fbpx

كل ما تحتاجون لمعرفته حول الحمل والولادة في إسبانيا وكيفية الحصول على الجنسية الإسبانية عن طريق الولادة

تعد إسبانيا واحدة من أفضل الأماكن لإنجاب طفل وتكوين أسرة، لكن الولادة كمغتربة في بلد أجنبي ستتركك بلا شك تطرحين عدة أسئلة حول التكلفة ونظام الرعاية الصحية الإسباني وإجازة الأمومة وغيرها من الأسئلة الأخرى التي سنجيبك عنها جميعها ضمن مقالتنا لليوم حول الولادة في إسبانيا كما وسنشرح لك كيفية الحصول على الجنسية الإسبانية عن طريق الولادة تابعوا القراءة معنا لمعرفة التفاصيل.

رعاية الأمومة في إسبانيا

يستفيد جميع المقيمين العاملين بشكل قانوني من الرعاية الصحية العامة الاسبانية التي يمكن الوصول إليها لأنهم يساهمون في نظام الضمان الاجتماعي ما عليك سوى تقديم طلب للحصول على تأمين صحي عام للوصول إلى نظام الرعاية الصحية الإسباني مجاناً.

إذا كنت في إسبانيا بتأشيرة أسرة معالة فستتم تغطيتك أنت وطفلك الجديد بالتأمين الصحي لفرد العائلة الذي يعمل بشكل قانوني في إسبانيا.

يمنحك التأمين الصحي العام في إسبانيا إمكانية الوصول إلى العديد من خدمات الأمومة عالية الجودة، مما يضمن حملاً لك مراقباً جيداً في رعاية القابلة والأطباء.

بالإضافة إلى ذلك يتم تزويد النساء الحوامل وحديثي الولادة بجميع مستويات الرعاية والعناية الطبية يمكنك توقع رعاية مجانية قبل الولادة شاملة لما يلي: 3 فحوصات بالموجات فوق الصوتية على الأقل، وفحوصات دم، وفحوصات طبية، ومواعيد منتظمة مع قابلة.

الولادة في إسبانيا

عندما تكونين في المخاض، ادخلي إلى المستشفى من قسم الطوارئ، ستحتاجين إلى إظهار بطاقة الإقامة الخاصة بك وجواز السفر ورقم NIE وبطاقة مستخدم النظام الصحي الوطني ( tarjeta de usuario del Sistema National de Salud ) في مكتب الاستقبال.

في حين أن العلاجات البديلة مثل الولادة في الماء والولادة في المنزل ليست متاحة بشكل شائع بإستراليا، يمكنك اختيار إجراء التخدير، سيساعدك وجود شخص يتحدث الإسبانية معك على التمكن من الحصول على علاجاتك اللازمة أثناء الولادة.

تكلفة الولادة في إسبانيا

مع التأمين الصحي يمكنك الولادة في المستشفيات العامة مجاناً ومع ذلك إذا كنت ترغبين في الولادة في مستشفى خاص فيجب عليك الدفع من جيبك إلا في حال كان لديك تأمين صحي خاص.

ضع في اعتبارك أنه إذا كنت ترغب في أن يغطي تأمينك الخاص الفواتير، فيجب عليك الحصول على تأمينك الخاص قبل 12 إلى 16 شهراً من الحمل.

لا تغطي بطاقة التأمين الصحي الأوروبية رعاية الأمومة في إسبانيا لمواطني الاتحاد الأوروبي المقيمين بشكل قانوني في إسبانيا لذلك إذا كنت مقيماً في إسبانيا مع EHIC، فيجب عليك التقدم للحصول على تأمين صحي عام أو خاص إذا كنت لا ترغب في تغطية التكاليف بنفسك.

بدلاً من ذلك، يمكنك أن تدفعها بنفسك، الولادة في إسبانيا ميسورة التكلفة وتتراوح تكلفتها بين 1800 و 2000 يورو بدون تأمين.

إجازة الأمومة والأبوة في إسبانيا

أي شخص يساهم في نظام الضمان الاجتماعي يستفيد من إجازة الأمومة / الأبوة المدفوعة واستحقاقات الأطفال،

تشمل استحقاقات الأمومة الرعاية الطبية ورعاية ما قبل الولادة وبعدها للحوامل، كما تتلقى الأمهات 100% من الأجر الأساسي القانوني مقابل 16 أسبوعاً من إجازة الحمل، بالإضافة إلى ذلك تشمل الاستحقاقات استراحة يومية مدفوعة الأجر لمدة نصف ساعة للأمهات اللاتي يرضعن.

يغطي الضمان الاجتماعي أيضاً حالات الحمل عالية الخطورة بسبب ظروف العمل من خلال تعويض 100 % من متوسط ​​الأجر.

في إسبانيا، يحق للآباء الاستفادة من إجازة الأبوة أيضاً يحق لهم الحصول على إجازة أبوة لمدة 16 أسبوعاً مدفوعة الأجر مع 100% من الراتب الأساسي، يجب أن يأخذوا أول 6 أسابيع من الإجازة بعد الولادة مباشرة.

تستفيد العائلات ذات الدخل المنخفض من رعاية الأطفال بما يصل إلى 100 يورو شهرياً للأطفال دون سن 3 سنوات ، و 70 يورو بين 3 و 6 سنوات ، و 50 يورو للأطفال بين 6 و 18 عاماً.

تسجيل الطفل في إسبانيا

سيكون أمامك 8 أيام بعد ولادة طفلك لتسجيله في مكتب السجل المدني ( Registro Civil )، إذا كان هناك تعقيد فقد يتأخر التسجيل لمدة تصل إلى 30 يوماً، ستحتاج إلى إحضار المستندات التالية معك:

  • النموذج الأصفر الذي قدمته المستشفى ( Cuestionario para la Declaración de Nacimiento en el Registro Civil ) الذي يحتوي على اسم طفلك وتاريخ ميلاده موقع من قبل الطبيب.
  • تأمين صحي
  • جوازات سفر الوالدين
  • بطاقات الإقامة
  • وثيقة زواج.
  • لا تنس إحضار نسخ وترجمة جميع المستندات غير الإسبانية إلى الإسبانية.

الحصول على الجنسية الإسبانية عن طريق الولادة

إذا كنت مقيماً بشكل قانوني في إسبانيا بفيزا، فسيحصل طفلك تلقائياً على نفس تصريح الإقامة الذي حصلت عليه، ولكن يجب عليك التقدم بطلب للحصول على الإقامة كطفل دون السن القانوني للمقيمين القانونيين، بعد عام واحد من العيش في إسبانيا بمثل هذا الإقامة، يمكنك بعد ذلك التقدم بطلب للحصول على الجنسية الإسبانية نيابة عن طفلك.

كما يوجد عدة حالات أخرى يمكن من خلالها الحصول على الجنسية الإسبانية عن طريق الولادة وهي كالتالي :

  • يحصل الأطفال مجهولي النسب واللذين ولدوا في اسبانيا ولم يعرف لهم أم ولا أب على الجنسية الإسبانية مباشرة
  • في حالة تبنى عائلة اسبانية لطفل وقدمت وثيقة التبني التي تؤكد ذلك، في هذه الحالة يحصل الطفل بشكل مباشر على الجنسية الاسبانية عن طريق التبني

الإجهاض في إسبانيا

إذا كنت لا تريدين الحمل، يمكنك الحصول على وسائل منع الحمل الطارئة في إسبانيا بدون وصفة طبية، يمكنك شراء حبة الصباح التالي بدون وصفة طبية من الصيدليات دون قيود عمرية.

إذا اكتشفت أنك حامل فيمكنك إجراء الإجهاض بشكل قانوني عند الطلب خلال مدة تصل إلى 14 أسبوعاً في إسبانيا، بعد هذا التاريخ لا يُسمح بالإجهاض إلا إذا كان الحمل يمثل خطراً صحياً على الأم أو الجنين، الإجهاض مجاني في المستشفيات العامة لأنه مغطى بالتأمين الصحي.

إذا قررت إجراء عملية إجهاض، فهناك فترة تفكير مدتها 3 أيام من اليوم الذي تطلبه فيه حتى إجرائه.

مواضيع ذات صلة

كم تبلغ تكاليف الولادة في إسبانيا؟

الولادة في إسبانيا ميسورة التكلفة وتتراوح تكلفتها بين 1800 و 2000 يورو بدون تأمين.

هل يمكن الولادة في إسبانيا بدون أوراق الإقامة؟

نعم يمكن ذلك من خلال تقديم جواز سفر الوالدين ساري المفعول.

ما هي قيمة إعانة الأطفال في إسبانيا؟

تستفيد العائلات ذات الدخل المنخفض من رعاية الأطفال في إسبانيا بما يصل إلى 100 يورو شهرياً للأطفال دون سن 3 سنوات، و 70 يورو بين 3 و 6 سنوات ، و 50 يورو للأطفال بين 6 و 18 عاماً.