fbpx

هيومن رايتس ووتش ..بيلاروسيا وبولندا تنتهكان حقوق الإنسان على حدودهما

أعلنت منظمة هيومن رايتس ووتش الأربعاء 24 نوفمبر 2021 أن كلاً من بيلاروسيا وبولندا ارتكبتا “انتهـ.ـاكات خطـ.ـيرة لحقوق الإنسان” حيال مهاجرين وطالبي لجوء على الحدود بين البلدين.

وبحسب تقرير منظمة هيومن رايتس ووتش فإن الحكومتين “ملزمتان بمنع سقوط وفـ.ـيات جديدة على الحدود بينهما عبر تأمين وصول إنساني منتظم للأشخاص العالقين على الحدود”.

وأشار باحثو المنظمة إلى أنهم أجروا مقابلات معمّقة مع 19 شخص كشفت شهاداتهم أن بعضهم “دُفعوا بعـ.ـنف أحياناً من جانب حرس الحدود البولنديين”.

وأوضحت هيومن رايتس ووتش أن هذا التصدي ينتهك حق اللجوء المنصوص عليه في القانون الأوروبي” وحضّت الاتحاد الأوروبي على بدء إظهار تضامن مع الضـ.ـحايا على الحدود من الجانبين الذين يعانون ويمـ.ـوتون .

وأكدت المنظمة أن “العـ.ـنف والمعاملة غير الإنسانية والمهينة وكذلك الضغط (الذي يمارسه) حرس الحدود البيلاروسيين كانت أمور شائعة.

وأضافت إن هذه المعاملة كان يمكن أن تشكل في بعض الحالات أعمال التعـ.ـذيب في انتهاك للالتزامات القانونية الدولية لبيلاروسيا”.

وقالت الخبيرة في شؤون أوروبا وآسيا الوسطى في المنظمة ليديا غال في بيان “في وقت افتعلت بيلاروس هذا الوضع بدون الاكتراث للعواقب الإنسانية تتشارك بولندا معها مسؤولية المعاناة الحادة في المنطقة الحدودية”.

اقرأ أيضاً: