fbpx

قانون هجرة العمالة الماهرة إلى ألمانيا للعام 2024

هجرة العمالة الماهرة إلى ألمانيا هي قضية تشغل العديد من الأذهان وتثير الكثير من الجدل والاهتمام. حيث تعتبر ألمانيا واحدة من الوجهات الرئيسية التي يسعى إليها العديد من العمال الماهرين من مختلف أنحاء العالم، سواء للعمل أو للهجرة الدائمة، لذلك من خلال مقالنا سنحاول تسليط الضوء على كيفية الاستفادة من هذه الفرصة ومعرفة الشروط التي يجب استيفائها، والإجراءات التي يجب اتخاذها للحصول على فيزا العمالة الماهرة في ألمانيا.

المقصود بهجرة العمالة الماهرة إلى ألمانيا (Chancenkarte)

عند الحديث عن هجرة العمالة الماهرة المتخصصة إلى ألمانيا، فهذا يشير إلى وجود حاجة في سوق العمل الألماني لعمالة ماهرة ومتخصصة في بعض المجالات التي تعاني من نقص في الكوادر البشرية المؤهلة للعمل فيها، ويحتاج الاقتصاد الألماني إلى العديد من العمال الماهرين والمتخصصين في مجالات مثل الهندسة، وتكنولوجيا المعلومات، والطب، والتمريض، والعلوم، والتصميم، والبناء، والصيانة، والفن، والموسيقى، والسياحة، والمجالات الزراعية والمهن الحرفية الأخرى.

تهدف هجرة هذه العمالة الماهرة المتخصصة إلى تعزيز الإنتاجية والابتكار في الاقتصاد الألماني وملء الفجوة في الكوادر البشرية المؤهلة في بعض الصناعات والقطاعات. يتم جذب العمال الماهرين المتخصصين من خارج البلاد عن طريق عروض عمل موثوقة تقدمها شركات ومؤسسات ألمانية، وتأشيرات العمل، والإقامة المؤقتة أو البطاقات الزرقاء التي تمنحها الحكومة الألمانية.

يتم تنظيم هذا النوع من الهجرة البشرية وفقاً للقوانين واللوائح الألمانية، ونظام النقاط بناءً على الحاجة الفعلية واستراتيجية التوظيف والهجرة التي تتبعها الحكومة الألمانية.

الشروط التي يجب استيفائها للعمالة الماهرة في ألمانيا

شخصين أثناء العمل في مصنع هجرة العمالة الماهرة إلى ألمانيا

هناك عدد من الشروط التي يجب استيفائها للعمالة الماهرة المتخصصة التي ترغب في الهجرة إلى ألمانيا، وتشمل بعضها:

  • يجب على العمال الماهرين المتخصصين الحصول على تأشيرة العمل الألمانية، والتي عادة ما تتطلب عرض وظيفي رسمي من صاحب العمل في ألمانيا.
  • يجب أن يكون للعمالة الماهرة المتخصصة شهادات ومهارات معترف بها رسمياً في ألمانيا. في بعض الحالات، قد يكون من الضروري التعرف على نظام التعليم والمؤهلات المطلوبة في ألمانيا وتوفير الوثائق والشهادات المناسبة.
  • يتطلب من العمالة المتخصصة أن يكون لديهم خبرة مهنية ملموسة في مجالهم.
  • يمكن أن يكون الحصول على شهادة في مستوى اللغة الألمانية (مثل شهادة TestDaF) ضرورياً للحصول على تأشيرة العمل، وخاصة إذا كانت الوظيفة تتطلب التواصل باللغة الألمانية.
  • الحصول على 6 نقاط على الأقل للحصول على بطاقة الفرص للعمالة الماهرة
  • بعد الحصول على تأشيرة العمل، يجب على العمالة الماهرة المتخصصة الحصول على تأشيرة الإقامة للعيش في ألمانيا

التغيرات التي طرأت على قوانين الهجرة لجذب العمالة الماهرة في ألمانيا

تم تقديم مشروع القانون إلى مجلس الوزراء وتم تأكيد تغيرات بشروط قوانين هجرة العمالة الماهرة المتخصصة في ألمانيا، وتشمل:

الركيزة الأولى: تتمثل في التأكد من أن الأشخاص الحاصلين على مؤهلات وعروض وظيفية، بمن فيهم الذين تلقوا تكوينا مهنيا أو جامعيا، يمكنهم القدوم إلى ألمانيا بسهولة أكبر.

الركيزة الثانية: تتمثل بالتركيز على المؤهلات ومقارنتها مع المطلوب في ألمانيا وتسوية أي مشكلات تتعلق بالمعاملات الإدارية لاحقاً.

الركيزة الثالثة: سيقوم على نظام قائم على النقاط، فعندما يسجل الأشخاص نتائج جيدة في فئات مثل الخبرة العملية والمؤهلات ومهارات اللغة الألمانية والعمر والعلاقات مع ألمانيا، سيكون من المرجح أكثر النظر في ملفاتهم وطلباتهم.

سيتم منح الأشخاص الحاصلين على دبلوم معترف به، عقد عمل وبطاقة زرقاء تسمح لهم بالبقاء في الاتحاد الأوروبي لمدة تصل إلى أربع سنوات. وسيتم أيضاً تخفيض مستوى الدخل السنوي المطلوب لجعل الأمور أسهل.

وتهدف القوانين الجديدة إلى تسهيل جلب العمال لأسرهم إلى ألمانيا بالإضافة إلى الحصول على إقامة دائمة. كما سيحصل العمال المتخصصون في تكنولوجيا المعلومات الذين يتمتعون بخبرة وظيفية على بطاقات الاتحاد الأوروبي الزرقاء، حتى لو لم يكونوا حاصلين على شهادة جامعية.

كما سيسمح للمتخصصين الحاصلين على دبلومات أكاديمية معترف بها أو شهادات، بالعمل في قطاعات أخرى غير تلك التي حصلوا على درجات علمية فيها.

وسيُسمح للأجانب الذين لديهم خبرة ومؤهلات وظيفية كافية من بلدهم الأصلي بالعمل في ألمانيا حتى لو لم يتم الاعتراف بها في ألمانيا. إضافة إلى ذلك، سيسمح لهذه الفئات بالعمل لمدة تصل إلى 20 ساعة في الأسبوع في حالة الحصول على عقد طويل الأمد.

كما سيكون من الممكن بفضل هذه التغييرات بالنسبة للأفراد الحاصلين على درجات أكاديمية أو شهادات مهنية البقاء في ألمانيا لمدة تصل إلى عام واحد أثناء البحث عن عمل.

كيفية تجميع النقاط المطلوبة للعمالة الماهرة المتخصصة في ألمانيا

للحصول على بطاقة الفرص يشترط تحقيق 6 نقاط على الأقل من عناصر مختلفة وهي:

  1. وجود مؤهل دراسي سواء شهادة ثانوية أو بكالوريوس أو دبلوم أو دكتوراه يتم الحصول على 4 نقاط
  2. معرفة باللغة الألمانية ففي حال وجود مستوى B2 و مستوى أعلى يتم الحصول على 3 نقاط، أما في حال الحصول على مستوى B1 وأدنى يتم الحصول على 2 من النقاط
  3. معرفة باللغة الإنجليزية، ففي حال وجود مستوى C1 يتم الحصول على 1 نقطة
  4. وجود خبرة وظيفية لا تقل عن 5 سنوات في بلد الإقامة يتم الحصول على 3 نقاط، أما في حال وجود سنوات خبرة دون 5 سنوات يتم الحصول على 2 نقاط.
  5. في حال كان عمر المتقدم من 35 سنة أو أقل يتم حصوله على 2 نقاط، أما في حال تجاوز عمره 35- 40 سنة يتم حصوله على 1 نقطة، أما في حال تجاوز المتقدم 45 سنة يحق له التقديم ولكن لا يحصل على أي نقطة في خانة العمر.
  6. وجود إقامة قانونية سابقة في ألمانيا لمدة 6 شهور على الأقل في أخر 5 سنوات يتم الحصول على 1 نقطة.
  7. في حال وجود مرافق وتنطبق عليها شروط التقديم يتم الحصول على 1 نقطة.

الأوراق والمستندات المطلوبة لهجرة العمالة الماهرة التخصصية إلى ألمانيا

لهجرة العمالة الماهرة التخصصية إلى ألمانيا، عادة ما يلزم تقديم عدد من الوثائق والمستندات التالية:

  • جواز سفر ساري وصالح لمدة لا تقل عن 6 أشهر.
  • نسخة من السيرة الذاتية الحديثة والمحدثة.
  • شهادات التعليم والمؤهلات الأكاديمية أو المهنية. قد يتطلب الأمر ترجمة الشهادات غير الصادرة باللغة الألمانية أو اللغة الإنجليزية واعتمادها.
  • خطابات العمل السابقة وشهادات الخبرة في حالة وجودها.
  • دليل على المهارات الخاصة والمؤهلات الفنية أو التقنية، مثل الشهادات المهنية أو الشهادات المختصة.
  • صور من الصور الشخصية.
  • شهادة اللغة، مثل شهادة اللغة الألمانية (مثل “Test-DaF” أو “DSH”) بمستوى تكفي للتعامل مع الحياة اليومية والعمل في ألمانيا. (تختلف متطلبات اللغة حسب الوظيفة والصناعة).

كيفية التقديم لهجرة العمالة الماهرة التخصصية في ألمانيا

يمكن لأي شخص التقدم للسفارة الألمانية على برنامج النقاط للهجرة إلى ألمانيا Chancenkarte، وتقوم السفارة بدراسة الطلب وفي حين الموافقة على الطلب تمنح مقدم الطلب إقامة لمدة سنة داخل ألمانيا، وهي بمثابة فيزا البحث عن عمل داخل ألمانيا، بعد ذلك يمنح إقامة لبلو كارد في ألمانيا بعد موافقة مكتب عمل الأجانب على عقد العمل، ولموافقة مكتب عمل الأجانب على العقد يتوجب تووفر شرطين وهما:

  • أن يكون عقد العمل الحاصل عليه الشخص بموجب بطاقة الفرص بنفس التخصص الدراسي
  • أن لا يقل مرتب عمل الوظيفة عن 3500 يورو شهرياً

لماذا يوجد نقص عمالة في ألمانيا ؟

  1. انخفاض حاد في معدل الولادات خلال السنوات الأخيرة، مما ينتج عنه نقص في الأفراد الشبان الذين يدخلون سوق العمل.
  2. تقدم العمال ذوي الكفاءات في السن واقتراب موعد تقاعدهم دون استبدالهم بقوى عامل شابة جديدة.
  3. الهجرة من ألمانيا إلى الخارج، حيث ينتقل بعض العمال الماهرين والمتخصصين إلى دول أخرى بحثًا عن فرص عمل أفضل.
  4. نقص في الكفاءات العاملة في بعض القطاعات مثل الطب، والرعاية الصحية، والهندسة، والتكنولوجيا، وقطاع الفنادق.

ويمكن الحصول على المزيد من المعلومات المتعلقة بموضوع هجرة العمالة الماهرة المتخصصة إلى ألمانيا من حلال زيارة بوابة معلومات الحكومة الاتحادية للعمالة الأجنبية المتخصصة (باللغة العربية)

ما هو التصريح الذي يمكن الحصول عليه بموجب هجرة العمالة الماهرة المتخصصة إلى ألمانيا؟

تصريح الإقامة والعمل (Aufenthaltserlaubnis) هو التصريح الذي يمكن الحصول عليه بموجب هجرة العمالة الماهرة المتخصصة إلى ألمانيا. هذا التصريح يسمح للعامل الماهر بالإقامة والعمل في ألمانيا لفترة محددة.

هل يمكن الهجرة إلى ألمانيا كعامل متخصص بعد تجاوز 45 سنة؟

نعم، يمكن الهجرة إلى ألمانيا كعامل متخصص بعد تجاوز سن الـ 45 عاماً.

ما هي سلبيات التغيرات التي طرأت على قوانين الهجرة لجذب العمالة الماهرة في ألمانيا؟

من أبرز سلبيات التغيرات التي طرأت على قوانين الهجرة لجذب العمالة الماهرة هو استغناء عن عامل اللغة للهجرة وعدم وجود شرط الاعتراف بالشهادات الأجنبية، وهذا الأمور قد يسبب تقليل فرص العمل في ألمانيا فمعظم مجالات العمل تتطلب لغة وشهادات معترف بها في ألمانيا للعمل بها.

هل يمكن بموجب تأشيرةالعمالة الماهرة المتخصصة إلى ألمانيا اصحاب أفراد العائلة؟

نعم، يمكن للزوج العامل الماهر المتخصص وأبنائه وبناته من القصر التقدم بطلب التأشيرة لغرض لم شمل الأسرة، ويتوجب عليهم تقديم طلبهم على التأشيرة بالتزامن مع تقديم العامل الماهر المتخصص لطلب التأشيرة الخاص به، ويقتضي الحصول على الموافقة توفّر مسكن مناسب ومصدر مضمون لتغطية نفقات معيشة كافة أفراد الأسرة دون الحاجة إلى دعم من الدولة الألمانية.

مواضيع ذات صلة