fbpx

5 من أرخص الجامعات في كندا والمنح الدراسية المتاحة فيها

هل تتساءل عن الأماكن التي يمكنك فيها الحصول على تعليم جامعي مميز دون تفريغ محفظتك؟ هل تبحث عن فرص للحصول على منح دراسية ستخفف عبء تكاليف الدراسة؟ إذا كنت كذلك، فإن هذا المقال سيكون دليلك الشامل إلى أرخص الجامعات في كندا والمنح الدراسية المتاحة فيها. سنتناول قائمة مختارة من الجامعات الميسورة التكاليف ونلقي نظرة على الفرص المتاحة للحصول على منح دراسية تساعدك في تحقيق أحلامك الأكاديمية دون إرهاق مالي.

قائمة بـ 5 من أرخص الجامعات في كندا

في زمننا الحالي الذي يتسم بتزايد الطلب على التعليم العالي وارتفاع تكاليف الدراسة في العديد من البلدان، أصبح اختيار الجامعة المناسبة والميزانية المالية أمراً بالغ الأهمية للطلاب الذين يسعون لمواصلة دراستهم الجامعية، وفي هذا السياق، تأتي كندا إلى الواجهة كوجهة مغرية للدراسة بفضل توفر العديد من الجامعات ذات التكاليف المعقولة والفرص السخية للحصول على منح دراسية ومن هذه الجامعات نجد:

  1. جامعة ميموريال في نيوفاوندلاند
  2. جامعة ريجينا
  3. جامعة نيو برونزويك
  4. جامعة سيمون فريزر
  5. جامعة شمال كولومبيا البريطانية

شرح تفصيلي عن أرخص الجامعات في كندا والمنح الدراسية المتاحة فيها

سنقدم شرح مفصل عن كل جامعة من الجامعات الكندية الرخيصة، والمنح الدراسية التي تقدمها كل جامعة من هذه الجامعات على حدى:

1- جامعة ميموريال في نيوفاوندلاند

جامعة ميموريال في نيوفاوندلاند ولابرادور (Memorial University of Newfoundland) هي واحدة من الجامعات البارزة في كندا وتقع في إقليم نيوفاوندلاند ولابرادور، وتأسست الجامعة في عام 1925 وتحمل اسم “Memorial” كتكريم لذكرى الجنود الكنديين الذين فقدوا حياتهم في الحروب العالمية الأولى والثانية.

تعتبر جامعة ميموريال واحدة من أكبر الجامعات في كندا من حيث عدد الطلاب المسجلين، وهي معروفة بتقديم بيئة تعليمية عالية الجودة ومجموعة متنوعة من البرامج الأكاديمية، والعديد من المنح الدراسية للطلاب الدوليين.

المنح الدراسية في جامعة ميموريال في نيوفاوندلاند

تعتبر جامعة ميموريال في نيوفاوندلاند من أرخص الجامعات في كندا، ومع ذلك تقدم العديد من المنح الدراسية للطلاب الدوليين سواء لدراسة البكالوريوس ، أو الماجستير ، أو الدكتوراه، ومن هذه المنح نجد:

  • 150 منحة RCAF Wing التذكارية
  • منحة تقارب NL
  • جائزة دونالد إم بالسوم
  • منحة بيرد ستيفنسون
  • منحة باكاليو تريل
 جامعة ميموريال في نيوفاوندلاند  في كندا
جامعة ميموريال في نيوفاوندلاند في كندا

2- جامعة ريجينا

جامعة ريجينا (University of Regina) هي واحدة من الجامعات الكندية التي تقع في مدينة ريجينا بمقاطعة ساسكاتشوان في كندا، وتعرفمن بين الجامعات التي تقدم تكاليف دراسية معقولة بالنسبة للطلاب الدوليين، وبرامج دراسات متنوعة ومتخصصة في مجموعة واسعة من التخصصات،

جامعة ريجينا تلتزم بدعم التعليم العالي المتاح للجميع، وهذا يشمل تقديم منح دراسية للطلاب الدوليين. إن وجود منح دراسية يمكن أن يسهم بشكل كبير في تخفيف تكاليف الدراسة ويجعل دراسة في كندا ميسورة التكلفة. إن منح الدراسة تعتمد على البرنامج الأكاديمي والأداء الأكاديمي للطلاب، لكنها توفر فرصاً جيدة للحصول على دعم مالي .

المنح الدراسية في جامعة ريجينا

تقدم جامعة ريجينا العدي من المنح الدراسية للطلاب الدوليين ومن هذه المنح نجد:

  • المجلس الثلاثي لجائزة الدكتوراه في SSHRC
  • جائزة الدكتوراه NSERC
  • زمالة كلية الدفاع بحلف الناتو
  • جائزة الدكتوراه CIHR-المجلس الثلاثي
  • سي جي اس ماستر
المنظر الخارجي لجامعة ريجينا في كندا
المنظر الخارجي لجامعة ريجينا في كندا

3- جامعة نيو برونزويك

جامعة نيو برونزويك (University of New Brunswick) هي إحدى الجامعات المعروفة في كندا التي تقدم تكاليف دراسية معقولة بالنسبة للطلاب، وخاصة الطلاب الدوليين، وتقع جامعة نيو برونزويك في مدينتي فريدريكتون وسانت جون، وهي واحدة من أقدم الجامعات في كندا.

الجامعة تقدم مجموعة متنوعة من البرامج الأكاديمية في مجموعة متنوعة من التخصصات، بما في ذلك العلوم والهندسة والأعمال والفنون والعلوم الاجتماعية، وتوفر جامعة نيو برونزويك منحاً دراسية للطلاب الدوليين، مما يجعلها واحدة من الجامعات الجذابة للراغبين في دراسة في كندا بتكاليف ميسورة.

المنح الدراسية في جامعة نيو برونزويك

إذا كنت تبحث عن جامعة تقدم تكاليف دراسية معقولة وفرصاً للحصول على منح دراسية في كندا، يجب أن تضع جامعة نيو برونزويك في اعتبارك التي تقدم منح ومنها:

  • منحة جيمس أ. سميث التذكارية
  • منحة ديفيد ج.روبنسون لريادة الأعمال
  • إنجازات تشارلز دبليو مارشال الموسيقية
الواجهة الأمامية لمبني  جامعة نيو برونزويك من الخارج
الواجهة الأمامية لمبني جامعة نيو برونزويك من الخارج

4- جامعة سيمون فريزر

جامعة سيمون فريزر (Simon Fraser University) هي واحدة من الجامعات التي تُعتبر من بين الجامعات الكندية المعروفة بتقديم تكاليف دراسية معقولة للطلاب الدوليين وأيضاً توفير فرص للحصول على منح دراسية.

تقع جامعة سيمون فريزر في مدينة بورنابي في مقاطعة كولومبيا البريطانية، وهي جامعة بحثية تقدم مجموعة واسعة من البرامج الأكاديمية في مختلف التخصصات بما في ذلك الهندسة والعلوم والأعمال والعلوم الاجتماعية والفنون، وتقدم مجموعة متنوعة من الفرص للطلاب الدوليين للحصول على منح دراسية ومساعدات مالية، وهذه المنح تساعد في تقليل تكاليف الدراسة وجعلها ميسورة التكلفة.

منح جامعة سيمون فريزر في كندا للطلاب الدوليين

تقدم جامعة سيمون فريزر مجموعة متنوعة من المنح الدراسية للطلاب الدوليين لمختلف المستويات والتخصصات الدراسية، ومن أهم هذهالمنح:

  • منحة شوليش للزعيم
  • منحة دخول عائلة بينيت
  • مدخل تاديوش سبيشت التذكاري
مبنى جامعة سيمون فريزر في كندا.
مبنى جامعة سيمون فريزر في كندا.

5- جامعة شمال كولومبيا البريطانية

جامعة شمال كولومبيا البريطانية (University of Northern British Columbia – UNBC) هي واحدة من الجامعات في كندا التي تعتبر من بين الجامعات الرائدة في تقديم تكاليف دراسية معقولة وفرص للحصول على منح دراسية.

تقع جامعة شمال كولومبيا البريطانية في مدينة برينس جورج بمقاطعة كولومبيا البريطانية في غرب كندا، وتأسست في عام 1990 وتقدم مجموعة متنوعة من البرامج الأكاديمية في مختلف التخصصات بما في ذلك العلوم والهندسة والأعمال والعلوم الاجتماعية والبيئة.

UNBC تعتبر الطلاب الدوليين جزءاً مهماً من مجتمعها الجامعي وتقدم عدداً من الفرص للحصول على منح دراسية ودعم مالي. هذه المنح تساعد في تخفيف تكاليف الدراسة وتجعل دراسة في كندا ميسورة التكلفة.

المنح الدراسية في جامعة شمال كولومبيا البريطانية

تقدم جامعة شمال كولومبيا البريطانية العديد من المنح الدراسية المميزة للطلاب الدوليين ومنها

  • منحة سارة جونسون لإنجاز السكان الأصليين
  • جائزة ديفيد إم طومسون للتميز في العلوم البيئية
  • منحة إميلي آر ماكنزي للدراسات الشمالية
  • ويليام جي تورنر للمحافظة على البيئة
الوجهة الأمامية لمبنى جامعة شمال كولومبيا البريطانية في كندا
الوجهة الأمامية لمبنى جامعة شمال كولومبيا البريطانية في كندا

في نهاية حديثنا نجد إن كندا تقدم مجموعة متنوعة من الخيارات التعليمية بتكاليف دراسية معقولة، وبالإضافة إلى ذلك، تتيح العديد من الفرص للطلاب للحصول على منح دراسية تساهم في تخفيف تكاليف الدراسة، لذلك نتمنى لكم النجاح والازدهار في رحلتكم الجامعية في هذا البلد الرائع.

ما هي أسهل الجامعات الكندية لقبول الطلاب الدوليين فيها؟

من أسهل الجامعات الكندية في قبول الطلاب الدوليين لإتمام دراساتهم فيها نجد:
جامعة كونكورديا- جامعة ميموريال – جامعة ريجينا – جامعة شيربروك- جامعة واترلو -جامعة جويلف-جامعة يورك – جامعة نيو برونزويك.

ما هي شروط القبول في الجامعات الكندية للطلاب الدوليين؟

شروط القبول في الجامعات الكندية للطلاب الدوليين تختلف من جامعة إلى أخرى، ومن بعض الشروط العامة التي يجب أن يلتزم بها الطلاب الدوليين للقبول في الجامعات الكندية نجد :
1- وجود سجل أكاديمي قوي ومعدل دراسي جيد.
2- تقديم إثبات مهارات اللغة الإنجليزية أو الفرنسية، ويشمل اجتياز اختبارات مثل IELTS أو TOEFL للإنجليزية، أو TEF للفرنسية.
3- تقديم جميع الوثائق المطلوبة كجزء من طلب القبول. ذلك يشمل جواز السفر، ونسخ من الشهادات والسجلات الأكاديمية، والسيرة الذاتية، ورسائل التوصية إذا كانت مطلوبة.
4- التحقق من المتطلبات الخاصة بالبرنامج الذي تود الانضمام إليه، بما في ذلك الفترات الزمنية والشروط الخاصة به.

ما هي أرخص الجامعات في كندا لتخصصات الطب؟

من الجامعات الكندية التي تقدم برامج طبية وتعتبر من بين الجامعات العامة الرخيصة نسبياً، نجد:
1- جامعة مانيتوبا (University of Manitoba): تعتبر جامعة مانيتوبا من بين الجامعات الكندية التي تقدم برامج طبية بتكاليف مقبولة.
2- جامعة ساسكاتشوان (University of Saskatchewan): تقدم برنامج طبي معقول التكلفة وبيئة جامعية مميزة.
3- جامعة دلهاوزي (Dalhousie University): تقدم برنامج طبي معقول التكلفة وتتمتع بسمعة جيدة في مجال الطب.
4- جامعة كالغاري (University of Calgary): تعتبر من الجامعات التي تقدم برنامج طبي بتكاليف دراسية مناسبة.
5- جامعة ألبرتا (University of Alberta): تقدم برنامج طبي بتكاليف مقبولة ومجموعة متنوعة من الفرص البحثية.

ما هي أسهل الجامعات الكندية في القبول للطلاب الدوليين؟

من أسهل الجامعات الكندية للقبول الجامعي نجد:
جامعة بروك- جامعة كارلتون- جامعة ميموريال- جامعة كونكورديا- جامعة وينيبيغ- جامعة ساسكاتشوان

مواضيع قد تهمك