fbpx

معلومات شاملة عن تصريح العمل بعد التخرج في كندا

تعتبر تجربة العمل بعد التخرج في كندا فرصة مميزة لاكتساب المهارات وبناء مستقبل واعد، فإذا كنت تبحث عن المزيد حول تصريح العمل بعد التخرج في كندا، فإن هذا المقال سيأخذك في رحلة لاستكشاف الشروط والمتطلبات اللازمة للتأهيل للحصول على التصريح، وكيفية التقديم، ووقت المعالجة والتمديد.

مفهوم تصريح العمل بعد التخرج في كندا PGWP

تصريح العمل بعد التخرج في كندا، والمعروف بالاختصار PGWP (Post-Graduation Work Permit)، هو تصريح يسمح للطلاب الدوليين الذين أكملوا دراستهم في كندا بالعمل في البلاد بشكل قانوني بعد التخرج.، وهذا التصريح يهدف إلى تشجيع الطلاب الدوليين على البقاء في كندا لمدة 3 سنوات بعد التخرج، اعتماداً على مدى مدة البرنامج الدراسي الذي أكملوه واكتساب الخبرة العملية بعد الحصول على شهادتهم الجامعية.

خريجة جامعية تحمل علم كندا و تقديمها لمعلومات عن تصريح العمل بعد التخرج في كندا
خريجة جامعية تحمل علم كندا وتقديمها لمعلومات عن تصريح العمل بعد التخرج في كندا

شروط ومتطلبات الأهلية للحصول على تصريح العمل بعد التخرج في كندا

شروط ومتطلبات الأهلية للحصول على تصريح العمل بعد التخرج في كندا (PGWP – Post-Graduation Work Permit) تشمل الآتي:

  1. يجب على الطالب الدولي أن يكون قد أكمل دراسته وحصل على شهادة أو دبلوم من مؤسسة تعليمية كندية معترف بها من قبل الحكومة الكندية، ويمكن أن تكون هذه المؤسسة جامعة أو كلية أو معهد تعليمي.
  2. يجب أن يكون الطالب قد درس بدوام كامل خلال معظم فترة برنامج الدراسات العليا. يمكن السماح بدراسة بدوام جزئي لمدة أقصاها 6 أشهر من مدة البرنامج.
  3. يجب على الطالب أن يتوقف عن الدراسة بمجرد تقديم طلب تصريح العمل بعد التخرج. إذا كان الطالب يخطط لمتابعة دراسته، فيجب عليه تقديم طلب لتمديد تأشيرة الطالب أو الحصول على تصريح دراسي جديد.
  4. يجب على الطالب تقديم طلب لتصريح العمل بعد التخرج في غضون 180 يوماً (6 أشهر) من تاريخ إصدار الشهادة النهائية.
  5. يجب الامتثال لجميع شروط الهجرة والقوانين المعمول بها في كندا أثناء فترة تصريح العمل بعد التخرج.
  6. مدى تصريح العمل بعد التخرج يعتمد على مدى مدة البرنامج الدراسي الذي أكمله الطالب. إذا كان البرنامج لمدة عام واحد على الأقل، يمكن للخريج الحصول على تصريح عمل لمدة تصل إلى 3 سنوات.

الحالات التي لا يمكن الحصول على تصريح العمل بعد التخرج (PGWP) في كندا

هناك حالات وظروف تجعل بعض الطلاب الدوليين غير مؤهل للحصول على تصريح العمل بعد التخرج (PGWP) في كندا. إليك بعض الحالات التي قد تمنع الحصول على PGWP:

  1. في حال تخرج الطالب من مؤسسة تعليمية غير معترف بها في كندا، وعدم التخرج من البرامج التعليمية معترف بها.
  2. دراسة الطالب في برنامج مدته أقل من 8 أشهر، أو في حال الدراسة في برنامج مدته أكثر من 8 أشهر ولكن بدوام جزئي.
  3. تجاوز المدة المسموح بها لتقديم طلب الحصول على التصريح الذي يجب التقديم عليه في غضون 180 يوماً (6 أشهر) من تاريخ إصدار الشهادة النهائية..
  4. إذا كان هناك مشاكل هجرة سابقة مع سجل الطالب أو انتهاكات للقوانين المهاجرين خلال فترة دراسته،
  5. في حال مغادر الطالب كندا قبل التخرج أو أثناء فترة التخرج، فقد تؤثر هذه الحالة على أهليته للحصول على PGWP.
  6. في حال مشاركة الطالب في منحة تكافؤ الفرص أو برنامج جوائز حكومة كندا الممولة من GAC، أو برامج تبادل العملاء بين كندا والصين ، أو برامج زمالات منظمة الدول الأمريكية، أو برامج منحة الكومنولت الكندي الممولة من Giobal Affairs Canada

الأوراق المطلوبة للحصول على تصريح العمل بعد التخرج في كندا

يجب تجهيز مجموعة من المستندات المطلوبة لطلب تصريح العمل في كندا بعد التخرج، و هذه المستندات تشمل

  • نسخة من شهادة الدراسة النهائية أو الدبلوم.
  • نسخة من جواز سفر ساري المفعول.
  • صور شخصية حديثة عدد 2
  • نموذج طلب تمديد الإقامة
  • إشعار بالتخرج أو نصيحة تقديرية من المؤسسة التعليمية، ويجب يأن تتضمن هذه الرسالة تاريخ الانتهاء من برنامج الدراسة وطول الوقت الذي كان فيه طالباً بدوام كامل في كندا.
  • رسوم معالجة الطلب، حوالي دولار 255، وهي 100 دولار أمريكي للحصول على تصريح عمل مفتوح وإضافي $155 لتغطية تكلفة معالجة تصريح العمل

كيفية التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل بعد التخرج (PGWP)

يتم تقديم طلب PGWP عبر الإنترنت من خلال الموقع الرسمي للهجرة الكندية (Immigration, Refugees, and Citizenship Canada – IRCC). يجب إنشاء حساب عبر الإنترنت على منصة “CIC” وتقديم الطلب عبر الخدمة الإلكترونية، وإضافة المستندات المطلوبة (التي ذكرناها في الأعلى)

بعد ذلك يتم ملء طلب PGWP عبر الإنترنت وتقديم المستندات المطلوبة( التي ذكرناها في الأعلى) ، ودفع رسوم الطلب عبر الإنترنت أيضاً، ويمكن مراقبة حالة الطلب عبر الإنترنت. سيحتاج إلى رقم تعريف الطلب الذي سيتلقاه عند تقديم الطلب على البريد الخاص لتتبعه.

وفي حال تمت الموافقة على الطلب، سيتلقى مقدم الطلب تصريح العمل ما بعد التخرج عبر البريد الإلكتروني أو البريد العادي. يمكن استخدام هذا التصريح للعمل في كندا بدون الحاجة إلى تأشيرة عمل إضافية، وبمجرد الحصول على PGWP، يجب الالتزام بالقوانين والشروط التي تمنحها الحكومة الكندية.

ويمكن تقديم الطلب بشكل ورقي وذلك من خلال مل النموذج المطلوب وارفاق المستندات المطلوبة وارسالها عبر البريد الالكتروني الخاص بموقع الهجرة الكندية.

و يجب التنويه ان التقديم عبر الانترنت يكون أفضل وذلك لأن فترة معالجة الطلبات المرسلة عبر الانترنت تكون أسرع من معالجة الطلبات الورقية المرسلة عبر البريد الالكتروني

مدة تصريح العمل بعد التخرج في كندا

مدة تصريح العمل بعد التخرج (PGWP) في كندا تعتمد على مدى مدة البرنامج الدراسي الذي أكمله الطالب. إليك ملخص لمدة PGWP بناءً على مدى مدة البرنامج:

  1. برامج دراسية لمدة أقل من عام: إذا كان البرنامج الدراسي الذي أكمله الطالب يستمر لمدة أقل من عام، فلن يكون مؤهلاً للحصول على PGWP.
  2. برامج دراسية لمدة عام واحد على الأقل: إذا كان البرنامج الدراسي الذي أكمله الطالب يستمر لمدة عام واحد على الأقل، فيمكنه الحصول على PGWP بصلاحية تساوي مدة البرنامج.، على سبيل المثال، إذا كان البرنامج لمدة عام، فسيكون PGWP صالحاً لمدة عام.
  3. برامج دراسية لمدة أكثر من عام: إذا كان البرنامج الدراسي الذي أكمله الطالب يستمر لمدة أكثر من عام، فيمكنه الحصول على PGWP صالح لمدة تصل إلى 3 سنوات.، ويتوقف مدى صلاحية PGWP على مدى مدة البرنامج ويمكن أن يكون أقل من 3 سنوات إذا كان البرنامج يستمر لمدة أقل.

يجب على الطلاب الانتباه إلى أن مدى صلاحية PGWP يعتمد على مدى مدة البرنامج ويجب تقديم طلب PGWP في غضون 180 يوماً(6 أشهر) من تاريخ إصدار الشهادة النهائية، ويعد PGWP فرصة قيمة لبناء مسار مهني في كندا بعد الانتهاء من الدراسة، ويسمح للخريجين بالعمل في مجموعة متنوعة من المجالات والشركات في كندا.

هل يحق للطلاب الذين يأخذون برامجهم عبر الأنترنت الحصول على تصريح العمل بعد التخرج في كندا؟

نعم ، يمكن للطلاب الذين يأخذون برامجهم عبر الإنترنت الحصول على تصريح عمل بعد التخرج بشرط أن يتم إكمال 50٪ على الأقل من برنامجهم في كندا.

ما هي مدة صلاحية تصريح العمل في كندا؟

يمكن أن يكون تصريح العمل بعد التخرج في كندا PGWP صالح من 8 أشهر إلى ثلاث سنوات بمجرد إصدارها

كم تستغرق عملية التقديم لتصريح العمل بعد التخرج في كندا؟

تستغرق عملية التقديم الكاملة لتصريح العمل بعد التخرج حوالي 60 يوم إذا كان التقديم عبر الانترنت، و100 يوم في حال كان التقديم ورقياً، ومع ذلك ، وقد تتطلب بعض التطبيقات وثائق إضافية حتى يكون وقت المعالجة أطول.

ما هي عدد مرات التقديم بطلب الحصول على تصريح العمل بعد التخرج في كندا؟

لا يوجد حد معين لعدد المرات التي يمكن فيها التقدم للحصول على تصريح عمل بعد التخرج في كندا ، ولكن تلبية جميع المتطلبات في كل مرة يتم فيها التقديم.

كم تبلغ رسوم طلب الحصول على تصريح العمل بعد التخرج في كندا؟

تبلغ رسوم معالجة طلب تصريح العمل في كندا بعد التخرج 255 دولار، حيث الحصول على تصريح عمل مفتوح بقيمة 100 دولار، و155 دولار تغطية تكلفة معالجة تصريح العمل

هل يمكن استرداد رسوم معالجة طلب الحصول على تصريح العمل بعد التخرج في كندا ؟

رسوم معالجة تصريح العمل بعد الخرج في كندا قابلة للاسترداد فقط إذا تم تلقي طلب الاسترداد قبل بدء المعالجة، ولكن بمجرد البدء في معالجة الطلب لن تكون هناك مبالغ مستردة بغض النظر عن القرار النهائي سواء كان القبول أو الرفض .
سيصدر المبلغ المسترد إلى الشخص المشار إليه في قسم معلومات الدافع في الإيصال. إذا لم يكن هناك اسم مذكور في الإيصال ، فسيرسل المبلغ المسترد الى الشخص مباشرتاً.

مواضيع قد تهمك