fbpx

الهجرة إلى ليختنشتاين بـ 5 طرق قانونية للحصول على إقامة وجنسية ليختنشتاين

تعتبر الهجرة إلى ليختنشتاين فرصة لا تعوض لتحقيق توازن مثالي بين العيش والعمل والاستمتاع بما تقدمه هذه الدولة الفريدة في قلب أوروبا، ولكن كيف يمكن الهجرة إلى ليختنشتاين، وما هي الشروط والأوراق التي يجب استيفائها للتقديم على التأشيرة والحصول على فرصة الهجرة إلى هذه الأمارة الصغيرة؟، هذا ما سنحاول تسليط الضوء عليه في مقالنا، ولكن بدايةً دعنا نتعرف على هذا البلد بتقديم بعض المعلومات الموجزة عنه.

معلومات عن دولة ليختنشتاين

دولة ليختنشتاين (بالألمانية: Liechtenstein) هي دولة صغيرة تقع في وسط أوروبا، وهي واحدة من أصغر الدول في العالم من حيث المساحة والسكان، وهي أمارة مستقلة تقع بين النمسا وسويسرا، وعاصمتها فادوز، وتبلغ مساحة ليختنشتاين حوالي 160 كيلومتر مربع، مما يجعلها واحدة من أصغر الدول في أوروبا والعالم.

تقدر السكان بنحو 40,000 نسمة تقريباً حسب التقديرات الأخيرة، والغالبية العظمى من السكان هم من الكاثوليك الرومان، وتشهد البلاد تعايشاً دينياً سلمياً، يتكلم الأغلبية العظمى من السكان الألمانية، والألمانية هي اللغة الرسمية واللغة الأكثر شيوعاً في البلاد، كما يتكلمون اللغة الإنجليزية.

وتعتبر دولة ليختنشتاين إمارة دستورية بنظام حكم برلماني ملكي. يتمثل رئيس الدولة في الأمير، ويتم اختيار الحكومة من قبل البرلمان الوطني، ويعتمد اقتصادها بشكل كبير على الخدمات المالية والصناعات التحويلية، وتُعتبر مؤسسات الصرافة الخاصة والبنوك المحلية من أهم مصادر الدخل القومي، والعملة الرسمية فيها الفرنك السويسري (CHF)

يعود تاريخ ليشتنشتاين إلى القرون الوسطى وكانت جزءاً من الإمبراطورية الرومانية المقدسة، وفي العصور الحديثة، أصبحت ليختنشتاين إمارة مستقلة وحافظت على حالة الحياد في الحروب العالمية، وتعتبر الطبيعة الخلابة والقرى الجبلية الجميلة من الجذب السياحي الرئيسي في ليشتنشتاين. يقدم البلد أيضًا تراث ثقافي غني وعديد من المتاحف والقلاع التاريخية.

طرق الهجرة إلى ليختنشتاين

كما تعلمون أن ليختنشتاين أمارة صغيرة، وعملت السلطات بالسيطرة على المواطنين الذين يرغبون في دخولها، باستثناء المواطنين القادمين من المنطقة الاقتصادية الأوربية وسويسرا، حيث فرضت إجراءات للهجرة، وتصاريح للإقامة فيها، في هذه الفقرة سوف نتعرف على اشهر طرق الهجرة إلى ليختنشتاين :

  1. الهجرة عن طريق الدراسة في ليختنشتاين
  2. الهجرة عن طريق الزواج من مواطن من ليختنشتاين
  3. الهجرة عن طريق الحصول على عقد عمل في ليختنشتاين.
  4. الهجرة عن طريق الاستثمار في ليختنشتاين
  5. اللجوء في ليختنشتاين

الهجرة عن طريق الدراسة في ليختنشتاين

الهجرة إلى ليختنشتاين عن طريق الدراسة تُعتبر إحدى الطرق الشائعة للحصول على فرصة للإقامة والتعليم في هذه الدولة الجبلية الصغيرة، ويتم الحصول على التأشيرة ودخولها من خلال البحث عن الجامعات والمعاهد والبرامج الدراسية المتاحة في ليختنشتاين، بعد ذلك يتم تقديم طلب الالتحاق في إحدى الجامعات الليختنشتاينية، في حال الموافقة من قبل الجامعة على طلب القبول، سيتلقى الطالب قبول الدراسة (Letter of Acceptance) من الجامعة،

وبمجرد الحصول على القبول للدراسة، يتم التقديم بطلب للحصول على تأشيرة الدراسة (Student Visa) من السفارة الليختنشتاينية في بلد الإقامة، وفي حال عدم وجود سفارة للدولة في بلد الإقامة، حيث لا يوجد اي سفارة لها في البلاد العربية، سوف يتم التقديم على التأشيرة من سفارة سويسرا في بلد الإقامة الأصلي تحتاج عادة إلى تقديم القبول المقبول، ودليل على قدرتك على تغطية تكاليف المعيشة والدراسة في ليختنشتاين، وتأمين صحي، ويمكن تمديد تأشيرة الإقامة الدراسية اعتماداً على مدة البرنامج الدراسي الذي تم اختياره والحصول على القبول فيه.

الهجرة عن طريق الزواج من مواطن من ليختنشتاين

الهجرة عن طريق الزواج من مواطن من ليختنشتاين تعتبر إحدى الطرق الشائعة للحصول على فرصة للإقامة والاستقرار في هذه الدولة الجبلية الصغيرة، ويجب أن تكون العلاقة حقيقية ومستدامة لتُعتبر مؤهلة للزواج، ويتم استكمل جميع المستندات اللازمة، وتوافر جميع الوثائق المطلوبة للزواج، مثل شهادة الزواج وجوازات السفر وغيرها.

بعد الزواج، قد تحتاج إلى التقدم بطلب للحصول على تأشيرة الإقامة الخاصة بك كزوج/زوجة مواطن ليختنشتاين. يمكن أن تكون هذه التأشيرة تُمنح لك للإقامة في ليختنشتاين بناءً على وضعك كشريك لمواطن ليختنشتاين، وبعد الحصول على تأشيرة الإقامة، يمكنك الانتقال إلى ليختنشتاين والاستقرار هناك، وبعد مرور 3 سنوات من استمرار الزواج يمكن الحصول على الإقامة الدائمة في ليختنشتاين

لهجرة عن طريق الحصول على عقد عمل في ليختنشتاين

هناك نوعين للوظائف المطلوبة في ليختنشتاين وهما

1- النوع الأول الوظائف التي تتطلب رخصة لمزاولة المهنة في ليختنشتاين Regulated Professions

هذا النوع من الوظائف يطلب فيها اجراء امتحان المعادلة، أو الحصول على تدريب معتمد في ليختنشتاين قبل العمل هناك، وهذا النوع من الوظائف لا يتطلب الحصول على أي عرض عمل قبل التقديم على التأشيرة، حيث يتم التقديم على الفيزا مباشرةً من السفارة السويسرية لدخول ليختنشتاين لإجراء امتحان المعادلة، أو الحصول على التدريب، وبمجرد الحصول على تأشيرة Shortterm residence Permit (L)، وهي تأشيرة مدتها180 يوم فقط( 6 أشهر) ومن خلالها يتم الخول إلى ليختنشتاين وإجراء امتحان المعادلة، أو التدريب وبعد الانتهاء يمكن العمل مباشرةً، والحصول على تصريح عمل سنوي، يتجدد باستمرار عقد العمل.

وتشمل الوظائف التي تحتاج إلى رخصة للعمل فيها في ليختنشتاين :

  • القطاع الطبي بالكامل.
  • هندسة العمارة
  • المدرسين بكافة التخصصات
  • المحاميين
  • خريجي كلية التجارة والمحاسبين والماليين

2- النوع الثاني الوظائف التي لا تتطلب أي ترخيص لمزاولة المهنة Non Regulated Professions

هذا النوع من الوظائف لا يتطلب أي امتحان لمزاولة المهنة، ولكن للحصول على تأشيرة العمل ودخول ليختنشتاين يتطلب وجود عرض عمل من ليختنشتاين، ويمكن الحصول على عرض عمل من خلال مواقع التوظيف في ليختنشتاين مثل موقع viewer، وموقع jobisland

وبمجرد وجود عرض عمل يمكن التوجه للسفارة السويسرية في بلد الإقامة والتقديم على التأشيرة، ودخول ليختنشتاين، ويشمت هذا النوع من العمل كافة التخصصات باستثناء التخصصات التي ذكرت في النوع الأول.

الهجرة عن طريق الاستثمار في ليختنشتاين

تعتبر ليختنشتاين من أكثر البلاد الأوربية التي تشجع على الاستثمار فيها، وجذب رجال الأعمال وأصحاب الشركات، من خلال تخفيض نسبة الضرائب المفروضة على الشركات حوالي 7.7% فقط ، وقد بلغ عدد الشركات في عام 2019 حوالي 74 ألف شركة،

وللحصول على تأشيرة الاستثمار من النوع D لدخول ليختنشتاين، يجب امتلاك مبلغ لا يقل عن 100000 فرنك سويسري، وتكون مدة التأشيرة لشهر واحد فقط (30 يوم) وبعد مرور 5 سنوات من الإقامة في ليختنشتاين يمكن الحصول على الإقامة الدائمة فيها.

يمكنك معرفة كافة تفاصيل الاستثمار في ليختنشتاين من خلال

اللجوء في ليختنشتاين

ليختنشتاين هي دولة تطبق قوانين صارمة للجوء، وربما مساحتها الصغيرة تعد أهم الأسباب لذلك، وحسب المفوضية السامية لشئون اللاجئين، فإن ليختنشتاين تستضيف حاليا حوالي 131 لاجئا فقط، وقد تم استقبال هؤلاء الأشخاص وتم منحهم حق اللجوء بناء على تقدير خاص من قبل حكومة الإمارة لأوضاعهم الشخصية والخطر أو التهديد الإنساني الذي تعرضوا له

ويجب التنويه أن تقديم طلب اللجوء في ليختنشتاين يتطلب الوصول إلى ليختنشتاين، ويجب الانتباه إنها قد تطبق الإجراءات المعروفة بـDublin Regulation، والتي تسمح لها بإعادة اللاجئين إلى الدول التي دخلوها أولاً في الاتحاد الأوروبي، ولتقديم طلب اللجوء يتوجب ملء نموذج طلب لجوء وتقديم الوثائق المطلوبة لدعم الحالة وأسباب طلب للجوء، بعد ذلك ستقوم السلطات المختصة في ليختنشتاين بالتحقيق في الحالة ومناقشة طلب للجوء. قد تستغرق هذه العملية وقتاً طويلاً، وفي حال الموافقة على الطلب سيتلقى مقدم الطلب وضع لاجئ ويكون مؤهلاً للاستفادة من الحماية والخدمات المقدمة للاجئين.

شروط الهجرة إلى ليختنشتاين

شروط الهجرة إلى ليختنشتاين تختلف حسب نوع الهجرة والغرض من الهجرة وجنسية المتقدم للهجرة، ولكن ليختنشتاين دولة تطبق سياسات هجرة صارمة ومحددة، وتعتمد عادةً على نظام اختياري وكفاءة يستهدف تلبية احتياجات سوق العمل والاقتصاد المحلي، وفيما يلي بعض الشروط العامة للهجرة إلى ليختنشتاين:

  1. الحصول على عقد عمل: قد تحتاج إلى الحصول على عقد عمل من جهة العمل في ليختنشتاين قبل الهجرة. يجب أن يكون لديك مهارات وخبرات مطلوبة في سوق العمل الليختنشتايني.
  2. التحصيل الدراسي والتدريب: إذا كنت طالباً أو باحثاً عن فرصة للدراسة أو التدريب في ليختنشتاين، قد تحتاج إلى الحصول على قبول من مؤسسة تعليمية معترف بها.
  3. الزواج: إذا كنت ترغب في الهجرة عن طريق الزواج من مواطن ليختنشتاين، يجب عليك الالتزام بشروط الزواج والهجرة الخاصة بهذا النوع من الهجرة.
  4. الاستثمار: يمكن أن يكون الاستثمار في ليختنشتاين وسيلة للحصول على فرصة الهجرة. قد تحتاج إلى استثمار مبلغ معين من المال في الاقتصاد المحلي.
  5. طلب اللجوء: في حالة طلب اللجوء، يجب تقديم دليل على أسباب طلب اللجوء وتوضيح أوضاعك الشخصية والسياسية.
  6. الالتزام بالقوانين: يجب الالتزام بقوانين ولوائح ليختنشتاين والامتثال للشروط المحددة للهجرة والإقامة.

الأوراق والمستندات للهجرة ليختنشتاين

تختلف الأوراق المطلوبة للهجرة إلى ليختنشتاين والحصول على التأشيرة حسب نوع الهجرة والغرض من الهجرة والجنسية والظروف الشخصية للمتقدم للهجرة. عادةً، تكون الأوراق المطلوبة تتضمن ما يلي:

  1. جواز سفر ساري المفعول ومن المهم أن يكون صالحاً لمدة كافية خلال فترة الهجرة المتوقعة.
  2. الحصول على تأشيرة الدخول أو تأشيرة الإقامة
  3. في حال الدراسة في ليختنشتاين، يتوجب الحصول على قبول رسمي من الجامعة أو المؤسسة التعليمية المعنية.
  4. في حال العمل في ليختنشتاين، فستحتاج إلى عقد عمل رسمي من جهة العمل في البلاد في حال كان من النوع الثاني من الوظائف، أما في حال كان من النوع الأول لا يتوجب ابراز عقد عمل، يحصل على التأشيرة ولكن يتوجب عليه اجتياز امتحان مزاولة المهنة في ليختنشتاين
  5. اثبات القدرة على تغطية تكاليف العيش والدراسة أو العمل في ليختنشتاين، مثل تفاصيل الحساب المصرفي والشهادات المالية.
  6. صور شخصية حديثة
  7. إذا كنت تعتزم الهجرة عن طريق الزواج من مواطن ليختنشتاين، فسوف يطلب تقديم شهادة الزواج وأوراق عائلية
  8. وجود تأمين صحي شامل

كيفية الحصول على الإقامة الدائمة والجنسية في ليختنشتاين

جميع الطرق التي ذكرناها في حال الهجرة إلى ليختنشتاين تمنح الإقامة المؤقتة، ولكن في حال الرغبة بتحويل هذه الإقامة الموقتة إلى إقامة دائمة، وبعد ذلك الحصول على الجنسية يمكن ذلك في الحالات التالية:

  • الإقامة في ليختنشتاين لمدة 5 سنوات بشكل متواصل يمكن التقديم بطلب الحصول على الإقامة الدائمة، وبعد مرور 5 سنوات من الإقامة الدائمة يمكن التقديم على الجنسية.
  • بعد مرور 3 سنوات من الإقامة في ليختنشتاين عن طريق إقامة الزواج من مواطني ليختنشتاين يمكن الحصول على الإقامة الدائمة، وفي حال استمرار الزواج لمدة لا تقل عن 5 سنوات في أخر 10 سنوات إقامة في ليختنشتاين يمكن التقديم بطلب الحصول على الجنسية.

مواضيع قد تهمك

ما هي عدد الدول التي يمكن دخولها بجواز دولة ليختنشتاين؟

يعتبر جواز دولة ليختنشتاين قوي جداً يدخل ل 179 دولة مجاناً من ضمنهم كل دول أوربا.

ما هي أنواع الإقامات التي يمكن الحصول عليها لدخول ليختنشتاين؟

ليختنشتاين تقدم عدة أنواع من تأشيرات الإقامة التي تسمح للأشخاص بالدخول والاستقرار في البلاد لفترة زمنية محددة ومنها:
تأشيرة السياحة – تأشيرة الزيارة العائلية – تأشيرة الدراسة – تأشيرة العمل -تأشيرة الاستثمار – تأشيرة

كم يبلغ متوسط الرواتب في ليختنشتاين؟

متوسط الرواتب في ليختنشتاين حوالي 5197 يورو، وهي أعلى رواتب في أوربا.

هل يوجد لدولة ليختنشتاين سفارات في الدول العربية؟

لا لا يوجد لدولة ليختنشتاين سفارات في الدول العربية، ويمكن التقديم على تأشيرة دولة لدولة ليختنشتاين من سفارة سويسرا.

هل يمكن لحاملي تأشيرة شنغن أو اي دولة أوربية من دخول ليختنشتاين؟

نعم يمكن لحاملي تأشيرة شنغن أو اي دولة أوربية من دخول ليختنشتاين مجاناً وبدون فيزا

ما هي مدة الإقامة في ليختنشتاين بموجب التأشيرة السياحية؟

يمكن الإقامة في ليختنشتاين بموجب التأشيرة السياحية 90 يوم فقط.

هل يوجد مطار دولي في ليختنشتاين؟

لا يوجد فيها مطار دولي ويتم دخولها أما من مطار سويسرا، وبالتحديد من زيوريخ، أو من النمسا.