fbpx

أسهل 8 دول يمكن الحصول فيها على الجنسية من خلال الزواج

أصبح الحصول على جنسية أخرى للمواطنين العرب أمراً بغاية الأهمية، وخاصة في الفترة الأخيرة حيال الأمور التي تمر بها البلاد، فأصبح الزواج من مواطن/ة أجنبية وسيلة للحصول على الجنسية الأجنبية، لأن العديد من الدول تمنح الجنسية من خلال الزواج.

ولمعرفة الدول التي تمنح جنسيتها للأجانب من خلال الزواج ما عليك الا متابعتنا لنهاية المقال.

الجنسية من خلال الزواج
الجنسية من خلال الزواج

الدول التي يمكن الحصول على جنسيتها عن طريق الزواج

هناك العديد من الدول الأوربية التي تسهل إجراءات الزواج أمام الأجانب ولا تعارض على توسيع نطاق الجنسيات التي تعيش فيها، وتقوم بمنح الجنسية من خلال الزواج وهذه الدول هي:

  • البرتغال
  • البرازيل
  • إسبانيا.
  • المكسيك.
  • بولندا.
  • إيرلندا
  • كولومبيا
  • سويسرا

الجنسية من خلال الزواج في البرتغال

يمكن الحصول على الجنسية البرتغالية بكل سهولة من خلال الزواج من مواطن/ة برتغالية وتسجيل الزواج في المحكمة البرتغالية، ويمكن الزواج حتى لو كان الشخص خارج البرتغال حيث بمجرد تثبيت الزواج يمكنه دخول البرتغال بكل سهولة.

الجنسية من خلال الزواج في البرازيل

تعتبر البرازيل من الدول التي تسهل عملية الزواج في أراضيها حيث لا تعارض من زواج الأجانب وبعد مرور سنة واحدة على الإقامة الدائمة واستمرار الزواج يمكن التقديم بطلب الحصول على الجنسية البرازيلية.

الجنسية من خلال الزواج في إسبانيا

لمجرد الإقامة النظامية في إسبانيا لمدة عام واستمرار الزواج من موطن /ة إسبانيا بشكل قانوني يمكن الحصول على الجنسية الإسبانية، ويصبح الشخص مواطن إسباني ويحمل جواز سفرها ويتمتع بكافة الحقوق والواجبات فيها.

الجنسية من خلال الزواج في المكسيك

تعتبر المكسيك من الدول التي تمنح جنسيتها من خلال الزواج بعد استكمال عدة شروط، ولكن بشكل عام يتم الحصول على الجنسية المكسيكية بعد الحصول على الإقامة الدائمة و استمرار الزواج 3 سنوات بشكل قانوني.

الزواج والجنسية في بولندا

يمكن منح الجنسية البولندية من خلال الزواج في بولندا واستمرار الزواج لمدة تتجاوز 3 سنوات بشكل قانوني، وأن يكون المتزوج يحمل تصريح إقامة في بولندا سواء كانت هذه الإقامة دائمة أو مؤقتة.

الجنسية الإيرلندية عن طريق الزواج

تمنح إيرلندا جنسيتها للأجانب في حال الزواج بشكل قانوني واستمراريته لمدة تتجاوز سنتين وأن يكون مقيم في إيرلندا لمدة 3 سنوات فقط بدلاً من 5 سنوات.

الجنسية من خلال الزواج في كولومبيا

كولومبيا من الدول التي تمنح جنسيتها للأجانب من خلال الإقامة فيها لمدة تتجاوز 5 سنوات ولكن هذه المدة تختصر في حال الزواج في كولومبيا ليصبح عامين فقط ، ويجب استمرار الزواج لمدة لا تقل عن 3 سنوات.

الجنسية من خلال الزواج في سويسرا

يمكن للمواطن الأجنبي التقدم في سويسرا للزواج من مواطنين سويسريين وهي عملية تجنيس بسيطة جداً بعد أن يتم الاستيفاء بشرط الإقامة لمدة 5 سنوات

أما الأمر السهل في الجنسية السويسرية هو أن حكومة سويسرا لا تشترط إتقان أو إجادة اللغة السويسرية حيث تترك الباب مفتوحاً وهذا الأمر يناسب جداً، ولأنها من أفضل الدول التي تحب العرب والمواطنين من الجنسيات العربية.

أصبحت عملية الزواج في الخارج أسهل بكثير مما كانت عليه، حيث أن العديد من الدول لم تكن تسمح بزواج الأجانب وكان الزواج يقتصر على أبناء البلد نفسها، ولكن مع عمليات الهجرة والنزوح والترحيل أصبحت القوانين أسهل وأكثر سلاسة، وتم اندماج الثقافات والعادات.

ويعتبر الحصول على الجنسية من خلال الزواج طريقة من طرق متنوعة ومختلفة، ولكنها الطريقة الأسرع والأقل تعباً وعناءً، وإلى هنا قد وصلنا إلى نهاية حديثنا نتمنى أن لا نكون قد أطلنا عليكم واستطعنا أن نقدم كل ما هو مفيد لكم.

ومن المقالات التي تتعلق بموضوع الجنسيات الأوروبية يمكنكم قراءة ما يلي

  1. هل هناك دول تطلب شباب للزواج؟

    نعم هناك دول تطلب شباب للزواج وذلك بسبب وجود نفص كبير في عدد الرجال المتواجدين فيها لذلك تطلب شباب للزواج للحفاظ على أمنها واستمرارها.

  2. ماهي أسهل دولة يمكن الحصول على جنسيتها بالزواج؟

    تعتبر البرازيل من أسهل الدولة التي يمكن الحصول على جنسيتها بعد سنة واحدة فقط على الإقامة في أراضيها، وكذلك يمكن الحصول على الجنسية بعد انجاب طفل واحد أو تبني طفل.

  3. ما هو عدد الجنسية التي يمكن الحصول عليها؟

    في حال الدولة التي منحت الجنسية تسمح بالجنسية المزدوجة، فيمكن الحصول على أي عدد م الجنسيات.

  4. هل تسمح بريطانيا بتعدد الجنسيات؟

    المملكة المتحدة التي لا تسمح بالجنسية المزدوجة

اقرأ أيضاً