs”. أو إذا كان عليهم الاعتناء بأحد أفراد الأسرة لأسباب صحية.

عندما يقوم مكتب الهجرة “Ausländerbehörde” بتسليم تصريح الإقامة للشخص، فإنه يخبره أيضاً فيما إذا كان مضطرا لحضور دورة الاندماج أم لا.

الأشخاص الذين يتلقون مساعدات من مكتب العمل “Jobcentre” أو من مكتب الرفاه الاجتماعي ” Sozialamt “، غالباً ما يُطلب منهم أيضاً حضور دورة التوجيه.

الالتحاق بدورات الاندماج في المانيا
الالتحاق بدورات الاندماج في المانيا

مدة دورات الاندماج في المانيا

تمتد دورات الاندماج على 600 ساعة، يستطيع أن يتعلم القادمون الجدد إلى ألمانيا من خلالها معظم المعلومات الأساسية عن اللغة والحياة والقانون في ألمانيا . بالإضافة إلى تدريبهم على وسائل التواصل الاجتماعي والاختلاط في مختلف قطاعات الحياة في ألمانيا.

وفي نهاية ال 600 ساعة الخاصة بدورات الاندماج في المانيا ، يخضع المتدربون إلى امتحان DTZ في المستوى B1. ويرافقها دورات التوجيه والتي تتألف من 100 ساعة ويليها اختبار خاص بها.

مواضيع دورات الاندماج في المانيا

تتلخص مواضيع دورات الاندماج في تعليم اللغة الألمانية الرسمية والمحكية وكيف تتم ممارستها من خلال تعليم المتدربين كتابة المواضيع والرسائل النصية والتي تتعلق مواضيعها بالحياة العملية

طريقة التسجيل في دورات الاندماج في المانيا

الخطوة الأولى هي المشاركة في جلسة المشورة إلزامية لجميع دورات الاندماج ومرتبطة باختبار تحديد المستوى. يتم تقديم الاستشارات في كل مدرسة لتعليم البالغين . جلسة المشورة واختبار تحديد المستوى مجانيين. وهنالك عدة وثائق يحتاج الشخص احضارها لجلسة المشورة وهي :

  • جواز السفر (الأصل) أو بطاقة الهوية
  • إثبات حديث على إيصال الاستفادة إذا كنت تتلقى إعانة بطالة أو مساعدة اجتماعية
  • التسجيل للدورة ممكن بعد جلسة المشورة.
طريقة التسجيل في دورات الاندماج في المانيا
طريقة التسجيل في دورات الاندماج في المانيا

تكاليف دورات الاندماج في المانيا

يتحمل الـ BAMF معظم تكاليف دورات الاندماج في المانيا . على المشاركين فقط دفع 2.20 يورو لكل جلسة . والأشخاص الذين يحصلون على مساعدات من مكتب العمل أو مكتب الرعاية الاجتماعية، يمكنهم تقديم طلب للحصول على إعفاء من التكلفة، بحيث يتحمل الـBAMF كامل تكاليف الدورة. يمكن تنزيل نموذج الطلب من موقع (BAMF) ثم ملء النموذج وإرساله إلى مكتب الـ (BAMF) المعني. يمكن أيضاً أن يقوم موظفو المدرسة بالمساعدة في ذلك، أو تولي المهمة وتقديم الطلب بالنيابة عن الطلاب .

الإجراءات المتبعة في حال الرسوب في اختبار دورة الاندماج

في حال عدم تجاوز اختبار دورة الاندماج على الرغم من حضور الدورة بالكامل، في هذه الحالة يمكن للشخص بتقديم طلب لمكتبBAMF للحصول على 300 ساعة أخرى ، وعند الموافقة على الطلب يحق للشخص تكرار أجزاء من دورة الاندماج، وإعادة اجراء امتحان مرة أخرى، ولا يحق للشخص تقديم طلب الحصول على ساعة أخرى اكثر من مرة واحدة.

ما الذي يمكن فعله في حال الرسوب في امتحان دورات الاندماج في المانيا؟

في حال الفشل في الامتحان على الرغم من حضور الفصول الدراسية بانتظام، يمكن للشخص تقديم طلب للحصول على (300) ساعة أخرى (هذا الطلب يمكن تقديمه لمرة واحدة)، عند الموافقة على الطلب سيتاح للشخص الفرصة لتكرار أجزاء من دورة الدمج والقيام بالامتحان مرة أخرى. يجب إرسال الطلب إلى مكتب فرع “BAMF” المعني.

مَنْ يمكنه التقدم للحصول على شهادة استحقاق دورة الاندماج في المانيا؟

يمكن التقديم للحصول على شهادة استحقاق دورة الاندماج كل من:
1- الأجانب الذين يعيشون في ألمانيا منذ مدة طويلة
2- المهاجرون الجدد الذين لديهم إقامة دائمة لأغراض العمل، أو لغرض جمع شمل الأسرة، أو لأسباب إنسانية أو إذا كان لديهم تصريح أإقامة دائمة
3- مواطنو دول الاتحاد الأوروبي
4- الألمان العائدون من الخارج وأفراد عائلاتهم
5- الألمان من أصل أجنبي، الذين ليس لديهم معرفة كافية باللغة الألمانية

ما مميزات شهادة الاستحقاق لدورة الاندماج في المانيا؟

عند إتمام دورة الاندماج بنجاح لمستوى B1 في الامتحان النهائي خلال عامين، يمكنك استرداد 50٪ من التكاليف المدفوعة من تاريخ الدعم من قبل المكتب الاتحادي. والمشاركة الناجحة في دورة الاندماج تسمح بمنح الجنسية قبل المهلة الرسمية.

كيف يمكن تعلم اللغة الألمانية في حال عدم السماح للشخص الالتحاق بدورات الاندماج في المانيا؟

يمكن تعلم اللغة الألمانية من خلال الالتحاق بالدورات المجانية في مراكز الاستقبال الأولية، أو من خلال دورات في المنظمات الاجتماعية و الثقافية، ويمكن تعلم اللغة الألمانية عبر الانترنت من خلال تطبيقات وبرامج تعليم الألمانية.

ما هي مدة دورات الاندماج في ألمانيا؟

مدة دورات الاندماج في ألمانيا 700 ساعة، منها 600 ساعة لتدريس اللغة، و100 ساعة توجيهية

ما هي فائدة شهادة دورة الاندماج في المانيا؟

تفيد شهادة دورة الاندماج في ألمانيا من اثبات كفاءة الشخص للغة الألمانية وأساسيات المجتمع الألماني ، وتسهل عبليه إجراءات الحصول على الجنسية الألمانية.

مواضيع ذات صلة