fbpx

كافة المعلومات عن شروط الهجرة إلى مانيتوبا الكندية 2024

الهجرة إلى كندا حلم يبحث عنه الجمع، أما عن الهجرة إلى مانيتوبا الكندية وهي خامس أكبر مقاطعة في البلاد ليس بالأمر الصعب لبعض الفئات المجتمعية التي تنطبق عليها شروط الهجرة إلى مانيتوبا عن طريق برامج الهجرة الخاصة بالمقاطعة.

الهجرة إلى مانيتوبا الكندية

تستقبل مقاطعة مانيتوبا الكندية ما يقارب 15 ألف مهاجر سنوياً من خلال برنامج الهجرة الأول الذي أسسته هذه المقاطعة.

تعتبر الهجرة إلى مقاطعة مانيتوبا الكندية من أسهل طرق الهجرة إلى كندا.

وتبدو شروط الهجرة إلى مانيتوبا الكندية يسيرة مقارنة بغيرها من المقاطعات حيث تبحث دائماً عن الخريجين الجامعيين الجدد والعمال المهرة ورجال الأعمال فيما تعد الإقامة الدائمة في مانيتوبا من أسهل الإجراءات التي سيحصل عليها القادم حديثاً للمقاطعة.

معلومات عن مقاطعة مانيتوبا

إن موقع مانيتوبا في وسط كندا كما أنها خامس أكبر مقاطعة في البلاد، أما عدد سكان مقاطعة مانيتوبا فهو يقارب مليون و38 ألف نسمة.

وتوفر مقاطعة مانيتوبا الهجرة إليها عبر عدة برامج منها برنامج MPNP وهو خاص بالعمالة المهرة كما هناك برنامج خاص برجال الأعمال “BIS” بالإضافة إلى برنامج يختص بهجرة رواد الأعمال “MPNP-B” بالإضافة إلى برنامج خاص بالاستثمار الزراعي “FIP”.

ويتوفر العمل في مانيتوبا بشكل كبير حيث تفيد إحصاءات، أن 85% من المهاجرين الذين يصلون للمقاطعة يعملون خلال أول ثلاثة أشهر من إقامتهم، كما تبين أن 76% منهم يشترون منازل خلال أول خمس سنوات من إقامتهم في المقاطعة.

واستقرت 95% من العائلات التي هاجرت إلى مقاطعة مانيتوبا بشكل دائم واندمجت في المجتمع.

ورغم أن الطقس في مانيتوبا صعب حيث تشهد انخفاض شديد بدرجات الحرارة وهطول غزير للأمطار في الشتاء لكنها دافئة نوعاً ما في الصيف.

العمل في مانيتوبا

يمكن للراغبين في العثور على وظيفة في مانيتوبا الاستفادة من العديد من الموارد عبر الإنترنت.

وبمجرد وصولك إلى كندا، عليك أن تأخذ في الاعتبار أنه على الرغم من المصادر الوفيرة، لا تزال العديد من الوظائف لن تتمكن من العثور عليها في الإعلان.

سيتعين عليك العمل على العلاقات الاجتماعية والتعرف على أشخاص جدد لمساعدتك عن طريق حضور معارض الوظائف، والاتصال بأصحاب العمل، والتعرف على أشخاص جدد.

يعد التطوع من أفضل الطرق لتأمين خبرة العمل الكندية. يمكنك العثور على فرص التطوع هنا.

وبحسب بحث مسبق عن العمل في مانيتوبا فقد تبين أنها من أكثر المقاطعات التي تدفع أجوراً للعاملين فيما قد تزيد أجور الساعة عن 20 دولار كندي.

ومن المهن الأكثر طلباً للعمل في مقاطعة مانيتوبا هم الأطباء البيطريين ومساعديهم والأطباء النفسيين والصيادلة ومهندسو البرمجيات والمصممون والممرضون ومساعديهم ومديرو الأعمال ومستشاريهم وغيرهم.

ومن مميزات العمل في مانيتوبا أنها تصنف كأكثر المقاطعات التي تدفع أجوراً لبعض المهن حتى بعضها يتجاوز حساب الساعة الـ 40 دولار كندي.

كيفية الهجرة إلى مقاطعة كيبيك الشروط والوثائق المطلوبة وكيفية حساب النقاط

الاقتصاد في مانيتوبا

يعتمد اقتصاد مانيتوبا على الزراعة والتصنيع حيث يعتبر قطاع الزراعة من أهم القطاعات التي تؤمن فرص عمل لسكانها وللوافدين إليها الباحثين عن فرصة عمل فيها، ويرتبط نمو اقتصاد مانيتوبا مع ازدياد غدد الفرص العمل المتاحة.

لذلك يتمتع الناس في مانيتوبا على مستوى معيشي عالي، وتكاليف معيشية منخفضة

المعيشة في مانيتوبا الكندية

رغم أن المهن المطلوبة في المقاطعة كثيرة ومرتفعة الأجر، لكن هذا لا يعني أن تكاليف المعيشة في مانيتوبا مرتفعة بل إنها متوسطة وبشكل معقول.

تخيل، يمكنك شراء منزل بمبلغ وسطي يعادل 250 ألف دولار تقريبياً وهذا رقم عادي مقابل الأجور التي تتجاوز الـ 10 آلاف دولار في بعض المهن شهرياً.

كما توفر مانيتوبا لسكانها مزايا كثيرة مثل منح القروض المنخفضة الفائدة التي يتم تقديمها لمشتري المنازل للمرة الأولى.

ويتوفر في مانيتوبا مدارس وجامعات على مستوى عالٍ من الأهمية، مثل جامعة براندون العريقة التي توفر الكثير من الفرص والمنح للطلاب الدوليين.

ومن يتساءل عن تواجد العرب في مانيتوبا فهم متواجدون في هذه المقاطعة ويعملون في وظائف كثيرة ومتنوعة، ولعل أبرز ما يجذب الأجانب لهذه المقاطعة هو مستوى العمل والأجور المرتفع.

ولا تقتصر المزايا في ميدان العمل بالنسبة لمن يبحثون عن أعمال صغيرة مقابل أجور مرتفعة، بل إن الاستثمار في مانيتوبا مفتوح على مصراعيه فيما تقدم المقاطعة الكثير من التسهيلات للمستثمرين.

العرب في مانيتوبا

يقدر عدد سكان مانيتوبا في عام 2021 بحوالي 1.38 مليون نسمة، على مساحة تبلغ 649،950 مترًا مربعًا، ويبلغ عدد العرب المتواجدين في مقاطعة مانيتوبال 5030 نسمة بحسب آخر إحصائية.

ويعتبر هذا الرقم قليل جداً قياساً بالمقاطعات الأخرى مثل مقاطعة أونتاريو أو كيبيك حيث تعيش الغالبية من الكنديين العرب.

وفقاً لتعداد السكان لعام 2016 بلغ عدد الكنديين العرب 523,235 مواطنًا، أغلبهم منحدرين من البلدان العربية التالية: لبنان، وسوريا، ومصر، والعراق، وتونس.

منزل وعلم كندا ومجسم كلمة Manitoba -شروط الهجرة إلى مانيتوبا الكندية
شروط الهجرة إلى مانيتوبا الكندية

شروط الهجرة إلى مانيتوبا 2024

يمكن الهجرة إلى مانيتوبا بدون عقد عمل فيما يعتمد نظام الهجرة إلى مانيتوبا على تجميع النقاط المتعلقة بالشهادات والخبرات واللغات التي تتقنها.

ولابد عليك أن تتوفر فيك شروط الهجرة إلى المقاطعة مثل امتلاك شهادات علمية معترف بها في المقاطعة ومعرفة تامة إما باللغة الإنجليزية أو الفرنسية بالإضافة إلى خبرات مدققة وموثقة في مجالات مهنية معينة.

وتكاد برامج الهجرة إلى مانيتوبا تشبه بشروطها برامج الهجرة الأخرى، لكن ما لاحظناه أن المقاطعة تعطيك أيضاً نقاط إضافية في حال كان لديك أحد الأقارب في المقاطعة.

ويشترط أيضاً أن تحصل على دعوة رسمية من حكومة مقاطعة مانيتوبا عبر موقعها الرسمي حتى تحصل على 20 نقطة إضافية أيضاً.

وبشكل عام، يجب على المتقدم أن يحصّل 60 نقطة على الأقل من أصل 100 نقطة حتى تتمكن من التسجيل على الهجرة إلى مانيتوبا.

وبالنسبة للشروط أيضاً تختلف بحسب اختلاف برنامج الهجرة .

برامج الهجرة إلى مانيتوبا

يمكن الهجرة إلى مانيتوبا عن طريق برامج ترشيح إقليمية للمهاجرين المهرة ورجال الأعمال الذين يحصلون على فرص عمل ويستقرون في كندا .

حيث يغتمد برنامج المرشح الإقليمي لرائدي الأعمال في مانيتوبا على فتح مشروع تجاري خاص في مانيتوبا بقيمة لا تقل عن 250 ألف دولار كندي بهذه الطريقة يمكن الهجرة والحصول على الإقامة الدائمة.

أما بالنسبة لبرنامج المرشح الإقليمي لأصحاب الكفاءات تشمل العمال المهرة الذين لديهم خبرات واسعة في مجال سوق العمل.

أسهل برنامج الهجرة إلى مانيتوبا في تاريخ كندا لعام 2024

تفتح مانيتوبا أمام المهاجرين فرصة جديدة لدخول أراضيها من خلال برنامج جديد للهجرة إليها من خلال التقديم عبر الانترنت، وذلك بسبب قلة عدد السكان فيها، ويتضمن البرنامج الشروط التالية للتقديم وهي:

  • أن يتجاوز عمر مقدم الطلب 18 من عمره.
  • وجود خبرة عام واحد فقط في مجال العمل الذي يقدم عليه الشخص.
  • البرنامج متاح لكافة الجنسيات العربية والأجنبية.
  • توفر الشهادة الثانوية فقط.
  • لا يشترط اتقان اللغة الإنجليزية أو الفرنسية.
  • إمكانية التقديم من أي دولة في العالم.

ويمكن التقديم على هذا البرنامج من خلال الدخول إلى الصفحة الرسمية لحكومة مانيتوبا، وانشاء حساب جديد وادخال المعلومات المطلوبة.

ماهي شروط الهجرة إلى مانيتوبا؟

من شروط الهجرة إلى مانيتوبا هي معرفة شاملة أما باللغة الإنجليزية أو الفرنسية، شهادات علمية معترف بها في المقاطعة، وجود خبرات موثقة في بعض المجالات المهنية.

ماهي المهن المطلوبة في مقاطعة مانيتوبا؟

هناك العديد من المهن المطلوبة، ولكن أكثر المهن طلباً في مقاطعة مانيتوبا هي:
ميكانيكي السيارات، خياطين والعاملين في هذا المجال، الأطباء البيطريين ومساعديهم، عاملين صيانة إطارات السيارات، ممرضين والأطباء النفسيين والصيادلة ومهندسو البرمجيات والمصممون والممرضون ومساعديهم ومديرو الأعمال

لماذا يعتبر عدد العرب قليل في مقاطعة مانيتوبا؟

يعتبر عدد العرب قليل في مقاطعة مانيتوبا بالنسبة لباقي المقاطعات الكندية وذلك لأن فرص العمل قليلة فيها.

ماهي عدد النقاط التي تحتاجها للتسجيل على الهجرة إلى مقاطعة مانيتوبا الكندية؟

للتقديم للهجرة لمقاطعة مانيتوبا الكندية تحتاج الحصول عن ما لا يقل عن 60 نقطة من أصل 100 نقطة.

ما هي برامج الهجرة من أجل العمل في مانيتوبا ؟

يمكن الهجرة إلى مانيتوبا من أجل العمل ضمن البرامج التالية:
1- برنامج Mpnp وهو برنامج هجرة خاص بالعمالة الماهرة.
2- برنامج Mpnp- B وهو برنامج هجرة خاص برواد الأعمال.
3- برنامج Bis وهو برنامج هجرة خاص برجال الأعمال.
4- برنامج Fip وهو برنامج هجرة خاص بالاستثمار الزراعي

معلومات قد تهمك حول العيش في كندا والقوانين الكندية