fbpx

تكاليف المعيشة في فرنسا للطلاب 2024

أثناء الاستمتاع بحياتك في فرنسا كطالب دولي، سيتعين عليك تحمل نفقات التعليم والإسكان والنقل والرعاية الصحية، وبشكل عام تعتمد تكلفة المعيشة في فرنسا على نمط حياتك والمدينة التي تقرر العيش فيها.

وفي حال كنت تتساءل عن متوسط تكاليف المعيشة في فرنسا للطلاب فإليك من خلال مقالتنا لليوم كل ما ستحتاج لمعرفته حول هذا الموضوع تابعوا القراءة معنا لمعرفة التفاصيل.

تكلفة الدراسة في فرنسا للطلاب الدوليين

تعبيرية-تكلفة الدراسة في فرنسا للطلاب الدوليين

يشتهر نظام الجامعة الفرنسية بتدريبه المتنوع وتقديم تعليم عالي الجودة، وبيئة دراسة تفاعلية حيث يستضيف 2.5 مليون طالب كل عام، أما بالنسبة للرسوم الدراسية في فرنسا فهي تختلف من جامعة إلى أخرى وفقاً للدورات التي تختارها، فيمكن أن يكلفك متوسط ​​الرسوم الدراسية لبرنامج البكالوريوس في فرنسا حوالي 170 يورو سنوياً في جامعة عامة.

وإذا اخترت الحصول على شهادة في الهندسة فسيتعين عليك إنفاق حوالي 620 يورو لكل عام دراسي، بينما بالنسبة للدراسات الطبية يمكن أن تصل الرسوم الدراسية السنوية إلى 450 يورو.

كما يبلغ متوسط ​​الرسوم الدراسية لمتابعة الماجستير في فرنسا ما بين 260 – 396 يورو سنوياً.

تكاليف السكن في فرنسا للطلاب

يصبح العثور على السكن أو الإقامة المناسبة في بعض المدن الكبرى في فرنسا، مثل باريس أو مرسيليا أو تولوز أو ليون، أمراً صعباً إذا كنت تريد الالتزام بميزانية معينة، حيث يختلف متوسط ​​تكلفة المعيشة في فرنسا حسب نوع السكن الذي تختاره. فيما يلي نظرة عامة على أنواع الإقامة في فرنسا ومتوسط ​​الإيجار.

السكن الجامعي

تدير المراكز الإقليمية المملوكة ملكية عامة للخدمات الطلابية والمعروفة باسم CROUS قاعات الإقامة الجامعية في فرنسا، وتوفر بعضاً من خيارات الإقامة ذات الأسعار المعقولة ويقيم ما يقرب من 13 % من الطلاب الدوليين في مساكن الطلاب هذه، يبلغ متوسط ​​المصاريف الشهرية للعيش في السكن الجامعي بمعظم المدن الفرنسية حوالي 200 يورو ، باستثناء باريس حيث تتوفر الغرف بحوالي 400 يورو.

السكن بشقة خاصة

يعد استئجار شقة استوديو خياراً قابلاً للتطبيق للطلاب الدوليين الذين يقيمون بمفردهم، اذا كنت تقيم في بعض المدن الصغيرة في فرنسا فقد يكلفك استئجار شقة خاصة ما يصل إلى 400 يورو، بينما سيتعين عليك دفع حوالي 800 يورو إذا كنت تقيم في باريس.

السكن بشقة مشتركة

يعد اختيار الإقامة في شقق مشتركة أحد الطرق التي يمكنك من خلالها تقليل تكلفة المعيشة في فرنسا، إذا قمت بتقسيم الفواتير يمكنك تقليل تكاليف الإيجار والمرافق، ففي المتوسط ​قد يكلفك استئجار شقة ما بين 400 إلى 700 يورو، لذلك إذا تشاركت السكن مع زملائك فسيؤدي ذلك إلى تقليل النفقات.

تكاليف وسائل النقل في فرنسا للطلاب

تعبيرية- تكاليف وسائل النقل في فرنسا للطلاب

تمتلك فرنسا شبكة مواصلات عامة واسعة النطاق تربط مناطق مختلفة والعديد من المدن، كما أن نظام النقل العام في باريس متصل بشكل ملائم لدرجة أنه من المؤكد سيفاجئك عندما تكون في فرنسا، ويعتبر الحصول على اشتراك شهري مفيد للطلاب الدوليين، أما المصاريف التي يحتاجها الطالب في فرنسا للتنقل فهي كالتالي:

  • تبلغ تكلفة الاشتراك الشهري حوالي 30 – 75 يورو للحافلات أو الترام أو المترو.
  • يعد ركوب سيارة أجرة في باريس أرخص نسبياً، حيث تبلغ تكلفتها حوالي 1.50 يورو / كم ، مما يجعلك تنفق حوالي 7 إلى 10 يورو في رحلة قصيرة.

سيساعدك الحصول على بطاقة سفر دولية للشباب في الحصول على خصومات مربحة والسفر لمدن مختلفة في فرنسا

أرخص المدن للعيش في فرنسا للطلاب

فيما يلي إليكم قائمة بالمدن الميسورة التكلفة والتي يعتبر العيش فيها للطلاب الدوليين في فرنسا مناسب وهي كالتالي :

المدينةمتوسط ​​تكلفة المعيشة 
مونبلييه700 – 1000 يورو
غرونوبل1200 يورو
نانت1650 يورو
دوردوني2400 يورو
أرخص المدن في فرنسا للطلاب تكاليف المعيشة في فرنسا للطلاب

تكاليف الرعاية الصحية في فرنسا للطلاب

تعبيرية- تكاليف الرعاية الصحة في فرنسا

نظراً لأن التكاليف الطبية في فرنسا باهظة الثمن فإن الحصول على التأمين الصحي سيكون مفيداً في وقت الحاجة، خطة التغطية الشاملة للرعاية الصحية متاحة لطلاب فرنسا، ولكي تكون مؤهلاً لبرنامج التأمين الصحي الوطني، يجب أن يكون الطلاب:

  • أقل من 28 عاماً
  • طالباً في برنامج مدته 4 أشهر أو أكثر.
  • ألا يكون مواطناً من دول الاتحاد الأوروبي أو سويسرا.

يجب على الطلاب الذين يدرسون لمدة تقل عن أربعة أشهر في فرنسا اختيار شركة تأمين رعاية صحية خاصة.

أفضل المنح الدراسية في فرنسا

توجد العديد من المنح الدراسية المتاحة في فرنسا للطلاب الدوليين، وتختلف هذه المنح من حيث المؤهلات المطلوبة والتخصصات المدعومة، وتساعد المنح الدراسية في تخفيف تكاليف المعيشة في فرنسا للطلاب الدوليين، ومن أهم هذه المنح نجد:

  • منح الحكومة الفرنسية (Eiffel Excellence Scholarship):تقدم هذه المنحة للطلاب المتفوقين دولياً في مجالات العلوم والفنون والهندسة وإدارة الأعمال، وتشمل تغطية الرسوم الدراسية والإقامة والتأمين الصحي وبعض المساعدات المالية الإضافية.
  • منح Erasmus Mundus:تقدم برامج دراسية مشتركة بين الجامعات الفرنسية والأوروبية، مع توفير فرص للطلاب للدراسة في عدة دول، وتشمل تغطية الرسوم الدراسية والإقامة ودعماً مالياً إضافياً.
  • منح مؤسسات التعليم العليا: العديد من الجامعات والكليات الفرنسية تقدم منح دراسية خاصة بها للطلاب الدوليين، تشمل تغطية الرسوم الدراسية أو دعماً مالياً إضافياً.
  • منح Charpak: تقدمها السفارة الفرنسية في الهند للطلاب الهنود الراغبين في الدراسة في فرنسا، وتشمل تغطية الرسوم الدراسية والإعاشة وتأمين الصحي.
  • منح Sciences Po: جامعة Sciences Po تقدم منحاً متنوعة للطلاب الدوليين في مجالات العلوم الاجتماعية والعلوم السياسية.

خاتمة

أن الحياة الجامعية في فرنسا تمثل تحدياً مثيراً يستحق الاهتمام والتفكير، وإن فهم التكاليف المعيشية ليس فقط ضرورياً للطلاب الوافدين، بل يعزز أيضاً فهماً أعمق للثقافة والتجربة الفرنسية.

نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها قد فتحت أبواب الفهم أمامكم، وأن تكونوا الآن أكثر قدرة على اتخاذ قرارات مستنيرة بخصوص رحلتكم الدراسية في فرنسا. بصفتكم طلاباً، فإن الاستفادة القصوى من هذه التجربة تعتمد على الاستعداد والتخطيط الجيد، سواء على الصعيدين المالي

ما هي تكلفة المعيشة في فرنسا؟

تعتمد تكلفة المعيشة في فرنسا على الجزء الذي تفضل العيش فيه من الدولة إذا كنت تقيم في مكان مثل باريس فأنت بحاجة إلى إنفاق ما يقرب من 1200 يورو إلى 1800 يورو شهرياً في حين أن الإقامة في مكان مثل ليون ونانت وبوردو يمكن أن يكلف حوالي 800 يورو.

ما هي أسعار إيجارات المنازل في فرنسا؟

الإيجار في فرنسا يعتمد على نوع السكن الذي تختاره، الإقامة في سكن الطلاب أرخص بكثير من الإقامة في الشقق الخاصة وفي المتوسط يتراوح الإيجار في فرنسا من 200 يورو إلى 800 يورو.

ما هي مميزات الدراسة في فرنسا؟

من أبرز مميزات الدراسة في فرنسا ما يلي :
جودة النظام التعليمي في جامعات فرنسا
الرسوم الدراسية المنخفضة مقارنةً ببعض الدول الأخرى
فرنسا بلد آمن.
إمكانية العمل في فرنسا بعد الدراسة

كم المبلغ الذي يحتاجه الطلاب الدوليين للدراسة في فرنسا؟

يحتاج الطلاب لمبلغ مالي حوالي 1000 يورو شهريا في مدن مثل ليون وتولوز، ومبلغ يصل إلى 1400 يورو شهريا في باريس،

هل يمكن الدراسة في فرنسا مجاناً؟

نعم، يمكن الدراسة مجاناً في فرنسا في حال الحصول علة منحة دراسية، حيث تم إنشاء برنامج المنح الدراسية للحكومة الفرنسية (Eiffel Grant) من قبل وزارة الخارجية الفرنسية للسماح للجامعات الفرنسية بجذب أفضل الطلاب الاجانب إلى برامج الماجستير والدكتوراه. براتب شهري قدره 1031 يورو لنفقات المعيشة.

مواضيع ذات صلة