fbpx

ماذا تقدم كندا للمهاجرين واللاجئين 2024

مميزات اللجوء في كندا 2023

يرغب الاف المهاجرين واللاجئين في شتى بقاع الأرض في الهجرة لتأمين مستقبلهم ومستقبل أبنائهم ويبحثون في كل مكان عن ملاذهم ويجوبون الأرض بحثاً الأمان والاستقرار والغالبية منهم يحلمون في الهجرة إلى كندا لأنها الدولة الأكثر استيعاباً للاجئين والمهاجرين والأسهل في معاملات الهجرة واللجوء.

اسم كندا باللغة الإنجليزية وماذا تقدم كندا للمهاجرين واللاجئين 2024

وفي مقالنا اليوم سنقدم لكم شرح تفصيلي وإجابة كافية ووافية عن السؤال الأكثر تداولاً، ماذا تقدم كندا للمهاجرين واللاجئين؟

ماذا تقدم كندا للمهاجرين واللاجئين

كثر هم من يرغبون بالهجرة إلى كندا ولكن السؤال ماذا تقدم كندا للمهاجرين واللاجئين وما هي عيوب الهجرة الى كندا؟ قبل البحث في مزاياها وهل يمكن طلب اللجوء من خارج كندا إلى البلاد.

أسئلة كثيرة تدور في ذهن مئات آلاف المهاجرين واللاجئين عندما يتناولون موضوع مزايا وعيوب الهجرة إلى كندا، لذلك نشرح لكم معلومات مهمة عن الهجرة إلى كندا.

أهم مميزات الهجرة إلى كندا

بالسؤال عن ماذا تقد كندا للمهاجرين واللاجئين؟ تقدم كندا العديد من المزايا وتتنوع مزايا الهجرة إلى كندا بالنسبة للمهاجرين الجدد، حيث سيحصلون على خدمات ويصبح لهم حقوق في غالب الأحيان تفوق تلك التي يتمتعون بها في بلدانهم.

ومن أبرز مزايا كندا هو نسبة الأمن والأمان وسلامة السكان مواطنين كانوا أم مهاجرين أم لاجئين، كما تتميز كندا بانخفاض عام في معدل ارتكاب الجرائم مما يجعلها بيئة آمنة للمستثمرين أيضاً.

ومن بين مزايا اللجوء أو الهجرة إلى كندا وجود حوافز وبرامج خاصة بالدعم الاجتماعي بالإضافة إلى تطور النظام الصحي في البلاد حيث يحصل كل شخص يقطن في كندا على خدمات الرعاية الصحية الحكومية بشكل مجاني.

وفيما يخص التعليم في كندا، فهناك عشرات الجامعات البحثية والمعاهد في كندا والتي تحتل ترتيباً مرموقاً في قوائم جامعات العالم ما يجعل المهاجر أو اللاجئ أمام فرصة ذهبية لإكمال تعليمه.

تتميز كندا بأنها من أغنى دول العالم لكثرة توفر الموارد الطبيعية والمعادن فيها مما يؤثر بشكل كبير على تحسن المستوى المعيشي و الرفاهية.

ولعل أفضل ما يميز كندا عن غيرها من الدول بالنسبة للمهاجرين واللاجئين هو سهولة الحصول على الجنسية الكندية، حيث يكفي اتباع بضع خطوات خلال ما يقارب أربع سنوات حتى تحصل على الجنسية الكندية التي تعتبر من أقوى الجنسيات في العالم.

مميزات اللجوء في كندا 2024

هناك العديد من الخدمات الأخرى المقدمة للأجانب بشكل عام بما فيهم المهاجرين واللاجئين وهي خدمات مجانية تقدمها الحكومة الكندية لهم بهدف تسهيل حياتهم.

ومن بين بعض الخدمات:

  • المساعدة على إيجاد وظيفة مناسبة لك.
  • إمكانية تعلم مهنة خلال وقت قصير ومن ثم العمل بها.
  • التقييم المستمر للمهاجرين واللاجئين من حيث إتقان اللغة.
  • المساعدة في البحث عن سكن يناسب عائلتك بالشكل المثالي.
  • إطلاع الأشخاص على الخدمات المتاحة لهم باستمرار وكيفية الاستفادة منها.

وهناك الكثير من الخدمات الأخرى التي يستفيد منها جميع اللاجئين والمهاجرين في كندا سواء أولئك القادمين حديثاً أو الذين مضى على تواجدهم سنوات في كندا.

عيوب الهجرة الى كندا

بالرغم من وجود الكثير من المزايا لمن يريد الهجرة أو اللجوء إلى كندا مثل منح بيوت اللاجئين في كندا للذين يتم قبول ملفات لجوئهم أو لسهولة إجراءات الحصول على الجنسية الكندية أو للخدمات الكثيرة المقدمة للأجانب لكن هناك بعض العيوب التي من الواجب ذكرها وهي وفق ما يلي:

  • الضرائب والتأمينات المرتفعة الملقاة على عاتقك والتي تشمل مختلف السلع والخدمات.
  • قد تواجه مشكلة في الحصول على عمل، وعدم امتلاك عمل لوقت قصير قد يراكم عليك الالتزامات بشكل كبير.
  • الطقس في كندا بشكل عام بارد وقد لا تعتاد عليه في الوهلة الأولى من انتقالك إلى البلاد.
  • إن كنت في كندا فهذا يعني أنك ستكون مستعداً للدفع مقابل أي خدمة ولو كانت صغيرة، أي أن هناك تكاليف إضافية غير محسوبة.

ولكن تبقى عيوب اللجوء أو الهجرة إلى كندا تكاد لا تذكر مقارنة بالمزايا التي يجنيها الوافد الجديد إلى هذا البلد خصوصاً إن نجح في الاندماج وبات لديه عمل جيد يدر عليه دخلاً مرتفعاً وهذا ليس بالأمر الصعب في كندا.

الأوراق المطلوبة للهجرة إلى كندا

للهجرة إلى كندا يجب تحضير مجموعة من الأوراق المصدقة من قبل ترجمان محلف والأوراق هي :

  • جواز سفر ساري المفعول.
  • اثبات اتقان اللغة الإنجليزية أو الفرنسية.
  • اثبات الخلة الجنائي من جرائم مرتكبة.
  • اثبات طبي يثبت خلوه من الأمراض المعدية.
  • كشف حساب بنكي يؤكد وجود دخل مادي كافي لتغطية النفقات الضرورية في كندا.
مجموعة من المستندات والأوراق المطلوبة للهجرة إلى كندا
مجموعة من المستندات والأوراق المطلوبة للهجرة إلى كندا

ماهي الخدمات التي تقدمها دائرة الهجرة للمهاجرين واللاجئين في كندا

تقدم دائرة الهجرة في كندا للمهاجرين واللاجئين على أراضيها العديد من الخدمات وهي:

  • تصحيح معلومات الخاطئة في أوراق الهجرة أو طلب اللجوء.
  • تغير ظروف الفيزا ومدتها كفيزا طالب أو عامل أ زائر.
  • تغيلا عنوان السكن.
  • تقديم طلب لم الشمل العائلي.
  • الحصول على الإقامة الدائمة في كندا وتجديدها.
  • طلب الحصول على الجنسية الكندية.
  • الحصول على جواز السفر وأوراق السفر وتأشيرات الدخول.
  • التعامل مع شركات استرداد الديون لمساعدة العملاء من المهاجرين واللاجئين من تغيير أقساطهم.

المنهج الجديد الذي تتبعه كندا لتعزيز عمليات الهجرة لديها

تعتبر كندا دائماً في الطليعة عندما يتعلق الأمر بالهجرة واستقبال المهاجرين، ففي 31 أكتوبر، أعلن وزير الهجرة، مارك ميلر، عن استراتيجية جديدة تهدف إلى تطوير وتحسين إطار الهجرة الوطني.، ويأتي هذا الإعلان في إطار خطة مستويات الهجرة للفترة 2024-2026، حيث تسعى كندا إلى معالجة القصور الحالية في نظام الهجرة وتحديثه لتلبية احتياجات المستقبل كالتالي:

1-صياغة عملية دخول جاذبة

تهدف الاستراتيجية إلى جعل عمليات دخول المهاجرين أكثر جاذبية وسهولة، من خلال تبسيط الإجراءات وتحسين الخدمات الإلكترونية، ويسعى النظام إلى تقديم تجربة إيجابية للمهاجرين منذ اللحظة الأولى.

2- . مزامنة الهجرة مع احتياجات سوق العمل

اعترف الوزير ميلر بأن التناغم بين الهجرة واحتياجات سوق العمل أمر حاسم، وتسعى الاستراتيجية لتحقيق هذا التوازن من خلال تطوير نظام يعكس احتياجات القطاعات المختلفة ويضمن توظيف المهاجرين في المجالات التي يكون فيها لديهم إسهام قيم.

3- استراتيجية تنمية شاملة وتعاونية

تعتبر الاستراتيجية خطوة نحو تطوير تعاون أكبر بين الحكومة والمهاجرين. بفهم عميق لاحتياجات المهاجرين، تتضمن الاستراتيجية مبادرات لتعزيز التواصل وتوفير دعم مستمر لضمان استمرار نجاحهم في المجتمع الكندي

بعض النصائح قبل التقديم على كندا

حسب أشخاص يقيمون في كندا، فهناك بعض الإرشادات والنصائح التي تسهل عليك الوصول إلى البلاد وتختصر عليك بعض العوائق وهي كما يلي:

  • لا يوجد تقديم طلب لجوء انساني الى كندا عبر الانترنت، بل طلبات اللجوء تقدم إلى مفوضية اللاجئين أو عبر جمعيات ومنظمات أهلية تكون قد أطلقت برنامجاً محدوداً لكفالة عائلات أو أشخاص.
  • اللجوء إلى كندا من لبنان أو الأردن أو تركيا للسوريين والعراقيين وغيرهم، يتم عبر تقديم طلب لجوء وسبب اللجوء والوثائق المتعلقة بذلك إلى مفوضية اللاجئين.
  • يمكنك أن تراجع السفارة الكندية في بلدك وتستفسر عن طرق الهجرة أو اللجوء إلى كندا، وهذا الأمر يحتاج أولاً إلى مراسلة السفارة ومحاولة حجز موعد.
  • في حال تم استدعاءك للمقابلة، احرص على أن تكون الإفادات متطابقة بين أفراد العائلة، وأي معلومة بسيطة مثل تاريخ الميلاد قد يجعلك أمام عوائق ليست بالحسبان.
  • إن كان لديك أحد في كندا، فمن الجيد أن تسأله عن إجراءات التعامل معه عند دخوله البلاد وكيف وجد مسكن وفرص عمل وسجل في التدريبات المهنية أو بدأ التحضير للدراسة.

في الختام، لا يزال حلم الهجرة إلى كندا في بال الكثيرين ممن يحاولون بلا ملل أن يجدون طريقة من أجل الهجرة إلى كندا للمتزوجين أو للشبان الذين يريدون إكمال تعليمهم أو بقصد العمل بأجور أفضل أو لعيش حياة كريمة في بلد يراعى فيه حقوق الإنسان.

يمكنكم معرفة كل القوانين والأنظمة في كندا والإجراءات المتبعة سواء في الهجرة ـو اللجوء من خلال الدخول إلى الموقع الرسمي للحكومة الكندية

تتبنى كندا نهجاً مبتكراً في استقبال المهاجرين، مع إطار قانوني يعزز حقوقهم ويعني بتكاملهم في المجتمع، حيث تسعى كندا إلى تمكين المهاجرين وتوفير فرص متساوية للجميع، والاهتمام بالصحة والرعاية الاجتماعية يعكس رؤية كندا الإنسانية والمسؤولية نحو كل فرد في مجتمعها.

في عام 2024، تظهر كندا بوصفها مجتمعاً متنوعاً ومزدهراً، حيث يتمتع المهاجرون واللاجئون بالفرص والحقوق التي تضمن لهم حياة كريمة ومستقبلاً مشرقاً.

ماهي أهم إيجابيات العيش في كندا للمهاجرين واللاجئين فيها؟

من أهم إيجابيات العيش في كندا للمهاجرين واللاجئين فيها هي:
1-الحصول على منح دراسية وإمكانية الالتحاق بالمدارس والجامعات.
2- الرعاية الصحية المجانية.
3- توفر وسائل النقل المختلفة والتي توصل إلى كل مكان في كافة انحاء كندا.
4-الحصول على فرص عمل بمساعدة الحكومة الكندية وبأجور مناسبة.
5- إمكانية الحصول على الجنسية الكندية.
6- التمتع بوسائل الرفاهية التي ينعم بها المجتمع الكندي.

هل تستقبل كندا المهاجرين واللاجئين فيها؟

تعتبر كندا من أكثر الدول الغربية التي تتقبل المهاجرين واللاجئين فيها بالإضافة إلى استراليا.

ماذا تقدم كندا للمهاجرين واللاجئين فيها وحاملين خبرة مهنية؟

تقدم كندا للمهاجرين واللاجئين الذين يملكون خبرات مهنية فرص عمل مميزة برواتب عالية، وبمستوى معيشي مرتفع.

ماذا تقدم كندا للمهاجرين واللاجئين فور وصولهم ؟

تقدم كندا للمهاجرين و للاجئين فور وصولهم دعم مادي يساعدهم في تحمل اعباء المعيشة، وتأمين السكن المناسب لهم ولأفراد عائلاتهم، وتعليمهم مهنة في فترة قصيرة وتأمين لهم فرصة عمل.

كم يبلغ راتب اللاجئ في كندا؟

يمنح اللاجئ في كندا راتب بحسب المقاطعة التي يعيش فيها ولكن بشكل عام تتراوح قيمة راتب اللاجئ في كندا من 610 إلى 750 دولار كندي.

كم من الوقت يستغرق طلب الهجرة إلى كندا؟

يستغرق الهجرة إلى كندا وفق برنامج الهجرة السريع إكسبريس انتري من 6 أشهر إلى 13 شهر من تاريخ التقديم.

هل يمكن الهجرة إلى كندا بدون لغة؟

لا، لا يمكن الهجرة إلى كندا بدون لغة إنجليزية أو فرنسية.

معلومات قد تهمك حول العيش في كندا والقوانين الكندية