fbpx

كافة المعلومات حول ضريبة الشركات في فرنسا

إذا بدأت نشاطاً تجارياً في فرنسا، فقد يطلب منك دفع ضريبة الشركات بدلاً من ضريبة الدخل الشخصي على أرباحك، ولكن بأي معدل ستدفع ضريبة الشركات في فرنسا يا ترى؟ وما هي شروط دفع ضريبة الشركات في فرنسا؟ هذا ما سنشرحه لكم ضمن مقالتنا لليوم تابعوا القراءة معنا لمعرفة التفاصيل.

من يدفع ضريبة الشركات في فرنسا؟

هناك أنظمة فرنسية مختلفة لضرائب الشركات، اعتماداً على نوع النشاط التجاري الذي تديره في فرنسا:

  • تندرج الأعمال التجارية أو الصناعية أو اليدوية / التجارية / الحرفية تحت نظام Bénéfices Industriels et Commerciaux (BIC).
  • تندرج الأعمال المهنية تحت نظام Bénéfices non Commerciaux (BNC).
  • تستخدم الشركات الزراعية نظام Bénéfices Agricole (BA).

هناك أقسام داخل أنظمة BIC و BNC إذا انخفض حجم مبيعاتك إلى ما دون حد معين فإنك تدفع ضريبة بموجب نظام ضريبي فرنسي مبسط على الشركات ( régime du réel simpleifié ) بدلاً من régime du réel normal .

مع هذه الأنظمة يجب عليك تقديم معلومات عن الدخل وخصم النفقات وتطبيق ضريبة الأعمال الفرنسية على صافي ربح الشركة، يمكنك تحمل الخسائر لمدة أقصاها ست سنوات.

أنواع ضرائب الشركات في فرنسا

هناك عدة أنواع من ضرائب الشركات في فرنسا سنذكرها لكم فيما يلي :

ضريبة الشركات على التجار الفرديين

إذا كنت متداولاً منفرداً ( مؤسسة فردية أو EI)، فأنت وعملك يمثلان كياناً قانونياً واحداً، نتيجة لذلك تدفع الضريبة تلقائيًا بموجب نظام ضريبة الدخل الشخصي ( Impôts sur le Revenu) أو وفقاً لقواعد régime micro-entreprise أو régime du reel.

ضريبة الشركات على الشراكات

إذا كانت شركتك عبارة عن شركة SARL (شركة محدودة ذات ملكية مشتركة)، فيمكنك اختيار الخضوع للضريبة بموجب نظام ضريبة الدخل الشخصي للسنوات الخمس الأولى من العمل إذا كانت الشركة صغيرة أو نوعاً معيناً من الشركات العائلية، خلاف ذلك فإنك تدفع ضريبة من خلال ضرائب الشركات الفرنسية.

ضريبة الشركات للشركات المحدودة

إذا حصلت على حالة EIRL (رجل أعمال ذو مسؤولية فردية محدودة)، حيث تكون أنت وأصولك منفصلين، فإنك تدفع ضريبة من خلال إقرار ضريبة الدخل الفرنسية في فئة عملك، الأرباح الصناعية والتجارية (BIC) للتجار و الحرفيين أو المزايا غير التجارية (BNC) للمهنيين المستقلين، خلاف ذلك يمكنك اختيار دفع ضريبة الشركات الفرنسية.

ضريبة الأعمال للمؤسسات الصغيرة في فرنسا

يمكن فرض ضرائب على الشركات ذات حجم الأعمال الصغير بموجب نظام ضريبي فرنسي أبسط للشركات يسمى régime micro-entreprise، حيث تحدد حجم مبيعاتك ويتم تخصيص بدل ثابت وفرض ضرائب على الأرباح الثابتة.

ينطبق هذا النظام عادةً على أصحاب المشاريع الصغيرة (أو أصحاب المشاريع الذاتية) وينقسم إلى Micro-BIC و Micro-BNC:

تجاري ( micro-BIC ): إذا تم تصنيف عملك على أنه مبيعات تجارية، فيجب أن يكون حجم مبيعاتك أقل من 188.700 يورو للتأهل للنظام الضريبي، يتوفر ائتمان بنسبة 71%، مما يعني أن القاعدة الخاضعة للضريبة ستكون 29% من إجمالي مبيعاتك.
Professional (micro-BNC): للأنشطة المهنية / الليبرالية (مثل المحاسبين)، يبلغ الحد الأقصى المسموح به للدوران 91900 يورو ائتمانك الضريبي هو 34% ، لذا ستدفع ضريبة على 66% من دخلك.

يتعين عليك تقديم طلب إرجاع بحلول مايو / يونيو من كل عام، وعادةً ما تدفع بحلول سبتمبر / أكتوبر، تُعفى الشركات الجديدة من الإعلان عن الضريبة للسنة الأولى ولكن عند إصدار الإعلان للسنة الثانية يجب عليك تضمين جميع حساباتك وأرقامك منذ بدء العمل.

معدلات الضريبة على الشركات في فرنسا

تم تخفيض معدلات الضرائب على الشركات في فرنسا تدريجياً في عام 2021 كان المعدل القياسي 26.5% ودفعت الشركات التي تزيد أرباحها عن 500.000 يورو معدل أعلى قدره 27.5%.

ومنذ عام 2022 لليوم دفعت الشركات معدل ضرائب قياسي على الشركات بنسبة 25% بغض النظر عن أرباحها، لا يزال بإمكان الشركات الصغيرة الاستفادة من معدل مخفض قدره 15% على أرباحها الأولى البالغة 38.120 يورو.

الإعفاءات والائتمانات الضريبية للشركات في فرنسا

هناك عدد من الطرق التي يمكنك من خلالها خفض تكلفة ضرائب الشركات في فرنسا، بما في ذلك من خلال الخصومات المناسبة، اعتماداً على شركتك قد تتمكن من خصم بعض نفقات بدء التشغيل أو نفقات البحث والتطوير والبرمجيات.

التبرعات الخيرية قابلة للخصم أيضاً، وكذلك بعض مصاريف الفائدة وبعض المدفوعات لأطراف خارجية ذات صلة، لمزيد من المعلومات الخاصة بعملك، اطلب المشورة المهنية.

وتقدم فرنسا ائتمانات ضريبية مختلفة للشركات التي تدفع ضرائب الشركات في فرنسا، غالباً ما تكون هذه الاعتمادات متاحة لتعويض ضرائب الشركات المدفوعة، يمكن لمهني ضرائب مؤهل في قسم المحاسبة الخاص بك تقديم المشورة لك بشأن الوضع المحدد لشركتك، وفيما يلي عدد قليل من الائتمانات الضريبية المتاحة:

  • ائتمان ضريبي للبحث عن استثمار محدد في البحث والتطوير.
  • ائتمان ضريبي جديد للأعمال لتوفير بعض الراحة في المراحل الأولى للشركة.
  • ائتمان ضريبي CICE، لخفض تكلفة الشركات التي توظف موظفين (في الخارج) يتقاضون أقل من الحد الأدنى للأجور في فرنسا .
  • ائتمان ضريبي على ألعاب الفيديو للشركات المشاركة في إنشاء ألعاب الفيديو.

ضريبة القيمة المضافة في فرنسا

المعدل القياسي لضريبة القيمة المضافة في فرنسا هو 20% معدلات أقل من 10% و 5.5% ممكنة أيضاً لبعض السلع والخدمات، الاسم الفرنسي لضريبة القيمة المضافة هو Taxe sur la valeur ajoutée أو TVA للاختصار.

الحد الأدنى للتسجيل في TVA هو 34400 يورو للشركات القائمة على الخدمات و 85800 يورو للأنشطة التجارية والحانات والمطاعم وأماكن الإقامة.

إذا كان حجم مبيعاتك أقل ولم يكن عليك شحن TVA الفرنسية فيجب أن تنص فواتيرك على أن TVA غير قابلة للتطبيق مادة 293B مستحقة CGI” .

طريقة شحن ودفع ضريبة القيمة المضافة في فرنسا

إذا كانت TVA قابلة للتطبيق فسيتم تخصيص رقم TVA الفرنسي ( numéro de TVA intracommunautaire ) المكون من 13 حرفاً ورمز معالجة البيانات المكون من رقمين، ورقم SIREN الخاص بك، يجب أن تكتب رقم TVA الفرنسي الخاص بك على جميع فواتيرك.

يجب تقديم إعلان TVA ودفعه في الفترة ما بين 15 و 24 من الشهر التالي لفترة التقرير، بالنسبة للشركات الأجنبية غير المؤسسة الموعد النهائي هو التاسع عشر من الشهر التالي، يمكنك إصدار إقرارات ضريبة القيمة المضافة الفرنسية والدفع عبر الإنترنت.

ضريبة القيمة المضافة عبر الحدود في فرنسا

إذا كنت تفكر في شراء أو بيع سلع أو تقديم خدمات للعملاء في بلدان أخرى داخل وخارج الاتحاد الأوروبي فهناك قواعد خاصة تتعلق بضريبة القيمة المضافة عبر الحدود، على سبيل المثال لا تفرض ضريبة القيمة المضافة الفرنسية عندما تبيع سلعاً أو تقدم خدمات للعملاء خارج الاتحاد الأوروبي، على الرغم من أنه يمكنك خصم ضريبة القيمة المضافة التي دفعتها على النفقات ذات الصلة.

ضريبة TVA لبيع البضائع في فرنسا

عندما تبيع سلعاً لشركات في دول الاتحاد الأوروبي الأخرى، فأنت أيضاً لا تفرض ضريبة القيمة المضافة، ومع ذلك عندما تبيع سلعاً إلى مستهلكين في بلد آخر داخل الاتحاد الأوروبي يجب عليك التسجيل لدى سلطات ضريبة القيمة المضافة ذات الصلة في تلك الدولة وفرض ضريبة القيمة المضافة بمعدلاتها، باستثناء الحالات التي تقل فيها القيمة الإجمالية للمبيعات السنوية عن الحد المعين حسب البلد.

ضريبة تى فى ايه في فرنسا لتقديم الخدمات

إذا كنت تقدم خدمات للشركات داخل الاتحاد الأوروبي، فأنت لا تفرض ضريبة القيمة المضافة عادةً ومع ذلك بالنسبة للخدمات المقدمة للمستهلكين داخل الاتحاد الأوروبي، فإنك تتقاضى رسوم TVA الفرنسية.

تنطبق الإعفاءات على خدمات الاتصالات والبث والخدمات الإلكترونية، والتي تخضع دائماً للضريبة في بلد العميل.

السنة الضريبية للشركات في فرنسا

تتطابق السنة الضريبية للشركة بشكل عام مع السنة التقويمية، ولكن ضع في اعتبارك أنه يمكن تقديم عناصر معينة (على سبيل المثال ضريبة القيمة المضافة) لكل ربع سنة مالي.

المواعيد النهائية لدفع ضريبة الشركات في فرنسا

يتعين على الشركات تقديم إقرار ضريبي فرنسي في غضون ثلاثة أشهر من إغلاق الحسابات أو بحلول 30 أبريل، تُدفع ضريبة الشركات الفرنسية كل ثلاثة أشهر في 15 مارس و 15 يونيو و 15 سبتمبر و 15 ديسمبر.

تنطبق الإعفاءات إذا كنت شركة جديدة أو دفعت أقل من 3000 يورو في العام السابق في هذه الحالة يمكنك دفع ضريبة الشركات الفرنسية على أساس سنوي.

تأكد من مناقشة مع محاسبك المواعيد النهائية التي تكون شركتك مسؤولة عنها حتى تتجنب الإقرارات الضريبية المتأخرة.

يتم تقديم الإقرارات الضريبية للشركات تقريباً عبر الإنترنت، إما من خلال شريك تبادل البيانات الإلكترونية (EDI) أو من منطقة المشتركين.

مواضيع ذات صلة

ما هي أنواع الضرائب في فرنسا؟

هناك عدة انواع للضرائب في فرنسا أبرزها:
ضريبة المبيعات
ضريبة الدخل
ضريبة الشركات

ما هي ضريبة القيمة المضافة في فرنسا؟

هي الضريبة التي تفرض على بيع السلع يبلغ معدل الضريبة على القيمة المضافة على السلع في فرنسا نسبة 20%.

هل من الممكن إسترجاع الضرائب في فرنسا؟

بالإمكان المطالبة باسترداد الضريبة في يوم مغادرتك من مبنى المطار الفرنسي، لكن يجب إكمال عملية المطالبة في غضون 3 أشهر من تاريخ شراء السلع، ويجب أن تتجاوز قيمة السلع التي اشتريتها 100,01 يورو وأن تكون قد أنفقت هذا المبلغ كاملاً في متجرٍ واحدٍ وفي اليوم نفسه.