fbpx

كل ما تريدون معرفته حول الهجرة إلى فنلندا للأطباء

تعتبر فنلندا وجهة مثالية للأطباء الأجانب كونها تمتلك واحدة من أفضل وأعلى أنظمة الرعاية الصحية في العالم، عدا عن اقتصادها القوي ومستوى المعيشة العالي الذي يمكن للأطباء الأجانب التمتع به أثناء عملهم في فنلندا، ومن خلال مقالتنا لليوم سنطلعكم على كل ما يخص موضوع الهجرة إلى فنلندا للأطباء سواء من حيث الشروط أو طريقة التقديم بالإضافة لمتوسط رواتب الأطباء في فنلندا تابعوا القراءة معنا.

شروط الهجرة إلى فنلندا للأطباء

تختلف شروط الهجرة إلى فنلندا للأطباء باختلاف جنسية مقدم الطلب وبحسب الدولة التي حصلت فيها على شهادتك، ولكن بشكل عام شروط الهجرة إلى فنلندا للأطباء تكون كالتالي:

  • لديك شهادة إجادة اللغة السويدية أو الفنلندية للعمل كطبيب في فنلندا.
  • اجتياز اختبار YKI للغة الفنلندية
  • لديك شهادة طبية من جامعة معتمدة.
  • يجب أن تكون شهادتك مصدقة من السلطة التي أصدرتها.
  • أن تكون طبيب مرخص في بلدك الأم تطلب منك السلطات الفنلندية تقديم وثيقة الترخيص وإرسالها للاعتراف بها.
  • تحتاج إلى إرسال مستنداتك إلى Valvira للاعتراف والموافقة على أنه يمكنك العمل كطبيب في فنلندا ثم عليك أن تأخذ فترة التدريب واجتياز الاختبارات ثم عليك التقدم للحصول على التشريع.
  • بعد موافقة هيئة الرقابة الوطنية للرعاية الصحية في فنلندا يمكنك التقديم للهجرة إلى فنلندا للعمل كطبيب

طريقة الهجرة إلى فنلندا للأطباء

للهجرة إلى فنلندا كطبيب يجب أن تكون حاصل على شهادتك من فنلندا أو إرسال شهادتك لهيئة الرقابة الوطنية للرعاية والصحة في فنلندا للاعتراف بها والحصول على الموافقة من خلال اتباعك للإجراءات التالية:

1- أولاً عليك إرسال المستندات والمتطلبات الخاصة بك إلى Valvira (هيئة الرقابة الوطنية للرعاية والصحة في فنلندا ) للاعتراف بشهادتك والمستندات هي كالتالي:

  • استمارة التقديم.
  • نسخة من بطاقة الهوية وجواز السفر.
  • نسخة من شهادتك العلمية.
  • شهادة من السلطة المختصة التي عملت فيها كطبيب.
  • شهادة إتقان للغة الفنلندية أو السويدية.

2- بعد أن تقوم Valvira بتقييم طلبك والاعتراف بشهادتك، يجب عليك بدء التدريب إنه مطلوب من قبل Valvira وعليك إكماله، إذا قمت بالتدريب قبل أن تقبل Valvira طلبك، فهذا مرفوض، عليك أن تأخذ التدريب بعد أن يعترفوا بشهادتك.

يجب أن تكون مدة التدريب 6 أشهر على الأقل، لكن Valvira هي التي تقرر أن تكون مدة التدريب أطول أو أقصر، إذا كنت تريد أن يتم قبول التدريب الخاص بك، فسيتعين عليك التدريب لمدة ثلاث سنوات قبل إجراء الفحص السريري، إذا كان التدريب بدوام جزئي فيجب أن يكون سنة واحدة (18.5 ساعة في الأسبوع) وإذا كان العمل بدوام كامل، فيجب أن يكون ستة أشهر (30 ساعة على الأقل في الأسبوع).

يجب عليك التدريب بمستشفى أو مستوصف فنلندي أو معترف به من قبل هيئة الرقابة الوطنية للرعاية والصحة في فنلندا.

تقع على عاتقك مسؤولية العثور على تدريب لنفسك، فالفيرا لا علاقة لها به يجب عليك الاتصال بالمستشفيات أو العيادات مباشرة أو زيارتها شخصياً لترتيب فترة التدريب، وليس هناك حاجة للحصول على إذن من Valvira لاجتياز تدريبك.

تذكر أنه يجب عليك اجتياز فترة التدريب في اللغة الفنلندية أو السويدية، وخلال فترة التدريب انت لا تعتبر طبيب أو متخصصاً في الرعاية الصحية، لذلك لا يمكنك علاج المرضى بمفردك ويجب أن تعمل تحت إشراف طبيب معتمد.

3- بعد اجتيازك فترة التدريب، عليك إجراء اختبار في جامعة تامبيري إنه مطلوب لجميع الأطباء الذين حصلوا على شهاداتهم من خارج دول الاتحاد الأوروبي تحتاج أيضاً إلى تقديم شهادة إجادة اللغة، يتكون الامتحان من ثلاثة أجزاء:

  • فحص طبي بالعيادة
  • فحص نظام الرعاية الصحية الفنلندي
  • الفحص العملي لرعاية المرضى

يجب عليك اجتياز الاختبارات بالترتيب باللغة الفنلندية أو السويدية.

4- بعد إكمال جزء واحد من الاختبار قد تمنحك Valvira ترخيص محدود لمدة سنتين سيسمح لك بالعمل كطبيب ولكن بسلطة محدودة وتحت إشراف مشرف أو طبيب.
5- بعد اجتياز هذه الفترة، يمكنك التقدم بطلب للحصول على التشريع ليتم السماح لك بالعمل كطبيب مستقل في فنلندا، تحتاج إلى إكمال نموذج طلب وتحتاج إلى بيان من صاحب العمل يفيد بأنك قد اجتزت فترة التدريب أو فترة ممارسة الترخيص المحدودة.

رواتب الأطباء في فنلندا

يبلغ متوسط ​​راتب الطبيب في فنلندا حوالي 11000 يورو شهرياً، الحد الأدنى لراتب الطبيب هو 4،050 يورو والحد الأعلى 18،600 يورو.

تخصصك وسنوات الخبرة التي لديك والدولة التي حصلت منها على شهادتك هي أيضاً عوامل تساعد بحصولك على راتب مرتفع في فنلندا.

اقرأ أيضاً

هل يمكن للأطباء الأجانب الهجرة إلى فنلندا؟

نعم، يمكنك الانتقال إلى فنلندا إذا كنت مؤهلاً وتفي بالمتطلبات التي تشترط على أن يكون لديك شهادة إجادة اللغة الفنلندية أو السويدية وشهادة طبية ولديك ترخيص للعمل كطبيب من دولتك.

هل أحتاج إلى إجادة اللغة لأهاجر إلى فنلندا كطبيب؟

نعم يجب أن يكون لديك شهادة إجادة اللغة الفنلندية أو السويدية لإرسال مستنداتك للاعتراف بها و تقييمها.

كم يبلغ راتب الطبيب في فنلندا؟

يبلغ متوسط ​​راتب الطبيب في فنلندا حوالي 11000 يورو شهرياً، الحد الأدنى لراتب الطبيب هو 4،050 يورو والحد الأعلى 18،600 يورو.