fbpx

كيفية الحصول على تأشيرة فرنسا السياحية 2024

إلى كل شخص يتطلع للسفر إلى فرنسا واستكشاف عجائب هذا البلد والاستمتاع بكل ما تقدمه، يجب عليه أولاً الحصول على تأشيرة فرنسا السياحية، وسيوفر لكم هذا الدليل نظرة عامة شاملة على عملية طلب تأشيرة السياحة الفرنسية والمستندات المطلوبة.

خطوات تقديم طلب الحصول على فيزا فرنسا السياحية

فيزا فرنسا السياحية
فيزا فرنسا السياحية

يتم الحصول على فيزا فرنسا السياحية من السفارة أو القنصلية الإسبانية، أو من مركز تأشيرات في البلد المقيم فيها مقدم الطلب وفق الخطوات التالية:

  • استكمال جميع المستندات المطلوبة.
  • تعبئة نموذج طلب التأشيرة السياحية الفرنسية، وفي نموذج طلب التأشيرة حدد ان السياحية هي الغرض الأساسي من السفر إلى فرنسا، مع تحديد عدد مرات الدخول.
  • ويتم تقديم هذه النسخة الورقية من نموذج الطلب مع أي المستندات المطلوبة إلى القنصلية الفرنسية أو مركز تقديم طلبات التأشيرة، وجميع هذه المستندات مترجمة إلى اللغة الفرنسية ومصدقة.
  • تحديد موعد التأشيرة لدى مركز تأشيرات أو مركز القنصلية الفرنسية في البلد المقيم فيها مقدم طلب التأشيرة.
  • تقديم طلب تأشيرة فرنسا السياحية، بشكل شخصي و قبل 15 يوم من تاريخ السفر إلى فرنسا.
  • تقديم بصمات أصابعهم (البيانات البيومترية). للأشخاص الذين تجاوزت أعمارهم 12 من عمرهم، بينما يُعفى الأطفال الأقل من 12 عاماً من مطلب تقديم بصمات أصابعهم.
  • دفع رسوم طلب التأشيرة.

عملية الحصول على تأشيرة السياحة الفرنسية هي نفسها لجميع الرعايا الأجانب الذين يرغبون في زيارة البلاد. يجب على جميع المتقدمين تقديم دليل على أنهم يستوفون متطلبات تأشيرة السياحة الفرنسية ، وأنهم سيغادرون فرنسا بمجرد انتهاء صلاحية التأشيرة.

ستقوم القنصلية أو السفارة بمراجعة مستندات مقدم الطلب، وقد تستغرق دراسة الطلب فترة من 15- 60 يوم، وتحديد السفارة ما إذا كان مقدم الطلب مؤهلاً للحصول على تأشيرة سياحة من فرنسا، ام لا، وفي حال الحصول على الموافقة يتم منح الشخص تأشيرة فرنسا السياحية الصالحة لمدة 90 يوماً، و يتم إخطاره عن طريق البريد بقرارهم.

الأوراق والمستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة فرنسا السياحية

الوثائق المطلوبة لاستخراج فيزا فرنسا السياحية
الوثائق المطلوبة لاستخراج فيزا فرنسا السياحية

يتم تقديم مجموعة من الأوراق والمستندات للسفارة الفرنسية اثناء تقديم طلب الحصول على تأشيرة فرنسا السياحية، وجميع هذه المستندات يجب ان تكون مترجمة ومصدقة، وهي:

  • جواز سفر ساري المفعول وصالح لمدة لا تقل عن 3 أشهر، ويحتوي على صفحتين فارغتين على الأقل.
  • صور شخصية بيومترية حديثة بحجم صور جواز السفر
  • نموذج مكتمل لطلب التأشيرة الفرنسية السياحية.
  • إثبات وجود مبلغ كافي من المال يغطي كافة النفقات اثناء التواجد في فرنسا.
  • إثبات التسجيل بتأمين صحي ساري المفعول، ولا يقل عن 30 ألف يورو.
  • إثبات السكن في فرنسا، أم حجز فندقي، أو عقد إيجار.
  • حجر طيران ذهاب وإياب.
  • دفع رسوم الفيزا السياحية الفرنسية التي تتراوح من 50 يورو إلى 200 يورو.

أما في حال تقديم طلب الحصول على فيزا فرنسا السياحية للقاصرين الذين لم تتجاوز أعمارهم 18 عاماً فيجب تقديم المستندات التالية:

  • نسخة من شهادة الميلاد
  • إذا كان القاصر متبنىً، فيلزم تقديم وثائق التبني.
  • إذا كان الوالدان مطلقين، عندئذ يلزم تقديم أوراق الطلاق.
  • إذا كان أحد والدي القاصر أو كلاهما متوفيين، فيلزم تقديم شهادات الوفاة.
  • خطاب موافقة من كلا الوالدين أو الأوصياء القانونيين.
  • نسخ جواز السفر لكلا الوالدين أو الأوصياء القانونيين.

ويجب التنويه أنه في كثير من الأحيان يطلب أيضاً تقديم بعض المستندات التكميلية ذات الصلة بطلبك المقدَّم للحصول على التأشيرة الفرنسية السياحية.

من أجل الحصول على تأشيرة السياحة الفرنسية الخاصة بك، يجب عليك دفع الرسوم المطلوبة.

تختلف الرسوم حسب نوع التأشيرة المطلوبة، ويمكن أن تتراوح من 50 يورو إلى 200 يورو، بمجرد حصولك على تأشيرة السياحة الفرنسية، يمكنك البدء في التخطيط للرحلة.

رسوم الحصول على فيزا فرنسا السياحية

تبلغ رسوم فيزا فرنسا السياحية للبالغين 80 يورو، و 40 يورو للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً وأكبر من 6 أعوام، و يتم إعفاء معظم الطلاب والأطفال دون سن 6 سنوات من كافة رسوم التأشيرة، و قيمة هذه الرسوم غير قابلة للاسترداد في حال تم رفض التأشيرة.

الإجراءات المتبعة في حال رفض تأشيرة فرنسا السياحية

رفض تأشيرة فرنسا السياحية

في حال رفض السفارة منح تأشيرة فرنسا السياحية لمقدم الطلب، فيحق له تقديم طلب استئناف إلى مجلس الاستئناف الفرنسي La Commission de Recours Contre les Décisions de Refus de visa، ضد القرار خلال شهرين من تاريخ صدور قرار الرفض، ويجب أن يكون طلب الاستئناف مكتوباً باللغة الفرنسية، وأن يحمل توقيع المتقدم.
يُرجى ملاحظة أنه قد يتعين دفع رسوم الاستئناف، وهي رسوم غير قابلة للاسترداد بغض النظر عن نتيجة الاستئناف المقدَّم سواء القبول أو الرفض.

لمعرفة كافة التفاصيل المتعلقة بموضوع الحصول على الجنسية الفرنسية يمكنك مراجعة مقالنا طرق وشروط الحصول على الجنسية الفرنسية

لا تعتبر تأشيرة فرنسا السياحية مجرد وثيقة سفر، بل هي بوابتكم الخاصة لاستكشاف الأزقة الضيقة لباريس الرومانسية أو التمتع بجمال الريف الفرنسي الساحر، وسواء كنتم تتوجهون إلى برج إيفل الشاهق أو تستمتعون برونق فنون اللوفر، فإن تأشيرة فرنسا تعكس بوضوح مدى جاذبية هذا الوجهة الفريدة.

كيف يمكن لمقدم الطلب تتبع إجراءات الفيزا السياحية الفرنسية؟

يمكن تتبع إجراءات الفيزا السياحية الفرنسية من خلال المواقع الرسمية للتأشيرات في فرنسا، ويمكن تتبع الطلب من خلال تطبيقات وهي:
تطبيقInfoVISA في حال تقديم الطلب في مكتب القنصلية أو السفارة الفرنسية.
تطبيق CAPAGO في حال تقديم الطلب في مركز CAPAGO.
تطبيق TLS  في حال تقديم الطلب في مركزTLS.
تطبيق VFS في حال تقديم طلب التأشيرة الفرنسية السياحية في مركز VFS.

ماذا يعني وجود الرمز C على الفيزا الفرنسية السياحية؟

يقصد بالتأشيرة التي تحوي على الرمز C بأنها تأشيرة قصيرة الأمد، تسمح لحاملها بالإقامة في فرنسا لمدة تصل إلى 90 يوماً خلال فترة 180 يومً. وعندما يتم إصدار تأشيرة (الفئة – C)، يتم فيها تحديد عدد مرات الدخول المسموح بها إلى فرنسا أما الدخول لمرة واحدة. الدخول المزدوج أي مرتين.

ما هي أسباب رفض منح تأشيرة فرنسا السياحية؟

يتم رفض منح تأشيرة فرنسا السياحية، في تقديم وثائق مزورة وغير صحيحة، أو وثائق منتهية الصلاحية، أوفي حال عدم وجود رصيد مالي كافي يغطي نفقات الإقامة في فرنسا، أو انتهاء التأمين الصحي الخاص لمقدم الطلب.

ما هي مدة معالجة طلب تأشيرة شنغن الفرنسية؟

قد يستغرق معالجة الحصول على تأشيرة شنغن الفرنسية 15 يوم كحد أقصى بعد تقديم كافة المستندات والأوراق، ولكن في حالات استثنائية يمكن ان تستغرق إجراءات معالجة الطلب فترة زمنية تتراوح من 30-60 يوم

هل يمكن السفر إلى ألمانيا بفيزا شنغن فرنسا ؟

نعم، يمكن السفر إلى ألمانيا بفيزا فرنسا السياحية ولكن بشرط دحول فرنسا أولاً، ومن ثم السفر إلى ألمانيا، لأنه في حال عدم وجود ختم نقطة الدخول الأولى على الجواز الخاص يمنع المسافر من الدخول.

هل يجب تقديم طلب التأشيرة السياحية الفرنسية بشكل شخصي؟

نعم يجب تقديم طلب التأشيرة السياحية الفرنسية بشكل شخصي، لأنه يتم اخد بصمات أصابع مقدم الطلب.

هل تحتاج الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية إلى تأشيرة لدخول فرنسا؟

لا تحتاج دول الأعضاء في الاتحاد الأوربي و المنطقة الاقتصادية وكذلك مواطني أندورا أو موناكو أو سويسرا، إلى أي نوع من التأشيرة لدخول فرنسا

هل يمكن العمل في فرنسا بموجب الفيزا السياحية الفرنسية؟

لا، لا يمكن العمل في فرنسا بموجب الفيزا السياحية الفرنسية، بل يتوجب تحويلها إلى تأشيرة فرنسية طويلة الأمد.

ما هو الموعد المناسب للتقديم بطلب الحصول على الفيزا السياحية الفرنسية؟

يفضل تقديم الطلب قبل 15 يوم على الأقل من تاريخ اليوم الذي ينوي السفر فيه، وفي موعد لا يزيد عن 6 أشهر قبل تاريخ السفر.

اقرأ أيضاً