الدليل الشامل لنظام التعليم في النرويج 2022

يتميز نظام التعليم في النرويج على مستوى عالمي من حيث الجودة والأداء سواء على مستوى المدارس أو التعليم العالي، وسوف نتطرق في مقالنا هنا عن كل ما يتعلق بنظام التعليم في النرويج بكافة مراحله بدءً من المرحلة ما قبل المدرسة انتهاءً بالمرحلة الجامعية، فما عليك الا البقاء معنا إلى النهاية.

نظام التعليم في النرويج

يعتبر التعليم في النرويج مجاني وإلزامي بدأ من بداية المرحلة الابتدائية حتى نهاية المرحلة الإعدادية، وللطالب حرية الاختيار في إتمام مرحلة التعليم الثانوي أو لا.

ولكن بشكل عام لا يمكن الحصول على فرصة عمل بالشهادة الإعدادية فقط، بل يجب عليه الالتحاق بتدريب بعد المرحلة الإعدادية في حال عدم رغبته من إتمام تعليمه.

المراحل الدراسية في النرويج

وتنقسم المراحل الدراسية في النرويج إلى:

  • مرحلة ما قبل المدرسة أو الحضانة ورياض الأطفال تبدأ من عمر سنة حتى 5 سنوات.
  • مرحلة التعليم الأساسي في النرويج والتي تضم المرحلتين
    • مرحلة التعليم الابتدائي التي تبدأ من عمر 6 سنوات وتستمر حتى عمر 13 عاماً حيث يكون الطالب في الصف السابع.
    • مرحلة التعليم الإعدادية أو المتوسطة تستمر مدة 3 سنوات، تبدأ من عمر 13 عاماً وتنتهي في عمر 16 عاماً
  • مرحلة التعليم الثانوي وهي مرحلة غير إلزامية وتستمر مدة ثلاث سنوات، من 16 عاماً حتى 19 عاماً، ويمكن من السنة الثانية في المرحلة الثانوية الانتقال إلى التعليم المهني مباشرتاً.
  • مرحلة التعليم الجامعي التي تبدأ في عمر 19 عاماً ويتم اختيار التخصص وفق المعدل الدراسي في المرحلة الثانوية.

نظام التعليم في النرويج في المرحلة ما قبل المدرسة

يعتبر نظام التعليم في مرحلة ما قبل المدرسة ليس الزامياً، وكذلك غير مجاني، حيث للأهل حرية الاختيار في ذهاب أطفالهم إلى رياض الأطفال أو لا. ويتم دفع جزء من المبلغ المالي المترتب على الأهل بينما تقوم الحكومة النرويجية بتغطية بقية التكاليف بحسب الدخل الشهري للعائلة التي يتم تحديدها من قبل المسؤولين عن تحديد مقدار المساعدة المالية.

ويتم التحاق لرياض الأطفال من عمر السنة حتى عمر 5 سنوات، حيث يتم خلال هذه المرحلة تنمية مهارات الطفل بالتواصل وزيادة قدرته الإدراكية والحّسية من خلال اللعب وممارسة نشاطات ترفيهية متنوعة وجولات ورحلات تعليمية.

مرحلة التعليم الأساسي في النرويج

تتضمن مرحلة التعليم الأساسي في النرويج المرحلتين الابتدائية والإعدادية وهاتين المرحلتين إلزاميتين ويجب على جميع الأطفال المقيمين في النرويج الالتحاق بهذه المرحلة، حتى الأطفال المقيمين في النرويج وعائلاتهم التي لا تملك تصريح الإقامة في النرويج.

وفي مرحلة التعليم الأساسي تقوم الحكومة النرويجية بتأمين كل مستلزمات الأطفال المدرسية من دفاتر وكتب وأقلام.

وتستمر مرحلة التعليم الأساسي في النرويج مدة 10 سنوات، 6 سنوات مرحلة ابتدائية و3 سنوات مرحلة إعدادية.

كما يجب على ذوي الاحتياجات الخاصة الالتحاق بالمدارس الحكومية في النرويج ويتم دمجهم مع الأطفال لكي لا يشعروا بفارق عنهم والعزلة، ويتم تكلفة شخصين لرعاية كل طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة، وفي حالات يتم وضعهم في مدارس خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة أو في البيت.

وفي مرحلة التعليم الابتدائية لا يتم تقيم الطلاب وفق درجات وعلامات، أنما يعتمدون على التقييم الشفوي، وفي هذه المرحلة لا يسمح لبقاء أي طالب بنفس الصف الدراسي لعامين دراسيين، وينتقل الطالب إلى المرحلة التي تلي مرحلة التعليم الأساسي بغض النظر عن تقيمه.

أما في مرحلة التعليم الإعدادية أو المتوسطة يتم تقيم الطلاب وفق درجات من 1 إلى 6 حيث يكون تقيم 1 ضعيف والرقم 6 تقيم ممتاز، ووفق الدرجات التي يحصل عليها الطالب في هذه المرحلة يتم تقيم في ما أذا الطالب ينتقل إلى المرحلة الثانوية أو إلى المدارس المهنية.

نظام التعليم في النرويج في المرحلة الثانوية

بعد انهاء مرحلة التعليم الأساسي التي تكون في الصف العاشر، سوف يكون للطالب حرية الاختيار في إتمام تعليمه الثانوي أم لا، حيث تعتبر هذه المرحلة غير إلزامية، وبنفس الوقت مجانية و تقوم الحكومة بتوفير الكتب فقط للطلاب.

ولكن في هذه المرحلة يتم اخذ علامات الطالب بعين الاعتبار، بموجب العلامات التي حصل عليها في مرحلة التعليم المتوسط يتم تحديد دراسة الطالب أما بالمدارس الثانوية أو المدارس المهنية.

وتكون مدة الدراسة في المرحلة الثانوية 3 سنوات، ويتوجب على الطالب انهاء مرحلة التعليم الثانوي قبل بلوغ 24 عاماً.

مرحلة التعليم الجامعي في النرويج

يتم حجز المقاعد الجامعية في النرويج اعتماداً على المعدل التي تم الحصول عليه في المرحلة الثانوية، وتتميز الجامعات النرويجية بأنها مجانية أيضاً، ولكن لا يتم تقديم أي شيء للطالب، حيث أن الطالب ملزم بشراء كل متطلباته الجامعية، كما يوجد جامعات خاصة ولكن عددها قليل نسبياً في النرويج.

وبمجرد التسجيل في الجامعة يمكن للطالب أن يقدم على قروض جامعية Lonekassen لتغطية نفقاته الخاصة، كما يمكنه العمل بدوام جزئي لمدة تصل 20 ساعة في الأسبوع.

وتكون المبالغ المالية التي يتلقاها الطالب الجامعي اثناء اتمام دراسته الجامعية أما:

  • قروض جامعية يجب على الطالب اعادتها في حال انهاء الطالب دراسته وبدء بالعمل
  • منح جامعية غير قابل للاسترجاع تمنحها الجامعة لطلابها المسجلين على منح جامعية، وكل جامعة تفرض منح خاصة بها.

ويمكن بعد انهاء التعليم الجامعي اتمام الدراسة للحصول على بكالوريوس وماجستير ودكتوراه، وهذا الأمر عائد لكل شخص ورغبته في اتمام تعليمه العالي.

المدارس الخاصة في النرويج

يوجد مدارس خاصة في النرويج تشمل جميع المراحل التعليمية ولكن عددها قليل جداً، وجميع هذه المدارس تخضع لنفس القوانين والمناهج الحكومية وتتبع نفس نظام التعليم في النرويج.

ويجب أن تحصل المدارس الخاصة على تصريح للعمل من قبل مديرية التعليم النرويجية

الجامعات الخاصة في النرويج

توجد في النرويج جامعات خاصة يمكن للطلاب النرويجيين أو الطلاب الدوليين بالالتحاق بهذه الجامعات، وتتبع هذه الجامعات نفس نظام الجامعات الحكومية في النرويج، ولكن الشيء الذي يميز الجامعات الحكومية بأنها لا تفرض رسوم دراسية حتى على الطلاب الدوليين، فقط تتطلب رسوم صغيرة في كل فصل تتراوح ما بين 300 – 600 كرونة نرويجية أي حوالي 30- 60 دولار أميركي، بينما الجامعات الخاصة تفرض رسوم مرتفعة تتراوح بين 7 ألاف- 9 ألاف يورو سنوياً.

يمكن معرفة كل الأمور المتعلقة عن نظام التعليم في النرويج من خلال دخول موقع التربية والتعليم للحكومة النرويجية ومعرفة كل الأمور بالتفصيل.

ما هو نظام SFO أوAKS المتبع في النرويج؟

نظام SFO أو AKS وهو نظام تقدمه أدارة المدارس للاهتمام بالأطفال بعد انتهاء دوام المدرسة، لطلاب صف الأول حتى طلاب صف الرابع في حال كان الوالدان يعملان، حيث يحصل الطلاب على مساعدة في أداء واجباتهم المدرسية والقيام بنشاطات ترفيهية، ولكن يتم تقاضي مبالغ مالية من الأهل.

كم تبلغ عدد أيام الدراسة في النرويج؟

عدد أيام الدراسة في النرويج 190 يوم خلال سنة دراسية كاملة، ويتم تحديد العطل من قبل الحكومات المحلية في المدن باستثناء العطل الرسمية التي تشترك بها المدارس النرويجية.

كم تبلغ قيمة القروض الدراسية الجامعية في النرويج؟

تختلف قيمة القروض الجامعية في النرويج بحسب الجامعة المسجل فيها الطالب ووضع الطالب الاجتماعي، على سبيل المثال في جامعة يوفيك يحصل الطالب الأعزب على قرض بقيمة 8 ألاف كرونة نرويجية، بينتما يحصل الطالب المتزوج ولديه طفل وبنفس الجامعة على قرض بقيمة 12 ألف كرونة نرويجية تقريباً.

من هي الجهة المسؤولة عن التعليم في النرويج؟

تعتبر وزارة التربية والتعليم هي الجهة المسؤولة عن التعليم في النرويج، فالمدارس التعليم الأساسي تديرها البلديات، والثانوية تديرها مجالس المقاطعات.

ما هو ترتيب النرويج في التعليم؟

تحتل النرويج المرتبة السابعة في أوربا

متى يبدأ العام الدراسي في النرويج؟

يبدأ العام الدراسي كل عام في النرويج في أغسطس ويستمر حتى منتصف يونيو، حيث تنقسم السنة الدراسية لفصلين دراسيين وتحكم عطلة عيد الميلاد في منتصف ديسمبر إلى أوائل يناير.

اقرأ أيضاً

You might also like