fbpx

عيوب ومميزات الحياة في اليونان (إيجابيات وسلبيات العيش في اليونان)

أصبحت اليونان في السنوات الأخيرة مقصداً لملايين الأشخاص حول العالم سواء للمهاجرين أو للأشخاص الباحثين عن حياة جديدة، وعلى الرغم من موقع اليونان الاستراتيجي وتمتعها بالعديد من الإيجابيات إلا أن هناك الكثير من الجوانب السلبية للعيش فيها، ومن خلال مقالتنا لليوم سنشرح لكم كافة التفاصيل حول عيوب ومميزات الحياة في اليونان تابعوا القراءة معنا لمعرفة التفاصيل.

عيوب ومميزات الحياة في اليونان
عيوب ومميزات الحياة في اليونان

مميزات الحياة في اليونان

تعتبر اليونان من الدول الجذابة للكثير من السياح والأشخاص الباحثين عن حياة جديدة، ومن خلال السطور القادمة نضع بين أيديكم أبرز إيجابيات العيش في اليونان أو مميزات الحياة في اليونان وهي كالتالي :

الطقس في اليونان

تتمتع اليونان بمناخ متوسطي معتدل ورطب في فصل الشتاء وحار وجاف في فصل الصيف، وهي واحدة من أفضل الدول في أوروبا التي تتمتع بهواء نقي وخالي من التلوث، ويعود ذلك لعدم وجود مصانع كبيرة أو محطات طاقة نووية على الأراضي اليونانية، باستثناء العاصمة أثينا التي تحتوي على مستوى مرتفع من التلوث كونها المقر الرئيسي للصناعة والتجارة ومكتظة بالسكان.

التعليم في اليونان

تعبيرية- التعليم في اليونان

تحتوي اليونان على عدد كبير من الجامعات التي تصنف من بين أفضل 100 جامعة في العالم، ويعود ذلك لنظام التعليم العالي الموجود في المدارس والجامعات اليونانية والذي يعتبر من أبرز إيجابيات العيش في اليونان.

كما تقوم الجامعات اليونانية بتقدم العديد من المنح لآلاف الطلاب الدوليين واليونانيين سنوياً شاملة التعليم المجاني والتأمين الطبي وتخفيضات على تكاليف النقل العام، ومن أشهر هذه المنح ما يلي :

منح الجامعات اليونانية

إليكم فيما يلي أشهر المنح الدراسية في اليونان :

الرعاية الصحية في اليونان

تعتبر اليونان واحدة من بين أفضل الدول التي تقدم نظام رعاية صحية جيد لمواطنيها حيث تم تطوير الرعاية الطبية بشكل جيد للغاية من حالات التأمين إلى رعاية الطوارئ.

أما بالنسبة للتأمين الصحي في اليونان فهو اختياري وهناك فئة كبيرة من السكان الذين لا يملكون تأمين صحي ويلجئون للعيادات والمشافي الخاصة على الرغم من ارتفاع التكلفة مقارنةً بدخل الفرد في اليونان، فقد تكلفك المعاينة وبعض التحاليل أكثر من 100 يورو في بعض الأحيان.

تكاليف المعيشة في اليونان

تختلف الأسعار في اليونان باختلاف المنطقة والمدينة ولكن بشكل عام تعتبر تكاليف المعيشة في اليونان منخفضة مقارنةً ببعض الدول الأوروبية الأخرى، وخاصةً أنها بلد زراعي بامتياز تقوم بإنتاج معظم المواد الغذائية الرئيسية.

أما عن أسعار العقارات فهي تختلف بحسب المنطقة ومساحة المنزل، فكلما اقتربت من المناطق السياحية كلما ارتفع سعر المنازل، وتعتبر العاصمة أثينا من أغلى المدن اليونانية من حيث الأسعار كونها المقر الرئيسي للعديد من الفعاليات والمراكز وعلى الرغم من ذلك يمكنك إيجاد منزل بتكلفة منخفضة في المناطق البعيدة عن مركز المدينة.

وبشكل عام تتراوح أسعار إيجارات المنازل في العاصمة اليونانية أثينا ما بين 500 -800 دولار.

سلبيات العيش في اليونان

من بين ما تطرقنا لكافة الجوانب حول إيجابيات العيش في اليونان إليكم فيما يلي أبرز سلبيات العيش في اليونان وهي كالتالي :

فرص العمل في اليونان

تعبيرية- فرص العمل في اليونان

تعتبر اليونان واحدة من الدول التي تعاني من ارتفاع لنسبة البطالة حيث يعتبر الحصول على عمل في اليونان أمر شاق بعض الشيء، وخاصةً على المهاجرين حيث تتطلب جميع الوظائف معرفة جيدة للغة اليونانية وأن يكون لدى الشخص خبرة أو حاصل على شهادة تعليمية عالية.

وفي حال كنت متقن للغة الإنكليزية فيمكنك العثور على وظيفة في مجال السياحة بإحدى المنتجعات ولكن توقع بأن يكون راتبك أقل في حال كنت لا تتقن اللغة اليونانية.

قطاع العمل الوحيد في اليونان الذي لا يتطلب العمل فيه وجود معرفة باللغة اليونانية هو القطاع الزراعي وهو أيضاً موسمي وغير مستمر على مدار السنة.

ارتفاع معدل الجريمة في اليونان

ارتفعت في السنوات الأخيرة نسبة الجريمة ومشاكل العنف بشكل ملحوظ في اليونان ويعود ذلك إلى قدوم عدد كبير من اللاجئين و المهاجرين من دول اسيا وأفريقيا للعيش فيها، ويعتبر عدم الأمان والخوف من التعرض للسرقة واحدة من أبرز سلبيات العيش في اليونان.

البيروقراطية المعقدة في اليونان

تُعتبر البيروقراطية المعقدة في اليونان، أحد التحديات التي يواجهها الأفراد والشركات على حد سواء. تتميز البيروقراطية في اليونان بتعقيد إجراءاتها وبطء تنفيذها، حيث تطلب العديد من الإجراءات الحكومية اليونانية مجموعة من الوثائق والمعاملات التي يجب إكمالها والتحقق منها بشكل صارم، مما يتطلب وقتًا وجهدًا كبيرين، مما يؤدي إلى تأخير في التنفيذ وزيادة في التكاليف.

وهذا يجعل من اليونان مصدراً للتحديات والإرباك للأفراد والشركات العاملة في البلاد. ومع ذلك، تتبذل الحكومة جهوداً مستمرة لتبسيط الإجراءات البيروقراطية وتعزيز الشفافية والكفاءة في الإدارة الحكومية بهدف تحسين بيئة الأعمال وتشجيع الاستثمارات وتعزيز النمو الاقتصادي.

أكثر الوظائف المطلوبة في اليونان

تعتبر المجالات الطبية والهندسية من أكثر الوظائف طلباً في اليونان نظراً إلى النقص الذي تعانيه اليونان في أعداد الأطباء والمهندسين والكوادر التابعة لهم، كما تشمل المهن الشعبية الأخرى التدريس والمحاسبة والقانون، فهذه الوظائف مطلوبة أيضاً في اليونان بسبب الوضع الاقتصادي الحالي لليونان.

خاتمة

في ختام هذا المقال، يمكن القول بأن الحياة في اليونان تتميز بعدة جوانب تجعلها وجهة مثيرة للاهتمام للعديد من الأشخاص، وبالمقابل تواجه الحياة في اليونان بعض السلبيات والتحديات، وهذا ما يجعل من اليونان مزيجاً مثيراً من الجوانب الإيجابية والسلبية في حياة الأفراد، وتبقى وجهة محبوبة للعيش والاستكشاف بالرغم من التحديات.

ومن المقالات التي تعطي فكرة عن الحياة في اليونان اخترنا لكم

  1. ما هي رواتب العمل في اليونان ؟

    يبلغ متوسط ​​صافي الراتب الشهري للفرد الواحد في اليونان (بعد الضريبة) 783.77 دولار

  2. ما هي مميزات اليونان ؟

    تتمتع الحياة في اليونان بالعديد من المميزات وهي :
    مستوى معيشة منخفض
    طبيعة خلابة
    نظام تعليم عالي
    رعاية صحية جيدة

  3. ما هي أجمل مدينة في اليونان ؟

    مدينة أثينا ( Athens ) ، أفضل مدينة في اليونان

  4. ما هي نسبة المسلمين في اليونان ؟

    يبلغ عدد المسلمين في اليونان بين 98,000-140,000 (0.9%-1.2%) لكن هناك من يقول أن عددهم أكثر من ذلك، في حين يرى آخرون أنهم أقل، ويرجع تاريخ الإسلام في اليونان إلى مرحلة تاريخية متقدمة، تعود بالتحديد إلى أوائل القرن الثالث الهجري.