تكاليف المعيشة في المانيا للطلاب 2022

إذا كنت تخطط للسفر إلى ألمانيا بهدف الدراسة أو تفكر في تكلفة الدراسة في ألمانيا أو تكاليف المعيشة في المانيا للطلاب فمن المستحسن لك الاطلاع والتعرف على تفاصيل تخص هذا البلد قبل الوصول إليها لكي تكون على استعداد تام لما قد تواجهه هناك من تحديات.

ولعل أبرز ما ينبغي عليك أخذه بالحسبان هو تكاليف المعيشة في ألمانيا للطلاب والحياة بشكل تقريبي على أقل تقدير وهذا ما سنتناوله في مقالنا.

أهم تكاليف المعيشة في المانيا للطلاب

تكلفة المعيشة في المانيا للطلاب، على الرغم من كون ألمانيا واحدة من أغنى دول العالم إلا أن تكاليف المعيشة فيها مقبولة وليست مرتفعة فهي تحتل المرتبة 15 من بين الدول الاوربية فيما يتعلق بغلاء المعيشة مما يجعلها أرخص للعيش مقارنة بالمملكة المتحدة أو سويسرا أو الدنمارك أو النرويج أو فرنسا أو هولندا إلخ.

إلا أنه يجدر بنا التنويه على وجود فروقات حقيقية بهذا الصدد وذلك تبعاً للموقع الجغرافي للولاية أو المدينة، غِناها وكثافتها السكانية ولكن يمكن القول بأن التكلفة الوسطية الكافية لتغطية مستلزمات الحياة الأساسية للطالب تقدر ب 861 يورو يذهب القسم الأكبر منه لدفع الإيجار.

تكلفة السكن في ألمانيا للطالب 2022

القسم الأكبر من تكاليف المعيشة في المانيا يذهب للايجار والسكن، وهنا يجدر التنويه على أن الجزء الجنوبي من ألمانيا يعد الأغلى سكنياً وتتصدر القائمة اثنتين من أكبر المدن: ميونخ وشتوتغارت بحيث قد تبلغ آجار شقة سكنية مكونة من غرفة نوم واحدة في شتوتغارت 847 يورو شهرياً.

في حين تبلغ تكلفة شقة أخرى مشابهة لها في مدينة بريمن الواقعة في شمال البلاد 560 يورو. أما بالنسبة للعاصمة برلين فهي ليست مكلفة مقارنة مع بقية العواصم الاوربية أو مع بعض المدن الألمانية الأخرى. وبشكل عام فإن المدن الشرقية هي الأرخص تليها الشمالية ومن ثم الغربية.

تعرف على أبرز مزايا الدراسة في ألمانيا وشروط الحصول على فيزا دراسية لالمانيا
ميزات وشروط الدراسة في المانيا 2022

تكلفة السكن الجامعي في ألمانيا

حتى يقلل الطلاب من تكاليف المعيشة في المانيا قدر المستطاع فإنهم يلجؤون عادة لخيارات سكنية أكثر ملائمة كاستئجار غرفة مع عائلة ألمانية، أو غرفة في السكن الجامعي أو في سكن شبابي مشترك وبتكلفة تتراوح عادةً بين 150 و 300 يورو شهرياً.

تكلفة الطعام

لتقدير تكاليف المعيشة في المانيا بشكل أدق يجب أخذ تكلفة الطعام والشراب بعين الاعتبار، ويمكن تقدير المصروف الوسطي لشخص واحد على الطعام تبعاً لمدى ادخاره المال:

نمط الإنفاق في اليومفي الأسبوعفي الشهر
مُدّخر/ اقتصادي للغاية3,27 يورو23,01 يورو100 يورو
قليل الادخار6,58 يورو46,03 يورو200 يورو
غير اقتصادي9,86 يورو69,04 يورو300 يورو
استهلاك عالي13,15 يورو92,06 يورو400 يورو

اليكم لمحة عن أسعار بعض السلع والمواد الغذائية:

  • ‏نص كيلو من الخبز الطازج 1.50 يورو.
  • سعر لتر الحليب العادي 80 سنت.
  • ‏سعر كيلو الجبنة المحلية الصنع ‏9.00 يورو.
  • ‏عدد 12 بيضة عادية 1.90 يورو.
  • كيلو من صدور الدجاج 8.30 يورو.
  • كيلو من اللحم البقري 21 يورو.
  • ‏‏سعر كيلو الأرز الأبيض ‏‏2.20 يورو.
  • كيلو من البصل 1.30 يورو.
  • كيلو من الطماطم 2.55 يورو.
  • ‏حبة خس 95 سنت.
  • كيلو من البطاطس 2.10 يورو.
  • ‏‏كيلو من البرتقال ‏2.30 يورو.
  • ‏كيلو من الموز 1.70 يورو.
  • وجبة عادية في مطعم 10.50 يورو
  • علبة سجاير مارلبورو 6.70 يورو.

تكلفة المواصلات للطلاب في المانيا

وهنا يلعب اختيار نوع وسيلة النقل المستخدمة دوراً هاماً في حساب تكاليف المعيشة في المانيا وتوفير كل من المال والوقت، حيث تعد الدراجة الهوائية في ألمانيا من أكثر وسائل النقل المفضلة لدى مختلف الفئات العمرية وبخاصة في المدن المزدحمة وهي الأوفر بلا شك.

تليها وسائل النقل العامة (الباصات، القطارات، مترو الأنفاق ) حيث تبلغ تعرفة التذكرة العادية حوالي ال 2 يورو والتذكرة الشهرية 70 يورو، أما بالنسبة للطلبة فإن الجامعة تتكفل بدفع تذكرة الباص مقابل الرسوم الرمزية التي تُدفع في بداية الفصل.

  • ‏تعرفة التاكسي للكيلو متر 2 يورو.
  • فتحة عداد التاكسي ‏3.50 يورو.
  • سعر لتر البنزين 1.40 يورو.

تكاليف إضافية للطلاب في ألمانيا

إضافةً إلى التكاليف الثابتة والتي لا يمكن الاستغناء عنها نذكر بعض الأمور الأخرى التي قد تضاف إلى تكاليف المعيشة في المانيا:

تكلفة التأمين الصحي للطلاب في ألمانيا

تعتمد تكلفة التأمين الصحي في ألمانيا بشكل أساسي على نوع خطة التأمين التي تختارها، فمثلا خطة التأمين الصحي العام والذي يعتبر إلزامياً لكل فرد في ألمانيا، يكلف أقل من خطة التأمين الصحي الخاص.

السعر الذي تقوم بدفعه في خطة التأمين الصحي العام (GKV) يتم تنظيمه عن طريق الحكومة ويتراوح السعر الشهري لهذا التأمين من 70 إلى 80 يورو، لكنه لا يغطي كافة الاحتياجات الطبية.

بالنسبة للتأمين الصحي الخاص لا يوجد سعر محدد نظرا لأنه يختلف حسب كل شركة تأمين وما تقدمه من خدمات، ولكنه يكلف عادة أكثر من التأمين الصحي العام ويغطي مزيداً من الاحتياجات.

تكلفة المرافق الخدمية في ألمانيا

تشمل تكاليف المرافق في ألمانيا الكهرباء والمياه والقمامة و التدفئة والتبريد وأسعار الإنترنت و الكابل وما شابه.

‏تكلفة الإنترنت ‏adsl ‏بسرعة 60 ميجا بايت في الثانية ‏مع مساحة جيجابايت مفتوحة ‏35 يورو في الشهر.

تكاليف التدفئة والمياه والكهرباء والتبريد والقمامة لشقة مساحتها تقريباً 85 متر مربع 215‏ يورو في الشهر.

تكلفة الملابس في المانيا

ينفق 27% من الألمان بين ال 50-70 يورو شهرياً على الثياب وهي النسبة الأكبر، في حين توجد نسبة 12% من الألمان القادرين على صرف ما يقل عن 30 يورو و12% آخرين على صرف ما يقل عن 20 يورو لهذا الغرض.

وبشكل عام إذا ما أردت اقتناء حذاء Nike للجري على سبيل المثال فسيكلفك حوالي 60 أو 120 يورو.

زوج من الجينز ماركت ليفيس ‏‏78.50 يورو.

‏فستان نسائي صيفي من زارا 35 يورو.

تكاليف الخدمات الترفيهية والرياضة

تبلغ رسوم زيارة نادي اللياقة البدنية لشخص واحد بالغ في ألمانيا ‏40 يورو.

استئجار ملعب رياضي ‏بحجم ملعب التنس لمدة ساعة 25 يورو.

تذكرة السينما حوالي 15 يورو.

تكاليف الدراسة في المانيا باللغة الإنجليزية

بالإضافة إلى تكاليف المعيشة في المانيا التي يترتب على الطلاب مراعاتها وحسابها بشكل دقيق، لا بد من أخذ بعين الاعتبار أن الدراسة باللغة الإنجليزية والجامعات الخاصة يتوجب دفع رسوم سنوية ايضاً.

تتراوح قيمة الرسوم السنوية للدراسة باللغة الإنجليزية ما بين 3000 – 10000 يورو سنوياً.

أما قيمة الرسوم في الجامعات الخاصة فتختلف من جامعة لأخرى، وبحسب التخصص الدراسي الذي يعتمده الطالب، ولكن بشكل عام تبدأ قيمة الرسوم الدراسية في الجامعات الخاصة في المانيا من 1400 يورو لتصل حتى 32000 يورو سنوياً.

لمعرفة معلومات أكثر عن تكاليف المعيشة في المانيا يمكن من زيارة موقع Numbeo المرجع العالمي لمعرفة تكاليف المعيشة في دول العالم، أو من خلال موقع منظمة الداد الألمانية لمعرفة تكاليف المعيشة في المانيا للطلاب و تكاليف الدراسة فيها.

كم يبلغ متوسط تكاليف المعيشة في المانيا للطلاب؟

يبلغ متوسط تكلفة المعيشة في المانيا للطلاب حوالي 850- 1000يورو شهرياً لتلبية احتياجاتهم الأساسية

ماهي المدن الألمانية التي تعتبر تكاليف المعيشة فيها منخفضة؟

المدن التي تعتبر تكاليف المعيشة فيها منخفضة في المانيا هي لابيزيغ – هامبوةغ – برلين – بريمين – آخن – اوعسبورغ.

هل يعتبر العيش في المانيا سهل للمقيمين فيها؟

تعتبر الحياة المعيشية سهلة في المانيا مقارنة ببقية الدول الأخرى، حيث هناك تناسب بين مستوى الدخل ومستوى المعيشة، ففي المانيا الغربية الرواتب مرتفعة جداً وبنفس الوقت الأسعار مرتفعة، بينما المانية الشرقية رواتبها أقل ولكن الحياة فيها أرخص.

كم تبلغ تكلفة السكن الجامعي في المانيا للطلاب؟

يمكن للطلاب المسجلين في الجامعات الالمانية التسجيل بالسكن الجامعي، حيث تكون تكاليف السكن الجامعي منخفضة عن تكاليف السكن الخاص، حيث تبلغ تكلفة السكن الجامعي للطلاب بين 190- 230 يورو شهرياً.

هل التعليم الجامعي في المانيا مجاني؟

بشكل عام تكون الجامعات الألمانية الحكومية مجانية، مع وجود تخفيضات على أجار المواصلات العامة الحكومية والسكن الجامعي

وهكذا نرى بأن تكاليف المعيشة في المانيا قد تتباين بشكل كبير بين شخص وآخر لذا فإنه من المهم معرفة نمط الحياة المتبع لتقليل التكاليف قدر المستطاع إلى أن يصبح المرء قادراً على تحملها.

معلومات قد تهمك حول العيش في ألمانيا والقوانين الألمانية

You might also like