fbpx

ملف شامل حول كيفية الحصول على تأمين السيارات في البرتغال

هناك العديد من الأشياء التي يجب مراعاتها إذا كنت ستقود سيارتك في البرتغال يشمل ذلك الضرائب والتسجيل والحصول على رخصة قيادة وبالطبع التأمين، وكما هو الحال في العديد من البلدان الأخرى، من غير القانوني قيادة سيارة غير مؤمنة على الطرق البرتغالية ومع ذلك لك الحرية في اختيار شركة التأمين الخاصة بك ومستوى التأمين الذي تريده، ولمعرفة المزيد من التفاصيل حول تأمين السيارات في البرتغال وكيفية الحصول عليه تابعوا قراءة المقال معنا.

تأمين السيارات في البرتغال

تعبيرية - تأمين السيارات في البرتغال

البرتغال تشبه العديد من البلدان الأخرى عندما يتعلق الأمر بالتأمين على السيارات، بعبارة أخرى من الضروري الحصول على الحد الأدنى من التغطية التأمينية ضد الغير، علاوة على ذلك يمكنك اختيار تغطية المخاطر لحماية نفسك وسيارتك بالمستوى الذي تريده.

يعد التأمين على السيارات في البرتغال ثاني أكبر تأمين بخلاف التأمين على الحياة بعد التأمين الصحي، حيث يمثل 36% من حصة السوق، يجب عليك التأمين على السيارة بدلاً من السائق، مما يعني أنه سيتعين عليك الحصول على تأمين إضافي إذا كنت تقود سيارات متعددة، ومع ذلك سيتمكن الآخرون من قيادة سيارتك إذا كان لديهم رخصة سارية.

استخدام تأمين السيارة من دولة أخرى في البرتغال

يمكنك استخدام التأمين على السيارات من دول الاتحاد الأوروبي / الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة الأخرى في البرتغال، بالإضافة إلى ذلك، يمكن للبلدان الأخرى التي هي جزء من نظام البطاقة الخضراء استخدام تغطية المنزل الخاصة بهم في البرتغال.

وبالمثل يمكنك استخدام تأمين السيارة البرتغالي في الخارج في الاتحاد الأوروبي / الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة ودول البطاقة الخضراء الأخرى.

شركات التأمين على السيارات في البرتغال

تعبيرية- عقد تأمين على السيارة من شركات التأمين على السيارات في البرتغال
تعبيرية- عقد تأمين على السيارة من شركات التأمين على السيارات في البرتغال

هناك 76 شركة تأمين في البرتغال، يوفر العديد منها تأميناً على السيارات، تشمل الشركات الرئيسية:

يمكنك أيضاً التسوق مع عدد من الشركات الناطقة باللغة الإنجليزية التي تقدم خدمات التأمين على السيارات الوافدة أو خدمات الوساطة، وتشمل هذه:

أنواع تأمين السيارات في البرتغال

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من التأمين على السيارات في البرتغال، هي كالتالي:

تأمين السيارة من طرف ثالث

يغطي التأمين على السيارات من طرف ثالث ( seguro obrigatório de responsabilidade civil automóvel) الأضرار والتكاليف التي تتحملها الأطراف الثالثة بما في ذلك تلف السيارة وتكاليف الإصابة وتلف الممتلكات الشخصية.

ومع ذلك، فإن هذه السياسة لن تغطي أي من التكاليف الخاصة بك، هذا هو الحد الأدنى من متطلبات التأمين القانوني على السيارات في البرتغال ويجب أن يغطي ما لا يقل عن 6 ملايين يورو كتعويض عن الأضرار الشخصية و 1.22 مليون يورو كتعويضات مادية.

هو الأنسب للمركبات القديمة أو الأرخص، يمكنك عادةً شراء تأمين إضافي لتكملة هذه السياسة وتغطية بعض التكاليف الخاصة بك.

تأمين إضافي ضد الغير

الطرف الثالث الإضافي (seguro intermediário) هو تأمين وسيط يمثل في الأساس تغطية من طرف ثالث بالإضافة إلى بعض الحماية تجاه سيارتك الخاصة، عادةً ما يكون هذا للأضرار الناجمة عن الحرائق وأضرار العواصف وسرقة المركبات، لكن السياسات تختلف بين شركات التأمين، لذا تحقق أولاً، تغطي بعض السياسات أيضاً التكاليف القانونية في حالة رفع دعوى إلى المحكمة.

كما هو الحال مع تغطية الطرف الثالث، يمكنك عادةً تخصيص هذا التأمين ببوالص تكميلية، إنها سياسة جيدة إذا كان لديك سيارة بين 4-10 سنوات.

تأمين شامل للسيارة

في الأساس، يعد التأمين الشامل على السيارات ( seguro كونترا todos) تأميناً ضد جميع المخاطر، يغطي هذا عادةً جميع التكاليف التي تتحملها أنت وأي طرف ثالث، حتى عندما يكون الحادث هو خطأك.

تعد التغطية الشاملة خياراً جيداً إذا كان لديك سيارة جديدة أو باهظة الثمن، ولكن ضع في اعتبارك أن الأقساط ستكون أعلى.

يجب أن تدرك أيضاً أنه على الرغم من أن هذه السياسة تنطوي على جميع المخاطر، إلا أن هناك استثناءات، تضمن هذه عادةً الأضرار المتعمدة للمركبة والحوادث التي تحدث إذا كنت تنتهك قوانين القيادة البرتغالية، على سبيل المثال القيادة وأنت في حالة سكر.

تكلفة الحصول على تأمين المركبات في البرتغال

أوراق نقدية بقيم مختلفة من اليورو وسيارة للتعبير عن تكلفة الحصول على تأمين المركبات في البرتغال

تعتمد تكلفة الأقساط في البرتغال على مجموعة متنوعة من العوامل، وتشمل هذه العوامل ما يلي:

  • الملف الشخصي للسائق: العمر، سجل القيادة، سجل المطالبات
  • ما الذي ستستخدم السيارة من أجله على سبيل المثال الاستخدام الشخصي أو الاستخدام العملي
  • مكان إقامتك في البرتغال.

ترتفع التكاليف وفقاً لمستوى التأمين الذي تختاره أيضاً، تبدأ أقساط التأمين من الطرف الثالث بحوالي 150 يورو في السنة والتغطية الشاملة بالكامل بحوالي 350 يورو في السنة، ومع ذلك من المحتمل أن تدفع أكثر بكثير إذا كان لديك سيارة باهظة الثمن أو سجل قيادة سيئ.

الأوراق المطلوبة للحصول على تأمين السيارة في البرتغال

يمكن عادةً التقدم بطلب للحصول على تأمين على السيارات في البرتغال عبر الهاتف أو عبر الإنترنت أو شخصياً في أحد الفروع المحلية، تمتلك معظم الشركات الكبيرة نماذج عروض أسعار يمكنك ملؤها عبر الإنترنت، وكل شركة لديها عمليتها الخاصة ولكنك ستحتاج عادةً إلى تقديم:

  • رخصة قيادة سارية
  • وثيقة تسجيل السيارة، حيث يتعين عليك تسجيل سيارتك في البرتغال قبل أن تتمكن من التأمين عليها.
  • رقم NIF الضرائب الخاص بك
  • عنوان اقامتك بالبرتغال
  • تفاصيل حسابك المصرفي
  • ملف تعريف السائق الخاص بك
  • شهادة فحص إذا كان عمر السيارة أكثر من أربع سنوات

مع معظم الشركات، يمكنك الحصول على بوليصة تأمين على الفور بمجرد سداد الدفعة الأولى، يجب أن تتلقى بعد ذلك:

  • شهادة تأمين البطاقة الخضراء الخاصة بك (والتي يجب عليك الاحتفاظ بها في السيارة)
  • نماذج التغطية
  • قرص تأمين (يجب وضعه في نافذة سيارتك)

كيفية تقديم طلب للحصول على تأمين سيارة في البرتغال

كل شركة لديها إجراءات المطالبات الخاصة بها تقوم بشرحها لك بوضوح عند الاشتراك، بشكل عام ستحتاج إلى تقديم طلبك إما عبر الإنترنت أو عبر الهاتف أو باستخدام نموذج ورقي، يجب عادةً تقديم الطلب في غضون ثمانية أيام ما لم يكن هناك سبب وجيه للتأخير.

عادةً ما تقوم شركة التأمين الخاصة بك بتعيين مدير مطالبات لك لإطلاعك على التغطية لديها، يتم حل معظم المطالبات في غضون أسابيع قليلة إذا كانت واضحة ومباشرة، إذا كانت هناك حاجة إلى معلومات إضافية فقد تستغرق وقتاً أطول قليلاً.

خاتمة

يعتبر الحصول على تأمين السيارات في البرتغال أمراً أساسياً لضمان سلامة السائق والسيارة والممتلكات، ويقدم سوق التأمين في البرتغال مجموعة واسعة من الخيارات لتلبية احتياجات السائقين المختلفة، ومن خلال البحث والمقارنة بين الشركات والخطط المتاحة، يمكن للأفراد العثور على التغطية المثلى بأسعار معقولة. بالإضافة إلى ذلك، من المهم فهم الشروط والتفاصيل الصغيرة في البوليصة لضمان الحصول على التغطية المناسبة. بتأمين السيارة بشكل جيد، يمكن للسائقين الاستمتاع برحلاتهم بسلام وثقة في الطرق البرتغالية.

مواضيع ذات صلة

ما هي الأوراق المطلوبة للحصول على تأمين سيارة في البرتغال؟

من أهم الأوراق اللازمة للحصول على تأمين سيارة بالبرتغال ما يلي :
رخصة قيادة سارية
وثيقة تسجيل السيارة
رقم NIF الضرائب الخاص بك
عنوان اقامتك بالبرتغال
تفاصيل حسابك المصرفي
ملف تعريف السائق الخاص بك
شهادة فحص إذا كان عمر السيارة أكثر من أربع سنوات

ما هو سعر تأمين السيارات في البرتغال؟

تبدأ أقساط التأمين من الطرف الثالث بحوالي 150 يورو في السنة والتغطية الشاملة بالكامل بحوالي 350 يورو في السنة، ومع ذلك من المحتمل أن تدفع أكثر بكثير إذا كان لديك سيارة باهظة الثمن أو سجل قيادة سيئ.

ما هي العوامل التي يتم على أساسها تحديد سعر تأمين السيارات في البرتغال ؟

من أهم العوامل التي يتم على أساسها تحديد سعر تأمين السيارات في البرتغال ما يلي :
الملف الشخصي للسائق: العمر، سجل القيادة، سجل المطالبات
ما الذي ستستخدم السيارة من أجله على سبيل المثال الاستخدام الشخصي أو الاستخدام العملي
مكان إقامتك في البرتغال.

هل تأمين السيارات في البرتغال إلزامي؟

نعم، تأمين السيارات في البرتغال إلزامي بموجب القانون، ويتعين على جميع السائقين الذين يقودون مركبات في البرتغال الحصول على التأمين الإلزامي قبل استخدام السيارة على الطرق العامة. يعرف هذا التأمين الإلزامي في البرتغال باسم “Seguro de Responsabilidade Civil Automóvel”، ويغطي الأضرار التي يمكن أن تلحق بالغير نتيجة لحوادث السيارات.
بالإضافة إلى التأمين الإلزامي، يمكن للسائقين شراء تأمينات إضافية لتغطية الأضرار الشخصية أو الأضرار بالسيارة الخاصة بهم.