fbpx

كيف تبدأ رحلتك المهنية بأقل مبلغ للاستثمار في أوروبا

بينما نغرق في عالم الاستثمارات والفرص المالية، يتبادر إلى ذهن الكثير منا سؤالٌ ملحّ حول أقل مبلغ للاستثمار في أوروبا. هذا السؤال الذي يعبُر عن الطموح والرغبة في تحقيق نمو مالي في أرض القارة العجوز، لذلك اعددنا مقالنا لنوضح فيه أهمية تخديد أقل مبلع للاستثمار في أوروبا، و أهم العوامل التي تؤثر على قيمة الاستثمار في أوروبا، ونذكر الدول التي تفرض الحد الأدنى للاستثمار والشروط المطلوبة.

أهمية تحديد أقل مبلغ للاستثمار في أوروبا

قبل أن نبدأ في استكشاف أقل مبلغ للاستثمار في أوروبا، يجب أن نتفهم أهمية تحديد هذا المبلغ، وتحديد ميزانية الاستثمار هو خطوة حاسمة في عملية اتخاذ قرارات استثمارية ناجحة، وفي حال كانت الميزانية محدودة، فيجب البحث عن فرص تستوعب هذا المبلغ وتقدم لك إمكانية تحقيق عوائد جيدة. من ناحية أخرى، إذا كانت الميزانية أكبر، يمكن استكشاف مجالات استثمارية أوسع وأكثر تعقيداً.

العوامل التي تؤثر على الاستثمار في أوروبا

تعتبر أوروبا واحدةً من أفضل الأماكن للاستثمار في العالم، وهناك العديد من العوامل التي تؤثر على عملية الاستثمار وهي:

  • نوع الاستثمار: يتوقف أقل مبلغ للاستثمار في أوروبا بشكل كبير على نوع الاستثمار الذي تنوي القيام به. فمثلاً، يمكن أن يتطلب الاستثمار في العقارات مبالغ أكبر من الاستثمار في الأسواق المالية.
  • الموقع الجغرافي: تختلف تكلفة العيش والاستثمار من مكان لآخر في أوروبا، ففي المدن الكبيرة مثل لندن وباريس تكون غالية جداً مقارنة بمدن أخرى في دول أوروبا الوسطى والشرقية.
  • القوانين واللوائح المحلية: يجب أن تكون على دراية بالقوانين واللوائح المتعلقة بالاستثمار في البلد الذي تنوي الاستثمار فيه. قد تكون هناك قيود أو متطلبات مالية تختلف من دولة إلى أخرى.
  • الهدف من الاستثمار: هل ترغب في تحقيق دخل شهري من الاستثمار أم ترغب في الاستثمار للنمو على المدى الطويل؟ هذا سيؤثر أيضاً على المبلغ الذي تحتاجه

أقل مبلغ للاستثمار في أوروبا

سنوضح في مقالنا أقل مبلغ للاستثمار في أهم المدن الأوربية وهي:

  1. سويسرا
  2. هنغاريا
  3. إيطاليا
  4. اسبانيا
  5. ألمانيا
  6. بلجيكا
  7. النمسا
  8. البرتغال
  9. اليونان
  10. مالطا
  11. المملكة المتحدة

قائمة أفضل الدول للاستثمار فيها والحد الأدنى للاستثمار.

سنقدم توضيح لأفضل الدول الأوربية للاستثمار و كم يبلغ أقل مبلغ للاستثمار في كل دولة.

1- أقل مبلغ للاستثمار في سويسرا

تُعتبر سويسرا واحدة من أغلى الدول في العالم من حيث تكلفة المعيشة والاستثمار، وبالتالي، يمكن أن يكون الحد الأدنى للاستثمار في سويسرا مرتفعاً مقارنة ببعض الدول الأخرى، وتوجد فرص استثمارية متعددة في سويسرا، ومنها العقارات، والأسهم، والاستثمار في الأعمال التجارية،

فأقل مبلغ للاستثمار في الأسهم والأسواق المالية في سويسرا يمكن أن يتراوح من 10,000 إلى 50,000 فرنك سويسري أو أكثر، اعتماداً على الوسيط والمحفظة المالية التي يتم اختيارها، كما ويجب اخذ بعين الاعتبار تكاليف الاستثمار مثل العمولات والضرائب والرسوم، و أقل مبلغ للاستثمار في العقارات قد يبدأ من مئات الآلاف إلى ملايين الفرنكات السويسرية، كما ويجب اخذ بعين الاعتبار تكاليف الصيانة والضرائب المرتبطة بالعقار.
ويجب التنويه إلى ان عقار في سويسرا لا يضمن تصريح الحصول على الإقامة بل يعتبر استثمار شخصي، بينما الاستثمار العقاري فهذا يمنح المستثمر تصريح إقامة يتم تجديده سنوياً، وفي حال استمرار الاستثمار لفترة تتجاوز 10 سنوات يحق للمستثمر تقديم طلب الحصول على الإقامة الدائمة والجنسية السويسرية.

2- أقل مبلغ للاستثمار في هنغاريا

يمكن البدء في الاستثمار في الأسواق المالية في هنغاريا بمبالغ صغيرة، بمجرد فتح حساب تداول في صندوق الديون الخاصة بالبلاد وشراء عقار أو إجراء استثمار تجاري بقيمة تتراوح بين 300,000 يورو و 1 مليون يورو، والاحتفاظ بها لمدة 5 سنوات مع دفع 60.000 يورو رسوم إدارية، ويتم الحصول على الإقامة بعد شهرين، و بعد مرور 8 سنوات من الإقامة الدائمة وتلبية الشروط يمكن الحصول على الجنسية الهنغارية.

3- أقل مبلغ للاستثمار في إيطاليا

أقل مبلغ للاستثمار في أوروبا وفي إيطاليا تحديداً يمكن أن يتفاوت المبلغ بشكل كبير اعتماداً على نوع الاستثمار الذي ترغب القيام به والغرض من الاستثمار، حيث يعتمد الحد الأدنى للاستثمار في العقارات في إيطاليا بشكل كبير على المنطقة ونوع العقار، ففي المدن الكبرى مثل روما وميلانو، يمكن أن تكون التكلفة أعلى. ومع ذلك، يمكنك البدء بمبلغ يبدأ من حوالي 50,000 يورو إلى 100,000 يورو لشراء شقة صغيرة، أما في حال الاستثمار في الأسهم والأسواق المالية بمبلغ معقول يبدأ من حوالي 1,000 يورو إلى 5,000 يورو، وهذا يعتمد على وسيط الأوراق المالية الذي يتم اخيارها والأسهم المفضلة..

ويمكن أن يبدأ الاستثمار في الأعمال الصغيرة من حوالي 10,000 يورو إلى 50,000 يورو أو أكثر، بينما برنامج تأشيرة المستثمر لإيطاليا يجب ان لا يقل المبلغ عن 2 مليون يورو في السندات الحكومية، أو الشركات الإيطالية أو المشاريع الخيرية.

4- الاستثمار في إسبانيا

تقدم إسبانيا برنامج الإقامة الذهبية Golden Visa للمستثمرين الأجانب الذين يرغبون في الاستثمار في البلاد. واحدة من الطرق الشائعة للحصول على الإقامة الذهبية هي استثمار مبلغ معين في العقارات. يتراوح هذا المبلغ عادة بين 500,000 إلى 1 مليون يورو اعتماداً على المنطقة.

كما ويمكن شراء عقار في إسبانيا باستثمار أقل من برنامج الإقامة الذهبية، ويمكن العثور على خيارات تبدأ من حوالي 50,000 إلى 100,000 يورو في بعض المناطق الريفية أو الصغيرة.، كما ويمكن ي للأشخاص فتح حسابات بنكية أو الاستثمار في صناديق استثمار أو أسهم دون الحاجة إلى استثمار كبير في العقارات.

أما في حال الاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة في إسبانيا فهذا النوع من الاستثمار يتطلب رأس مال كبير، ويكون أقل مبلغ للاستثمار يتراوح ما بين 1 مليون إلى 10 مليون يورو بحسب حجم ومدة تنفيذ المشروع.

5- الاستثمار في ألمانيا

تعتبر ألمانيا واحدة من أكبر الاقتصادات في العالم، وهي توفر فرصاً استثمارية متعددة ، فعند الاستثمار في شركة ذات مسؤولية محددة فانه يمكن الاستثمار بأقل مبلغ ممكن وقدره 25 ألف يورو، بينما يزيد الحد الأدنى للاستثمار ليصل إلى 50 يورو في حال الاستثمار في شركة مساهمة نوع AG، بحيث لا يقل المبلغ اثناء التسجيل على الشركة عن 12.500 يورو.

أما في حال الاستثمار في أنشطة ريادة الأعمال في ألمانيا فيجب ان لا يقل مبلغ الاستثمار عن 250.000 يورو. أما في حال الحصول على سندات حكومية ألمانية، أو انشاء صندوق لرأس المال الاستثماري، أو الاستثمار في رأس مال الأسهم فيجب ان لا يقل مبلغ الاستثمار عن مليون يورو.

6- أقل مبلغ للاستثمار في بلجيكا

أقل مبلغ للاستثمار في بلجيكا يعتمد على نوع الاستثمار والغرض منه، فبلجيكا تعد واحدة من الدول الأوروبية الرائدة من حيث الاقتصاد والفرص الاستثمارية، وهناك العديد من الخيارات المتاحة للمستثمرين. ففي حال الاستثمار للشركات غير الربحية فأن الحد الأدنى للاستثمار يكون حوالي 18.600 يورو، بينما الحد الأدنى للاستثمار بالنسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة يتراوح ما بين 150- 350 ألف يورو

7- النمسا

إذا كنت ترغب في استثمار في العقارات في النمسا، فإن الحد الأدنى للاستثمار يمكن أن يكون متنوعاً حسب الموقع ونوع العقار، ويبلغ الحد الأدنى للاستثمار 100,000 للشركات الناشئة المبتكرة، و50.000 يورو للأفراد العاملين لحسابهم الخاص.

وقد ادخلت الحكومة النمساوية خطة تصريح إقامة خاصة تسمى البطاقة الحمراء ، والبيضاء، والبيضاء الحمراء للمواطنين من خارج الاتحاد الأوربي الذين يفكرون ببدء أعمالهم التجارية الخاصة بهم.

8- الاستثمار في البرتغال

في حال كنت تتساءل عن أقل مبلغ للاستثمار في أوروبا وفي البرتغال على وجه التحديد فعادةً يجب استثمار مبلغ لا يقل عن 250,000 يورو في العقارات في مناطق تجذب الاستثمار ضمن برنامج الحصول على تأشيرة المستثمرين (التأشيرة D2)،

و يجب استثمار مبلغ لا يقل عن 1 مليون يورو في العقارات أو 500,000 يورو في صندوق الاستثمار أو إنشاء 10 وظائف جديدة في البرتغال، ويمنح هذا البرنامج للمستثمرين وأسرهم الفرصة للحصول على الجنسية البرتغالية بعد مرور فترة من الاستثمار، بينما الاستثمار في الأعمال الصغيرة والمتوسطة فأنه يطلب مبلغ لا يقل عن 57 ألف يورو.

9- اليونان

من أشهر برامج الاستثمار في اليونان برنامج التأشيرة الذهبية الذي يمنح تصاريح الإقامة للمستثمرين الأجانب ، ويجب ان لا يقل قيمة المبلغ المستثمر عن 250.000 يورو، بينتما يكون الحد الأدنى للاستثمار في تأسيس شركة محدودة المسؤولية ( Ltd) 50.000 يورو، ويمكن ان يتجاوز الحد الأدنى للاستثمار ما بين 50.000 – 10.000 في حال الاستثمار في عقارات فاخرة، أو أماكن سياحية مشهورة.

10- مالطا

من أهم برامج الاستثمار في مالطا الاستثمار الفردي والذي يمنح الجنسية للمستثمرين الأجانب، ويبلغ الحد الأدنى للاستثمار 650.000 يورو في العقارات والمساهمة في الصندوق الوطني للتنمية الاجتماعية، بينما يبلغ الحد الأدنى للاستثمار في الشركات ذات المسئولية المحدودة 1165 يورو، ويتوجب دفع 20% منها على الأقل عند التأسيس.

ويمكن للمستثمرين الأجانب الاستثمار في صناديق الاستثمار في مالطا بمبلغ يبدأ من 2,500 يورو تقريباً لاستثمار في الأسهم والسندات، وفي حال التخطيط للاستثمار في عقار تجاري مثل متجر أو مكتب، قد يكون الحد الأدنى للمبلغ المستثمر حوالي 250,000 يورو أو أكثر

11- أقل مبلغ للاستثمار في المملكة المتحدة

وفي حال الرغبة في معرفة أقل مبلغ للاستثمار في أوروبا وفي المملكة المتحدة على وجه التحديد ، فلا بد من معرفة إن أقل مبلغ للاستثمار في الولايات المتحدة يمكن أن يختلف بشكل كبير حسب نوع الاستثمار والغرض منه. للدخول إلى السوق الأمريكي، يجب الانتباه إلى عدة عوامل تتضمن القوانين المحلية ونوع الاستثمار والهدف الاستثماري، ويمكن البدء بالاستثمار في الأسهم والأسواق المالية في الولايات المتحدة بمبلغ صغير يتراوح عادة بين 100 و 500 دولار أمريكي عند استخدام منصات تداول إلكترونية، أما في حال الاستثمار العقاري فيمكن البدء بمبلغ صغير يبدأ من 10,000 دولار أمريكي أو أقل في بعض الحالات.

كما ويمكن الاستثمار في صناديق الاستثمار المشترك في المملكة المتحدة بمبلغ صغير يبدأ من 100 دولار أمريكي أو أقل في بعض الحالات.

كما ويمكن الاستثمار في برنامج Investor Visa حيث يتطلب استثمار مبلغ لا يقل عن 2 مليون جنيه إسترليني في الاقتصاد البريطاني، وهذا النوع من الاستثمار يمنح المستثمر تأشيرة الإقامة لمدة 3 سنوات و4 أشهر ، وبعد انتهاء هذه الإقامة يمكن تمديده، وبعد مرور 5 سنوات من الإقامة المستمرة ، يمكن للمستثمر تقديم طلب الحصول على الجنسية البريطانية.

خاتمة

يُشجع دائماً على الاستثمار في أوروبا بغض النظر عن القيمة الدقيقة للمبلغ الذي تمتلكه، حيث توفر أوروبا فرص استثمارية متنوعة وواسعة النطاق في مجموعة متنوعة من القطاعات بدءاً من العقارات وصولاً إلى التكنولوجيا والأعمال التجارية.

ما هي العوامل التي تؤثر على اختيار أفضل الدول الأوربية للاستثمار فيها؟

اختيار أفضل الدول الأوروبية للاستثمار يعتمد على مجموعة من العوامل وهي:
1- الاقتصاد والنمو الاقتصادي.
2- الاستقرار السياسي والقانوني.
3- السوق والقطاعات الصاعدة.
4- الضرائب.
5- البيئة التنظيمية.
6- الوصول إلى الأسواق الأخرى.
7- الاستقرار الاجتماعي.
8- التعليم والقوى العاملة.
9- تكلفة المعيشة.
10-مخاطر العملة.

ما هي أفضل الدول للاستثمار؟

المملكة المتحدة- نيوزيلاندا- هولندا.

مواضيع قد تهمك