fbpx

تكاليف المعيشة في النرويج للطلاب 2023

هناك الآلاف من الطلاب الدوليين الذين يأتون إلى النرويج للدراسة في الجامعات النرويجية التي تعد من بين أفضل الجامعات في العالم، فما هي تكاليف المعيشة في النرويج للطلاب؟ وكم الأموال التي يحتاجها الطالب للدراسة في النرويج؟ دعونا نلقي نظرة حول هذا الموضوع من خلال مقالتنا لليوم تابعوا القراءة معنا لمعرفة التفاصيل.

تكاليف المعيشة في النرويج للطلاب

تعتبر المعيشة في النرويج غالية بشكل عام وهذا يعني أن تكاليف المعيشة للطلاب في النرويج ستكون مرتفعة أيضاً، حتى عندما تحاول جعلها رخيصة قدر الإمكان.

تعتمد تكاليف المعيشة على نمط حياتك والمدينة التي تعيش فيها، فهي تختلف من مدينة إلى أخرى، سيحتاج الطالب إلى ميزانية شهرية تبلغ حوالي 700-1300 يورو لتغطية الطعام والأنشطة الإضافية فقط.

وفيما يلي إليكم قائمة بالمدن الطلابية الشهيرة في النرويج وتكاليف المعيشة فيها دون تكلفة الإقامة:

  • أوسلو: 1100 – 1300 يورو شهرياً
  • ترومسو: 1،000 – 1100 يورو شهرياً
  • تروندهايم: 1،000 – 1100 يورو شهرياً
  • بيرغن: 950-1،050 يورو شهرياً
  • مدن أخرى: 700-800 يورو شهرياً

تكاليف السكن للطلاب في النرويج

الإقامة في النرويج باهظة الثمن، وقد تكلف أكثر من تكلفة المعيشة الكاملة شهرياً والرسوم الدراسية للفصل الدراسي معاً، ولدى الطلاب بعض الخيارات للتقليل من تكاليف السكن في النرويج، تشمل هذه الخيارات: استئجار شقة أو الإقامة في سكن الطلاب.

قد يختلف مكان الإقامة أيضاً اعتماداً على ما إذا كنت تريد البقاء بمفردك أو مع عدد قليل من الزملاء، يعتمد ذلك أيضاً على ما إذا كنت ترغب في الاستئجار في وسط المدينة أو في الضواحي.

تكاليف الإيجار التي يمكن أن تتوقعها في النرويج هي كما يلي:

  • شقة بغرفة نوم واحدة في مركز المدينة: 1000 يورو في الشهر
  • شقة بغرفة نوم واحدة بعيدة عن مركز المدينة: 800 يورو في الشهر

تختلف تكلفة الإقامة حسب نوع المكان والمدينة التي ستقيم فيها.

تكاليف النقل للطلاب في النرويج

وسائل النقل غالية الثمن أيضاً في النرويج، فمع الخصم الخاص بالطلاب يبلغ متوسط تكاليف النقل للطلاب في النرويج حوالي 442 كرونة نرويجية أي ما يعادل 46 يورو في الشهر.

بعض الحافلات لديها تذكرة خاصة صالحة لمدة ساعة واحدة على جميع الطرق، بما في ذلك خط الترام، علاوة على ذلك، تتوفر أيضاً بطاقات الاشتراك طويلة الأجل يمكنك شرائها من خدمة النقل في وسط المدينة، تبلغ تكلفة النقل العام حوالي 55-70 يورو في الشهر.

تكاليف الطعام في النرويج

يحتاج الطلاب في النرويج عادة إلى 200-300 يورو شهرياً للطعام، يمكنك تقليل هذه التكلفة إذا تسوقت من البقالة وطهيت الطعام في المنزل.

تكاليف الرسوم الدراسية للطلاب في النرويج

في النرويج لا تتقاضى الجامعات الحكومية أي رسوم دراسية، حتى بالنسبة للطلاب الأجانب، يمكنك التقدم للحصول على درجة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه، بدون رسوم دراسية نتيجة لذلك، عليك فقط دفع ما بين 30 و 60 يورو لكل فصل دراسي لتغطية رسوم اتحاد الطلاب والوصول إلى الخدمات الصحية والمرافق الرياضية.

بالنسبة للطلاب الدوليين، قد تكون نفقات المعيشة في النرويج أعلى قليلاً من بقية دول أوروبا، لهذا السبب يمكنك دائمًا اللجوء إلى وظيفة بدوام جزئي أثناء الدراسة، لا يحتاج الطلاب من الاتحاد الأوروبي عادةً إلى أي إذن، ولكن إذا كنت من دولة غير أوروبية، فتأكد من التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل.

مواضيع ذات صلة

ما هي لغة الدراسة في النرويج؟

يتحدث الغالبية العظمى من النرويجيين اللغة الإنجليزية بالإضافة إلى اللغة النرويجية بشكل عام، ويتم تدريس العديد من برامج ودورات الشهادات الجامعية باللغة الإنجليزية.

ما هي أرخص الجامعات في النرويج؟

أرخص الجامعات في النرويج للدراسة هي :
الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا
جامعة أوسلو University of Oslo
جامعة / كلية هارستاد
جامعة نوردلاند (UiN)
جامعة غرب النرويج للعلوم التطبيقية

هل الدراسة في النرويج مجاناً؟

نعم، في النرويج لا تتقاضى الجامعات الحكومية أي رسوم دراسية، حتى بالنسبة للطلاب الأجانب، يمكنك التقدم للحصول على درجة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه بدون رسوم دراسية