fbpx

كيفية العمل في ألمانيا بدون لغة ألمانية

يعتبر العمل في ألمانيا دون إتقان اللغة الألمانية تحدياً صعباً خاصةً للمهاجرين الجدد إلى ألمانيا، ووفقاً لذلك قمنا من خلال مقالتنا لليوم بتجميع قائمة من الخيارات المتاحة أمام المهاجرين التي تمكِّن من العمل في ألمانيا بدون لغة ألمانية، تابعوا القراءة معنا لمعرفة التفاصيل.

العمل في ألمانيا بدون لغة
العمل في ألمانيا بدون لغة

العمل في ألمانيا بدون لغة

إذا لم تكن مهاراتك في اللغة الألمانية جيدة، فلا يزال بإمكانك العثور على وظيفة في ألمانيا، كل ما عليك فعله هو البحث عن الوظائف التي لا تحتاج لمعرفة باللغة الألمانية، ومن ضمن أفضل فرص العمل في ألمانيا بدون لغة نذكر:

العمل في رعاية الأطفال

إذا كنت تحب الأطفال، يمكنك تقديم خدماتك كجليس أطفال، وإذا كانت لديك معرفة باللغة الإنجليزية سيكون لديك فرص أكثر، حيث يوجد طلب كبير على العاملين في رعاية الأطفال المتحدثين باللغة الإنجليزية ليكونوا قادرين على تعريف الأطفال بالكلمات والنطق الصحيح في وقت مبكر.

أنت بحاجة إلى تدريب لتكون قادراً على العمل في مراكز رعاية الأطفال، يمكنك أيضاً العمل من المنزل من خلال نشر إعلانات عن خدماتك بما يخص رعاية الاطفال عبر الفيس بوك Facebook.

خدمات توصيل طعام

هناك عدد غير قليل من هذه الوظائف المرنة التي يمكنك القيام بها دون الحاجة للتحدث كثيراً باللغة الألمانية، مثل شحن الدراجات الإلكترونية المنتشرة في كل مكان، أو توصيل الطعام بالدراجة، كل ما تحتاجه للعمل بهذه الوظائف أن يكون لديك سيارة أو حتى دراجة فقط.

مدرس لغة انجليزية

الخيار الواضح للعديد من المتحدثين باللغة الإنجليزية في ألمانيا هو تدريس اللغة الإنجليزية، ومع ذلك فإن معرفة اللغة والقدرة على تعليمها للآخرين ليس نفس الشيء.

ترتبط ألمانيا كدولة بشدة بالشهادة، لذلك إذا كنت ترغب في الحصول على وظيفة في مدرسة لغات، فستحتاج إلى شهادة جامعية واعتماد TEFL (تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية) على أقل تقدير.

وعلى الرغم من ذلك يمكنك العمل بشكل مستقل وتقديم خدمات ترجمة للعربية والإنجليزية أو إعطاء دروس خصوصية في منزلك للأشخاص الراغبين بتعلم اللإنجليزية.

تطوير البرمجيات والتكنولوجيا

إذا كنت مؤهلاً بدرجة جامعية في مجال تطوير البرمجيات ومجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، فمن المرجح أن تجد وظيفة لا تحتاج فيها إلى مهارات اللغة الألمانية في ألمانيا.

ومع ذلك، لا تزال هذه الوظائف تتطلب حضور الاجتماع والتفاعل مع الزملاء عبر البريد الإلكتروني، لذا ابحث عن الشركات الكبيرة التي لها حضور دولي، وتحتاج لتوظيف متحدثين غير ألمانيين.

العمل عن بعد في ألمانيا

هناك العديد من الوظائف التي يمكنك القيام بها عن بعد من منزلك دون الحاجة لمعرفة اللغة الألمانية ولا حتى الإنجليزية، من بينها إنشاء المحتوى والتسويق الإعلاني والتصميم الفوتوغرافي وغيرها من الوظائف الأخرى التي يمكنك من خلالها تحقيق ربح بسهولة.

كيف يتم العثور على فرص العمل في ألمانيا بدون لغة ؟

هناك العديد من الأدوات والطرق التي يمكن من خلالها العثور على فرص العمل في ألمانيا بدون لغة أو العمل في ألمانيا بدون شهادة، ومن هذه الطرق نذكر:

  • مواقع الإنترنت التي يتم فيها نشر الوظائف الشاغرة من قبل المؤسسات والشركات المختلفة.
  • مواقع الإنترنت الرسمية للمؤسسات والشركات الكبرى في قسم ″الوظائف الشاغرة″.
  • السفر بفيزا سياحية لمقابلة أرباب العمل المحتملين.
  • بواسطة الوكالات في دولتكم التي تقدم خدمات التوظيف للمواطنين الأجانب دون معرفة اللغة الألمانية.
  • بواسطة الكلام الشفهي وذلك بمساعدة الأقارب والأصدقاء.

أفضل طريقة للحصول على عمل في ألمانيا

ألمانيا مليئة بالأشخاص متعددي اللغات المتعلمين جيداً، لذا فإن أفضل رهان لك للحصول على عمل في ألمانيا هو تعلم اللغة الألمانية بمستوى لائق للحصول على نوع العمل الذي تبحث عنه في ألمانيا، حتى لو كانت لديك معرفة باللغة الإنجليزية/ قم بزيادة فرصك وربحك من خلال تعلم اللغة الأم في ألمانيا.

  1. هل يمكن العمل في ألمانيا بدون لغة؟

    تعمل الحكومة الألمانية على خلق بعض فرص عمل في ألمانيا بدون الحاجة للغة حتى يتمكن المهاجرين الجدد من الحصول على فرص عمل بدون لغة أو شهادة.

  2. ما هي أشهر مواقع البحث عن عمل في ألمانيا؟

    هناك الكثير من مواقع التوظيف المشهورة في ألمانيا من أبرزها :
    موقع Monster
    موقع XING
    موقع JobScout24
    موقع StepStone
    موقع HORIZONT Jobs
    موقع arbeitsagentur.

  3. ما هو مستوى اللغة المطلوب للعمل في ألمانيا؟

    أما بالنسبة للوظائف المهنية فهى تحتاج بالطبع الى تعلم اللغة الألمانية وكنصيحة عامة يجب أن تتعلم اللغة الألمانية حتى مستوى B1 على الأقل حتى تستطيع إجراء حوار بسيط فى بيئة العمل وبدون ذلك فإن فرصك ضئيلة.

  4. كيف يمكن القدوم للعمل في ألمانيا بدون لغة؟

    إذا لم تكن لديك مهارات في اللغة الألمانية وترغب في القدوم إلى العمل في ألمانيا بدون لغة، فستحتاج إلى تقديم طلب للحصول على تأشيرة عمل، يعتمد النوع المحدد من تأشيرة العمل التي ستحتاج إلى التقدم للحصول عليها على ظروفك الفردية.

مواضيع ذات صلة