fbpx

ما هو الراتب الجيد للعيش في فرنسا بشكل مريح؟

فرنسا بلد جميل معروف بطعامه الرائع وثقافته ورفاهيته وهي واحدة من الدول التي يحلم العديد من الأجانب بالعيش فيها، فما هو الراتب الجيد للعيش في فرنسا بشكل مريح يا ترى؟ وما هي النفقات الشهرية التي لا بد لمن يقيم في فرنسا من انفاقها؟ هذا ما سنعرف اجابته معكم من خلال مقالنا لليوم تابعوا القراءة معنا لمعرفة التفاصيل.

الراتب الجيد للعيش في فرنسا

عندما تجد نفسك في مقابلة عمل كمغترب في فرنسا، سوف يُطرح عليك حتماً السؤال التالي: ما هو راتبك المتوقع؟

للإجابة على هذا السؤال، يجب أن تعرف متوسط ​​الراتب الجيد للعيش في فرنسا بشكل مريح كمغترب يتضمن ذلك الحصول على شقة مريحة وتناول الطعام بالخارج ونفقات المعيشة الأخرى المرتبطة بأسلوب حياة مريح.

بشكل عام يتراوح صافي الراتب الشهري الجيد في فرنسا بين 2500 يورو و4000 يورو وإذا كنت تعيش خارج باريس، فيمكنك العيش بشكل مريح بين 2000 يورو و3000 يورو.

أما إذا كنت تعيش في باريس فيجب أن تسعى لكسب ما بين 3000 يورو أو ما يقرب من 5000 يورو للحصول على نمط حياة مريح.

لنفترض أنك عازب وتتقاضى راتباً يتراوح بين 2500 يورو و3500 يورو في هذه الحالة، يمكنك استئجار شقتك الخاصة بشكل مريح وتناول الطعام بالخارج بانتظام والقيام برحلات في عطلة نهاية الأسبوع وحتى ادخار القليل من المال.

الراتب الذي يزيد عن 3000 يورو شهرياً سيجعلك تعيش بشكل مريح خارج باريس، لكن ضع في اعتبارك أنه أعلى من متوسط ​​الراتب الوطني البالغ 2340 يورو، لذلك يكسب الكثيرون أقل من هذا.

تكاليف المعيشة في فرنسا

تعد مدينة باريس في المتوسط، أكثر تكلفة للعيش فيها بنسبة 9% تقريباً من معظم المناطق الأخرى في فرنسا، وفقاً للإحصائيات وتنطبق هذه النفقات المتزايدة على العديد من الجوانب المرتبطة بتكاليف المعيشة وبالتالي، يمكنك أن تتوقع الحصول على راتباً أعلى.

يمكن أن يكون السكن في باريس باهظ الثمن بشكل خاص، حيث يتراوح بين 900 يورو و2000 يورو للاستوديو في المدينة، ولمعرفة تفاصيل دقيقة أكثر حول تكلفة العيش بشكل مريح في فرنسا، من الأفضل أن تلقي نظرة على قائمتنا التالية حول النفقات الشهرية في العاصمة باريس:

  • الإيجار والمرافق لاستوديو مفروش متوسط ​​أو شقة بغرفة نوم واحدة: 900 – 2000 يورو
  • الإنترنت: 29 يورو
  • البقالة وتناول الطعام بالخارج: 466 يورو
  • تأمين المنزل: 13 يورو
  • النقل (سيارات الأجرة العامة): 80-100 يورو
  • الملابس والنفقات الشخصية الأخرى: 230 يورو
  • الترفيه : 130 يورو

متوسط الرواتب في فرنسا

نوع العمل، ومستوى خبرتك، وموقع الوظيفة، كلها عوامل ستحدد المبلغ الذي ستكسبه كمغترب في فرنسا، وفيما يلي إليك جدول نوضح لك من خلاله الرواتب السنوية للوظائف الشعبية ذات الراتب الجيد في فرنسا:

الوظيفةالراتب الإجمالي السنوي
محاسب55,692 يورو
طبيب أسنان105,582 يورو
مهندس كهرباء67,041 يورو
محلل مالي69,553 يورو
مصمم جرافيك43,477 يورو
ممرضة54,349 يورو
صيدلاني74,411 يورو
جدول يوضح متوسط الراتب السنوي لبعض المهن في فرنسا

وكما هو الحال في أي مكان آخر في جميع أنحاء العالم، قد يلعب جنسك أيضاً دوراً في مقدار ما تكسبه، لا يزال الرجال يكسبون 15.2% أكثر من النساء.

الحد الأدنى للأجور في فرنسا

يطلق على الحد الأدنى للأجور الفرنسي اسم SMIC، والذي بلغ 11.52 يورو في الساعة في عام 2023 ويتم إعادة تقييم هذا الحد الأدنى للأجور كل عام.

إذا كنت عاملاً بدوام كامل وتعمل 35 ساعة أسبوعياً في فرنسا وتحصل على الحد الأدنى للأجور (SMIC)، فستكون قد حصلت على حوالي 1,709.28 يورو شهرياً قبل تخفيضات ضريبة الدخل.

متوسط ​​الرواتب في المدن الفرنسية

في حين أن متوسط ​​الراتب في فرنسا قد يكون أقل مقارنة ببعض الدول الأوروبية الأخرى، إلا أنه لا يزال من الممكن الاستمتاع بنوعية حياة جيدة من خلال التخطيط المالي والميزانية الدقيقة، وفيما يلي نذكر لكم متوسط الرواتب بالعديد من المدن في فرنسا:

  • باريس 54,100 يورو
  • مرسيليا 53,600 يورو
  • ستراسبورغ 50800 يورو
  • تولوز 50,600 يورو
  • ليون 50,600 يورو
  • نيس 50,000 يورو
  • مونبلييه 49,000 يورو
  • نانت 48,300 يورو
  • بوردو 44,500 يورو
  • ليل 44,200 يورو

العوامل التي تؤثر على الرواتب في فرنسا

تشكل العوامل التالية إمكانات كسبك وتحدد حجم راتبك في فرنسا:

التعليم

في فرنسا، تؤدي مستويات التعليم العالي عموماً إلى رواتب أعلى، على سبيل المثال، يمكن أن يكسبك الحصول على دبلوم أو شهادة 17% أكثر من شخص يحمل شهادة الدراسة الثانوية فقط، يمكن أن تزيد درجة البكالوريوس أرباحك بنسبة 24%، ومع استمرارك في متابعة التعليم العالي، يمكن أن تؤدي درجة الماجستير إلى زيادة في الراتب بنسبة 29%، في حين يمكن أن تؤدي درجة الدكتوراه إلى معدل رواتب أعلى بنسبة 23% من حاملي درجة الماجستير.

قطاع العمل

يمكن أن يؤثر مسار حياتك المهنية والصناعة التي تعمل فيها بشكل كبير على راتبك في فرنسا، تميل بعض المهن مثل تكنولوجيا المعلومات والقانون والمالية إلى تحقيق دخل أعلى.

يعد كبار المديرين في الشركات الكبيرة والممولين والمصرفيين والمبرمجين والمحامين من بين المهنيين الأعلى أجراً في البلاد، من المهم أن تأخذ في الاعتبار الطلب على المجال الذي اخترته إذا اردت تحقيق مكاسب مالية عالية.

مستوى الخبرة

يعد مستوى خبرتك عاملاً حاسماً في تحديد راتبك بشكل عام كلما زادت خبرتك، زاد معدل أجرك، غالباً ما يقدر أصحاب العمل الأفراد الذين لديهم سجل حافل وخبرة في مجالات تخصصهم، ومع تراكم سنوات من الخبرة، يمكنك التفاوض للحصول على تعويضات أعلى ومزايا أفضل.

الموقع

وأخيراً، يمكن أن يؤثر موقعك داخل فرنسا أيضاً على راتبك، تميل مناطق مثل إيل دو فرانس وبروفانس ألب كوت دازور إلى الحصول على أجور أعلى بسبب عوامل مثل ارتفاع تكلفة المعيشة وزيادة الطلب على مهارات محددة.

وفي ختام هذا المقال نكون قد شرحنا لك عزيزي القارئ كل ما تحتاج لمعرفته حول الراتب الجيد في فرنسا، ننصحك بأن تضع العوامل والمعلومات التي ذكرناها لك بالاعتبار لكي تسهل على نفسك الحصول على معاش مرتفع والعيش برفاهية.

مواضيع ذات صلة

كم يبلغ سعر ساعة العمل في فرنسا؟

رفعت وزارة العمل في فرنسا الحد الأدنى للأجور بنحو 2.19% إلى 11.52 يورو في الساعة وذلك بداية من أيار 2023

كم يبلغ راتب عامل مطعم في فرنسا؟

يمكن أن يتراوح راتب العامل في مطعم في فرنسا بين 1,400 يورو و 2,000 يورو شهرياً

ما هو متوسط الدخل الشهري في فرنسا؟

متوسط الدخل الشهري في فرنسا يبلغ حوالي 3.374 دولار أمريكي

كم يبلغ راتب المعلم في فرنسا؟

يتراوح راتب المعلم في فرنسا ما بين 34500 يورو 40300 يورو