fbpx

استيراد السيارات في النرويج: كيفية استيراد سيارة إلى النرويج

للأجانب المقيمون في النرويج سنشرح إليكم من خلال مقالتنا لليوم كل ما تحتاجون لمعرفته حول استيراد السيارات في النرويج وكيفية استيراد سيارة إلى النرويج تابعوا قراءة المقال معنا لمعرفة التفاصيل.

استيراد السيارات في النرويج

إذا كنت ترغب باستيراد سيارة إلى النرويج، فيجب عليك أولاً الإعلان عن السيارة ودفع ضريبة القيمة المضافة للجمارك النرويجية، ثم تدفع رسوم استيراد السيارة إلى إدارة الضرائب النرويجية وتحصل على الموافقة على السيارة وتسجيلها من قبل إدارة الطرق العامة النرويجية.

الإجراءات اللازمة قبل استيراد السيارة إلى النرويج

قبل استيراد السيارة إلى النرويج يجب عليك الاتصال بإدارة الطرق العامة النرويجية لمعرفة المتطلبات الفنية التي سيتم طرحها للمركبة فيما يتعلق بتسجيلها في النرويج، يجب عليك أيضاً إجراء استفسارات مع السلطات في البلد الذي اشتريت منه السيارة حول ما إذا كان:

  • هناك قيود على التصدير ويلزم التخليص للتصدير.
  • السيارة تحمل لوحات أرقام وتأمين ساري المفعول لتتمكن من قيادتها إلى النرويج وفي داخلها.

الإجراءات اللازمة عند وصول السيارة إلى الحدود النرويجية

عند وصول السيارة من خارج النرويج إلى الحدود النرويجية يجب عليك استخدام معبر حدودي مأهول وإبلاغ المنطقة الحمراء.

يمكنك استخدام تسجيل أجنبي صالح (لوحات أرقام) لمدة تصل إلى 30 يوماً بعد منح السيارة التخليص الجمركي، بشرط أن تكون السيارة مؤمنة وفي حالة فنية مرضية وأن شهادة تسجيل السيارة (vognkort) والوثائق الجمركية يمكن تقديمها للفحص في أي وقت.

إذا لم تكن السيارة مؤمنة عند عبور الحدود، فسيتعين عليك الحصول على تأمين فرونتير خاص مع الجمارك النرويجية، يمكن أن يتحمل سائق / مالك السيارة المسؤولية عن الأضرار التي قد تحدث من استخدام مركبة غير مؤمنة.

إذا لم يتم استيفاء المتطلبات الفنية أو الرسمية، فلا يمكن استخدام السيارة في النرويج إلا إذا أصدرت إدارة الطرق العامة النرويجية لوحات مؤقتة صالحة.

أنواع التخليص الجمركي للسيارات في النرويج

بعد وصول السيارة إلى حدود النرويج هناك ثلاثة خيارات للتخليص الجمركي يجب على الأجنبي اختيار أحدها وهي كالتالي :

  • التخليص الجمركي للسيارة في الموقع
  • التخليص الجمركي عن طريق مكتب جمركي
  • استخدام محترف وكيل شحن للحصول على تخليص جمركي للسيارة نيابة عنك

التخليص الجمركي للسيارة

كما هو موضح أعلاه، تحصل على تخليص جمركي للسيارة من الجمارك النرويجية عند وصولك إلى الحدود أو في مكتب جمارك آخر بحلول موعد نهائي محدد، التخليص الجمركي للمركبة يعني أنك تدفع رسوم الاستيراد.

يجب عليك دفع 25% من ضريبة القيمة المضافة على قيمة السيارة وكذلك على تكاليف الشحن والتأمين المرتبطة بنقل السيارة إلى النرويج، بالإضافة إلى ضريبة غازات الاحتباس الحراري للسيارة.

وعند التخليص الجمركي للسيارة يجب عليك إحضار المستندات التالية معك:

  • وثيقة العبور.
  • فاتورة أو عقد شراء يوضح سعر الشراء الفعلي وأي فاتورة شحن ووثائق لأي رسوم أخرى مستحقة للمركبة قبل عبور الحدود النرويجية (على سبيل المثال، التأمين على الشحن).
  • وثيقة التسجيل الأجنبية الأصلية وربما شهادة المطابقة (CoC).

قيمة الرسوم الجمركية لاستيراد سيارة من خارج النرويج

إذا كنت قد اشتريت السيارة فسيتم تحديد القيمة الجمركية بسعر مساوي لسعر الشراء + تكاليف الشحن والتأمين، وإذا كنت قد امتلكت السيارة لفترة في بلد أجنبي، فيجب عليك الحصول على عرض أسعار / تقييم من وكيل العلامة التجارية في البلد الذي تم فيه تسجيل السيارة من أجل احتساب ضريبة القيمة المضافة على أساس هذه القيمة وعلى الشحن والتأمين والتكاليف المرتبطة بنقل السيارة إلى النرويج.

عند التخليص الجمركي، تتلقى شهادة تسجيل تُعرف باسم نموذج الإبلاغ عن حساب الضريبة والتسجيل (نموذج NA-0221) يجب عليك لاحقاً تقديم هذا المستند إلى إدارة الطرق العامة النرويجية.

مواضيع ذات صلة

كيف يتم حساب قيمة الرسوم الجمركية عند استيراد سيارة إلى النرويج ؟

إذا كنت قد اشتريت السيارة فسيتم تحديد القيمة الجمركية بسعر مساوي لسعر الشراء + تكاليف الشحن والتأمين، وإذا كنت قد امتلكت السيارة لفترة في بلد أجنبي، فيجب عليك الحصول على عرض أسعار / تقييم من وكيل العلامة التجارية في البلد الذي تم فيه تسجيل السيارة من أجل احتساب ضريبة القيمة المضافة على أساس هذه القيمة وعلى الشحن والتأمين التكاليف المرتبطة بنقل السيارة إلى النرويج.

ما هي الأوراق اللازمة لتخليص السيارة في النرويج؟

عند التخليص الجمركي للسيارة يجب عليك إحضار المستندات التالية معك:
وثيقة العبور.
فاتورة أو عقد شراء يوضح سعر الشراء الفعلي وأي فاتورة شحن ووثائق لأي رسوم أخرى. مستحقة للمركبة قبل عبور الحدود النرويجية (على سبيل المثال، التأمين على الشحن).
وثيقة التسجيل الأجنبية الأصلية وربما شهادة المطابقة (CoC).