fbpx

الهجرة إلى الدنمارك لأطباء الأسنان

إذا كنت طبيب أسنان وتبحث عن حياة أفضل في الدنمارك فهي خيار جيد لك وأطباء الأسنان مطلوبون فيها جداً، وإذا كنت تتساءل عن الطريقة للعمل كطبيب أسنان في هذه الدولة المتقدمة فإننا من خلال مقالتنا لليوم سوف نعرفك على كيفية الهجرة إلى الدنمارك لأطباء الأسنان من الألف إلى الياء تابعوا القراءة معنا لمعرفة التفاصيل.

شروط الهجرة إلى الدنمارك لأطباء الأسنان

شروط الهجرة إلى الدنمارك كطبيب أسنان تعتمد على جنسيتك والكلية التي حصلت فيها على شهادتك وتدريبك، القواعد واللوائح مختلفة بالنسبة لمواطني الاتحاد الأوروبي وغير الأوروبيين ولكن بشكل عام غالباً ما يتم وضع الشروط التالية:

  • يجب أن يكون لديك شهادة في طب الأسنان لكي تهاجر إلى الدنمارك كطبيب أسنان.
  • يشترط أن تتقن اللغة الدنماركية لتصبح مؤهلاً، يجب عليك إرسال مستند إجادة اللغة في طلبك واجتياز اختبار اللغة في الدنمارك حتى تصبح مؤهلاً وتواصل باقي المراحل.
  • يجب أن يكون لديك خبرة في العمل وهي جزء من المتطلبات.
  • إذا حصلت على شهادتك من خارج الدنمارك، فعليك التسجيل في هيئة سلامة المرضى الدنماركية ليقومون بتقييم درجتك وخبرتك في العمل لمعرفة ما إذا كنت مؤهل أم لا.
  • إذا كنت مؤهلاً فعليك اجتياز اختبارات اللغة والأسنان
  • يجب أن تكون طبيب أسنان مرخصاً بشكل نظامي في بلدك.

طريقة التقديم على الهجرة إلى الدنمارك لأطباء الأسنان

للتقديم على الهجرة إلى الدنمارك كطبيب أسنان يجب على مقدم الطلب استيفاء الشروط التي ذكرناها بالفقرة أعلاه أولاً ثم القيام بالخطوات التالية:

قبل أن تبدأ في جمع المستندات عليك أن تعرف أن مدة تعليم طب الأسنان الخاص بك إذا كانت أقل من 5 سنوات، فمن الأفضل عدم التقديم، لأن المسؤولين الدنماركيين لا يعترفون بأن تعليمك يعادل التعليم الدنماركي من حيث النوعية والكفاءة وسيتم رفضك.

يجب أن تعرف أيضاً أنه إذا مرت 6 سنوات منذ نهاية تعليمك والتاريخ الذي تتقدم فيه للعمل في الدنمارك، يجب أن يكون لديك سنة واحدة من الخبرة في العمل كطبيب أسنان محترف لتصبح مؤهلاً إذا لم يكن الأمر كذلك فسيتم رفض طلبك.

إذا كنت تستوفي القواعد المذكورة أعلاه، فيجب عليك إكمال نموذج الطلب عبر الإنترنت وإرسال النسخة المطبوعة مع المستندات الأخرى إلى المسؤولين الدنماركيين، يمكنك الوصول إلى استمارة الطلب من موقع هيئة سلامة المرضى الدنماركية .

بعد أن تتلقى الهيئة الدنماركية لسلامة المرضى طلبك ووثائقك، سيرسلون لك بريد إلكتروني يؤكد استلام المستندات
إذا كان القرار إيجابياً، فستتلقى معلومات حول كيفية الحصول على تصريح دنماركي للعمل بشكل مستقل كطبيب أسنان.

الأوراق المطلوبة للهجرة إلى الدنمارك لأطباء الأسنان

فيما يلي قائمة بالوثائق الداعمة التي يجب أن تجمعها يجب عليك تقديم نسختين من المستندات إلى جانب النسخة الأصلية أو نسخة مصدقة من المستندات التي تقدمها والتي هي:

  • وثائق الهوية والاسم وتاريخ الميلاد والجنسية، بالإضافة إلى نسخة مصدقة من الصفحة الأولى من جواز سفرك.
  • دبلوم إكمال تعليمك كطبيب أسنان.
  • السيرة الذاتية الخاصة بك، يجب أن تسرد مؤهلاتك وخبراتك العملية بالترتيب الزمني الذي تلقيته.
  • شهادتك مترجمة إلى الإنجليزية / الدنماركية.
  • يجب عليك التحقق من صحة تسجيلك من قبل السلطة المختصة في البلد الذي اجتزت فيه تدريبك، التي تسمى شهادة حسن السمعة.
  • التوكيل الرسمي إذا قام شخص آخر كصاحب عمل أو طرف آخر بمعالجة طلبك.

إذا كانت هناك مستندات مهمة تحتاج إلى تقييم في طلبك فعليك إرسالها، بعد الانتهاء من جمع المستندات، يجب عليك إرسالها على عنوان هيئة سلامة المرضى الدنماركية والتسجيل والتأمين الصحي في الاتحاد الأوروبي جزر بريج 67 ، 2300 كوبنهاغن.

يجب أن تحتوي المستندات المنسوخة على ختم باللغة الإنجليزية أو الدنماركية على أنها نسخ تم التحقق منها من المستندات الأصلية، بغض النظر عن الجهة التي تتحقق من صحة المستندات، يجب أن تكون يمكن التعرف عليها من قبل المسؤولين الدنماركيين. 

ما هو اختبار الأسنان المشترط اجتيازه للهجرة إلى الدنمارك؟

يتكون اختبار الأسنان من اختبار كتابي واختبار شفهي يعقد مرتين في السنة في مايو \ أيار، ونوفمبر/ تشرين الأول، يستغرق الاختبار الكتابي أربع ساعات، هناك أسئلة متعلقة بطب الأسنان عليك الإجابة عليها.

مواضيع ذات صلة

هل من السهل الهجرة إلى الدنمارك كطبيب أسنان؟

يعتمد ذلك على المكان الذي حصلت فيه على شهادتك إذا حصلت عليه من دولة خارج الاتحاد الأوروبي، فقد يستغرق الأمر بضع سنوات.

هل يمكنني أن أصبح طبيب أسنان في الدنمارك؟

نعم إذا استوفيت مبادئ الأهلية واجتزت عملية الاعتراف بشهادتك.