fbpx

دليل الهجرة إلى ألمانيا للممرضين

هناك طلب مرتفع على العاملين في مجال التمريض في ألمانيا خاصةً بعد ارتفاع نسبة الأشخاص المتقاعدين فيها، وفي حال كنت تبحث عن فرصة مثالية للعمل بواحدة من أقوى الدول اقتصادياً فإننا من خلال مقالنا لليوم سنشرح لك كل ما تحتاج لمعرفته حول طريقة وشروط الهجرة إلى ألمانيا للممرضين تابعوا القراءة معنا لمعرفة التفاصيل.

شروط الهجرة إلى ألمانيا للممرضين

إذا كنت ممرض وترغب بالهجرة إلى ألمانيا فلا بد لك من استيفاء المتطلبات والشروط المطلوبة أولاً حتى تتمكن من الانتقال إلى ألمانيا كممرض، وفيما يلي نشرح لكم الشروط الأساسية للهجرة إلى ألمانيا كممرض :

الحصول على اعتراف بشهادتك

يجب أن يتم التعرف على شهادة التمريض التي تلقيتها من بلدك من قبل المسؤولين الألمان ستتحقق السلطات مما إذا كانت الشهادة التي حصلت عليها معادلة لشهادة ألمانية أم لا، إذا وافقوا على ذلك يمكنك الهجرة إلى ألمانيا كممرض، إذا لم يقبلوا طلبك يمكنك المرور بفترة تدريب للحصول على أكبر قدر من المعلومات والمعرفة التي تحتاجها للعمل في ألمانيا كممرض، من الممكن أيضاً إجراء اختبار تقييم لإثبات أنك مؤهل للعمل كممرض.

المقاطعة التي ستعمل فيها هي المسؤولة عن تقييم الاعتراف بوثائقك.

شهادة إتقان اللغة

مطلوب مستويات B2 أو B1 للإطار الأوروبي المرجعي الموحد للغات (CEFR) للعمل في ألمانيا كممرض، يعود متطلب اللغة إلى المقاطعة التي تريد الانتقال إليها ومتطلباتها وقرارها، لكن عليك أن تجيد اللغة جيداً لفهم التعليمات والتفاعل مع المرضى.

فحوصات طبية تثبت أنك بصحة جيدة

يجب على المتقدمين إثبات أن صحتهم البدنية والعقلية جيدة للعمل في ألمانيا، يشترط إجراء فحص طبي مع طبيب ألماني لإثبات الحالة الصحية.

شهادة سجل جنائي نظيف

يجب على المتقدمين تقديم شهادة سجل جنائي نظيف للعمل في مجال التمريض في ألمانيا، ضع في اعتبارك أنه إذا كنت قد عشت في بلد آخر لمدة تزيد عن ستة أشهر، فقد يتعين عليك تقديم شهادة من هناك أيضاً.

طريقة الهجرة إلى ألمانيا للممرضين

يجب على الممرضين المستوفين لشروط العمل في ألمانيا اتباع الخطوات الاساسية التي سنذكرها لكم فيما يلي ليتمكنوا من الهجرة إلى ألمانيا:

أكمل تعليمك في التمريض في بلدك

إذا كنت لا تدرس التمريض في ألمانيا، فأنت بحاجة إلى الحصول على شهادة تعليمية بمجال التمريض من بلدك، اجمع كل المتطلبات من بلدك واستعد لكل شيء.

الحصول على شهادة إتقان اللغة

إجادة اللغة أمر لا بد منه للأشخاص الذين يرغبون في العمل في ألمانيا كممرض، يجب عليك أن تتقن اللغة الإنجليزية والألمانية معاً لتتمكن من التواصل مع المرضى جيداً.

اعمل على تحسين مهاراتك في اللغة الألمانية واحصل على B1 أو B2، كلما زادت معرفتك باللغة الألمانية، كانت ظروفك أفضل في البلد.

احصل على اعتراف المسؤولين الألمان بشهادتك

يجب أن يتم الاعتراف بشهادتك التعليمية من قبل السلطات في المقاطعة الألمانية التي ستعمل فيها، عليك أن تسألهم عن قائمة المستندات الداعمة التي يحتاجون إليها وترسل لهم الترجمة بالإضافة إلى النسخ الأصلية.

هناك أيضاً رسوم معالجة مع الاعتراف عندما يوافقون على مستنداتك، يمكنك متابعة خطواتك للانتقال إلى ألمانيا كممرض.

الحصول على عرض عمل من صاحب عمل ألماني

هناك العديد من المواقع الألمانية التي تعلن عن الوظائف الشاغرة باستمرار، يمكنكم البحث من خلالها للحصول على وظيفة في مجال التمريض في المانيا، وللمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع زوروا مقالنا الذي تحدثنا فيه عن مواقع التوظيف في ألمانيا

يمكنك أيضاً الانتقال إلى ألمانيا بدون عرض عمل، يمكنك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة باحث عن عمل ألماني والبقاء في البلاد لبعض الوقت للعثور على وظيفة.

التقدم بطلب للحصول على تأشيرة عمل

عندما تحصل على عرض العمل، يمكنك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة عمل، تحتاج إلى إكمال نموذج الطلب وجمع المستندات الداعمة لتقديمها إلى السفارة الألمانية في بلدك.

راتب الممرض في ألمانيا

يمكن للممرض أن يتوقع أن يكسب حوالي 2900 يورو شهرياً، يتراوح نطاق الرواتب بين 1،340 يورو (كحد أدنى) إلى 5.000 يورو ( كحد أعلى) شهرياً.

ومع ذلك راتبك يعتمد على عدة عوامل:

  • المكان الذي تعمل فيه
  • خبرتك في العمل
  • مهامك وتخصصك

مواضيع ذات صلة

هل التمريض وظيفة مطلوبة في ألمانيا؟

نعم مطلوب ممرضات وممرضين لأن جزء كبير من الناس يتقاعدون.

أين يمكنني أن أعمل ممرضة في ألمانيا؟

هناك الكثير من فرص العمل التي يمكنك الحصول عليها في ألمانيا مثل العمل في مراكز لذوي الإعاقة والمستشفيات والمستوصفات والعيادات الخاصة.

هل يمكن للممرضين الأجانب الانتقال إلى ألمانيا؟

نعم طالما تم الاعتراف بشهادتك واستوفيت للشروط التي ذكرناها ضمن مقالنا