fbpx

المساعدات المالية في المانيا، كم يبلغ بدل الطفل في ألمانيا وما هو الإعفاء الضريبي للأطفال

يحظى موضوع المساعدات المالية للأطفال من بدل الطفل في ألمانيا ومخصصات الطفل الأخرى التي توفرها الحكومة الألمانية بشعبية واسعة نظراً لارتفاع تكاليف رعاية وتربية الأولاد والتي تتجاوز في كثير من الأحيان قدرة تحمل الأسر. فما هو الKindergeld أو بدل الطفل في ألمانيا؟ وكيف يمكن التقديم عليه؟ وبماذا يختلف عن ال Kinderfreibetrag؟، هذا ما سنتعرف عليه في مقالنا.

مخصصات الطفل – الإعفاء الضريبي للأطفال في المانيا (Kinderfreibetrag)

ما هو ال Kinderfreibetrag في المانيا؟

الإعفاء الضريبي للأطفال في المانيا

هو عبارة عن مبلغ الإعفاء الضريبي للأبوين المخصص للطفل، وبصورة أخرى هو جزء من راتب الأبوين غير خاضع للضريبة (مُعفى ضريبياً) وبالتالي يؤدي إلى زيادة الراتب الصافي (Netto) بعد خصم الضرائب من الراتب الإجمالي (Brutto).

يتكون ال Kinderfreibetrag من جزأين:

الجزء الأول عبارة عن مخصصات مستوى الكفاف للطفل (الحد الأدنى الكافي لتأمين مقومات الحياة الأساسية للطفل)، أما الجزء الثاني فهو مخصصات الرعاية والتربية والتعليم (BEA). يتم تعديل المبلغ المخصص للجزء الأول باستمرار تبعاً لتغير تكاليف المعيشة في حين يبقى المبلغ المخصص للجزء الثاني ثابتاً في أغلب الأحوال.

كم تبلغ مخصصات الطفل أو الإعفاء الضريبي للأطفال في المانيا في 2021؟

في عام 2021 بلغ الإعفاء الضريبي للجزء الثاني (BEA) 2928 يورو سنوياً، بينما كان الإعفاء المخصص لمستوى الكفاف 5460 يورو سنوياً، وبالتالي فإن إجمالي الإعفاء الضريبي للأطفال في المانيا بلغ 8388 يورو لكل طفل. علماً أن هذا المبلغ يوزع على راتب كلا الوالدين معاً ومنه يحصل كل والد على إعفاء ضريبي لكل طفل قدره 4،194 يورو خلال السنة.

إعانة الطفل – بدل الطفل في ألمانيا (Kindergeld)

ما هو ال Kindergeld في المانيا؟

بدل الطفل هو مبلغ تقدمه الحكومة الألمانية لدعم الأسر وضمان حصول الأطفال على الرعاية الأساسية (من المسكن، الطعام الكافي، الملابس وغيرها من الأمور المكلفة للوالدين)، وأكثر فئة مستفادة من هذا البدل هي العائلات ذات الدخل المنخفض أو المتوسط.

كم يبلغ إعانة الطفل أو بدل الطفل في ألمانيا 2022؟

ترتيب الطفل بدءاً من 01.01.2023بدءاً من 01.01.2022
الطفل الأول والثاني250 يورو شهرياً219 يورو شهرياً
الطفل الثالث250 يورو شهرياً225 يورو شهرياً
بدءاً من الطفل الرابع 250 يورو شهرياً250 يورو شهرياً
بدل الطفل في ألمانيا 2022

وفي 1 يناير/ كانون الثاني 2023، بدأت العائلات بتلقي مبلغ 250 يورو شهرياً لكل طفل بغض النظر إذا كان الأول أو الثاني أو الثالث أو الرابع

كم يبلغ إعانة الطفل أو بدل الطفل في ألمانيا 2024؟

سيحصل الآباء على 250 يورو شهرياً لكل طفل ، بغض النظر عن هيكل الأسرة ، إذا كان ترتيب الطفل الأول أو الثاني أو حتى الطفل الثالث أو الرابع في الأسرة.

متى يحق للوالدين الحصول على بدل الطفل في المانيا

يحق للألمان الحصول على بدل أو إعانة الطفل سواءً كانوا مقيمين في المانيا أو خارجها (في إحدى دول الاتحاد الأوروبي أو النرويج، ليشتنشتاين، أيسلندا أو سويسرا) إذا كان:

  1. عمر الطفل أقل من 18 عاماً (يمكن أيضاً في ظل ظروف معينة التقدم للحصول على إعانة الأطفال في السن القانوني)
  2. تقديم كامل العناية والرعاية بالطفل بانتظام في المنزل (وهذا ينطبق أيضاً على أولاد الزوج أو الأحفاد أو الأطفال بالتبني).

ما الفرق بين ال Kindergeld وال Kinderfreibetrag؟

بدل الطفل في المانيا Kindergeld
  • يُدفع بدل الأطفال Kindergeld بشكل شهري بدءاً من لحظة ولادة الطفل وحتى بلوغه عادة سن الرشد وذلك بعد تقديم طلب الحصول على الإعانة، ويعتمد المبلغ على عدد الأطفال وتتغير الأرقام بحسب العمر
  • من ناحية أخرى فإن الإعفاء الضريبي للأطفال Kinderfreibetrag عبارة عن مبلغ سنوي يرجع على الأبوين بالفائدة لدى تقديمهم الإقرار الضريبي بحيث تُخفض الضرائب المفروضة عليهم، ويتغير حسب الظروف الفردية للأسرة، ويعتمد على الدخل الإجمالي والنفقات الخاصة بالأطفال.

يجدر بالذكر أنه لا يمكن للوالدين الحصول على الإعفاء الضريبي للأطفال إضافة إلى بدل الطفل كاملاً، ويقوم مكتب الضرائب بدوره بالحسابات اللازمة لمعرفة كم من الضرائب يتوجب عليه اقتطاعه في هذه الحالة.

تقديم طلب للحصول على إعانة الطفل في المانيا

من أجل الحصول على بدل الطفل يجب على الوالدين تقديم طلب إلى مكتب استحقاقات الأسرة Familienkasse والتي يوجد مقرها في معظم الحالات في وكالة التوظيف المسؤولة وعادة ما تستغرق مدة تتراوح من 4 إلى 6 أسابيع للمعالجة.

ويمكن الحصول على استمارة تقديم طلب الحصول على بدل الطفل في المانيا وتقديم الطلب إلى مكتب استحقاق الأسرة.

مبلغ من المال يقدم لطفل بدل إعانة الطفل في ألمانيا
مبلغ من المال يقدم لطفل بدل إعانة الطفل في ألمانيا

ما هو الإعفاء الضريبي للأطفال في ألمانيا Kinderfreibetrag؟

الإعفاء الضريبي للأطفال في ألمانيا يتمثل في ما يُعرف بـ “Kinderfreibetrag”، وهو إعفاء ضريبي يتيح للأهل تقديم خصم ضريبي بسبب وجود الأطفال في الأسرة، ويُستخدم Kinderfreibetrag لتقليل الدخل الخاضع للضرائب وبالتالي يقلل من مبلغ الضرائب الواجب دفعه.

تحدد قيمة Kinderfreibetrag سنوياً وفقاً للسياسات الضريبية الحالية، ويمكن للأهل الذين لديهم أطفال الاستفادة من هذا الإعفاء في حال تقديم الإقرار الضريبي، والقيمة الدقيقة لـ Kinderfreibetrag تختلف حسب عدة عوامل، بما في ذلك عدد الأطفال والأعمار.

يمكن أن يتم تقديم الإعفاء بشكل تلقائي عند تقديم إقرار الضرائب، ويمكن أيضاً تحديده يدوياً بناءً على اختيارات الأهل. يمكن للوالدين الاستفسار حول Kinderfreibetrag وتفاصيله الدقيقة من مكتب الضرائب أو الخبراء الضريبيين المحليين.

وهذا الإعفاء يشكل جزءاً من الجهود الحكومية لدعم الأسر وتخفيف الأعباء المالية المتعلقة بتربية الأطفال.

شروط الحصول على إعانة البالغين في المانيا

من المعروف أنه يمكن الحصول على بدل الطفل حتى سن 18 عاماً ولكن في كثير من الحالات يمكن تلقي المساعدة حتى للأطفال البالغين لعمر 25 عاماً، ولكن ضمن الشروط التالية:

  • قبول البالغ في مؤسسة التعليم العالي بعد التخرج.
  • التسجيل كعاطل بسبب عدم وجود وظائف شاغرة بعد التخرج.
  • في حال الالتحاق بالجيش أو التطوع، حيث يتم خصم فترة الخدمة ويتم دفع المبلغ بعد الانتهاء من الخدمة.
  • في حال كان البالغ من ذوي الاحتياجات الخاصة.

اطلع على المزيد من الأنظمة والقوانين المتعلقة بالأطفال في ألمانيا وهي:

هل يمكن الحصول على بدل الطفل حتى بعد سن ال18؟

يمكن أن يستمر الحصول على إعانة الأطفال حتى سن ال25 فقط إذا كان الطفل يرتاد مدرسة أو تدريباً مهنياً أو كان مسجلاً لدى وكالة التوظيف كباحث عن عمل أو تدريب.

هل يحق للمواطنين الأجانب أو الغير ألمان تلقي إعانة الطفل؟

نعم، وذلك إذا كانوا من مواطني (دول الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية، سويسرا، الجزائر، المغرب، تونس، تركيا، صربيا، البوسنة والهرسك، كوسوفو، الجبل الأسود).
بالإضافة للاجئين وحاملي الإقامة الألمانية والموظفين الخاضعين لمساهمات الضمان الاجتماعي ومتلقي إعانة البطالة أو إعانة المرض.

إلى من يدفع بدل الطفل في ألمانيا في حال انفصال الوالدين ؟

يتم دفع مبلغ بدل الطفل كيندر غيلد Kindergeld.في حال انفصال الوالدين إلى الشخص الذي يعيش الطفل معه.

هل يوجد مساعدات إضافية عير بدل الطفل في المانيا يمكن المطالبة بها؟

نعم يمكن تقديم بطلب للحصول على علاوة الأطفال كيندز تسوشلاغ kinderzuschlag في المانيا وهي مخصصة لذوي الدخل المحدود في حال عدم قدرتهم على تحصيل مبلغ يزيد عن 229 يورو شهرياً، وعدم قدرتهم على تغطية نفقاتهم الشخصية وعدم حصولهم على إعانة البطالة، مع إعانة الأطفال في المانيا

متى وكيف يمكنني التقديم للحصول على إعانة الطفل ؟

يمكن تقديم طلب الحصول على إعانة الطفل بعد ولادته مباشرةً من خلال تعبئة الاستمارة الإلكترونية عبر الموقع الرسمي الخاص بوكالة التوظيف الفدرالية

في حال تم رفض طلب إعانة الطفل أين اتوجه ؟

في حال تم رفض الطلب يمكن الاستفسار وتقديم طلب مكتوب لمكتب الأسرة وللحصول على عنوان المكتب يمكنك ذلك عبر إدخال الرمز البريدي الخاص بمنطقة السكن عبر الموقع من هنا

مواضيع قد تهمك