fbpx

دليل شامل حول نظام التعليم في الدنمارك

في حال التواجد أو الانتقال إلى الدنمارك فلا داعي للقلق بشان مستقبل الأطفال ودراستهم.

لأن الدنمارك تمتاز بوجود أفضل المدارس العامة والعالمية والمؤسسات التعليمية المميزة والتعليم العالي المعترف به دولياً وجودة نظام التعليم في الدنمارك.

لذلك سوف نسلط الضوء في مقالنا عن نظام التعليم في الدنمارك في مختلف المستويات الدراسية، والفرق بين المدارس الحكومية العامة والمدارس الخاصة.

مراحل نظام التعليم في الدنمارك

تنقسم مراحل التعليم في الدنمارك إلى أربعة مراحل منها تعليم إلزامي ومنها غير إلزامي يترك للطالب والاهل حرية الاختيار في دخول هذه المراحل أو لا، ومراحل نظام التعليم في الدنمارك هي:

  • مرحلة التعليم ما قبل المدرسة في الدنمارك.
  • مرحلة التعليم الابتدائية في الدنمارك.
  • مرحلة التعليم الثانوية في الدنمارك.
  • مرحلة التعليم الجامعي والعالي في الدنمارك.

مرحلة التعليم ما قبل المدرسة في الدنمارك

تقوم مراكز رعاية الأطفال باستقبال الأطفال بدور الحضانة من عمر 6 أشهر حتى 6 سنوات، ويتم الأشراف على هذه المراكز البلديات لذلك يجب تقديم طلب للبلدية لتحصيل مكان للطفل، وتقوم البلدية بدفع جزء من المبلغ المفروض دفعه وتتكلف العائلة بتسديد باقي المبلغ، وفي حال تقديم العائلة اثباتات بعدم قدرتها على تسديد المبلغ تقوم البلدية بدفع كافة التكاليف.

وتنقسم مراكز رعاية الأطفال إلى :

  • الحضانة تستقبل الأطفال من أعمار 6 أشهر حتى 3 سنوات وهي غير إلزامية، ويتم في هذه المرحلة الاهتمام والعناية بالأطفال ورعايتهم .
  • الرعاية النهارية وهي أيضاً تستقبل الأطفال من 6 أشهر حتى 3 سنوات وهي مرحلة غير إلزامية، كما يتم العناية بالأطفال ورعايتهم وتقديم الطعام الصحي لهم.
  • رياض الأطفال تستقبل الأطفال من عمر 3 سنوات حتى 6 سنوات وفي هذه المرحلة يتم تطوير لغة الأطفال وتنمية مهاراتهم الحسية والادراكية عن طريق اللعب والأنشطة وهي أيضاً مرحلة غير إلزامية في حياة الطفل.
  • SFO هو مكان تابع إدارياً للمدرسة الابتدائية وهي مرحلة إلزامية ومهمة في حياة الأطفال ليتم إعدادهم لدخول المدرسة وتنمية نشاطاتهم ومهاراتهم.

مرحلة التعليم الابتدائية في الدنمارك

تستمر المرحلة الابتدائية في الدنمارك لمدة 10 سنوات مقسمة على عدة مراحل وفق نظام التعليم في الدنمارك وهي:

  • المرحلة الابتدائية التمهيدية من الصف 0 إلى الصف 3
  • المرحلة الابتدائية المتوسطة من الصف 4 إلى الصف 6
  • المرحلة الابتدائية من الصف 7 للصف 9

بينما الصف العاشر يعتبر صف اختياري أما دراسته لمتابعة المسيرة التعليم أو الانتقال إلى سوق العمل مباشرتاً، ولكن غالبية الطلاب تفضل دراسة الصف العاشر في الدنمارك.

ويتم في هذه المرحلة اتباع منهاج دراسي معين على مستوى أكاديمي مع تنمية مهارات الطالب وهواياته، والتواصل مع الأهل بشكل مستمر.

من الصف التمهيدي حتى صف السابع لا يتم اعطاء درجات للطلاب ، ولكن بدءً من الصف الثامن يتم إعطاء درجات للطلاب لعدد من المواد مرتين سنوياً على الأقل.

ويتم في الصف التاسع والعاشر بأجراء اختبارات لجميع المواد الدراسية.

مرحلة التعليم الثانوية في الدنمارك

يفضل العديد من الطلاب مواصلة التعليم الثانوي في الدنمارك لأنه بعد الانتهاء من المرحلة الابتدائية يكون الطالب في خيارين أما اتمام دراسته والتوجه للجامعة، أو اختيار التعليم المهني.

فالتعليم الثانوي الذي من خلاله يمكن الوصول إلى مرحلة التعليم العالي له 4 أنواع وهي:

STX و HHX و HTX وHF ,وتكون فترة الدراسة في STX و HHX و HTX لمدة 3 سنوات بينما الدراسة في HF لمدة سنتين فقط وجميع هذه الأنواع في نهاية دراستها يخضع الطالب لامتحان عند اجتيازه يتأهل لدراسة المرحلة الجامعية.

في مرحلة HHX يتم دراسة مواد تتعلق بالتجارة مثل الاقتصاد والمبيعات والاقتصاد الدولي.

في مرحلة HFيدرس الطالب نفس المواد الموجودة في المدارس الثانوية، ويركز على العلوم الطبيعية والاجتماعية.

في مرحلة HTX يتم تدريس موضوعات بالعلوم والتكنلوجية.

في مرحلة STX يتم تدريس مواضيع متنوعة.

التعليم المهني بعد المرحلة الابتدائية:

يتواجد في الدنمارك أكثر من 100 قسم للتعليم المهني في الدنمارك ويساعد من خلال هذا التعليم بالحصول على وظيفة وفرصة عمل ويستهدف كل المهن الموجودة في الدنمارك ضمن 4 مجالات رئيسية وهي:

  • الصحة وعلم التربية.
  • خدمات المكاتب والتجارة والأعمال.
  • الغذاء والزراعة.
  • التكنلوجية والبناء والنقل.

وينقسم التعليم المهني إلى منهاج نظري وتدريب عملي ويكون التدريب العملي في الكثير من الاحيان في معمل أو ورشة أو شركة خارجية فيحصل الطالب على راتب من الشركة والمدرسة بنفس الوقت .

تستغرق فترة التدريب المهني من سنة ونص إلى 5 سنوات، ويعتمد على نوع التعليم المهني الذي يتلقاه الطالب، ولتعليم المهني 3 مسارات حسب جالة الطالب وهي:

  • شباب دون 25 سنة
  • شباب البالغين فوق 25 سنة .
  • الطلاب الذين يجمعون بين التعليم المهني ودراسة التعليم الثانوي معاً

مرحلة التعليم الجامعي والعالي في الدنمارك

بعد اجتياز اختبار المرحلة الثانوية في الدنمارك يتم انتقال الطالب لدراسة المرحلة الجامعية والدراسات العليا في الجامعات الدنماركية،.

ويتم اختيار التخصص في الجامعة وفقاً للدرجات التي تم تحصيلها في المرحلة الثانوية، ويتم تلقي دراسة في الجامعات باللغة الدنماركية، ويمكن للطلاب الدوليين بإتمام دراستهم الجامعية باللغة الانجليزية، او اللغة الدنماركية والحصول على دورات مجانية لتعلم اللغة الدنماركية.

ويمكن اتمام الدراسات العليا والحصول على شهادة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في الدنمارك

نظام الدرجات في الدنمارك

يختلف النظام الدرجات المستخدم في الدنمارك عن نظام الدرجات في الدول الأخرى فنظام الدرجات المتبع في الدنمارك يسمى نظام الدرجات السبعة، حيث أعلى درجة هي 12 ، وأقل درجة هي 3-.

ويعبر الطالب ناجح إذا حصل على درجة 02،4،7،10،12، ويعتبر الطالب فاشل إذا حصل على درجة 00، 3-،ويتم تقيم الدرجات كالتالي:

  • درجة 12 ممتاز
  • درجة 10 جيد جداً
  • درجة 7 جيد مع عدد من أخطاء.
  • درجة 4 متساوي مع عدد من الأخطاء.
  • درجة 02 كافي يعني ادنى درجات القبول.
  • درجة 00 غير كافي ولا يظهر أي درجة قبول
  • درجة 03 الضعيف غير مقبول تماماً

تسجيل في المدارس بالدنمارك في منتصف العام الدراسي

في حال وصول العائلة في الدنمارك في منتصف العام الدراسي، وتريد العائلة التحاق الطفل بالمدرسة ، يقوم منسق المدرسة بتقييم مستوى الطفل ومهارته اللغوية ويتم اما ادخال الطفل مباشرتاً إلى الفصول الدراسية ، أو وضعه في فصل الاستقبال ليتم دعمه باللغة الدنماركية والتعرف بنظام المدرسة.

الفرق بين المدارس الحكومية والخاصة في الدنمارك

للأهل حرية الاختيار في التسجيل بالمدارس الحكومية العامة أو الخاصة في الدنمارك، ولكن اثناء التسجيل في المدارس الحكومية يتم فرز الطفل إلى المدرسة بعد بلوغه 6 سنوات بناءً على البلدية التي تقوم بتحديد المدرسة التي سوف يلتحق الطفل بها، وعلى الأهل تسجيل طفلهم في هذه المدرسة وتقديم رقم التعريف الشخصي للمدرسة.

أما المدارس الخاصة يبقى للأهل حرية اختيار المدرسة التي يفضلونها ويتم تسجيل الطفل بها مباشرتاً، لان المدارس الخاصة تترك قوائم انتظار.

وتدرس المدارس الخاصة نفس المنهاج المدرس في المدارس الحكومية، ولكن الشيء المميز فيها تحديد عدد الطلاب في كل فصل دراسي، وزيادة عدد الاختبارات وتقوية مستوى التعليمي للطلاب لتأهيلهم للمرحلة الجامعية.

يمكن معرفة كافة المعلومات والتفاصيل نظام التعليم في الدنمارك بكافة التفاصيل من خلال دخول الموقع الرسمي لوزارة الطفولة والتعليم في الدنمارك.

تتطلب أغلب الوظائف في سوق العمل الدنماركي أن يكون الشخص متعلم، وغالباً ما يطلق على المجتمع الدنماركي بمجتمع المعرفة، لذلك للتعليم في الدنمارك أهمية كبيرة ، ويتم التركيز على التعليم ونظام التعليم في الدنمارك.

يمكنكم متابعتنا في قسم دليل الدنمارك للحصول على المزيد حول العيش والعمل واللجوء الدنمارك والدراسة من دنمارك بالعربي

كم تبلغ ساعات الدوام في المدارس في الدنمارك؟

تبلغ ساعات الدوام في الدنمارك من 30-35 ساعة في الأسبوع.

ماهي أفضل المدارس الحكومية في الدنمارك؟

من أفضل المدارس الحكومية في الدنمارك هي:
1- مدرسة هاريسكوف في فوريسو.
2- مدرسة ترانيغارد في دودرسدال.
3- مدرسة ترانيغارد في جنتوفتي .
4- مدرسة اندرب في فريدنسبورغ.
5- مدرسة الدراسات العليا الكلاسيكية في كوبنهاغن.

كم تبلغ تكلفة الدراسة في المدارس الدنماركية؟

وفق نظام التعليم في الدنمارك فأن الدراسة في المدارس الدنماركية مجانية .
أما في حال الدراسة في المدارس الخاصة في الدنمارك يمكن دفع مبلغ يصل إلى 1000 أو 2000 كرونة دنماركية، أي 150- 300 دولار أميركي.

هل الدراسة الجامعية مجانية في الدنمارك؟

تعتبر الدراسة الجامعية في الدنمارك مجانية تماماً للمقيمين فيها سواء إقامة مؤقتة أو إقامة دائمة، ولطلاب الاتحاد الأوربي و لطلاب سويسرا و طلاب المنطقة الاقتصادية الأوربية.
أما الطلاب الدوليين فيجب دفع رسوم دراسية تتراوح ما بين 44 الف كرونة دانمركية أي 6500 يورو إلى 120 الف كرونة دانمركية أي 18 ألف دولار سنوياً.

ماهي مميزات الدراسة في الدنمارك؟

يتميز نظام التعليم في الدنمارك بجودته ومستواه العالمي وتغطيته لكافة المجالات الدراسية