fbpx

تكاليف المعيشة في النمسا للطلاب

هناك العديد من الأسباب التي تحثك على متابعة الدراسة في النمسا، بما في ذلك البيئة الأكاديمية عالية المستوى في جامعات النمسا، بالإضافة إلى حقيقة أن النمسا واحدة من أكثر الدول الأوروبية استقراراً وأماناً، كما أن الرسوم الدراسية في الجامعات منخفضة إلى حد ما عند مقارنتها بالجامعات الأخرى في الدول الأوروبية.

ومن خلال مقالتنا لليوم سنناقش معكم تكاليف المعيشة في النمسا للطلاب بالتفصيل تابعوا القراءة معنا لمعرفتها.

الرسوم الدراسية في الجامعات الحكومية في النمسا

لا يتعين على الطلاب من النمسا أو الذين ينتمون إلى الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية دفع أي رسوم لدراساتهم. يدفعون حوالي 18 يورو فقط كرسوم لاتحاد الطلاب في كل فصل دراسي، وبعد فصلين دراسيين يتعين عليهم دفع 363.36 يورو لكل فصل دراسي.

أما الطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي (بعد الحصول على تصريح الإقامة) فيتعين عليهم دفع 726.27 يورو لكل فصل دراسي بالإضافة إلى رسوم اتحاد الطلاب.

قد يتم إعفاء المشاركين في برامج التبادل والشراكات الجامعية وطلاب الدول الأقل نمواً من الرسوم الجامعية،
كما تدفع جامعة فيينا الرسوم الدراسية للطلاب الدوليين الذين يدرسون درجة الماجستير أو الدكتوراه في القانون أو العلاقات الدولية، بغض النظر عن جنسياتهم.

الرسوم الدراسية في الجامعات الخاصة في النمسا

تختلف الرسوم الدراسية في الجامعات الخاصة حسب الجامعة والانضباط أيضاً ولكن بشكل عام تتراوح الرسوم من 1،000 يورو إلى 40،000 يورو سنوياً.

الرسوم الدراسية في أفضل الجامعات النمساوية

  • جامعة إنسبروك: حوالي 1450 يورو سنوياً
  • جامعة فيينا: ما بين 1500 و 11000 يورو سنوياً
  • جامعة فيينا للتكنولوجيا: تبدأ من 1500 يورو سنوياً
  • جامعة جراتس للتكنولوجيا: تبدأ من 1450 يورو سنوياً

تكاليف المعيشة في النمسا للطلاب الدوليين

تختلف أسعار وتكاليف المعيشة في النمسا، ولكن بشكل عام، يمكننا القول إنها معقولة عند مقارنتها بتكاليف المعيشة في البلدان الأوروبية الأخرى.

ففي فيينا وسالزبورغ، تتراوح الميزانية الشهرية بين 900 و 1300 يورو لتغطية جميع نفقاتك الشخصية (الإقامة ، والطعام ، والأنشطة الاجتماعية ، والمواصلات العامة).

أما في مدن أخرى مثل لينز أو جراتس فتتراوح تكاليف المعيشة للطالب بين 900 و 1000 يورو شهرياً.

تكاليف السكن للطلاب في النمسا

تتراوح أسعار الإقامة للطلاب في النمسا بين 200 و 500 يورو في الشهر، حيث يدفع الطلاب الذين يعيشون بمفردهم حوالي 356 يورو شهرياً.

علاوة على ذلك يدفع الطلاب الذين يقيمون في سكن طلابي حوالي 260 يورو شهرياً، كما يدفع أولئك الذين يعيشون مع شريك سكن حوالي 370 يورو شهريًا.

وإذا كنت تعيش في مدن كبيرة مثل فيينا فستكون الإقامة أكثر تكلفة من غيرها وينطبق الشيء نفسه إذا كنت تعيش في وسط المدينة أو بالقرب منها.

تكاليف الطعام للطلاب في النمسا

يبلغ متوسط ​​سعر الوجبات في النمسا ما بين 5 و 7 يورو، تبلغ تكلفة الحساء حوالي 7 يورو، بينما يمكنك دفع 4 يورو فقط مقابل قطعة حلوى.

في المناطق السياحية، تتراوح الأسعار بين 11 و 18 يورو للوجبة الرئيسية، كما تبلغ تكلفة الوجبة المكونة من ثلاثة أطباق في مطعم متوسط ​​المدى ما بين 15 و 35 يورو للفرد الواحد.

يمكنك إنفاق ما بين 165 و 200 يورو شهرياً لشراء البقالة الخاصة بك، من أرخص سلاسل محلات السوبر ماركت بأسعار معقولة جدا.

تكاليف وسائل النقل للطلاب في النمسا

يمكن للطلاب الذين تقل أعمارهم عن 26 عام الحصول على بطاقة خصم تسمح لهم بالسفر في جميع أنحاء النمسا بنصف التعريفة العادية.

في غراتس، يمكنك الحصول على هذه البطاقة من محطة القطار الرئيسية، سيكلفك هذا حوالي 20 يورو، عادة ما تكون صالحة لمدة عام واحد، كما وتبلغ تكلفة تذكرة المترو أو الحافلة لركوب واحد في المدينة حوالي 2.50 يورو.

نفقات المعيشة الإضافية للطلاب الدوليين في النمسا

إذا كنت تستأجر شقة خاصة، فأنت بحاجة إلى التخطيط لتكلفة إضافية تتراوح بين 100 و 200 يورو شهرياً للمرافق التي تشمل النظافة والكهرباء والماء والغاز والانترنت، ينخفض ​​هذا المبلغ إذا كنت تتشارك الغرفة مع واحد أو اثنين من رفقاء السكن الآخرين.

ستكلفك الأنشطة الترفيهية وكذلك المواد الدراسية حوالي 300 يورو، قد تكون مؤهلاً للحصول على بعض العروض على الأسعار للحصول على هذه الخصومات عليك إظهار بطاقة الطالب الخاصة بك.

تكاليف الرعاية الصحية في النمسا للطلاب

يتعين على الطلاب الذين ليسوا من مواطني الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية شراء تأمين صحي، أولئك الذين هم مؤهلون للحصول على تأمين الطالب سيدفعون 60 يورو شهرياً.

يمكن لأولئك الغير مؤهلين التقدم بطلب للحصول على تأمين من تأمين نمساوي عام، والذي سيكلفهم حوالي 430 يورو شهرياً.

مواضيع ذات صلة

هل الدراسة الجامعية في النمسا مجانية؟

مجانية للطلاب المحليين وطلاب الاتحاد الأوربي، أما للطلاب الدوليين تبلغ قيمة الرسوم 726.27 يورو لكل فصل دراسي

هل الدراسة في النمسا باللغة الإنجليزية؟

لغة الدراسة الرسمية في الجامعات النمساوية هي الألمانية، حيث يكون مستوى الكفاءة المطلوب هو B2-C1 مع وجود برامج تتيح لك الدراسة باللغة الإنكليزية.

ما هي شروط القبول في الجامعات النمساوية؟

للحصول على قبول بالجامعات النمساوية يجب استيفاء مايلي :
جواز سفر صالح
شهادة حسن سيرة وسلوك
معدل نجاح عالي
اتقان اللغة الألمانية