fbpx

أبسط طرق حساب نسبة الضرائب في ألمانيا للعام 2024

يعد موضوع الضرائب في ألمانيا من أكثر المواضيع التي تهم كل من يعيش فيها، فكثيراً ما تُطرح نقاشات طويلة لمحاولة فهم هذا النظام ومعرفة المقدار الضريبي المفروض على كل فرد. لذا حاولنا جاهدين أن نبسط لكم في هذا المقال أحد أهم أنواع الضرائب في المانيا وجلبنا لكم أبسط الطرق لحساب الضرائب عن طريق الانترنت فتابعوا القراءة حتى النهاية.

أهم أنواع الضرائب في ألمانيا

الضرائب في المانيا- موظف في الضرائب يوجد امامه مجموعة من المستندات يقوم باحتساب قيمة الضرائب المترتبة

نظام الضرائب في ألمانيا من الأنظمة شديدة التعقيد حيث تمتلك ألمانيا حوالي 37 نوع مختلف من الضرائب الفردية. ومن أهم هذه الضرائب:

  • ضريبة الدخل أو الأجور Einkommensteuer (ESt)
  • ضريبة المبيعات Umsatzsteuer
  • ضريبة الشركات Körperschaftsteuer (KSt)
  • ضريبة الحرف والمهن Gewerbesteuer

إلا أن كل من ضريبة الدخل وضريبة المبيعات هما نوعا الضرائب اللذان يشكلان الجزء الأكبر من الإيرادات الضريبية بما يقارب ال 60%.

ضريبة الدخل في المانيا

سنقدم كافة المعلومات عن ضريبة الدخل في ألمانيا وهي:

كم تبلغ ضريبة الدخل في المانيا؟

تعتمد نسبة ضريبة الدخل في المانيا على إجمالي الدخل السنوي. فقد تتراوح من منطقة الصفر وهي المنطقة المعفاة من الضرائب (وذلك عندما يقل إجمالي الراتب السنوي عن حد معين) وحتى أعلى معدل ضرائب يبلغ 45 في المائة.

إلى جانب ضريبة الأجر أو الراتب يُخصم من الموظف رسوم التضامن الإضافية وضريبة الكنيسة “إذا كان من أعضاء الكنيسة”. حيث تبلغ نسبة رسوم التضامن 5.5٪ من ضريبة الرواتب، بينما يتراوح معدل ضريبة الكنيسة بين 8 و 9٪ تبعاً للولاية الفيدرالية.

على من تفرض ضريبة الدخل في المانيا؟

تُفرض ضريبة الدخل على الدخل الوارد من العمل غير المستقل فقط (أجور أو رواتب الموظفين)، بحيث يتم دفعها من قبل صاحب العمل إلى مكتب الضرائب المسؤول كجزء من مدفوعات الراتب الشهرية ويخضع لها:

– جميع الموظفين أو العمال الغير مستقلين الذين يعيشون بشكل دائم أو لمدة ستة أشهر على الأقل في ألمانيا.

– الموظفون الذين تربطهم علاقات عمل متعددة.

– عندما يكون إجمالي الدخل السنوي أعلى من 9744 يورو للعازبين أو 19488 يورو للمتزوجين (وهو شرط أساسي).

فئات ضريبة الدخل في المانيا

يوجد في النظام الضريبي الألماني ست فئات مختلفة من ضرائب الأجور والتي تستند إلى الوضع الأسري لدافع الضرائب، كما ويلعب وضع الدخل لدى الأزواج دوراً في تحديد فئة ضريبة الدخل التي ينتمي إليها الشخص. وفي بعض الحالات يمكن تغيير الفئة الضريبة، حيث يتمتع المتزوجون بعدة خيارات عند اختيار فئة ضريبة الدخل الخاصة بهم.

شرائح ضريبة الدخل في ألمانيا:

فئة ضريبة الدخل الأولىتتضمن العازبين والأرامل والمطلقين
فئة ضريبة الدخل الثانيةتتضمن الأم العزباء والأب الأعزب
فئة ضريبة الدخل الثالثةتتضمن الزوج أو الشريك ذو الدخل المرتفع
فئة ضريبة الدخل الرابعةتتضمن الأزواج ذو العائد أو الدخل المتساوي
فئة ضريبة الدخل الخامسةتتضمن الزوج أو الشريك ذو الدخل الضئيل
فئة ضريبة الدخل السادسةتتضمن من لديه عمل أو عدة أعمال جانبية أو إضافية
شرائح ضريبة الدخل في ألمانيا

كيفية حساب نسبة الضرائب في المانيا- حساب ضريبة الدخل

لكي تتجنب دخول عمليات حسابية معقدة لحساب قيمة ضريبة الدخل في ألمانيا تقدم اليوم العديد من المواقع الالكترونية الفرصة لحساب الضريبة على الراتب بشكل بسيط وسهل جداً.

ما عليك إلا ملء الموقع بالبيانات والمعلومات المطلوبة من (الراتب الإجمالي Brutto، الفئة الضريبية، وجود أطفال/الاشتراك بالكنسية، ولاية ومدينة السكن، نوع العمل ونوع التأمين الصحي) حتى تحصل في النهاية على قيمة الضريبة المفروضة عليك و مقدار راتبك الصافي (Netto) بدون ضرائب.

يمكنكم الدخول إلى الموقع الخاص باحتساب الضرائب

كيفية الاسترجاع الضريبي في المانيا

تعبيرية- الاسترجاع الضريبي في المانيا
تعبيرية- الاسترجاع الضريبي في المانيا

لاسترجاع الضرائب في المانيا يجب اتباع الخطوات التالية:

  • التوجه إلى مكتب الضرائب في المدينة المقيم بها الشخص، ويجب اصطحاب جواز السفر وسجلات الرواتب.
  • تقديم طلب تصريح الضريبي وتعبئته وتقديمه للموظف.
  • يتم دراسة الطلب لمدة شهرين.
  • بعد مرور شهرين يتم تحويل الأموال إلى الحساب المصرفي الخاص.

ضريبة الكنيسة “Kirchensteuer”

ضريبة الكنيسة في ألمانيا تشير إلى الرسوم التي تفرضها المؤسسات الدينية على أعضائها، وهي تشكل المصدر الرئيسي للإيرادات للكنائس المسيحية الرئيسية في البلاد. يجب دفع ضريبة الكنيسة إذا كان الفرد مقيمًا في ألمانيا وعضوًا في جماعة دينية تحق لها جمع هذه الضريبة. لا تؤثر جنسية الفرد على حق الكنيسة في جمع الضريبة من أتباعها. تتعين على الجماعة الدينية أن تحصل على وضع قانوني في القطاع العام (“Körperschaft des öffentlichen Rechts”) لتفرض ضريبة الكنيسة. وفي ألمانيا، ليست الكنائس الكاثوليكية والبروتستانتية فقط هي التي تتمتع بهذا الوضع القانوني، بل هناك العديد من الأديان والمجموعات الدينية الأخرى التي تحظى بهذا الوضع، مثل الكنائس الحرة، والجماعات اليهودية، وشهود يهوه، وجيش الخلاص، والكنائس الأرثوذكسية.

بعض هذه الكنائس والجماعات الدينية تفرض ضريبة الكنيسة مباشرة على أعضائها، بينما لا تفرضها البعض الآخر على الإطلاق. في الحالات الأخرى، يتم إدارة ضريبة الكنيسة من قبل مكتب الضرائب. يبلغ معدل ضريبة الكنيسة في بعض الولايات الألمانية ثمانية في المائة، بينما يبلغ 9 في المائة في الولايات الفيدرالية الأخرى، وذلك بناءً على الإجمالي السنوي للدخل الشخصي.

إذا قرر الفرد العيش خارج ألمانيا وترك إقامته هناك، فإنه لن يكون ملزماً بدفع ضريبة الكنيسة. ومع ذلك، إذا بقي مكان إقامته مسجلاً في ألمانيا، فسيستمر في دفع هذه الضريبة. ويمكن للأفراد الذين يتركون جماعتهم الدينية أو الذين يكسبون أقل من 10,908 يورو سنوياً أن يكونوا معفيين من دفع ضريبة الكنيسة.

تشكل الضرائب المباشرة وغير المباشرة جزءًا أساسيًا من مصادر الإيرادات الحكومية، وتسهم في تمويل الخدمات العامة مثل التعليم والرعاية الصحية والبنية التحتية. على الرغم من الأنظمة المعقدة، إلا أنه من الممكن فهم نسب الضرائب والالتزام بها من خلال الاطلاع على الأنظمة الضريبية والتوجيهات الرسمية.

كم تبلغ قيمة ضرائب الدخل في المانيا؟

تبدأ قيمة ضرائب الدخل في المانيا 14% وتصل إلى 45% .

كيف أستطيع الحصول على الرقم الضريبي في المانيا؟

يمكن الحصول على الرقم الضريبي في المانيا من مكتب الضرائب، ويمكن الحصول على الرقم الضريبي أيضاً من الموقع الرسمي للضرائب ، أو بالاتصال الهاتفي بهم.

متى يتم اعفاء الطلاب من الضرائب في المانيا؟

يتم اعفاء الطلاب من الضرائب في المانيا في حال كان الطالب يتقاضى راتب شهري أقل من 150 يورو، وفي حال عمل الطالب لمدة تقل عن 50 يوم خلال عام واحد.

ما هي الوكالات المسؤولة عن تحصيل الضرائب في ألمانيا؟

تنقسم مسؤولية الضرائب في المانيا بين وكالتين:
1- مكتب الضرائب الفيدرالي المركزي BZSt
2- Finanzamt.

ما هي الضرائب غير المباشرة في ألمانيا؟

، تشمل الضرائب غير المباشرة في ألمانيا عدة أنواع من الرسوم والضرائب التي لا ترتبط مباشرة بالدخل الشخصي أو الأرباح. من بين هذه الضرائب:
ضريبة القيمة المضافة (VAT)- ضريبة السيارات (Kfz-Steuer)- رسوم الطرق والجسور (Maut)- رسوم التأمين الاجتماعي (Sozialversicherung)- رسوم البيئة والطاقة (Umwelt- und Energiesteuern)-

اقرأ أيضاً