fbpx

أَيُّها أفضل الدول لأطفال الأنابيب في أوروبا ؟

عملية طفل الأنبوب هي خيط الأمل الذي يتعلق به من حُرم من نعمة الإنجاب الطبيعي أو من تجاوزت به السنون، ونظراً لتكاليفها الباهظة يكون السعي لإيجاد أكثر الدول والمستشفيات شهرةً وتقنيةً فضلاً عن الأطباء أولي الخبرة في هذا المجال لضمان أعلى نسب النجاح، فدعونا نتعرف معاً على أفضل الدول لأطفال الأنابيب في أوروبا.

كيفية حقن طفل الأنابيب
كيفية حقن طفل الأنابيب

تتمتع عمليات الخصوبة العالمية لأطفال الأنابيب بأعلى معدل نجاح في أوروبا، حيث ترتفع معدلات الحمل والولادة الحية لكل دورة إلى 99 % ، ولعمر المرأة أثناء التلقيح وكذلك ظروف الخصوبة الدور الأهم في معدلات نجاح التلقيح الصناعي.

7 من أفضل الدول لأطفال الأنابيب في أوروبا

صورة تعبيرية عن يدين تحمل جنين من أطفال الأنابيب
صورة تعبيرية عن يدين تحمل جنين من أطفال الأنابيب

تصدرت العديد من الدول الأوروبية القائمة بنسب نجاح عمليات التلقيح لأطفال الأنابيب ومن هذه الدول:

1 – المملكة المتحدة ( انجلترا )

تقدم المملكة المتحدة أفضل علاج لأطفال الأنابيب وبالتالي أعلى معدل نجاح لعمليات التلقيح الصناعي، حيث يبلغ عدد الأجنة المسموح بنقلها للتلقيح الصناعي في المملكة المتحدة ( من 2 إلى 3 أجنة ) إذا كان عمر المريضة أكثر من 40 سنة، مع توفير سبل الحماية التامَّة لجميع عناصر هذه العملية.

يمكن للأزواج تجميد أجنتهم في المملكة المتحدة مما يحميهم من أجل العلاجات المستقبلية المحتملة، مثل التلقيح الصناعي والحقن المجهري وتأجير الأرحام، كما يمكن للأزواج الأصغر سناً تجميد الأمشاج إذا كانوا قلقين بشأن مشاكل الخصوبة المحتملة في المستقبل، ومع ذلك كله لا يمكن تجميد الأجنة إلا لمدة 10 سنوات كحد أقصى، وهناك تكاليف تخزين سنوية مرتبطة بهذه العملية.

يُقدّر متوسط ​​تكلفة التلقيح الصناعي في المملكة المتحدة حتى 12730 جنيهاً إسترلينياً شاملةً دورة أطفال الأنابيب، وتحفيز المبيض، واستخراج البويضات، والتخصيب وزرع الجنين، لذلك حازت المرتبة الأولى بين أفضل الدول لأطفال الأنابيب في أوروبا.

2 – فرنسا

تعد فرنسا واحدة من أفضل الدول لأطفال الأنابيب في أوروبا لأنها ترحب بحرارة بأي مريضٍ عرقي لعلاج أطفال الأنابيب في فرنسا بتكلفة أقل.

تعتبر فرنسا أنَّ الحد الأدنى لسن الإنجاب المساعد في نجاح التلقيح الصناعي هو 45 عاماً عند النساء، بينما في بعض البلدان الأوروبية مثل إيطاليا لا يوجد حد ولكن هناك ثقافة أقل انفتاحاً فيما يتعلق بهذه المشكلة.

تم تحديد تكلفة التلقيح الصناعي من قبل الضمان الاجتماعي الفرنسي، حيث قاموا بتثبيت قيمة التكلفة نفسها في جميع عيادات الخصوبة لتتراوح من 3500 يورو للتلقيح الصناعي مع البويضات الخاصة وحتى 8000 يورو للتلقيح الصناعي باستخدام برنامج بيض المتبرع.

3 – إسبانيا

يعاني حوالي 1 من كل 4 أزواج في إسبانيا من العقم، لذلك تزايد الاهتمام في هذا المجال وانتشرت الكثير من العيادات المتخصصة في عمليات التلقيح الصناعي حتى صارت من أفضل الدول لأطفال الأنابيب في أوروبا.

الحد الأدنى لسن عمليات التلقيح الصناعي في إسبانيا يصل إلى 45 عاماً عند النساء، ومن الممكن إجراؤه بعد سن الـ 45 عاماً لكن معدل نجاحه غير مؤكد.

تعد تكاليف التلقيح الصناعي في إسبانيا ميسورة نوعاً ما حيث تبلغ:

البرامجالتكلفة باليوروالتكلفة بالدولار الأمريكي
التلقيح الاصطناعي مع بيضه3500 – 65003834 – 7121
التلقيح الاصطناعي + بويضات متبرعة5900 – 85006657 -9591
مراقبة الأجنة300 – 600338 – 677
تجميد الحيوانات المنوية / البويضات3500 – 4700169 – 394
تكاليف التلقيح الصناعي في إسبانيا

4 – هولندا

صُنفت هولندا كأفضل الدول لأطفال الأنابيب في أوروبا لأنها أصبحت موطناً للعديد من مرضى العقم الذين يبحثون عن الأبوة المأمولة، من خلال إجراءات التلقيح الاصطناعي وإيجاد حلول الخصوبة مع أفضل الأطباء المختصين.

الحد القانوني لسن التلقيح الصناعي في هولندا هو 45 عاماً للنساء، بينما الحد الأدنى لسن الذكور هو 65 عام، ومع ذلك فإنَّ معظم عيادات أطفال الأنابيب تحدد الحد الأدنى للعمر عند 43 عاماً أو أقل اعتماداً على احتياطي المبيض للمرأة.

تعتمد تكلفة التلقيح الصناعي في هولندا على عمر المرأة، فإذا كانت أقل من 35 عاماً فإنَّ التكلفة تبلغ حوالي 8480 دولاراً، بينما إذا كانت المرأة بين 40 – 42 عاماً فإنَّ التكلفة تزيد قليلاً لأن التقدم في السن قد يستدعي ظروف خصوبة مختلفة واختبار مضاعفات، كما أنَّ تكلفة تجميد البويضات في هولندا تتراوح بين 2000 يورو إلى 4500 يورو.

5 – ألمانيا

تحتوي ألمانيا على أفضل عيادات أطفال الأنابيب وفقاً لتصنيفات عام 2023، وذلك لامتلاكها أطباء ذوي خبرة عالية مما أدى إلى تحقيق معدلات نجاح ممتازة في عمليات التلقيح الصناعي.

تشمل علاجات التلقيح الصناعي مساعدة المتبرعين (البويضة / الحيوانات المنوية / الجنين) ،والتلقيح الصناعي مع الحقن المجهري، والتلقيح الصناعي (AI) وتجميد البويضات والحيوانات المنوية ونقل الأجنة المجمدة.

الحد العمري لأفضل سن إنجاب عند النساء هو 21 إلى 37 عاماً، إلا أنه يتم إجراء عمليات التلقيح الصناعي للنساء في الأربعينيات من العمر على ألَّا تتجاوز الـ 45 عاماً، في حين أن الحد الأقصى لسن الذكور في ألمانيا بالنسبة لأطفال الأنابيب هو 55 عاماً.

تتراوح تكلفة التلقيح الصناعي في ألمانيا بين 5000 دولار و 8000 دولار، حيث تعتمد التكلفة الإجمالية للعلاج أحياناً على التشخيص والمرافق التي يختارها المريض والإجراءات الإجبارية، و بهذا يمكن اعتمادها كأفضل الدول لأطفال الأنابيب في أوروبا .

6 – اليونان

اليونان هي أفضل الدول لأطفال الأنابيب في أوروبا على الإطلاق، بسبب جودة العلاج والأسعار المنخفضة والإطار القانوني للعلاج المضاد للفيروسات، وتمتع معظم الأطباء بالخبرة والطلاقة في اللغة الإنجليزية، مما يجعل التواصل سهلاً.

تعبر عن حقن أطفال الأنابيب
تعبر عن حقن أطفال الأنابيب

تفرض اليونان بعض القيود على عمليات التلقيح الصناعي وهذه القيود هي:

  • الحد الأدنى لسن النساء في التلقيح الاصطناعي هو 49 عام.
  • لا يوجد حد عمري لسن الشريك الذكر.
  • بالنسبة للأزواج من جنسين مختلفين ، فإن التلقيح الاصطناعي مرحب به.
  • يُسمح بالتلقيح الصناعي للنساء غير المتزوجات / الوالدين غير المتزوجين.
  • لا يسمح بالتلقيح الاصطناعي للأزواج المثليات.
  • لا يسمح بالتلقيح الاصطناعي للأزواج المثليين.

أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الأزواج الأوروبيين يختارون اليونان كوجهة للتلقيح الصناعي هو تشريع التلقيح الصناعي التقدمي في البلاد، حيث يسمح بالتبرع الطوعي بالبويضات ونقل أكثر من جنين واحد وتجميد الحيوانات المنوية والبويضات والأجنة وإجراء فحوصات ما قبل الولادة وتأجير الأرحام.

نجد تكاليف التلقيح الصناعي في اليونان أقل من باقي الدول حيث تبدأ من 3000 يورو إلى 4000 يورو للتلقيح الصناعي باستخدام البويضات الخاصة، أمَّا تكلفة التلقيح الصناعي مع متبرعة بيضة هي أكثر تكلفة من 4500 يورو إلى 7000 يورو.

7 – أوكرانيا

هي واحدة من أفضل الدول لأطفال الأنابيب في أوروبا التي تعتبر فيها مساعدات التلقيح الصناعي والمانحين (البويضة / الحيوانات المنوية / الجنين) قانونية تماماً ومتاحة لكل من الأوكرانيين والأجانب.

تصل معدلات نجاح عمليات التلقيح الصناعي إلى 99 % في أوكرانيا، حيث يعتمد هذا المعدل على عمر المرأة، فكلما كانت المرأة أصغر سناً كان معدل النجاح أعلى، وكلما كبرت فإنَّ معدل النجاح غير مؤكد.

تتراوح تكلفة التلقيح الصناعي في أوكرانيا من 4000 يورو إلى 13000 يورو، لكن تختلف التكلفة من عيادة إلى أخرى بناءً على خبرة طبيب التلقيح الصناعي ومعدلات النجاح، والتي تشمل حقن الخصوبة وأدوية الخصوبة الموصوفة من قبل الطبيب.

سبب تميز عيادات أطفال الأنابيب في الدول الأوروبية

وفقاً للجمعية الأوروبية للتكاثر البشري وعلم الأجنة (ESHRE) ، تتميز أفضل عيادات التلقيح الاصطناعي لأطفال الأنابيب في أوروبا بما يلي:

  • زيادة كبيرة في إجراءات التلقيح الصناعي سنوياً.
  • انخفاض عدد عمليات نقل الأجنة المتعددة (3+).
  • خبرة واسعة في علاج أكثر من 40 إمرأة
  • إمكانية اختيار جنس الطفل.

وهذا ما جعل المرضى الدوليون من الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا وبريطانيا والإمارات العربية المتحدة ونيجيريا والدول الاسكندنافية يبحثون عن أفضل الدول لأطفال الأنابيب في أوروبا.

  1. ما أرخص الدول لأطفال الأنابيب في العالم ؟

    تعتبر الهند أرخص الدول عالمياً حيث تتراوح التكلفة فيها بين 6000 – 7000 دولاراً أمريكياً

  2. ما هي المراحل الخمس لأطفال الأنابيب ؟

    1- العلاج: يتم حقن المرأة بهرمونات لتحفيز نمو البويضة بشكل صحي.
    2- حصاد البيض.
    3 -الإخصاب.
    4 – ثقافة الأجنة.
    5 – نقل الأجنة.

  3. هل يولد أطفال الأنابيب في الوقت المحدد ؟

    لا يعرف الأطباء بالضبط سبب ولادة أطفال الأنابيب في وقت أبكر من الأطفال الآخرين، تم إجراء الكثير من الأبحاث ولكن حتى الآن تشير الدراسات إلى أن الجمع بين إجراء التلقيح الاصطناعي نفسه والعوامل في الأم قد يؤدي إلى زيادة خطر الولادة المبكرة.

  4. ما مدى نجاح التلقيح الصناعي من المحاولة الأولى ؟

    أشارت الدراسات إلى أن متوسط ​​معدل النجاح العالمي من المحاولة الأولى في عملية التلقيح الصناعي هو 35 %.

  5. ما تكلفة عمليات أطفال الأنابيب في أمريكا؟

    تتراوح التكلفة وسطياً في أمريكا بين 18000 – 25000 دولاراً أمريكياً

  6. ما أفضل المستشفيات في السعودية للتلقيح الصناعي؟

    تعتبر مشفى الملك فيصل التخصصي في الرياض من المشافي الرائدة في التلقيح الصناعي وأطفال الأنابيب.

  7. كم تكلف عملية أطفال الانابيب في تركيا ؟

    يعتمد سعر علاج أطفال الأنابيب على عدة عوامل ، منها العيادة والطبيب والطريقة المختارة. ومع ذلك ، بشكل عام ، يمكننا القول أن متوسط ​​تكلفة علاج أطفال الأنابيب في تركيا هو 2500 دولار لكل دورة

مواضيع ذات صلة