fbpx

الدليل الشامل حول الهجرة إلى إسبانيا للممرضين

ممرض - الهجرة إلى إسبانيا للممرضين
ممرض – الهجرة إلى إسبانيا للممرضين

من السهل أن نفهم سبب كون إسبانيا واحدة من أكثر الأماكن شعبية في العالم للممرضين الدوليين، بسبب ما تتمتع به من ظروف عمل رائعة، ونظام رعاية صحية متميز، وفي حال كنت ممرض لديك الخبرة الكافية وتحلم بالعمل بإحدى المشافي الإسبانية فإننا من خلال مقالتنا لليوم سنشرح لكم كل ما تحتاجون لمعرفته حول الهجرة إلى إسبانيا للممرضين تابعوا القراءة معنا لمعرفتها.

الوظائف المتاحة للممرضين في إسبانيا

الممرضين في إسبانيا لديهم مجموعة متنوعة من الخيارات الوظيفية في قطاعي الرعاية الصحية العامة والخاصة، بما في ذلك:

  • غرف الطوارئ
  • وحدات العناية المركزة.
  • خدمات الرعاية الأولية في العيادات.
  • رعاية كبار السن والمعوقين.

شروط الهجرة إلى إسبانيا للممرضين

تختلف المعايير المحددة للهجرة إلى إسبانيا للممرضين بناءً على موطنك الأصلي وظروفك، ولكن هناك بعض الشروط الأساسية التي غالباً ما يتطلب استيفائها هي كالتالي:

الحصول على شهادة بمجال التمريض

للهجرة إلى إسبانيا كممرض، يجب أن تكون قد تخرجت من برنامج تمريض معتمد من قبل الحكومة الإسبانية، يجب أيضاً أن تكون مسجلاً في مجلس التمريض الإسباني، والذي يتطلب منك اجتياز اختبار لإثبات معرفتك وقدراتك.

إجادة اللغة الإسبانية

التمريض مهنة تتطلب اتصالاً وحوار مع المريض، وبالتالي يجب أن تكون بارعاً في اللغة الإسبانية للعمل في إسبانيا كممرض، قد تكون هناك حاجة لإثبات مهاراتك اللغوية عن طريق اجتياز اختبار اللغة أو إنهاء برنامج اللغة.

استخراج تصريح العمل

للعمل بشكل قانوني في إسبانيا كمواطن من خارج الاتحاد الأوروبي، يجب أن تحصل على تصريح عمل، وذلك من خلال العثور أولاً على عرض عمل من مشفى أو عيادة إسبانية مستعدة لرعاية طلب التأشيرة الخاص بك.

تأمين صحي

يجب أن يكون لديك تأمين صحي يتوافق مع المعايير الإسبانية لتستطيع العمل كممرض في إسبانيا بالإضافة لذلك أن يكون لديك سجل جنائي نظيف خالي من أي أعمال عنف وجرائم.

اجتياز اختبار القدرات التمريضية

لكي تستطيع الهجرة إلى إسبانيا والعمل بالمشافي كممرض يجب عليك اجتياز اختبار القدرات التمريضية التي يتم من خلاله تحديد خبرتك، وسنشرح أكثر حول هذا الاختبار ضمن سطورنا القادمة.

متطلبات الحصول على وظيفة كممرض في إسبانيا

للتقدم للعمل بمهنة التمريض في إسبانيا، يجب عليك أولاً استيفاء المتطلبات التالية:

  • حاصل على درجة تمريض، أو شهادة معادلة لذلك.
  • شهادة الاعتراف بإجادة اللغة الإسبانية المستوى B2.
  • لم يتم استبعاده من المهنة بسبب الأداء الضعيف.
  • يجب أن تكون عضواً في جمعية التمريض المهنية في المنطقة التي تنوي العمل فيها.

يمكن للممرضين العثور على عمل في إسبانيا من خلال البحث عبر مواقع التوظيف الإسبانية أو من خلال التواصل مباشرةً مع المشافي أو العيادات في إسبانيا.

طريقة الهجرة إلى إسبانيا للممرضين

لكي تصبح ممرضاً في إسبانيا كأجنبي يجب عليك إكمال خطوات مختلفة وتلبية معايير معينة، وفيما يلي نشرح لكم طريقة الهجرة إلى إسبانيا للممرضين خطوة بخطوة:

الحصول على شهادة تمريض

الخطوة الأولى لكي تصبح ممرض في إسبانيا، أو في أي مكان آخر هي دراسة التمريض ستحتاج على الأرجح إلى درجة البكالوريوس الكاملة لمدة ثلاث أو أربع سنوات في المهنة ستحتاج بعد ذلك إلى تقييم بيانات الاعتماد الخاصة بك من قبل المنظمة المناسبة للتأكد من أنها تساوي الاعتماد المكتسب في إسبانيا.

إذا كانت شهادتك تعتبر مساوية لشهادة اللغة الإسبانية، سيتم إعطاؤك وثائق يمكنك من خلالها العمل كممرض بإسبانيا إذا لم يكن الأمر كذلك، فقد تضطر إلى مواصلة تعليمك في إسبانيا.

تعلم اللغة الاسبانية

إذا لم تكن اللغة الإسبانية هي لغتك الأم، فيجب عليك تقديم شهادة المستوى B2 مع طلبك للمعادلة أو الاعتراف للعمل كممرض في إسبانيا.

سجل للعمل كممرض في إسبانيا

للهجرة إلى إسبانيا كممرضة وبدء العمل، يجب عليك أولاً التسجيل في النقابة المهنية في اسبانيا، والمجلس العام للتمريض في المنطقة التي تنوي العمل فيها، لا تؤخذ التخصصات في الاعتبار في التسجيل لأنها عامة، لكنها لأسباب تنظيمية ومعلومات داخلية خاصة بالجمعية.

تذكر أنه إذا كنت بالفعل ممرض مسجل في بلدك الأصلي، فسيكون هذا الإجراء أسهل بكثير، عليك إحضار رخصة التمريض السابقة الخاصة بك لتحويلها إلى رخصة تمريض إسبانية.

الحصول على عرض عمل

المرحلة الأخيرة هي العثور على وظيفة من خلال البحث عبر مواقع التوظيف الإسبانية إذا كنت ترغب في العمل في الحكومة فستحتاج على الأرجح إلى التقديم من خلال الوكالة الحكومية المحلية الإسبانية لكن من الصعب للغاية على الأجانب العثور على عمل بهذه الطريقة.

تتمتع الجنسيات غير الإسبانية بفرص اكثر للعثور على عمل في القطاع الخاص، حيث يزداد الطلب على الممرضين ثنائيين اللغة.

التقديم على التأشيرة

إذا كنت من دولة خارج الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية ولديك عرض عمل، فيجب عليك التقدم للحصول على تأشيرة عمل للهجرة إلى إسبانيا.

ما هو اختبار القدرات التمريضية (EIR) في إسبانيا

إذا كنت ممرض تتطلع للهجرة إلى إسبانيا والعمل في مجال الرعاية الصحية العامة في إسبانيا، فقد تضطر إلى إجراء اختبار كفاءة التمريض (EIR – Examen de Enfermero Interno Residente)، وفيما يلي معايير إجراء الاختبار:

  • أن تكون حاصلاً على درجة تمريض من جامعة معترف بها.
  • اتقان اللغة الإسبانية.
  • يجب أن تكون مقيمًا بشكل قانوني في إسبانيا.

يمكنك التقدم للامتحان عبر الإنترنت على موقع وزارة الصحة الإسبانية أو من خلال مركز الاختبار في منطقتك، يجب عليك تقديم معلومات تعريف شخصية ومعلومات عن درجة التمريض ودفع رسوم التقديم.

راتب الممرضين في إسبانيا

في إسبانيا يبلغ متوسط ​​الراتب الشهري للممرضة ما بين 1180 يورو إلى 3،650 يورو، المعيار الأساسي لتحديد الأجر هو مقدار الخبرة، كلما زادت سنوات خبرتك زاد راتبك.

مواضيع ذات صلة

هل هناك عمر محدد للهجرة إلى إسبانيا كممرض؟

لا يوجد عمر محدد للممرضين الراغبين في الانتقال إلى إسبانيا، ومع ذلك يجب استيفاء جميع المتطلبات الأساسية الأخرى، مثل الكفاءة اللغوية والاعتراف بالدبلوم واجتياز اختبار الكفاءة في التمريض

هل يمكنني إحضار عائلتي معي عند الهجرة إلى إسبانيا كممرض؟

عندما تنتقل إلى إسبانيا كممرض، يمكنك إحضار عائلتك معك، ومع ذلك يجب عليك استيفاء شروط مالية معينة وتقديم أوراق مثل الزواج وشهادات الميلاد.

كم يبلغ متوسط راتب الممرض في إسبانيا؟

في إسبانيا يبلغ متوسط ​​الراتب الشهري للممرضة ما بين 1180 يورو إلى 3،650 يورو وكلما زادت سنوات خبرتك زاد راتبك.