fbpx

10 من أهم المعالم السياحية في باريس

باريس واحدة من تلك الوجهات السياحية الرائعة التي تأسر الزوار بجمالها وتاريخها العريق. إنها مدينة تنبض بالحياة والثقافة والفن، وتحمل في طياتها العديد من المعالم السياحية الباهرة التي تثير فضول الزوار من جميع أنحاء العالم.

من برج إيفل الذي يرتفع كتمثال للرومانسية فوق سماء المدينة إلى اللوفر الذي يحتضن في داخله أهم الأعمال الفنية في العالم، ومن كاتدرائية نوتردام الشهيرة بعمارتها الرائعة إلى شانزليزيه الراقية التي تعبق بالموضة والفخامة، لذلك باريس تجربة سفر لا تُنسى.

في هذا المقال، سنستكشف سوياً أهم تلك المعالم الساحرة ونتجول في أزقتها الضيقة ونستمتع بجمال نهر السين الذي يعبرها. دعونا نستعرض جمال باريس بكل تفاصيله، ونكتشف الرومانسية والثقافة والفن التي تعكسها هذه المدينة الساحرة. تفضلوا بالانضمام إلينا في رحلة استثنائية إلى قلب باريس، حيث سنستمتع بأسرارها وجاذبيتها ونتعرف على سبب تصدرها قائمة وجهات السفر العالمية المفضلة.

قائمة بأهم المعالم السياحية في باريس

باريس هي عاصمة فرنسا وواحدة من أشهر المدن السياحية في العالم. تحتوي المدينة على العديد من المعالم السياحية الرائعة التي يجب على الزوار زيارتها. إليك بعض أهم المعالم السياحية في باريس:

  1. برج إيفل
  2. متحف اللوفر.
  3. كاتدرائية نوتردام.
  4. شارع الشانزليزيه
  5. قوس النصر
  6. جسر الأرش
  7. حدائق التويليري.
  8. مونمارتر وكنيسة الساكريه كور
  9. كنيسة سانت شابيل
  10. حي اللاتينية

هذه مجرد عينة صغيرة من المعالم السياحية في باريس. المدينة تضم العديد من المزيد من المعالم والأماكن السياحية التي تستحق الزيارة.

شرح تفصيلي عن أهم المعالم السياحية في باريس

سنكتشف أهم المعالم السياحية في باريس والتي قد ذكرناها في قائمتنا في بداية مقالنا بالتفصيل:

1- برج إيفل

برج إيفل هو واحد من أبرز المعالم السياحية في باريس وأيضاً في العالم، هو رمز لباريس وفرنسا، وزيارته تعتبر تجربة لا تُنسى للزوار الذين يبحثون عن الجمال والتاريخ في قلب هذه المدينة الرومانسية، حيث تم بناء برج إيفل في عام 1889 كجزء من المعرض العالمي في باريس الذي احتفل بالذكرى المئوية للثورة الفرنسية، وقد صمم البرج المهندس جوستاف إيفل، واستغرق بناؤه حوالي عامين وشهرين، حيث تم تصنيع البرج مصنوع من الحديد المشدود ويبلغ ارتفاعه حوالي 324 متراً، ويقع في حديقة الشان دو مارس (Champ de Mars) على الضفة اليسرى لنهر السين في باريس.

يعد برج إيفل موقعاً ممتازاً للاستمتاع بإطلالات خلابة على باريس، ويمكن الصعود إلى الطابق الثاني أو الطابق الثالث باستخدام المصعد أو السلالم للاستمتاع بمناظر بانورامية للمدينة، ويتم إضاءته في الليالي بأضواء متلألئة تضيء السماء. كما يتم تنظيم عروض ليزر مذهلة في بعض الأمسيات الخاصة،

ويعتبر برج إيفل واحداً من أكثر المعالم السياحية في باريس والعالم زيارةً، حيث يزوره الملايين من السياح سنوياً، لذلك قد تكون هناك طوابير طويلة أثناء المواسم السياحية.

من المعالم السياحية في باريس برج إيفل
من المعالم السياحية في باريس برج إيفل

2- متحف اللوفر Louvre

متحف اللوفر (Louvre) في باريس هو واحد من أشهر وأكبر المتاحف الفنية في العالم، وهو مكان يجب زيارته لمحبي الفن والثقافة، ويقدم تجربة فريدة ومميزة للزوار الذين يتطلعون لاستكشاف أروع الأعمال الفنية في العالم، حيث تم تأسيس المتحف في عام 1793، وكان يعتبر في الأصل قصراً ملكياً، ويتميز المتحف ببنائه الرائع الذي يمتد على طول ضفاف نهر السين في وسط باريس، ويحتوي على أكثر من 35,000 قطعة فنية، ويتألف المبنى من عدة أجنحة وساحات داخلية، ويُظهر تصميمه العمارة الكلاسيكية.

يضم متحف اللوفر تشكيلة ضخمة ومتنوعة من الأعمال الفنية التي تغطي فترات زمنية متعددة من العصور القديمة حتى العصور الحديثة، و تشمل المجموعة لوحات مشهورة مثل موناليزا لليوناردو دا فينشي، وحرية موجة لأوغست رودان، وإلى جانب لوحاته الفنية، يشتهر المتحف بمجموعة من المعالم البارزة مثل نصف القرن الزجاجي الذي يضم مجموعة من الأعمال الفنية الزجاجية والمجوهرات، وأيضاً الهرم الزجاجي اللامع المصمم بواجهة زجاجية مثلثة مذهلة.

 متحف اللوفر Louvre في باريس
متحف اللوفر Louvre في باريس

3- كاتدرائية نوتردام Cathédrale Notre-Dame de Paris

كاتدرائية نوتردام (Cathédrale Notre-Dame de Paris) هي واحدة من أشهر المعالم الدينية والثقافية في باريس وتُعتبر عملاً معمارياً رائعاً للعمارة القوطية والثقافة الفرنسية، والتي تظهر في التفاصيل الهندسية الدقيقة والنوافذ الملونة الزجاجية، بدأ بناء كاتدرائية نوتردام في عام 1163 واستغرق الأمر نحو مئات السنين لاستكمالها، وتقع كاتدرائية نوتردام على جزيرة السيتي (Île de la Cité) في نهر السين وسط باريس، يعتبر هذه الموقع مركزاً تاريخياً للمدينة.

تتميز كاتدرائية نوتردام بأبراجها الاثنتين البارزتين، والمنصة العلوية التي يمكن للزوار صعودها للاستمتاع بإطلالات خلابة على باريس. أحدهما يعرف بـ جرجيل والآخر بـ بابلون، ويتميز داخل الكاتدرائية بزخارفها الفنية الرائعة والنوافذ الزجاجية الملونة التي تصور مشاهد دينية.

شهدت كاتدرائية نوتردام العديد من الأحداث التاريخية والثقافية، بما في ذلك مشهد مشهور في رواية فيكتور هوجو البؤساء، حيث وقعت محاولة تمرد طلاب الجمهورية في الكاتدرائية.

وفي أبريل 2019، تعرضت كاتدرائية نوتردام لحريق هائل ألحق أضراراً كبيرة بالمبنى، ولكن تم إنقاذ الهيكل الرئيسي. منذ ذلك الحين تم البدء في جهود ترميم شاملة لاستعادة الكاتدرائية إلى مجدها.

منظر كاتدرائية نوتردام في باريس من الخارج
منظر كاتدرائية نوتردام في باريس من الخارج

4- شارع الشانزليزيه Champs-Élysées

شارع الشانزليزيه (Champs-Élysées) هو واحد من أشهر الشوارع في باريس والعالم، وهو مشهور بتجارب التسوق والثقافة التي يقدمها، ويمتد الشارع على مسافة حوالي 1.9 كيلومتر ويمتد من قوس النصر (Arc de Triomphe) عند غربه إلى مكان كونكورد (Place de la Concorde) عند شرقه، حيث تم بناء الشار في القرن 17 وهو يعد منذ ذلك الحين واحداً من أهم الشوارع في باريس.

ويضم شارع الشانزليزيه العديد من المتاجر الفاخرة والماركات العالمية، بغض النظر عن ميزانيتك، ستجد هناك ما يناسبك. يمكنك العثور على الملابس والإكسسوارات والساعات والمجوهرات وغيرها من المنتجات، وإلى جانب التسوق، يحتوي شارع الشانزليزيه على العديد من المقاهي والمطاعم الرائعة التي تقدم مأكولات محلية وعالمية، ويُستخدم شارع الشانزليزيه للاحتفالات الوطنية والأحداث الخاصة، فعلى سبيل المثال، يقام هناك عرض الألعاب النارية في ليلة رأس السنة ومرور مرسيدس بينز.

وفي نهاية شارع الشانزليزيه الغربية تتوجه إلى قوس النصر، الذي يعد أحد أشهر المعالم التذكارية في باريس.

من المعالم السياحية في باريس  شارع الشانزليزيه
من المعالم السياحية في باريس شارع الشانزليزيه

5- قوس النصر (Arc de Triomphe)

قوس النصر (Arc de Triomphe) هو أحد أبرز المعالم السياحية في باريس ويمثل رمزاً للانتصار والفخر الوطني والتاريخ الفرنسي، حيث تم بناء قوس النصر في القرن الـ19 بأمر من نابليون بونابرت بعد انتصاراته في حروب التحالف الثاني. القوس تم تصميمه على طراز العمارة الرومانية القديمة ويضم نقوشاً وزخارف تمثل الانتصارات والجيش الفرنسي، ويقع قوس النصر في ساحة النجمة (Place de l’Étoile) وسط ميدان الشانزليزيه، حيث تتقاطع 12 طريق رئيسي في باريس.

يحتوي قوس النصر على قبو يحتضن المجسمات والأمثال التذكارية تخليداً لأحداث وشخصيات مهمة في التاريخ الفرنسي، بما في ذلك قبر الجندي المجهول الذي يمثل ضحايا الحروب.

ويمكن للزوار صعود القوس للاستمتاع بإطلالات رائعة على باريس، بما في ذلك إطلالات على الشانزليزيه وبرج إيفل وكاتدرائية نوتردام والمدينة بأكملها، ويُستخدم قوس النصر للاحتفال بالأحداث الوطنية والتظاهرات الهامة في فرنسا، مثل الاحتفالات بالعيد الوطني الفرنسي في 14 يوليو.

قوس النصر  في باريس من أهم المعالم السياحية في باريس
قوس النصر في باريس من أهم المعالم السياحية في باريس

6- جسر الأرش Pont de l’Archevêché

جسر الأرش (Pont de l’Archevêché) هو أحد الجسور الجميلة في باريس وهو مشهور بتاريخه وموقعه الرومانسي، حيث يقع الجسر على نهر السين في باريس، وهو يربط الضفة اليسرى للنهر (الجانب الأيسر) مع جزيرة السيتي (Île de la Cité)، وهي الجزيرة التي تحتضن بعض أبرز المعالم في المدينة مثل كاتدرائية نوتردام، وتم بناء جسر الأرش في القرن 19 وتم افتتاحه رسمياً في عام 1828، واشتهر بأنه وجهة شهيرة للأزواج الذين يرغبون في تعبير عن حبهم طوال السنوات، حيث يقوم الأزواج بربط قفازات أو أقفال صغيرة على أسوار الجسر ورمي مفتاح القفل في نهر السين كرمز لحبهم الدائم.

بالقرب من جسر الأرش، يمكن زيارة جسر نوتردام (Pont Notre-Dame) وجسر الجزيرة (Pont de la Tournelle)، اللذان يقعان على جزيرة السيتي .

جسر الأرش في باريس من المعالم السياحية فيها
جسر الأرش في باريس من المعالم السياحية فيها

7- حدائق التويليري Tuileries Gardens

حدائق تويليري (Tuileries Gardens) هي واحدة من أجمل الحدائق العامة في باريس، وتقع حدائق تويليري في وسط باريس بالقرب من متحف اللوفر وقوس النصر، و تمتد الحدائق على طول الضفة الشرقية لنهر السين، وتأسست حدائق تويليري في القرن 16 تحت حكم الملكة كاثرين دو ميديسي. وتمت تسميتها على اسم الورش التويليري القريبة التي تنتج البلاط والأواني الفخارية،

وتتميز الحدائق بتصميمها الكلاسيكي الفرنسي والأندية الخضراء المورقة والممرات المظللة، وتوجد نوافير ونصب تذكارية في الحدائق تزين المكان بشكل جميل.

حدائق التويليري  في باريس من المعلم السياحية في باريس
حدائق التويليري في باريس من المعلم السياحية في باريس

8- مونمارتر وكنيسة الساكريه كور

مونمارتر (Montmartre) هو حي في شمال باريس يعتبر واحداً من أكثر الأماكن شهرة في المدينة، ويُعرف بمشهده الجميل والأجواء الفنية والثقافية التي يقدمه، وواحدة من أبرز المعالم في مونمارتر هي كنيسة الساكريه كور (Sacré-Cœur) التي تقع على قمة تلة مونمارتر، حيث بُنيت الكنيسة في القرن الـ19 وتتميز بتصميمها البازيليكي الرائع وقبة بيضوية كبيرة، والكنيسة معروفة بقبة القرميد الأبيض الذي يضفي عليها مظهراً مميزاً

ويغتبر مونمارتر هو موطن لمجموعة متنوعة من الفنانين والمقاهي والمتاحف، ويوجد ضمن الحي ساحة صغيرة هي ساحة تيرتر (Place du Tertre) تجد العديد من الفنانين يقومون برسم لوحات وعروض فنية، كما ويوجد متحف مونمارتر الذي يُعرض مجموعة من الأعمال الفنية والأغراض التي تتعلق بتاريخ مونمارتر وحياته الفنية والثقافية.

مجموعة من الزائدين في الفناء الخارجي في كنيسة الساكريه كور
مجموعة من الزائدين في الفناء الخارجي في كنيسة الساكريه كور

9- كنيسة سانت شابيل Église Saint-Sulpice

تعتبر كنيسة سانت شابيل (Église Saint-Sulpice) من أبرز المعالم السياحية في باريس فهي كنيسة كاثوليكية رومانية تاريخية تقع في حي سانت-جرمان دو بريه في باريس، على ساحة سانت شابيل (Place Saint-Sulpice)، بُدأ بناء الكنيسة في القرن الـ17 واستمر العمل فيها لمدة عقدين، وتجذب الزوار من مختلف أنحاء العالم. يمكن للزوار استكشاف داخل الكنيسة ومشاهدة الأعمال الفنية والزخارف الجميلة، بما في ذلك لوحة سانت يوزيف بالأطفال للفنان ديل كروس وأعمال فنية أخرى مذهلة.

تمتلك كنيسة سانت شابيل أربعة أجراس تعتبر من أكبر الأجراس في فرنسا. تعتبر هذه الأجراس من الأشياء المميزة التي يمكن رؤيتها وسماعها عند زيارة الكنيسة.

الواجهة الأمامية لكنيسة سانت شابيل في باريس
الواجهة الأمامية لكنيسة سانت شابيل في باريس

10- حي اللاتينية Quartier Latin

حي اللاتينية (Quartier Latin) هو واحد من أكثر الأحياء تاريخية وثقافية إثارة في باريس، ويقع حي اللاتينية في الضفة اليسرى لنهر السين (الضفة الجنوبية) في باريس، ويشمل مناطق مثل سانت ميشيل وبولا بلات والبانثيون، ويعود تاريخ هذا الحّي إلى العصور الوسطى وهو مرتبط بالجامعات والمؤسسات التعليمية التي تأسست هناك، بما في ذلك جامعة السوربون (Sorbonne)، والتي تعتبر واحدة من أقدم الجامعات في العالم، ويشتهر الحّي بكونه مركزاً للأدب والثقافة، وكان المكان الذي التقى فيه العديد من الكتّاب والفنانين والمفكرين مثل ألبرت كامي، وجان-بول سارتر.

كما ويحتوي الحي على العديد من المقاهي والمطاعم التي تقدم المأكولات الفرنسية التقليدية والعالمية، ويمكن زيارة البانثيون (Panthéon)، والذي يعتبر مكان دفن لعدد من الشخصيات الفرنسية الشهيرة، بالإضافة إلى كنيسة سانت إتيان دو مونت وحديقة لوكسمبورغ.

مجموعة من الأشخاص وواجهة المحلات في حي اللاتينية في باريس
مجموعة من الأشخاص وواجهة المحلات في حي اللاتينية في باريس

خاتمة

في الختام، تُعتبر باريس واحدة من أروع الوجهات السياحية في العالم. تجمع بين تاريخ غني وثقافة متنوعة ومعالم رائعة، وقد استمتعنا بجولة سريعة في بعض من أهم المعالم السياحية في باريس ولكن هذا ليس إلا لمحة من ما تقدمه البلاد، وستجد دائمًا شيئاً جديداً لاستكشافه في هذا الوجهة الرائعة.

مواضيع قد تهمك

ما هي أفضل المعالم السياحية في باريس للمسافرين العرب؟

بعض الأماكن والأنشطة التي يمكن أن تكون جذباً خاصاً بالنسبة للمسافرين العرب:
برجل إيفل- قوس النصر – متحف اللوفر- حدائق تويليري- والأسواق الفرنسية مثل سوق سانت جرمان وسوق موفتارد للمأكولات لتجربة الأكل الفرنسي اللذيذ.

كم تبلغ مساحة باريس، وعدد سكانها؟

مساحة باريس 105 كم²، بلغ عدد سكانها في عام 2010 حوالي 2,243,833 نسمة ضمن نطاقها الإداري، بينما يربو عدد سكان المدينة مع ضواحيها على 12 مليون نسمة.

ما هي أشهر الأحياء التي تعتبر من ضمن قائمة المعالم السياحية في باريس وينصح بزيارتها؟

هناك العديد من الأحياء الرائعة في باريس التي يمكن زيارتها واستكشافها وهي:
حي مونمارتر- حياللاتينية (كوارتييه لاتين)- حيّ سان جيرمان دو بريه- حيّ سانت ميشيل- حيّ كانال سانت مارتن- حيّ بيلفيل- حي بوتون-شارون- حيّ بير لاشيز.