fbpx

العمل في ألمانيا بدون شهادة

قد يكون العثور على وظيفة في ألمانيا أمراً صعباً، خاصةً إذا كنت أجنبياً وليس لديك شهادة جامعية، أو كنت قادماً من دولة خارج الاتحاد الأوروبي.

وسنتحدث من خلال مقالتنا لليوم حول كيفية العمل في ألمانيا بدون شهادة، تابعوا القراءة معنا لمعرفة التفاصيل.

الحصول على عمل في ألمانيا بدون شهادة جامعية

العمل في ألمانيا بدون شهادة
العمل في ألمانيا بدون شهادة

تمتلك ألمانيا أكبر اقتصاد في أوروبا، ورابع أكبر اقتصاد في العالم، وهناك الكثير من الوظائف في ألمانيا للمهنيين والعاملين بدون الحاجة لشهادة جامعية.

من الممكن الحصول على وظيفة في ألمانيا بدون شهادة جامعية، لكن فرصك الفعلية ستعتمد على جنسيتك، إذ يمكن للأشخاص من دول الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية الحصول على أي عمل دون قيود، أما مواطنو الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية فهم مؤهلون للعمل في ألمانيا بدون شهادة إذا كانت لديهم مؤهلات وخبرة ومعرفة أساسية باللغة الألمانية خاصة في مجالات معينة تعاني من نقص العمالة.

العمل في ألمانيا بدون شهادة للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي

بالنسبة للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية، فإن عملية العثور على وظيفة بدون شهادة جامعية في ألمانيا ليس أمراً سهلاً، وفيما يلي إليكم بعض الحالات التي يمكن فيها للمواطنين من خارج الاتحاد الاوروبي الحصول على عمل في المانيا بدون شهادة:

  • يمكن للمطورين الدوليين التقدم بطلب للحصول على البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي إذا أظهروا ما لا يقل عن 5 سنوات من الخبرة المهنية ذات الصلة
  • إذا وجدت وظيفة في قائمة المهن التي تعاني من نقص، عندها يمكن التقدم بطلب للحصول على تأشيرة عمل في ألمانيا
  • تقدم بطلب للحصول على تدريب مهني (Ausbildung) في ألمانيا.
  • الحصولل على شهادة جامعية في ألمانيا تُمكِّن من العمل والدراسة في نفس الوقت وحتى بعد التخرج، وذلك من خلال التقدم بطلب للحصول على البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي أو تصريح العمل.

الحصول على عمل في ألمانيا بدون شهادة عن طريق التدريب المهني

للتقدم بطلب للحصول على تدريب مهني (Ausbildung) في ألمانيا ستحتاج إلى مستوى جيد من اللغة الألمانية للتقديم وإكمال التدريب المهني في ألمانيا، بحيث تتضمن جميع التدريبات المهنية تدريباً في الفصول الدراسية في مدرسة مهنية، وأثناءها يتم تقديم الدروس باللغة الألمانية،

يستمر التدريب لمدة 2-3 سنوات، 50% من وقتك في المدرسة و 50% في العمل، سوف تحصل على راتب شهري لجميع السنوات الثلاث يتراوح بين ​​ 600 – 1200 يورو.

بعد الانتهاء من التدريب المهني، ستكون مؤهلاً للعمل في مجالك والتقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة مع تصريح العمل.

المهن التي لا تحتاج لشهادة في ألمانيا

عانت ألمانيا لسنوات عديدة من نقص العمال المهرة في بعض المهن، الأمر الذي جعل العثور على وظيفة دون الحاجة لوجود شهادة علمية أسهل على الأجانب، ومن أبرز هذه المهن ما يلي :

عمال الميكانيك والكهرباء والبناء ومتخصصي تكنولوجيا المعلومات (خاصة المطورين) والأخصائيين الصحيين والاجتماعيين وبعض وظائف التصنيع.

علاوة على ذلك، تتوفر وظائف تدريس اللغة الإنجليزية والضيافة للأجانب ذوي المعرفة اللغوية.

القائمة البيضاء لأهم المهن المطلوبة في ألمانيا وبدون شهادة

القائمة البيضاء في ألمانيا (Positivliste) ، وهي قائمة خاصة بوكالة التوظيف الفيدرالية Bundeagentur Fur Arbeit تقوم بتحديد المهن والوظائف التي لا تحتاج إلى شهادات أكاديمية، وتعاني من نقص كبير في العمالة الماهرة في ألمانيا، وتقبل طلبات الكثير من العمال المؤهلين من خارج دول الاتحاد الأوروبي.

ومع ذلك يتعين على المتقدمين من خارج ألمانيا ممن يرغبون في العمل في ألمانيا بدون شهادة، من التقديم على معادلة المؤهلات المهنية والخبرات العملية الحاصلين عليها قبل الدخول في سوق العمل الألماني، وذلك من خلال الدخول إلى الموقع الرسمي الخاص بالاعتراف بالمؤهلات الأجنبية في ألمانيا: anerkennung-in-deutschland.de

ومن مميزات هذا الموقع أنه متاح بـ 11 لغة مختلفة، منها اللغة العربية، بحيث يمكن بسهولة الحصول على المعلومات التي يتم البحث عنها باتباع الخطوات التي تظهر على الموقع.

  1. هل يمكن العمل في المانيا بدون شهادة؟

    تعمل الحكومة الألمانية على خلق بعض فرص العمل في ألمانيا بدون لغة أو شهادة حتى يتمكن المهاجرين الجدد من العمل.

  2. ما هو مستوى اللغة المطلوب للعمل في المانيا؟

    من ضمن الشروط المطلوبة للعمل في المانيا هو ان يكون لدي المتقدم معرفة باللغة الالمانیة بمستوی لا يقل عن B1 .

  3. هل يمكن السفر الى المانيا عن طريق عقد عمل؟

    شروط الحصول على فيزا عقد العمل:
    يجب أن يكون لديك عرض عمل مؤكد من جهة عمل في ألمانيا.
    يجب أن تكون مهنتك ومؤهلاتك مناسبة للوظيفة المقدمة. يجب على صاحب العمل في ألمانيا تقديم طلب للحصول على فيزا عقد العمل لصالح المرشح.
    يمكن للمرشح تقديم طلب فيزا العمل من خلال السفارة الألمانية أو القنصلية في بلده.

  4. كيف أقدم على شغل في ألمانيا؟

    يمكن التقدم بطلب للحصول على تأشيرة/تصريح إقامة لألمانيا إذا كان الشخص يريد البحث عن وظيفة مؤهلة في ألمانيا كمتخصص.

مواضيع ذات صلة