fbpx

المساعدات المالية للاجئين في السويد وكم يبلغ راتب اللجوء في السويد 2024

إن توفير المساعدات المالية للاجئين في السويد لا يُعَدُّ مجرد إجراء عابر، بل هو تجسيد للروح الإنسانية الراقية والرؤية الشاملة لمجتمع يتسم بالتفاهم والاحترام، حيث تستقبل السويد عشرات الآلاف من اللاجئين على أرضها وتتكفل بدعمهم من كل النواحي إلى أن يندمجوا بشكل تام في المجتمع ويصبحوا قادرين الاعتماد على أنفسهم من الناحية المادية، ولكن ما نوع الإعانة التي تقدمها السويد للاجئين وكم يبلغ راتب اللجوء في السويد هذا ما سنتعرف عليه في مقالنا.

مجموعة من اللاجئين في شوارع السويد
مجموعة من اللاجئين في شوارع السويد

ما الذي يتقاضاه اللاجئ في السويد قبل حصوله على الإقامة

عند البدء بتقديم طلب اللجوء وقبل إصدار القرار ومنحك الإقامة ستتكفل دائرة الهجرة بمصروف جيبك اليومي والذي يكون على الشكل التالي:

المساعدات المالية للاجئين في السويد
  • في حالة الإقامة في مخيم اللاجئين (الكامب) مع الطعام: 24 كرون سويدي
  • في حالة الإقامة في مخيم اللاجئين دون الطعام: 71 كرون سويدي
  • في حالة الإقامة في منزل الهجرة: 71 كرون سويدي
  • في حالة الإقامة في منزل خاص (كمنزل قريب لك): 61 كرون سويدي

كم يبلغ راتب اللجوء في السويد بعد الإقامة

راتب اللجوء في السويد عبارة عن معونة مالية شهرية تقدم للاجئين العاطلين عن العمل والمسجلين لدى مكتب العمل، وتبلغ 308 كرون عن كل يوم ما عدا أيام العطل وهكذا يكون المبلغ الشهري حوالي ال 7000 كرون سويدي أي ما يعادل 1000 دولا، ويمكن سحب هذه النقود عن طريق بطاقة الائتمان (الكريديت كارد) من آلات صرف النقود الأوتوماتيكية في اليوم الحادي عشر من كل شهر.

يجدر بالذكر أن راتب الزوج منفصل عن راتب الزوجة، كما يُصرف لكل طفل 1800 كرون شهرياً وتكون مصاريفه الدراسية والطبية مجانية، وذلك فضلاً عن بدل السكن الذي تقوم الحكومة بمنحه للاجئ إذا كان عاجزاً عن تحمل تكلفته.

شروط الحصول على المساعدات المالية للاجئين في السويد

توجد إجراءات وشروط معينة يجب أن يلتزم بها الأفراد الباحثين عن اللجوء في السويد، للحصول على دعم مالي. تلك الشروط تشمل:

  • تقديم طلب اللجوء إلى مكتب الهجرة في السويد، ويتم تقييم حالة مقدم الطلب ودراستها لتحديد ما إذا كان لديه الحق في اللجوء أو لا.
  • يجب أن يكون الفرد متواجداً في السويد أثناء إجراءات طلب اللجوء والفحص الأمني. في حالة الحصول على إقامة مؤقتة أثناء فحص الطلب، قد يكون لديه الحق في بدء العمل والحصول على دعم مالي.
  • يجب على الشخص الذي يبحث عن اللجوء أن يستوفي متطلبات اللجوء وأن يكون في حاجة إلى حماية دولية.
  • يجب أن يكون لدى الشخص القادم لطلب اللجوء صعوبات في تأمين سكن وقوت يوميته بسبب ظروفه المالية.
  • يجب أن يكون الشخص المتقدم لطلب اللجوء مستعداً للتعاون مع السلطات السويدية وتقديم جميع الوثائق والمعلومات المطلوبة.
  • يجب على الأفراد متابعة التحديثات والتعليمات الصادرة من السلطات المحلية لضمان التمتع بجميع حقوقهم وتلبية الشروط اللازمة.

الدعم المالي المُقدّم على صيغة قروض

تقدم الحكومة السويدية دعم مالي على صيغة قروض سنشرح كل واحدة منها على حِدى كالتالي :

قرض التجهيزات المنزلية

كنوع من المساعدات المالية للاجئين في السويد تقوم اللجنة المركزية للدعم الدراسي بإعطاء قروض لشراء الأثاث والتجهيزات المنزلية الأخرى عند اقتناء منزل جديد، ويختلف المبلغ الذي يمكن اقتراضه لهذا الغرض تبعاً للوضع المادي وعدد أفراد الأسرة المقيمين في المنزل.

قرض رخصة القيادة

هذا القرض موجه للأشخاص الذين تتراوح أعمراهم بين ال 18 وال 47 عاماً والعاطلين عن العمل، والهدف منه تحسين فرص إيجاد عمل بعد الحصول على رخصة القيادة السويدية، ويمكن اقتراض حتى ال 15,000 كرونه كحد أقصى ولكن يتوجب عليك بعد ذلك سداد القرض سواء أحصلت على رخصة القيادة أم لم تحصل.

الدعم الدراسي المالي للطلاب

بدلاً من راتب اللجوء في السويد يمكن للطلاب الحصول على الإعانة المالية عن طريق أخذ قروض طلابية من اللجنة المركزية للدعم الدراسي، ويكون الدعم الدراسي المالي مخصصاً بشكل أساسي لدفع الآجار وشراء المواد الغذائية والاحتياجات الأخرى المطلوبة للدراسة.

المساعدات غير المالية

إلى جانب المساعدات المالية للاجئين في السويد تقوم الحكومة بدعم اللاجئين بطرق أخرى:

إيجاد عمل

تعمل الحكومة السويدية على البحث عن فرص عمل مناسبة لكل من يسعى إلى معيشة أفضل ودخل أعلى ويرغب في البدء بالعمل بعد إتقان اللغة السويدية.

الدعم الصحي

عند التقدم بطلب اللجوء يحق لك إجراء فحص طبي و الحصول على الرعاية الصحية ورعاية الاسنان في حالة الطوارئ والرعاية أثناء الولادة وعند الإجهاض، والاستشارات بخصوص منع الحمل والرعاية وفقاً لقانون الحماية من الأمراض المُعدية.

إذا تكلفت بأكثر من 50 كرون خلال زيارتك المستوصف أو شرائك الأدوية أو الاستعانة بسيارة الإسعاف سيتم تعويض المبلغ لك بشكل مباشر.

عن ماذا يُمنع متلقي المساعدات المالية

يُمنع على من يتلقى المساعدات المالية للاجئين في السويد عن اقتناء سيارة إلا في بعض الحالات (كأن يكون الشخص معاقاً أو لديه عائلة كبيرة)، كما ويمنع من السفر. وإن كان ولا بد من السفر فسوف تتم قطع المساعدات المالية عليه خلال فترة السفر، إضافةً إلى ضرورة إيضاح مصدر المال الذي سيتم السفر به.

من غير المسموح أيضاً شراء سلع باهظة الثمن حتى ولو كان الدفع بالتقسيط، وتحويل واستلام مبالغ مالية كبيرة سيعرضك للمسائلة ومن الوارد أن يتم قطع المساعدات المالية عليك حينها.

يمكنك من خلال موقعنا التعرف على ايجابيات وسلبيات العيش في السويد قبل التفكير في الهجرة واللجوء إليها

يتجلى الدعم المالي للاجئين في السويد كرمز للإنسانية والرعاية الاجتماعية الفعّالة، وإنَّ هذه المساعدات لا تمثل مجرد أرقام على الورق، بل هي تعبير عن تفهم عميق للظروف الصعبة التي يمرون بها، وبخلق مجتمع شامل يستند إلى العدالة والتضامن، وإنَّ المساعدات المالية تُلقي جسراً من الأمل والدعم لمن يسعون لبناء حياة جديدة في هذا الوطن الودود.

من يحق له الحصول على المساعدات المالية في السويد؟

يحق لكل مواطن سويدي أو أي شخص مقيم في السويد أن يحصل على المساعدات الاجتماعية على أن لا يكون لديه دخل أو أية ممتلكات ولم يجد عمل ولكنه مسجل لدى مكتب التوظيف كباحث عن عمل.

هل يحق لطلاب الجامعات الحصول على راتب اللجوء في السويد؟

لا، إذا ما أراد الشخص بدء الدراسة الجامعية تتوقف الحكومة عن منحة راتب اللجوء الشهري، ولكن يمكنه التقديم على القروض الطلابية من اللجنة المركزية للدعم الدراسي والتي تمكنه من تحمل تكاليف المعيشة والدراسة.

كم يبلغ راتب اللجوء للزوج والزوجة والأطفال في السويد؟

بعد الحصول على ترخيص الإقامة في السويد يحصل كل من الزوج والزوجة على راتب قدره 7000 كرون سويدي في حين يخصص للطفل 1800 كرون سويدي شهرياً.

كم يبلغ راتب اللجوء للطفل في السويد؟

يُصرف لكل طفل 1800 كرون شهرياً وتكون مصاريفه الدراسية والطبية مجانية.

اقرأ أيضاً