fbpx

فيروس كورونا.. دول أوروبية في وضع وبائي “مقلق جدا” وشبح الإغلاق العام يطل برأسه

تتسارع معدلات الإصابة بفيروس كورونا في القارة الأوروبية، ما حوّلها من جديد إلى بؤرة لتفشي الوباء، فيما عجلت حكومات بعض الدول ببحث إعادة فرض إجراءات الإغلاق التي لا تلقى قبولاً شعبياً قبل عيد الميلاد وتأتي هذه المخاوف الجديدة وسط تباطؤ حملات تطعيم ناجحة قبيل فصل الشتاء وموسم الإنفلونزا.

و تشهد ألمانيا وفرنسا وهولندا زيادة في الإصابات، ما يبرز التحدي الذي تواجهه البلدان التي بها معدلات قبول مرتفعة للتطعيم ويقوض آمال استخدام اللقاحات كوسيلة للعودة إلى وضع يقترب من الطبيعي.

إغلاق جزئي في هولندا لمواجهة وضع وبائي بسبب إرتفاع الإصابات بفيروس كورونا

أعلنت السلطات الهولندية فرض إغلاق جزئي لمدة ثلاثة أسابيع لمواجهة الارتفاع القياسي في عدد الإصابات اليومية بفيروس كورونا وبموجب الإغلاق سوف يتم إغلاق الحانات والمطاعم في هولندا مبكرا وستقام الفعاليات الرياضية بدون جمهور.

وستحث السلطات المواطنين على العمل من المنزل قدر الإمكان ولن يُسمح للجماهير بحضور الأحداث الرياضية في الأسابيع المقبلة، بما في ذلك مباريات كرة القدم ولكن ستبقى المدارس والمسارح ودور السينما مفتوحة.

ألمانيا تعود إلى عمل موظفيها من المنزل بسبب وضع وبائي بسبب إرتفاع الاصابات بفيروس كورونا

تستعد ألمانيا لعودة موظفيها للعمل من المنزل حيث تحاول البلاد معالجة موجة جديدة غير مسبوقة ووضع وبائي سيء جداً بسبب إرتفاع حالات الاصابة بفيروس كورونا.

وسيطبق الإجراء بموجب مشروع قانون وسيضطر أرباب العمل في ألمانيا إلى عرض خيار العمل من المنزل، وسيطلب من أي شخص يذهب إلى العمل إظهار أن لديه حماية ضد الفيروس إما من خلال الأجسام المضادة أو التطعيم أو نتيجة إختباره سلبية.

وفي نفس السياق سجلت ألمانيا مجدداً أعلى معدل إصابة إسبوعي بفيروس كورونا بواقع 50 ألف و196 إصابة في يوم واحد، كما سجلت أعلى عدد وفيـ.ـات يومية بسبب فيروس كورونا بواقع 1244حالة وفـ.ـاة.

وبدأت معظم بلدان الاتحاد الأوروبي في تطعيم كبار السن ومن يعانون من ضعف المناعة بجرعات لقاح تعزيزية، لكن علماء يقولون إن التوسع فيها لتشمل مزيدا من السكان.

فضلا عن تطعيم المراهقين يتعين أن يكون أولوية لتجنب خطوات مثل الإغلاق وتدرس وكالة الأدوية الأوروبية استخدام لقاح فايزر-بايونتيك لتطعيم الأطفال بين خمسة و11 عاما.

اقرأ ايضاً: