fbpx

طريقة الحصول على فيزا شنغن الطبية للعلاج في أوروبا

إذا كنت تسعى للحصول على رعاية طبية بإحدى الدول الأوروبية، فلا بد لك من التقدم للحصول على تأشيرة شنغن الطبية التي سنشرح كافة التفاصيل حول شروط وطريقة التقديم للحصول عليها للأجانب والسوريين ضمن مقالتنا لليوم تابعوا القراءة معنا.

ما هي فيزا شنغن الطبية؟

فيزا شنغن الطبية هي نوع من فيزا الإقامة القصيرة (النوع C) تسمح لك بالوصول إلى منطقة شنغن لمدة تصل إلى 90 يوماً خلال فترة 180 يوماً لتلقي العلاج الطبي بإحدى المشافي أو العيادات.

المستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة شنغن الطبية

بالإضافة إلى المتطلبات الأساسية لطلب فيزا شنغن، للتقدم للحصول على فيزا شنغن الطبية ستحتاج إلى تقديم ما يلي:

يرجى ملاحظة أن الأوراق المطلوبة تختلف اعتماداً على ما إذا كنت أنت المريض أو المرافق، إذا كنت أنت المريض مطلوب منك تقديم :

  • تقرير طبي حديث.
  • خطاب موعد من المستشفى / العيادة / الطبيب الذي تنوي تلقي الرعاية منه. يجب أن يكون هذا الخطاب مختوم أو موقع.
  • وصف لكيفية الدفع مقابل العلاج (أي ما إذا كان هناك وديعة أو رسوم تدفع عند الوصول).
  • كشف حساب بنكي يثبت قدرتك المالية على دفع تكاليف اقامتك وعلاجك طوال مدة حصولك على الفيزا.

إذا كنت مرافقة المريض:

  • خطاب يوضح بالتفصيل علاقتك بالمريض (يجب تضمين الاسم الكامل للمرافق والمريض).
  • دليل على تغطية النفقات المتعلقة بالسفر كمرافق مكان إقامتك وكيف ستدفع مقابل إقامتك إلخ.

من يمكنه التقدم للحصول على تأشيرة شنغن للعلاج

يحق لمواطنون البلدان من خارج الاتحاد الأوروبي الذين ليس بإمكانهم دخول منطقة شنغن بدون تأشيرة أو لا يمكنهم الحصول على التأشيرة عند الوصول إلى منطقة شنغن، والذين لديهم سبب وجيه ومشروع وموثق بالمستندات اللازمة لطلب تلقي الرعاية الطبية في منطقة شنغن هم مؤهلون لتقديم طلب للحصول على تأشيرة شنغن الطبية.

طريقة تقديم طلب للحصول على تأشيرة طبية للعلاج في أوروبا

  • للحصول على تأشيرة طبية للعلاج في أوروبا حدد دولة شنغن التي ستقضي فيها معظم الوقت في رحلتك، وقم بتقديم طلب للحصول على تأشيرة شنغن الطبية من خلال قنصلية تلك الدولة في بلدك.
  • حدد الأسباب الطبية كهدف للرحلة.
  • حدد عدد مرات الدخول إلى منطقة شنغن التي تحتاجها.
  • اجمع المستندات الأساسية المطلوبة للحصول على فيزا شنغن.
  • املأ طلبك، توفر دول شنغن طرقاً مختلفة للوصول إلى التطبيقات قد تضطر إلى استخدام بوابة التقديم عبر الإنترنت أو ملء الطلب يدوياً.
  • ادفع رسوم الطلب وقم بتقديمه (الرسوم القياسية للبالغين 80 يورو)، يرجى ملاحظة أن هذه الرسوم غير قابلة للاسترداد.
  • حدد موعد للمقابلة بالسفارة، يتم إجراء المقابلات سفارة أو قنصلية البلد الذي تتقدم إليه أو في مركز تقديم طلبات التأشيرة المرتبط بقنصلية البلد الذي تتقدم إليه.

متى يجب تقديم طلب للحصول على فيزا شنغن للعلاج في أوروبا

يجب عليك التقدم للحصول على تأشيرة شنغن للعلاج قبل 15 يوم على الأقل من اليوم الذي تنوي السفر فيه لتلقي العلاج بإحدى دول أوروبا.

مدة معالجة طلب الحصول على تأشيرة شنغن للعلاج

تستغرق مدة معالجة فيزا شنغن الطبية عموماً حوالي 15 يوماً في حالات نادرة قد تستغرق بعض القنصليات مدة معالجة الطلبات من 30 إلى 60 يوماً لاتخاذ قرار.

كيفية التقديم للحصول على تأشيرة شنغن الطبية للسوريين

ينبغي على المواطنين السوريين الراغبين في الحصول على تأشيرة شنغن تقديم طلباتهم من خلال سفارة او قنصلية  الدولة الأوروبية التي يتم التخطيط لزيارتها وقضاء معظم الوقت فيها أثناء رحلتهم.

في حال  كنت تخطط السفر إلى دولتين في منطقة شنغن، ينبغي عليك التقديم للحصول على التأشيرة في سفارة أو قنصلية الدولة التي سوف تقضي فيها أكثر مدة. 

أما إذا كنت ترغب بقضاء فترة متساوية من الوقت في كلا الدولتين، فيجب عليك التقديم في سفارة أو قنصلية الدولة التي ستسافر إليها أولًا في منطقة شنغن

مواضيع ذات صلة

أين يمكنني تقديم طلب للحصول على فيزا شنغن للعلاج؟

يجب عليك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة شنغن من خلال سفارة أو قنصلية البلد الذي تسافر إليه في منطقة شنغن، أو من خلال مركز تقديم طلبات التأشيرة المرتبط بقنصلية الدولة.

هل يحق للمواطن السوري التقديم للحصول على تأشيرة شنغن؟

يحق للسوري التقديم للحصول على فيزا شنغن الطبية في حال استوفى للشروط وقام بتقديم الاوراق المطلوبة واستطاع اثبات قدرته المالية على تحمل تكاليف العلاج.

ما هي مدة فيزا شنغن ؟

تتيح تأشيرة شنغن للمواطنين الدخول إلى منطقة شنغن والتنقل في جميع أنحاء الدول الست والعشرين، وذلك لمدة تصل إلى 90 يوماً خلال فترة 180 يوماً

ما هي اكثر الدول التي تمنح تأشيرة شنغن بسهولة؟

الدول التي تمنح تأشيرة شنغن بسهولة هي :
دولة ليتوانيا
دولة فنلندا
دولة إستونيا
دولة لاتفيا
دولة أيسلندا
لوكسمبورغ
سلوفاكيا