fbpx

ما هي أنواع الإقامات في ألمانيا وكم يستغرق الحصول على الإقامة الدائمة 2024

إذا كانت تركيا تُعتبر جنة الله على الأرض، فإن ألمانيا تُعتبر جنة المهاجرين واللاجئين الباحثين عن فرص عمل واستقرار. تعد الإقامة في ألمانيا طموح الكثيرون الذين يسعون للاستفادة من فرصها العديدة. سنقدم لكم من خلال مقالنا لليوم شرحاً مفصلًا لجميع أنواع التصاريح والإقامات في ألمانيا، بالإضافة إلى معلومات حول مدى الوقت الذي يحتاجه الفرد للحصول على الإقامة الدائمة في هذا البلد الرائع.

جوازات سفر لجنسيات مختلفة مع تأشيرة الإقامات في ألمانيا
جوازات سفر لجنسيات مختلفة مع تأشيرة الإقامات في ألمانيا

أنواع الإقامات في ألمانيا

يختلف نوع الإقامة في ألمانيا بحسب حالة الشخص والتقديم عليها قانونياً وتختلف أيضاً مدة كل من الإقامات في ألمانيا ومدة الحصول على الإقامة الدائمة لكل واحدة منها.

سنقدم كم شرحا لكل أنواع الإقامات في ألمانيا مع المدة الزمنية لكل منها.

إقامة العمل في ألمانيا 2024

تمنح الحكومة الألمانية إقامة العمل للمهاجرين القادمين للعمل أو للطلاب الذين أنهوا دراستهم وطالبوا بتحويل الإقامة الدراسية إلى إقامة عمل، ويحق لهم بعد فترة من حصولهم على إقامة عمل الحصول على الإقامة الدائمة ومن ثم الجنسية.

إقامة اللجوء في ألمانيا (إقامة اللاجئين السوريين في ألمانيا)

الإقامة في ألمانيا للاجئين أو إقامة اللجوء في ألمانيا لها أيضاً عدة أنواع وتختلف أنواعها باختلاف الأسباب التي يقدمها اللاجئ عند تقديم طلب اللجوء إلى السلطات الألمانية.

ويتم منح بعضهم إقامة لمدة سنة والبعض الآخر إقامة لمدة ثلاث سنوات وتعتبر الأفضل من بين الإقامات ويستطيع صاحبها لم شمل أسرته أو تحويلها إلى إقامة دائمة بعد مرور مدة زمنة تحددها السلطات

كما يتم منح البعض إقامة الحماية الجزئية، ويتم منحها إلى الشخص الذي لا يتقدم بأسباب تؤهله لأن يكون لاجئ في ألمانيا ومدة إقامة الحماية الجزئية سنتين،  و تقوم ألمانيا بمنح هذه الإقامة إلى الشخص نظرا لعدم قدرته على مغادرة ألمانيا متجهاً إلى وطنه، وفي حالة استقرار أوضاع حامل هذه الإقامة يمكن ترحيله إلى وطنه، وإذا لم تستقر وانتهت مدة إقامته يمكن أن يتقدم للحصول على إقامة مدتها ثلاث سنوات.

ملاحظة: لا يستطيع حاملي الإقامة الجزئية في ألمانيا تقديم طلب لم الشمل

إقامة لم الشمل في ألمانيا 2024

إقامة لم الشمل في ألمانيا من أسهل أنواع الإقامات في ألمانيا ، يتم منحها لعوائل اللاجئين أو المهاجرين الذين لديهم بطاقة الإقامة في ألمانيا بغض النظر عن الأسباب طالما أن لديهم إقامة قانونية في ألمانيا.

وتقوم السلطات الألمانية بتوفير حق لم الشمل للاجئين المقيمين لديها وجلب عوائلهم، ومن ثم منحهم إقامة قانونية بشكل بسيط وتلقائي.

إقامة الدراسة في ألمانيا

شهاد وقبعة تخرج جامعية وعلم ألمانيا تعبر عن  الإقامة الدراسية في ألمانيا

يمنح الطالب في ألمانيا إقامة الدراسة والتي تمنحه الحق بالبقاء على الأراضي الألمانية لمدة 18 شهراً بعد انتهاء دراسته.

كما يحق له التقديم بطلب الحصول على إقامة عمل أو تحويل إقامته لإقامة عمل في حال عثر على فرصة عمل خلال المدة المذكورة.

الإقامة عن طريق الزواج في ألمانيا

يحق للشخص الإقامة في ألمانيا بطريقة قانونية في حالة الزواج من مواطن ألماني، شرط ألا يكون الزواج من أجل مصلحة أو الحصول على الإقامة فقط، وإذا تم اكتشاف أن الغرض من الزواج هو المنفعة فقط فمن الممكن ترحيل الشخص إلى وطنه، وتعتبر الإقامة عن طريق الزواج من أسهل وأسرع أنواع الإقامات القانونية في ألمانيا للحصول على الجنسية الألمانية.

الإقامة عن طريق الاستثمار في ألمانيا

تعتبر الإقامة في ألمانيا عن طريق الاستثمار من الخيارات الجيدة جداً لأصحاب الأموال والذين يرغبون في الاستثمار في ألمانيا أو إنشاء مشاريعهم الخاصة.

كما يحق لهم الحصول على إقامة دائمة بعد مرور ثلاث سنوات فقط وهي ميزة قياساً بالإقامات الأخرى ففي الإقامات الأخرى تحتاج لمدة خمس سنوات للتقديم على الإقامة الدائمة.

ولكن هناك شرط أساسي وهو أن يكون استمرارية ونجاح المشروع، بالإضافة إلى تحقيق الأرباح.

الإقامة عن طريق البطاقة الزرقاء في ألمانيا

يستطيع حاملي البطاقة الزرقاء أن يحصلوا على الإقامة والعمل في ألمانيا بكل سهولة، ويمكن من خلال هذا النوع من الإقامات العمل في ألمانيا أو احدى دول الاتحاد الأوروبي الأخرى.

وثيقة السفر الزرقاء في ألمانيا
وثيقة السفر الزرقاء في ألمانيا

مدة الإقامة في ألمانيا قبل الحصول على الإقامة الدائمة

تتطلب بعض أنواع الإقامات القانونية في ألمانيا أن يقيم حاملها لمدة خمسة سنوات بشكل مؤقت في ألمانيا، وبعد ذلك يمكنه تقديم طلب للحصول على الإقامة الدائمة، كما أن بعض أنواع الإقامات يستطيع حاملها التقدم على الإقامة الدائمة قبل اكتمال مدة الخمس سنوات، ويتم إعفاء حامل الإقامة المؤقتة من قضاء مدة الخمس سنوات، وهم حاملي أنواع الإقامات الآتية :

الإقامة المؤقتة للاجئين في ألمانيا

وفقاً لقانون الإقامة الألماني، يحق لللاجئين الذين منحتهم السلطات الألمانية حق الإقامة المؤقتة بها لمدة ثلاث سنوات تقديم طلب للحصول على الإقامة الدائمة بعد مرور 3 سنوات، ولكن لا يستطيع حامل الإقامة الجزئية القيام بذلك.

إقامة الزواج من مواطن ألماني

في حالة الزواج من مواطن أو مواطنة ألمانية، يمكن تقديم طلب للحصول على الإقامة الدائمة في ألمانيا بعد ثلاث سنوات على تاريخ الزواج، ويشترط قانون الإقامة في ألمانيا استمرار الزواج حتى تاريخ تقدم طلب للحصول على الإقامة الدائمة.

النوابغ والعلماء ومن في درجتهم

يحق للمبتكرين والعلماء وماشابه ممن حصلوا على شهاداتهم من احدى الجامعات الألمانية تقديم طلب للحصول على الإقامة الدائمة في ألمانيا بعد الإقامة لمدة عامين فقط في ألمانيا.

البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي

يستطيع حامل البطاقة الزرقاء تقديم طلب للحصول على الإقامة الدائمة في ألمانيا، بعد مرور 33 شهر على إقامته في المانيا، أو تقديم طلب للحصول على الإقامة الدائمة في حالة الاستمرار لمدة 21 شهر بشرط وصول الشخص للمستوى B1 في تعلم اللغة الألمانية.

معلومات قد تهمك حول أنواع الإقامات في ألمانيا

كانت وما زالت ألمانيا تستضيف الزوار بأبوابها المفتوحة وتقدم لهم مجموعة واسعة من الفرص، بتنوع الإقامات لتلبي احتياجات مختلفة، سواء كانت للعمل، أو الدراسة، أو العيش العائلي.

وتعكس هذه التنوعات التسامح والاستقبال الحار الذي يتمتع به النظام الألماني، و إن كل نوع من أنواع الإقامات يحمل معه فرصاً للتعلم والنمو، ما يجعل ألمانيا وجهة محببة للباحثين عن تحقيق آمالهم وتحقيق أحلامهم.

ما هي إقامة اللجوء في ألمانيا؟

تمنح الحكومة الألمانية إقامة لاجئ للاجئين السوريين أو غيرهم من الجنسيات الأخرى ولها عدة أنواع وتختلف أنواعها باختلاف الأسباب التي يقدمها اللاجئ عند تقديم طلب اللجوء إلى السلطات الألمانية.

هل يستطيع حامل الإقامة الجزئية في ألمانيا تقديم طلب لم الشمل؟

لا، لا يستطيع حاملي الإقامة الجزئية في ألمانيا تقديم طلب لم الشمل

كم يستغرق لم الشمل في ألمانيا؟

تستغرق مدة الحصول على موافقة طلب لم الشمل في المانيا من 3-6 أشهر ابتداءاً من تاريخ اكتمال الطلب.

ما هي أسباب رفض لم الشمل في ألمانيا؟

يتمّ رفض طلب لم الشمل في ألمانيا، إذا كان هناك سبب للاستبعاد: (مثلاً عقوبات جسيمة، عدم وجود احتمال للبقاء بالنسبة إلى الشخص الحاصل على الحماية الثانوية في الإقليم الاتحادي، إبرام عقد الزواج بعد الهرب من البلد الأصل).

ما هي الإقامة المؤقتة للاجئين في ألمانيا؟

وفقاً لقانون الإقامة الألماني، يحق لللاجئين الذين منحتهم السلطات الألمانية حق الإقامة المؤقتة الإقامة على الاراضي الالمانية لمدة ثلاث سنوات

ما هي أسهل أنواع الإقامات في ألمانيا ؟

أسهل أنواع الإقامات في ألمانيا هي إقامة لم الشمل

مواضيع قد تهمك