fbpx

5 من أفضل دول أوروبا لجودة الحياة

الاستقرار في أوروبا حلم الكثيرين، لكنّه حلمٌ محفوفٌ بالخوف والقلق عن أفضيلة اختيار أكثر دولها أماناً وراحةً وظروفٍ معيشيةٍ جيدة، وما يترتب عليه من حسن اختيار عمل متنامي وبيئة معتدلة ومعاملة محترمة ووضع اجتماعي واقتصادي ملائم، كل ذلك سيكون محور الحديث في مقالنا ونحن نتعرف على 5 من أفضل دول أوروبا لجودة الحياة فتابعونا.

أفضل دول أوروبا لجودة الحياة
أفضل دول أوروبا لجودة الحياة

لطالما كانت ومازالت الرغبة في الانتقال إلى أوروبا هاجساً يراود كل الحالمين بمستقبل أفضل لكن تبقى رغبتهم حبيسة مقاييس تتعلق بنوعية الحياة، لذلك سنقوم بعرض تصنيف لأهم عوامل جودة الحياة في بعض دول أوروبا كالأمان والاستقرار الاقتصادي والمادي والسلامة والسياسات الضريبية.

ما هي مؤشرات جودة الحياة ؟

تختلف مؤشرات جودة الحياة من شخص لآخر، فما ينسب البعض يتنافى مع ما يبحث عنه البعض الآخر. لكن عالمياً يمكن حصر بعض هذه المؤشرات كالتالي:

  • الأمان والراحة
  • الاستقرار السياسي
  • الاستقرار الاقتصادي
  • بيئة عمل مناسبة
  • نظام الرعاية الصحية
  • الأنظمة التعليمية
  • النظام الضريبي
  • عدم التمييز والعنصرية
  • مستوى الفساد
  • المناخ الجيد
  • سهولة الاندماج وغيرها

أفضل دول أوروبا لجودة الحياة

حسب التصنيفات العالمية هناك قائمة بـ 5 دول تعتبر من أفضل دول أوروبا لجودة الحياة وهي:

1 – سويسرا

سويسرا صُنفت من ضمن أفضل دول أوربا لجودة الحياة
سويسرا صُنفت من ضمن أفضل دول أوربا لجودة الحياة

تحتل سويسرا المقدمة الأولى كأفضل دول أوروبا لجودة الحياة وفقاً لمؤشرات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ( OECD )، لما تتسم به كبلد مسالم يتمتع فيه الناس بدرجة عالية من الرضى عن الحياة من نظام رعايةٍ صحية مجانية وسوق عمل مفتوح ذو نظام ضريبي منخفض ومستوى معيشي مرتفع مقارنة بباقي الدول، فضلاً على انخفاض مستوى الفساد السياسي والاقتصادي مما يشجع على التفكير في تأسيس عمل خاص.

تعرف سويسرا باستقرارها الاقتصادي وبنوكها الآمنة وتعاملها السلس مع كل العملات الأجنبية الأخرى من ناحية السحب والإيداع والتحويل، كما أنها واحدة من أكثر دول العالم أماناً لمعدل الجريمة والقتل.

كل تلك العوامل جامعة بالإضافة إلى الطبيعة الرائعة والتعامل المحترم للسكان المحليين مع الوافدين يجعل من سويسرا خياراً مناسباً للاستقرار فيها كأفضل دول أوروبا لجودة الحياة.

2 – ألمانيا

ألمانيا في قائمة أفضل دول أوروبا لجودة الحياة
ألمانيا في قائمة أفضل دول أوروبا لجودة الحياة

يأتي تصنيف ألمانيا في المقدمة لأفضل دول أوروبا لجودة الحياة بكون الاستقرار السياسي والمالي والاقتصادي هو العلامة المميزة لها، وبكونها تشكل واحدة من أكبر الاقتصادات في العالم في مجالات الهندسة والآلات والصناعات الكيماوية.

تعتبر ألمانيا نقطة جذب أعمال مهمة للمستثمرين الأجانب والمحليين على الرغم من ارتفاع الضرائب فيها نوعاً ما، إلا أن ذلك لم يمنع رجال الأعمال من الاستثمار لما بذلته وتبذله الحكومة الألمانية من جهد لخلق بيئة صلبة للتعامل بالعملات المشفرة في العالم وتقديم تسهيلات للحصول على تأشيرة العمل الحر.

تفتخر ألمانيا بكونها أحد أعلى مستويات المعيشة في العالم بمجانية أنظمتها الصحية والتعليمية والخدمية، وبما يتمتع به الألمانيون من أمانٍ وحرية، وبنهجهم العملي في الحياة والمجتمع الذي يقدر العمل الجاد الدؤوب والملتزم بالمواعيد، فضلاً عن أنها دولة جامعة للفن والثقافة والطبيعة الساحرة.

3 – السويد

السويد واحدة من أفضل دول أوروبا لجودة الحياة
السويد واحدة من أفضل دول أوروبا لجودة الحياة

وفقاً لتقرير السعادة العالمي تعتبر السويد واحدة من أسعد البلدان الأوروبية لما يتمتع به الشعب من بساطةٍ وأمانٍ وراحة بالٍ واتصال جميل بالطبيعة.

توفر الحكومة السويدية أفضل الأنظمة الصحية في أوروبا ويُشهد لنظامها التعليمي بالتميز، وهناك سعيٌ حثيث للوصول إلى المساواة في الدخل بين الرجل والمرأة على جميع الأصعدة.

تتمتع السويد بالاستقرار السياسي ولا تتسامح مع قضايا الفساد، مما يجعلها أقل الدول فساداً في أوروبا، الأمر الذي يشجع الشركات على الاستثمار بالرغم من ارتفاع الرسوم الضريبية فيها إلا في حال الحصول على الجنسية السويدية يصبح هناك فرصة للاستفادة بشكل كبير من قوانين الضرائب الدولية.

4 – الدنمارك

الدنمارك
الدنمارك

يمكن للدنمارك أن تكون الخيار الأول كأفضل دول أوروبا لجودة الحياة، لما تتمتع به من توازن مثالي بين أسلوب الحياة الصاخب والطبيعة الهادئة التي يبحث عنها معظم الناس.

بالرغم من الضرائب العالية التي يلتزم المواطنون بدفعها إلا أنهم بالمقابل يستفيدون بشكل كبير من الخدمات العامة المختلفة من نظام تعليمي مجاني ونظام رعايةٍ صحيةٍ شاملٍ ومجاني أيضاً، فضلاً عن التمتع بأعلى مستويات النظافة والأمان والراحة.

تسجل الأسواق الدنماركية درجات عالية في الابتكار وانخفاضاً شديداً في مؤشرات الفساد، بالإضافة إلى توفر العديد من الفرص التجارية وإمكانية الوصول إلى جميع أسواق الاتحاد الأوروبي خاصةً أنَّ الدنمارك من الدول الناطقة باللغة الإنجليزية فلا يوجد ما يعيق التواصل.

5 – هولندا

هولندا إحدى أفضل دول أوروبا لجودة الحياة
هولندا إحدى أفضل دول أوروبا لجودة الحياة

إذا كان الانطباع المأخوذ عن هولندا مقتصراً على أنها بلد السياحة الأول في أوروبا لجمال طبيعتها وتعدد أماكنها فهذا الأمر خاطئ، فوفقاً لتقرير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ( OECD ) تتمتع هولندا بنوعية حياة عالية الجودة، فهي بلد متسامح بشكل لا يصدق ويعمل بنشاط على تعزيز حقوق الإنسان، يحظر القانون فيها التمييز ويمكِّن الناس من التعبير عن أنفسهم ومعتقداتهم بحرية.

يسعى الهولنديون دائماً إلى التماسك فيما بينهم، ويقدرون ثقافة الترحيب بالغير ويعملون على جعل المغتربين يشعرون وكأنّهم في وطنهم الأم.

تتمتع هولندا بمناخ عملٍ استثنائي في عالم دائم التغير على الرغم من ارتفاع معدل الضرائب فيها، حيث أن موقعها الممتاز يسهِّل على المستثمرين المهتمين بتوسيع نطاق علاقاتهم التجارية الوصول إلى أوروبا الغربية، مما يوفر نوع من الاستقرار الاقتصادي الذي يبحث عنه الكثيرين لتكون بذلك واحدة من أفضل دول أوروبا لجودة الحياة.

أفضل دول العالم لجودة الحياة

بعد الإحصائية التي أُجريت على 87 دولة من مختلف العالم من حيث جودة الحياة عبر معايير تشمل: أسعار المنتجات، وجودة سوق العمل، والاستقرار الاقتصادي والسياسي والأمني، والمساواة في الدخل، وجودة القطاع الصحي والتعليمي حازت الدول التالية على تصنيف أفضل دول العالم في جودة الحياة:

  • السويد
  • النرويج
  • كندا
  • الدنمارك
  • فنلندا
  • سويسرا
  • هولندا
  • أستراليا
  • ألمانيا
  • نيوزيلاندا
  1. ما هي أفضل ثلاث دول عربية في جودة الحياة ؟

    حسب المؤشرات الصادرة عن قاعدة البيانات العالمية (نامبيو) احتلت سلطنة عمان المرتبة الأولى ثم تبعتها الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الثانية بينما حصلت قطر على المرتبة الثالثة في جودة الحياة.

  2. ما هي البلدان الأفضل سمعة في العالم ؟

    تعتبر السويد وكندا وسويسرا واستراليا والنرويج من البلدان ذات السمعة الأفضل بين دول العالم

  3. ما ترتيب الولايات المتحدة الأمريكية في قائمة أفضل دول العالم لجودة الحياة؟

    احتلت الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة 21 عالمياً من حيث جودة الحياة .

  4. ما هي الدول التي يمكن أن تصنف كأفضل دول أوروبا لجودة الحياة ؟

    يمكن تصنيف فنلندا واستراليا وآيسلندا والنمسا والنرويج بقائمة أفضل دول أوروبا لجودة الحياة أيضاً.

  5. ما هي أفضل دولة أوروبية للعيش فيها ؟

    السويد هي واحدة من أفضل الدول الأوروبية للعيش فيها. ووفقا لتقرير السعادة العالمي.

مواضيع ذات صلة