fbpx

وثائق السفر في ألمانيا الخاصة باللاجئين 2024

تقوم الجهات المختصة بشؤون الأجانب في ألمانيا بمنح اللاجئين المقيمين فيها وثائق ذات نوع معين ليتمكن اللاجئ بموجب هذه الوثيقة السفر خارج ألمانيا، والعودة لدخول ألمانيا، ويتم منح وثائق السفر في ألمانيا بناءً على تصريح الإقامة الذي بحوزا اللاجئ، ومن خلال مقالنا سوف نتعرف على وثائق السفر الممنوحة في ألمانيا للاجئين بموجب التصريح الإقامة الخاص بهم.

أنواع وثائق السفر الخاصة باللاجئين في ألمانيا

جواز السفر الأزرق والرمادي للاجئين في ألمانيا
جواز السفر الأزرق والرمادي للاجئين في ألمانيا

يحدد القانتون الألماني 3 أنواع من وثائق السفر في ألمانيا التي تمنح للاجئين المقيمين فيها بموجب تصريح الإقامة الخاص بهم ، بعد اثبات عدم قدرتهم على حصولهم على وثائق من بلدهم الأصلي، أو سفارة بلدهم، وهذه الوثائق هي:

  • جواز سفر الأزرق للاجئين في ألمانيا
  • جواز سفر الرمادي للاجئين في ألمانيا
  • جواز سفر الأجانب.

جواز سفر اللاجئين الأزرق في ألمانيا Blauer Pass

جواز سفر اللاجئين الأزرق في ألمانيا Blauer Pass

من وثائق السفر في ألمانيا التي يتم منحها للاجئين هي جواز السفر الأزرق Blauer Pass هو وثيقة سفر يُسمح لحامليها السفر بواسطتها لعدم قدرتهم للحصول على جواز سفر من سفارة بلدهم الأصلي، خوفاً من فقدانهم حق الحماية في ألمانيا، ويحصل عليه اللاجئ الذي تم الاعتراف بحقه في اللجوء في ألمانيا، ولا يمكن ان يحصل عليه الحاصلين على الحماية الفرعية أو الثانوية ضمن الأراضي الألمانية.

ويمكن الحصول على هذا الجواز من سلطات الهجرة المحلية مقابل دفع رسوم بمبلغ 100 يورو، مع تقديم صورة بيومترية شخصية لجواز السفر، وثيقة اعتراف بحق اللجوء، ووثيقة تسجيل السكن والتسجيل لدى الشرطة.

ويمكن لحاملي جواز السفر الأزرق بالسفر إلى جميع البلدان التي وقعت على اتفاقية جنيف للاجئين بدون تأشيرة وهذه الدول أكثر من 100 دولة حول العالم ، ولكن بشرط عدم البقاء لمدة تتجاوز 3 أشهر، وعدم العمل هناك، كما يمكن دخول إلى جميع دول الأحرى بموجب تأشيرة يحصل عليها من البلد المضيف، ولكن لا يسمح لحامل جواز السفر الأزرق من السفر للبلد الأم تحت أي سبب من الأسباب لأن هذا الأمر يترتب عليه فقدان حق اللجوء في ألمانيا.

ويبقى جواز السفر الأزق ساري المفعول لمدة 3 سنوات ، ويفضل تقديم طلب تجديده قبل انتهاء مدته بشهرين أو 3 شهور.

ومن الجدير بالذكر أن مغادرة ألمانيا لمدة تتجاوز 6 أشهر يعني فقدان حق الحماية عند العودة ، ولكن هذا الأمر لا ينطبق على الأشخاص الذين يملكون جواز سفر الأزرق في ألمانيا ، بحيث يمكن للشخص أن يبقى خارج ألمانيا طالما أن جواز السفر الأزرق صالحاً .

جواز سفر اللاجئين الرمادي في ألمانيا

يعتبر جواز السفر الرمادي من وثائق السفر في ألمانيا الخاصة باللاجئين الحاصلين على حق الحماية الفرعية، أو الثانوية، بالإضافة للحاصلين على حظر من الترحيل.

ويخول جواز السفر الرمادي حامليه السفر خارج ألمانيا وزيارة دول سنغن والبقاء فيها لمدة 3 أشهر فقط، ولكن غالباً ما يحتاج حامل جواز الرمادي تأشيرة لدخول معظم دول العالم، وهناك بعض الدول التي لا تعترف بهذا الجواز كوثيقة سفر، كما لا يمكن لحامل هذا الجواز ايضاً من السفر إلى البلد الأم تحت أي ظرف من الظروف لان هذا الأمر يسقط حق الحماية عنه.

جواز سفر الأجانب في ألمانيا

يمكن للاجئين المقيمين في ألمانيا والحاصلين على تصريح اللجوء أو الحماية الفرعية في ألمانيا بتقديم طلب الحصول على جواز سفر للأجانب ، ولكن يجب تقديم سبب وتبرير لدائرة الهجرة حول سبب الحاجة لجواز السفر الأجانب، ولماذا لا يمكن الحصول على جواز سفر من الوطن الأم ، أو عدم الحصول على جواز وطني .

ويكون جواز سفر الأجانب صالح لمدة سنتين كحد أقصى ،، وعند تجديد جواز السفر يجب أخذ الصورة و بصمات الأصابع، لان مصلحة الهجرة لا تحتفظ بالمعلومات، وإنما تُحفظ المعلومات على الشريحة الالكترونية في جواز السفر الأجانب فقط، ويمكن بموجب جواز سفر الأجانب في ألمانيا دخول لدول شنغن وقد يطلب تأشيرة لدخول لبعض البلدان.

ويمكن معرفة كافة الأمور التي تهم اللاجئين في ألمانيا من أوراق وملفات ودورات اندماج وغيرها من الأمور الأخرى من خلال مكتب الاتحاد للهجرة وشؤون اللاجئين

ندرك أهمية الوثائق السفرية للأشخاص اللاجئين في ألمانيا، وتعتبر هذه الوثائق جزءاً حيوياً من رحلة البحث عن الأمان والاستقرار، ومن خلال فحص وتأكيد صحة وثائق السفر في ألمانيا يتسنى للحكومة الألمانية توفير الحماية والخدمات اللازمة للأفراد الذين يبحثون عن مأوى.

إن فهم أهمية الوثائق وتحديثها بانتظام يسهم في تيسير الإجراءات الإدارية وتحقيق التواصل السلس بين اللاجئين والسلطات، وتحمل هذه الوثائق قصصاً وأحلاماً، وهي جسر يربط بين الماضي والمستقبل.

يمكنكم متابعتنا في قسم دليل ألمانيا للحصول على المزيد من المعلومات حول العيش والحياة و اللجوء والعمل في ألمانيا ألمانيا بالعربي

هل يمكن للاجئين حاملي وثائق السفر في ألمانيا بالسفر إلى البلد الأم بهذه الوثائق؟

لا، لا يحق للاجئين المقيمين في ألمانيا والحاصلين على وثائق السفر في ألمانيا بالسفر إلى البلد الأم تحت أي ظرف من الظروف.

هل يمكن الدخول إلى تركيا بموجب جواز السفر الأزرق الألماني؟

نعم يمكن دخول تركيا بموجب جواز السفر الأزرق الألماني بعد الحصول على تأشيرة دخول إلى تركيا

هل يمكن للاجئين الحاملين جواز سفر من وطنهم الأم ساري المفعول من استخدامه اثناء السفر في ألمانيا؟

نعم، يمكن للاجئين من استخدام جواز السفر من وطنهم الأم في حال كان ساري المفعول ولكن اثناء العودة إلى ألمانيا يجب ابراز تصريح الإقامة الألماني.

هل يمكن للأشخاص الحاصلين على الإقامة المتسامحة في ألمانيا، أو ما يزالون تحت إجراءات اللجوء بالسفر خارج ألمانيا؟

لا، لا يسمح للأشخاص الحاصلين على تصريح الإقامة المتسامحة أو ما يزالون تحت إجراءات اللجوء من مغادرة ألمانيا ابداً.