إيجابيات العيش في كندا وسلبياته 2022

كثيراً ما نتكلم عن إيجابيات العيش في كندا ورغبة الكثير من الشباب الهاربين من الأوضاع السيئة في بلادهم بالتوجه إلى كندا، للعمل أو لإتمام مستقبل تعليمي جيد.

لذلك سنعرض لكم اليوم أهم إيجابيات العيش في كندا ونترك لكم مواضيع أخرى لطرق هجرة سهلة وقانونية وبدء حياة أفضل.

كما سنطلعكم أيضاً عن بعض سلبيات العيش في كندا فلكل بلد سلبياتها ولكل شيئ بالحياة أيضاً سلبيات ولكن مهما كان تبقى سلبيات بلاد المهجر أفضل بكثير من الإيجابيات التي يحصل عليها المواطن السوري في بلده أو غيره من المواطنين العرب.

الحياة في كندا الإيجابيات والسلبيات

إيجابيات العيش في كندا لا تعد ولا تحصى، وهي بمثابة حلم لدى الكثير من الشباب الحالم بمستقبل أفضل، كالعمل والدراسة وتعلم الأطفال ونشأتهم في بيئة آمنة بعيدة عن مناطق النزاعات والحروب.

وكمان أن هناك إيجابيات كثيرة إلّا أن سلبيات العيش في كندا موجودة أيضاً كغيرها من البلاد، مثل المناخ وتكاليف المعيشة في كندا المرتفعة بعض الشيء والتعليم الغير مجاني لطلاب الجامعات واختلاف الثقافات واللغة وغيرها.

ما هي أبرز إيجابيات العيش في كندا

لمساعدتك على أخذ نظرة شاملة عن إيجابيات العيش في كندا سنطلع على أهمها ضمن هذه الفقرة المختصرة:

أهم إيجابيات العيش في كندا

  • معاملة إنسانية واحترام متبادل وشائع فيما بين السكان في كندا دون وجود لا تمييز ولا عنصرية.
  • سهولة الحصول على الجنسية الكندية وخلال وقت قصير مقارنة بدول أخرى.
  • كفاءة المستوى التعليمي سواء في المدارس أو الجامعات الكندية العريقة.
  • الرفاهية التي ينعم بها العمال ممن يتقاضون أجوراً متوسطة في كندا.
  • الوصول إلى الخدمات الصحية والتعليمية والمنح وغيرها بكل سهولة وبدون أية محسوبيات.
  • تعلم اللغة الإنجليزية أو الفرنسية وبالتالي إتقان لغة تساعدك على التواصل مع الآخرين في عشرات البلدان حول العالم.
  • سهولة الحصول على فرص عمل وبأجور محترمة لا تقل عن 15 دولار كندي للساعة الواحدة.

ويفضل الكثير من المهاجرين أو اللاجئين دولة كندا على دول أخرى سواء من ناحية الأجور وفرص العمل أو الإجراءات السهلة والمزايا التي يحصل عليها المقيمون على الأراضي الكندية، وهذه بعض إيجابيات العيش في كندا هناك الكثير أيضاً والتي ستكتشفها بنفسك في حال حالفك الحظ.

ما هي سلبيات العيش في كندا

بعد قراءتك لـ إيجابيات العيش في كندا قد يخطر في بالك أنك في حال حظيت بفرصة الهجرة إلى كندا ستتمتع بحياة مثالية ورفاهية عالية، ولكن دعنا نخبرك ببعض سلبيات العيش في كندا لتكون في الصورة فقط.

  • مناخ قد لا يكون مناسب لك فهو بطبيعة الحال بارد ومن الممكن ألا تتأقلم في البداية مع المناخ خصوصاً إن جئت من دول قرب خط الاستواء.
  • لأول مرة سترى أن هناك ضرائب مفروضة عليك لأمور تخطر ولا تخطر على البال، لذلك ستبدأ بدراسة مشترياتك تلافياً لتكبد الضرائب المرتفعة.
  • من عيوب الدراسة في كندا أن التعليم المجاني يقتصر على المدارس، لكن الجامعات ستكتشف أن التكاليف مرتفعة وأحياناً لأرقام كبيرة حسب الجامعات.
  • رغم أنك قد تكون متعلم للغة الإنجليزية لكنك ستجد صعوبة في التواصل، فهناك لهجات عامية منتشرة في كل إقليم وستحتاج وقتاً حتى تعتاد عليها.
  • إيجارات المساكن مرتفعة للغاية، لا تستغرب إن كان إيجار منزل في كندا 3000 دولار كندي شهرياً، وقد يعادل أجرك لمدة سنة في مكان إقامتك اليوم.
  • قد لا يروق لك الروتين المفروض على الكنديين والمقيمين هناك من أوراق ومستندات لازمة على الدوام.
  • رغم أن كندا من الدول الكبرى من حيث المساحة، لكن لا توجد معالم سياحية وأثرية كثيرة.
  • صعوبة العمل في كندا، فهناك لا يمكنك أن تعمل بدون ترخيص أو إذن رسمي مع وجود شهادات تدل على خبرتك المهنية في مجال ما.
  • تكلفة المعيشة في كندا شهريا مرتفعة بشكل كبير، سيارتك قد يصل تأمينها إلى 500 دولار كندي شهرياً هذا عدا الفواتير والإيجار والمواصلات وغير ذلك.

ويعتمد الأمر في النهاية عليك، فهل ستتمكن من التأقلم مع الحياة الجديدة أم لا، لكن بشكل عام، الحياة في كندا تغلب فيها الإيجابيات على السلبيات.

تكاليف المعيشة في كندا 2022

كما ذكرنا قبل قليل أن أهم عيوب الهجرة إلى كندا التي لا يخبرونكم عنها هي التكاليف المعيشية المرتفعة، قياساً للرواتب في كندا ، فقد يصل اشتراك الإنترنت إلى 150 دولار كندي.

وفي حال جمعت فواتيرك كاملة، قد تصل حتى 1000 دولار كندي هذا عدا إيجارات المنازل التي تتراوح بين 1500 حتى 3000 دولار كندي وأكثر أحياناً.

ويعتمد تحديد إيجارات المنازل وأسعار الفواتير في كندا على مكان إقامتك، فمثلاً المعيشة في مقاطعة كيبيك رخيصة للغاية ولا تقارن بغير مقاطعات مثل الحياة في تورنتو التابعة لمقاطعة أونتاريو.

ويصل التأمين المدفوع على سيارتك إن كنت تملك سيارة حوالي 350 دولار كندي شهرياً، ويختلف المبلغ حسب نوع السيارة وإن كان خاصة أم عامة.

وحسب ما أفادنا به مهاجرون كنديون، فإن العائلة المكونة من ثلاثة أفراد قد تحتاج بين 20 إلى 50 دولار كندي كمصاريف للطعام والسلع والمستلزمات اليومية.

ومن خلال الأرقام السابقة الذكر، يمكنك أن تدرس كم هي تكلفة الحياة في كندا بالتفصيل، لكن ذلك لا يمكن تحديده برقم ثابت فلكل عائلة أو فرد ظروف وطبيعة حياة مختلفة عن الآخرين.

الحياة في كندا

قد تحتار وتتساءل هل العيش في كندا جيد ؟ بعد كل ما قرأته وهل المصروف الشهري في كندا يفوق الراتب الممكن تحصيله ومهما أخبرناك نحن وتحدث لك الأشخاص عن تكاليف الحياة في كندا، فلن تعرف ذلك إلا في حال عشت هناك ولامست بنفسك كيف هي الحياة في كندا وكم تكلف.

لذلك، يمكن القول في النهاية إن إيجابيات العيش في كندا لا تضاهيها إيجابيات المعيشة في بلدان أخرى خصوصاً للمهاجرين واللاجئين وباقي السلبيات بالإمكان الاعتياد عليها مع الوقت.

وإذا كنت من المهاجرين الجدد إلى كندا وتبحث عن عمل بصفتك وافدًا جديدًا، يمكنك الاستفادة من خدمة Manitoba Start، وهي خدمة ممتازة لمساعدتك على العثور على وظيفة جيدة مطابقة لخبراتك

وبعد أن اطلعت على فكرة شاملة عن مميزات وعيوب العيش في كندا والهجرة إلى كندا دعنا نطلعك على بعض المواضيع التي تفيدك في رحلتك هذه.

هل تعتبر كندا من الدول المتقدمة؟

نعم تعتبر كندا من الدول المتقدمة، ومتطورة اقتصادياً، حيث تحتل المرتبة ال 9 ضمن قائمة أكبر الاقتصادات المحلية، والمرتبة 15 من قائمة أكبر اقتصادات الدول .

هل العيش في كندا مريح؟

نعم، يعتبر العيش في كندا مريح، لتوفر كل أسباب الرفاهية من حيث الخدمات الصحية والتعليمية والمنح الدراسية وتوفر فرص العمل فيها وكل ما يتعلق بمتطلبات العيش في كندا.

كم يبلغ متوسط تكلفة المعيشة في كندا؟

يبلغ متوسط تكلفة المعيشة في كندا حوالي 1000 دولار كندي إلى 6000 دولار كندي.

هل تعتبر كندا من الدول التي تستحق الانتقال إليها؟

نعم تعتبر كندا من الدول التي يستحق الانتقال إليها، حيث يمكن الحصو على الإقامة الدائمة للعمال الماهرين مع عائلاتهم، وتوفر فرص عمل فيها بسبب توافر الموارد الطبيعية فيها.

معلومات قد تهمك حول العيش في كندا والقوانين الكندية

You might also like