fbpx

كل ما تحتاجون لمعرفته حول الهجرة إلى هولندا لأطباء الأسنان بالتفصيل

هناك العديد من المزايا التي تجعل من هولندا وجهة مثالية للعمل فيها كطبيب أسنان من نظام العمل العالي الجودة والدعم الحكومي إلى الرواتب المرتفعة والحياة الرائعة، كل ما تحتاجه لتتمكن من الهجرة إلى هولندا للعمل كطبيب أسنان أن تكون مؤهلاً وتفي بالشروط المطلوبة فقط، وللمزيد من التفاصيل حول الهجرة إلى هولندا لأطباء الأسنان تابعوا قراءة المقال معنا.

طبيب أسنان - الهجرة إلى هولندا لأطباء الأسنان
طبيب أسنان – الهجرة إلى هولندا لأطباء الأسنان

شروط الهجرة إلى هولندا لأطباء الأسنان

هناك العديد من الشروط التي يجب على من يرغب بالهجرة إلى هولندا كطبيب أسنان أن يستوفيها ومن أبرز هذه الشروط ما يلي :

حاصل على شهادة تعليمية لطب الأسنان

إذا لم تكن قد درست طب الأسنان فيجب عليك الحصول على جميع الشهادات واجتياز الاختبارات لتصبح طبيب أسنان مرخصاً في بلدك، ثم يمكنك التقدم بطلب للهجرة إلى هولندا كطبيب أسنان.

استيفاء متطلبات إتقان اللغة

أحد أهم المتطلبات لتصبح طبيب أسنان في هولندا هو إجادة اللغة الهولندية، تحتاج على الأقل إلى مستوى B2 أو أعلى لتصبح مؤهلاً.

التسجيل كطبيب أسنان مع المسؤولين الهولنديين من خلال سجل BIG

 يحتاج الرعايا الأجانب الذين يرغبون في العمل في بعض المهن الصحية في هولندا ومن بينها طب الأسنان إلى موافقة واعتراف بالوثائق من الحكومة الهولندية. 

إذا كنت تعمل في هذه الوظائف دون موافقة حكومية، فهذا يعني أنك قد خالفت القانون، وهذا غير قانوني يجب أن تحصل على الإعتراف من الحكومة الهولندية على شهادتك قبل أن تنتقل إلى هولندا

اجتياز اختبارات التقييم

هناك بعض الاختبارات والامتحانات أثناء عملية التعرف عليك اجتيازها من الضروري اجتيازها والحصول على درجة النجاح لتصبح مؤهلاً للعمل كطبيب أسنان في هولندا.

طريقة التقديم على الهجرة إلى هولندا لأطباء الأسنان

سنشرح إليكم في السطور القادمة كيفية الهجرة إلى هولندا كطبيب أسنان وطريقة التقديم خطوة بخطوة وهي كالتالي :

قم بإعداد طلبك للهجرة إلى هولندا

قبل أن تبدأ عملية التقديم للهجرة إلى هولندا يجب أن تعد وثائقك اللازمة للتقديم، كشهادة إتقان اللغة الخاصة بك وشهادة اجتيازك للاختبارات المحددة وغيرها من الاوراق، وفيما يلي إليكم قائمة الأوراق اللازمة للتقديم على الهجرة إلى هولندا:

الأوراق المطلوبة للتقديم على الهجرة إلى هولندا

  • شهادة طب أسنان أصلية وموثقة
  • نسخة من هويتك سارية المفعول
  • إثبات إتقانك للغة
  • السيرة الذاتية
  • شهادة الوضع المهني الحالي (CCPS)
  • شهادة حسن السيرة والسلوك (CGC)
  • ترجمة الوثائق إلى الإنجليزية أو الهولندية

أكمل استمارة الطلب وأرسل المستندات

يوجد نموذج طلب عام يجب عليك استكماله وملحق واحد لمهنتك إذا لزم الأمر تحتاج إلى استكمال الملحق الخاص بأطباء الأسنان. يمكنك العثور على النماذج على هذا الموقع التابع لوزارة الصحة في هولندا يجب عليك تنزيل النموذج المسمى “أخصائي صحة الأسنان” وإكماله.

يجب عليك إنشاء حساب على موقع وزارة الصحة الهولندية “My BIG Register” لتلقي جميع الرسائل المرسلة من قبل المسؤولين الهولنديين.

سيقوم المسؤولون الهولنديون بتقييم طلبك لتحديد ما إذا كنت مؤهلاً أم لا، إذا وافقوا عليك فسوف يطلبون النسخة الأصلية من المستند الخاص بك.

قم باجتياز اختبار AKV للهجرة إلى هولندا كطبيب أسنان

يجب على كل من يريد العمل في نظام الرعاية الصحية الهولندي اجتياز اختبار AKV. إنه اختبار عام للمعرفة واللغة، وإتقان اللغة الهولندية هو أهم شرط لاجتياز هذا الاختبار، ويجب أن تجتاز الاختبار حتى يتم متابعة تقييم طلبك.

يمكنك تقديم طلب عبر الإنترنت للحصول على مزيد من المعلومات حول الاختبار من خلال زيارة الصفحة الرسمية لوزارة الصحة الهولندية، يتم توفير المعلومات على هذه الصفحة، (تبلغ تكلفة هذه الاختبارات 530 يورو)

خذ اختبار BI

يجب على الأطباء والممرضات وأطباء الأسنان الذين يرغبون في الهجرة إلى هولندا إجراء اختبار آخر يسمى اختبار BI يجب عليك دفع 400 يورو للتسجيل في الاختبار.

للحصول على مزيد من المعلومات حول هذا الاختبار يمكنك أيضاً تقديم طلب عبر الإنترنت عبر موقع وزارة الصحة الهولندية

انتظار تقييم طلبك من قبل الحكومة الهولندية

ستقوم لجنة خريجي الرعاية الصحية الأجنبية (CBGV) بتقييم طلبك ووثائقك ونتائج الاختبار لمعرفة ما إذا كنت مناسب للعمل كطبيب أسنان في هولندا أم لا.

إذا لم تتم الموافقة على طلبك فسيخبرونك بذلك هذا يعني أنه لا يمكنك العمل كطبيب أسنان في هولندا، إذا كنت لا توافق على القرار، فلديك خيار تقديم اعتراض خلال 6 أسابيع .

وإذا كنت قد تلقيت قرار بالموافقة فستكون هذه شهادة كفاءتك تمكنك من العمل كطبيب أسنان في هولندا.

التقدم بطلب للحصول على اعتراف بمؤهلاتك BIG-Register

أنت الآن مؤهل للتقدم بطلب للحصول على BIG-Register للعمل كطبيب أسنان في هولندا، وذلك من خلال زيارة الصحفة الرسمية التابعة لوزارة الصحة الهولندية وإكمال نموذج الطلب وجمع المستندات الداعمة وإرسالها إلى العنوان البريدي لسجل BIG (CIBG) في هيرلين.

التقدم بطلب للحصول على عرض عمل وتأشيرة عمل في هولندا

يجب عليك التقدم بطلب للحصول على عرض عمل في هولندا يمكنك البحث من خلال المواقع الإلكترونية التي تعلن عن وظائف كما يمكنك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة سياحة هولندية ودخول البلاد للبحث عن وظيفة، لكن لا يجوز لك تحويلها إلى تأشيرة عمل.

بعد حصولك على عرض عمل، يجب عليك توقيع عقد عمل مع صاحب عمل هولندي حتى يتمكن من التقدم للحصول على تصريح عمل عند إصدار تصريح العمل يمكنك بصفتك طبيب أسنان التقدم بطلب للحصول على تأشيرة عمل إلى السفارة أو القنصلية الهولندية في بلدك الأم.

مميزات الهجرة إلى هولندا لأطباء الأسنان

إذا كنت قد اتخذت قرار الهجرة إلى هولندا للعمل كطبيب أسنان فلا بد لك من الإطلاع على أهم المميزات التي ستحصل عليها كطبيب أسنان في هولندا وهي كالتالي:

  • فرص عمل متنوعة
  • جودة نظام الرعاية الصحية عالية في هولندا
  • طبيعة رائعة للاستمتاع بها
  • الامان الاجتماعي

مواضيع ذات صلة

هل هولندا بلد جيد لأطباء الأسنان؟

نعم إنها أحد أفضل الدول للعمل بها كطبيب أسنان أجنبي عدا عن الفوائد التي يمكنك الحصول عليها والتي ذكرناها إليكم ضمن مقالنا.

هل يحتاج اتقان اللغة الانكليزية للعمل كطبيب أسنان في هولندا؟

من الجيد معرفة اللغة الإنجليزية لكنك تحتاج إلى إتقان اللغة الهولندية لتصبح مؤهلاً للعمل كطبيب أسنان في هولندا.

كم يبلغ راتب طبيب الأسنان في هولندا؟

يبلغ متوسط ​​راتب طبيب الأسنان في هولندا حوالي 11300 يورو شهرياً ويبلغ متوسط ​​راتب طبيب الأسنان في هولندا حوالي 117.243 يورو سنوياً.