fbpx

شرح كامل حول نظام الضمان الاجتماعي في فرنسا

يجب على الأجانب الذين يعيشون ويعملون في فرنسا عادةً التسجيل في الضمان الاجتماعي الفرنسي للحصول على بعض المزايا الحكومية، بما في ذلك الرعاية الصحية، ومن خلال دليلنا لليوم سنشرح لكم ما تحتاجون لمعرفته حول نظام الضمان الاجتماعي في فرنسا، وما الذي يغطيه وكيفية المطالبة بالمزايا تابعوا القراءة معنا لمعرفة التفاصيل.

نظام الضمان الاجتماعي في فرنسا

هناك خمسة عناصر رئيسية لنظام الضمان الاجتماعي الفرنسي وهي :

  • المخطط العام ( régime général ) الذي يغطي معظم الموظفين والطلاب
  • نظام العاملين لحسابهم الخاص ( régime autonome ) والتأمين ضد المرض
  • أنظمة البطالة والمعاشات التكميلية
  • المشاريع الزراعية ( régime agricole )
  • مخططات الموظفين الخاصة ( régimes spéciaux ) لموظفي الخدمة المدنية والعسكريين

من يدفع الضمان الاجتماعي في فرنسا وما هي مزاياه؟

فيما يلي نذكر لكم الفئات التي يجب عليهم دفع الضمان الاجتماعي للحصول على المزايا :

الموظفون في فرنسا

يتلقى معظم الموظفين تغطية لمزايا المرض والأمومة والأبوة والأسرة بموجب النظام العام الإلزامي، يأتي التمويل لهذا الغرض بشكل أساسي من المساهمات والخصومات الضريبية من الأرباح.

يتقاسم الموظفون وأرباب العمل عبء هذه التكاليف وتديرها شبكة من المنظمات الحكومية، كما يتلقى المعاش التقاعدي الأساسي للنظام العام إضافات من مخططات المعاشات الأخرى.

يحصل جميع العاملين بأجر أيضاً على تغطية من مخطط بطالة يديره أصحاب العمل وممثلو الموظفين، إذا كنت موظفاً، يقوم صاحب العمل أيضاً بترتيب انضمامك إلى الضمان الاجتماعي والبطالة وأنظمة المعاشات التكميلية.

العاملون لحسابهم الخاص

يتلقى العاملون لحسابهم الخاص تغطية من نظام أساسي وتكميلي إلزامي للصحة والعلاوات العائلية والمعاشات التقاعدية، ومع ذلك، ليس هذا هو الحال بالنسبة للبطالة أو الأجر المرضي تحتاج إلى إخراج غطاء منفصل لذلك.

معظم مساهمات الضمان الاجتماعي للعاملين لحسابهم الخاص معفاة من الضرائب.

الطلاب الأجانب

إذا كنت طالباً أقل من 28 عاماً وأتيت من بلد في الاتحاد الأوروبي (EU) أو سويسرا، فيمكنك استخدام بطاقة التأمين الصحي الأوروبية الخاصة بك للتسجيل في Caisse Primaire d’Assurance Maladie (CPAM) المحلي، ويتم تعويضه عن نفقات الرعاية الصحية.

بالنسبة للطلاب الذين تقل أعمارهم عن 28 عاماً من خارج الاتحاد الأوروبي، يجب عليك التسجيل في مخطط الضمان الاجتماعي للطلاب في جامعتك أو من خلال صندوق مثل La Mutuelle des Etudients ( LMDE ).

أي شخص يزيد عمره عن 28 عاماً بغض النظر عن بلده الأصلي إذا كنت قادماً للدراسة في فرنسا لأكثر من ثلاثة أشهر، فيجب عليك التسجيل في مخطط الضمان الاجتماعي العام من خلال CPAM المحلي الخاص بك .

أنواع الضمان الاجتماعي الفرنسي

هناك عدة أنواع رئيسية للضمان الاجتماعي في فرنسا وهي:

  • المرض والأمومة والأبوة والعجز والوفاة
  • الحوادث والأمراض المهنية
  • التعويضات العائلية
  • إعانات البطالة
  • معاش الشيخوخة

مزايا الضمان الإجتماعي للمرض والأمومة والعجز والوفاة

للمطالبة بالمزايا عند المرض والأمومة والعجز والوفاة يجب عليك دفع مبلغ معين في المساهمات أو العمل لمدة محددة من الساعات ويجب أن تكون قد عملت على الأقل:

:60+ ساعة / اشتراكات مدفوعة تساوي 60 ضعف الحد الأدنى للأجر في الساعة على مدى شهر واحد
120+ ساعة / اشتراكات تساوي 120 ضعف الحد الأدنى للأجور في الساعة على مدى ثلاثة أشهر
400+ ساعة / اشتراكات تساوي 400 ضعف الحد الأدنى للأجور بالساعة على مدى 12 شهر

إذا كان دخلك منخفضاً، يمكنك الحصول على مساعدة في التكاليف من خلال تغطية التأمين الصحي الشامل (CMU و CMU-C).

تعويض الصحة والمرض في فرنسا

بموجب نظام التأمين الصحي، يمكنك أنت ومن تعولهم المطالبة بتعويضات الرعاية الصحية والأجر المرضي، بموجب نظام الرعاية الصحية الفرنسي، يدفع معظم البالغين نسبة من تكلفة العلاج الطبي والأدوية، بالإضافة إلى رسوم ثابتة للاستشارات مع الطبيب وفحوصات معينة، وتسديد نسبة مئوية من تكلفة الوصفات الطبية، وفي الواقع حوالي 75 إلى 80% من تكاليف المرضى الداخليين قابلة للاسترداد.

للمطالبة بمزايا المرض، احصل على مذكرة مرضية من طبيبك يمكنك بعد ذلك المطالبة بمزايا نقدية من اليوم الرابع للغياب عن العمل، المبلغ اليومي يعادل 50% من الأجر اليومي لآخر ثلاثة أشهر ومع ذلك، هناك حدود قصوى حسب ظروفك.

يمكنك الحصول على فائدة يومية للمرض طويل الأمد لمدة أقصاها ثلاث سنوات، يمكنك أيضاً المطالبة بإجازة رحيمة لرعاية أحد أفراد الأسرة المصاب بمرض خطير.

إعانات الأمومة والأبوة في فرنسا

تغطي إعانات الأمومة والأبوة في فرنسا:

  • علاج ما قبل الولادة أثناء الحمل والولادة
  • المزايا النقدية للأم أثناء إجازة الأمومة قبل الولادة وبعدها
  • إجازة الأبوة
  • إجازة التبني مشتركة بين كلا الوالدين.

أنت معفي من المدفوعات المشتركة والرسوم الثابتة لجميع التكاليف الطبية المتعلقة بالحمل من الشهر السادس للحمل واليوم الثاني عشر بعد الولادة، يمكنك أيضاً الحصول على استحقاقات الأمومة بمجرد توقفك عن العمل.

يجب أن تأخذي ما لا يقل عن ثمانية أسابيع إجازة أمومة ولكن يمكن أن تستغرق ما يصل إلى 16 أسبوعاً إجازة الأبوة 11 يوما متتالية، التبني هو 10 أسابيع لطفل واحد.

للتأهل يجب أن تكون مسجلاً في نظام الضمان الاجتماعي لمدة 10 أشهر على الأقل قبل تاريخ التسليم المتوقع، إعانة الأمومة أو الأبوة أو التبني اليومية تساوي الأجر اليومي لثلاثة أشهر قبل إجازة ما قبل الولادة.

استحقاقات العجز في فرنسا

يغطي هذا خسارة الدخل بسبب مرض أو حادث غير متعلق بالعمل، يمكنك المطالبة بها إذا لم تتمكن من كسب ما لا يقل عن ثلث راتبك المكتسب قبل الإعاقة.

يجب أن تكون مسجلاً في النظام الصحي لمدة 12 شهر على الأقل قبل التوقف عن العمل بسبب الإعاقة، وعملت لمدة 800 ساعة على الأقل أو اشتراكات مدفوعة بأجر يساوي 2،030 ضعف الحد الأدنى للأجر في الساعة.

ومع ذلك فإن مقدار معاش الإعاقة الذي تحصل عليه يعتمد على مستوى عدم القدرة على العمل الحد الأقصى لمبلغ أدنى مستوى للمعاش هو 30% من سقف الضمان الاجتماعي (951 يورو).

ديون الضمان الاجتماعي في فرنسا

إذا كنت مقيماً وتدفع ضرائب في فرنسا، فيجب عليك أيضاً دفع رسمتين إضافيتين للضمان الاجتماعي تسمى المساهمة الاجتماعية العامة أو CSG، والمساهمة من أجل Remboursement de la Dette Social (CRDS )، هذه تدفع على إجمالي الدخل.

CSG هي 7.5% على الدخل المكتسب و 6.2% على الدخل البديل ؛ CRDS هي 0.5 % من الأرباح.

إذا كنت لا تدفع ضرائب في فرنسا، فلا يتعين عليك دفع مساهمات لأي منهما، ولكن يجب عليك تقديم مساهمات في التأمين الصحي للموظف بمعدل 5.5% من إجمالي الأرباح.

مواضيع ذات صلة

ما هو الضمان الاجتماعي في فرنسا؟

إذا كان لديكِ عمل أو إقامة ثابتة في فرنسا، فيحق لك الحصول على تغطية لتكاليف صحتك طوال حياتك يُطلق على نظام التأمين الصحي الحكومي اسم “Protection universelle maladie (PUMA)”، كما يعرف باسم “sécurité sociale”.

ما هي حقوق اللاجئين في فرنسا؟

يوفر نظام الضمان الاجتماعي الفرنسي الحماية الصحية الأساسية للاجئين الذين يخضعون لحماية فرعية ، بشرط الإقامة الدائمة والمنتظمة في فرنسا، كما يغطي نظام الضمان الاجتماعي الإلزامي 75٪ من التكاليف الطبية والرعاية.

كم يبلغ راتب التقاعد في فرنسا؟

قامت الحكومة الفرنسية بزيادة الحد الأدنى لمعاش التقاعد الشهري إلى حوالي 1200 يورو (1300 دولار) ووفقاً للنظام المقترح سيحصل المتقاعد على معاش تقاعد كامل دون استقطاعات بمجرد وصوله إلى سن 67 عاما دون النظر إلى عدد سنوات اشتراكه التأميني.