fbpx

شرح كامل عن ضريبة الدخل في فرنسا

يعد الإقرار الضريبي الفرنسي المعروف ببيان الدخل الخطوة الأولى لدفع ضرائب الدخل في فرنسا، وبصفتك مغترباً يعيش في فرنسا ستحتاج إلى معرفة اللوائح الضريبية الفرنسية ومعرفة كيفية تقديم الإقرار الضريبي عبر الإنترنت، كما من المفيد أن تعرف كيف تعمل ضرائب الدخل في فرنسا وغيرها التفاصيل الأخرى حول هذا الموضوع التي سنشرحها جميعها لكم ضمن مقالتنا لليوم تابعوا القراءة معنا.

نظام ضريبة الدخل في فرنسا

تفرض وزارة الاقتصاد والمالية ضرائب على أي دخل يتم تحقيقه في فرنسا، بالإضافة إلى الدخل العالمي للمقيمين الفرنسيين، وفي عام 2019 قدمت فرنسا نظام Pay As You Ear (PAYE) لضريبة الدخل حيث تدفع الضريبة كخصم شهري من راتبك.

إذا كنت موظفاً عادياً، فإن صاحب العمل يتلقى معدل الضريبة الخاص بك من الحكومة ويقتطع المبلغ الشهري المقابل من راتبك، المساهمات في الضمان الاجتماعي منفصلة عن مدفوعات ضريبة الدخل الخاصة بك.

من يدفع ضريبة الدخل في فرنسا؟

بموجب القانون الفرنسي، أنت مقيم في فرنسا لأغراض ضريبية إذا استوفيت أياً من الشروط الأربعة التالية:

  • تقيم بشكل دائم في فرنسا.
  • تقضي معظم وقتك في فرنسا (على الأقل 183 يوماً خلال السنة التقويمية، أو حتى أقل إذا كنت تقضي وقتاً في فرنسا أكثر من أي بلد آخر).
  • نشاطك المهني في فرنسا.
  • يقع مركز مصلحتك الاقتصادية أو المالية في فرنسا.

الأشخاص المعفيين من ضريبة الدخل في فرنسا

تقدم الحكومة الفرنسية ائتمانات للمقيمين الضريبيين من كبار السن والمعاقين، بالإضافة إلى ذلك إذا كنت تكسب أقل من 10،777 يورو سنوياً، فلن تضطر إلى دفع ضرائب الدخل علاوة على ذلك هناك الكثير من الإعفاءات الضريبية التي يمكنك المطالبة بها أثناء تقديم إقرارك الضريبي.

الأرباح التي تخضع لضريبة الدخل في فرنسا

فيما يلي نذكر لكم قائمة بالأرباح التي يجب دفع عليها ضريبة الدخل وهي :

الضرائب على الدخل والمرتبات في فرنسا

كل من يدفع الضرائب في فرنسا يخضع للضريبة على الدخل من المصادر الفرنسية، هذا يعني أنك تدفع ضرائب على:

  • دخل العاملين وأصحاب الأعمال الحرة
  • الاستثمارات
  • أرباح
  • الفوائد المصرفية
  • المعاشات
  • ملالة
  • بعض دخل الأعمال

الضرائب على المدخرات والاستثمارات

يتم فرض ضريبة على الدخل من المدخرات والاستثمارات بمعدل ثابت قدره 30% تتكون من ضريبة دخل بنسبة 12.8% ورسوم اجتماعية بنسبة 17.2%.

الضرائب على دخل الإيجار في فرنسا

إذا حصلت على دخل من تأجير العقارات في فرنسا، فيجب عليك إخطار السلطات الضريبية بالتفاصيل الواردة في إقرارك الضريبي، وسيتم أيضاً فرض ضريبة على هذا الدخل باستخدام نظام PAYE تنطبق نفس المعدلات كدخل من العمل.

كيفية تقديم إقرارك الضريبي في فرنسا

يجب عليك تقديم إقرارك الضريبي عبر الإنترنت، على الرغم من أن معظم الناس يدفعون ضرائب دخلهم من خلال نظام PAYE ، إلا أن هناك بعض الاستثناءات تنطبق على دخل الاستثمار ومكاسب رأس المال من الاستثمارات المالية والعقارات، والدخل غير الفرنسي جميعها يمكن دفعها عبر الانترنت.

المواعيد النهائية لضريبة الدخل في فرنسا

السنة الضريبية الفرنسية تتبع السنة التقويمية: 1 يناير \ كانون الثاني إلى 31 ديسمبر \ كانون الأول، تختلف المواعيد النهائية للإقرار الضريبي بشكل طفيف كل عام ويتم الإعلان عنها في أواخر الربيع من نفس العام لاستحقاق الضرائب.

وعبر الإنترنت أيضاً، تختلف المواعيد النهائية لتقديم الإقرار الضريبي الفرنسي بين الإدارات الفرنسية (101 منطقة في المجموع) وفي عام 2023 المواعيد النهائية لدفع ضرائب الدخل هي كما يلي:

  • 22 مايو: الموعد النهائي للإرجاع البريدي
  • 25 مايو: الموعد النهائي عبر الإنترنت للأقسام من 1 إلى 19 وأولئك الذين يعيشون خارج فرنسا
  • 1 حزيران (يونيو): الموعد النهائي للإدارات عبر الإنترنت من 20 إلى 54
  • 8 حزيران (يونيو): الموعد النهائي عبر الإنترنت للشقق 50-101 ولأولئك الذين يعيشون في ما وراء البحار في فرنسا

نماذج ضريبة الدخل في فرنسا

لا يوجد نموذج ضريبي فرنسي واحد، ولكن يجب ملء نماذج إضافية لكل نوع من أنواع الدخل لمرافقة نموذج الإقرار الضريبي الفرنسي الرئيسي (نموذج 2042)، إذا كنت قد دفعت ضرائب فرنسية من قبل، فستتلقى نموذج 2042 مملوءاً مسبقاً، والذي يجب عليك فيه إدراج دخلك ومكاسبك المحدثة في جميع أنحاء العالم.

تشمل نماذج الضرائب الفرنسية الأخرى ما يلي:

  • 2042 ج: أصحاب المشاريع الصغيرة والدخل التكميلي والإعفاءات الضريبية إنه أيضاً المكان الذي يمكنك فيه تعويض الضرائب المدفوعة في مكان آخر.
  • يتم الإعلان عن دخل الإيجار إما في نموذج 2013 (عقارات مفروشة) أو نموذج 2044 (عقارات غير مفروشة).
  • 2047: للإعلان عن أي دخل مكتسب من الخارج، والذي يجب ذكره أيضاً في نموذج 2042.
  • 2074: أرباح (ربح) رأس المال من بيع أي أصول أو استثمارات.
  • 2035: أرباح أعمال BNC ( نظام ريل ).
  • 2031: أرباح الأعمال BIC ( régime réel ).
  • 2047: للإعلان عن أي دخل مكتسب من الخارج، والذي يجب ذكره أيضاً في نموذج 2042.
  • 3916: لأي حساب بنكي في الخارج.

معدل ضريبة الدخل في فرنسا

تعتمد معدلات ضريبة الدخل في فرنسا على ما إذا كنت أعزباً أو متزوجاً، وما إذا كان لديك أطفال، وإذا كان الأمر كذلك، فكم عددهم بالإضافة إلى دخلك وما إذا كنت تعمل لحسابك الخاص.

مع وضع ذلك في الاعتبار، من المنطقي طلب المشورة الضريبية المهنية بشأن وضعك الشخصي، ولقد زادت نطاقات ضريبة الدخل في فرنسا بنسبة 5.4% في عام 2023. وفيما يلي معدلات ضريبة الدخل العامة بفرنسا لعام 2023:

نطاقات ضريبة الدخل الفرنسيةمعدل الضريبة الفرنسية
ما يصل إلى 10777 يورو0 %
10778 يورو – 27478 يورو11 %
27749 يورو – 78570 يورو30 %
78571 – 168994 يورو41 %
168.995 يورو وما فوق45 %
معدل ضريبة الدخل في فرنسا

على سبيل المثال، الشخص الواحد الذي يكسب 24000 يورو سنوياً سيخضع أول 10777 يورو من دخله للضريبة بنسبة 0%، ويتم فرض ضريبة قدرها 13223 يورو المتبقية بمعدل 11%، توفر الحكومة الفرنسية آلة حاسبة للضرائب، والتي تساعدك على تحديد المبلغ الذي ستحتاج إلى دفعه.

ضريبة الدخل لغير المقيمين في فرنسا

يجب على غير المقيمين في فرنسا دفع ضريبة الدخل بمعدل ثابت قدره 20% (للأرباح التي تصل إلى 27،478 يورو) أو 30% (للأرباح التي تزيد عن هذا الحد).

ضريبة الدخل في فرنسا للأجانب

إذا لم تكن مقيماً في فرنسا ولكنك تحصل على دخل من مصادر فرنسية مثل شركة فرنسية، فيجب عليك دفع ضرائب على هذا الدخل.

فرنسا لديها معاهدات ضريبية مع عدد من البلدان لتجنب الازدواج الضريبي لذا تأكد من إجراء بحثك حول السياسات الضريبية لبلدك وفرنسا.

مواضيع ذات صلة

ما هي أنواع الضرائب في فرنسا؟

هناك عدة انواع للضرائب في فرنسا وهي :
ضريبة الدخل
ضريبة المبيعات
ضريبة الشركات

ما هي الضريبة على الشركات في فرنسا؟

ضريبة الشركات هي ضريبة تفرض على أرباح الشركة يتم دفعها بمعدلات مختلفة شرحناها جميعها ضمن مقالنا السابق

هل يمكن إسترجاع الضرائب في فرنسا؟

بالإمكان المطالبة باسترداد الضرائب في يوم مغادرتك من مبنى المطار الفرنسي، لكن قبل ذلك يجب إكمال عملية المطالبة في غضون 3 أشهر من تاريخ شراء السلع، ويجب أن تتجاوز قيمة السلع التي اشتريتها 100,01 يورو وأن تكون قد أنفقت هذا المبلغ كاملاً في متجرٍ واحدٍ وفي اليوم نفسه.