fbpx

خطوات فتح حساب بنكي مغلق في المانيا إكسباتريو

يعد فتح حساب بنكي مغلق في المانيا واحدة من أهم شروط التقديم على الفيزا الألمانية سواء بهدف الدراسة أو لتعديل الشهادات والمؤهلات الطبية.

تتبادر إلى الذهن اسمين رئيسيين في عالم فتح الحسابات المغلقة في ألمانيا: فينتيبا (Fintiba) وإكسباتريو (Expatrio). يتميز كلا البنكين بالخدمات المتميزة التي يقدمونها ومع ذلك، سنركز في هذا المقال على توضيح عملية فتح الحساب البنكي المغلق مع إكسباتريو

المحتويات عرض

ماذا يعني الحساب البنكي المغلق Sperrkonto؟

الحساب البنكي المغلق أو الحساب البنكي المجمد أو ال Blocked Account أو ال Sperrkonto بالألمانية هو عبارة عن حساب مصرفي يوضع فيه مبلغ معين من المال تحدده السفارة بحيث لا يمكن أن يسحب منه الشخص بعد وصوله إلى المانيا أكثر من المبلغ الشهري الذي تحدده السفارة مسبقاً.

لماذا تطلب السفارة فتح حساب بنكي مغلق في المانيا؟

هذا الشرط يأتي كضمان للحكومة الألمانية على أن الشخص الذي ينوي التقديم على تصريح الإقامة أو الفيزا في المانيا قادر على تمويل نفسه طول فترة الإقامة، ويفيد هذا النوع من الحسابات أيضاً ضمان عدم سحب المبلغ كاملاً فور الوصول إلى المانيا والقيام بإجراءات أخرى على سبيل المثال.

ما المصاريف التي يغطيها الحساب البنكي المغلق في المانيا؟

يغطي الحساب البنكي المغلق جميع النفقات الضرورية من المأكل، والمشرب، والملبس، والمسكن، والمواصلات، والاتصالات والمواد التعليمة، والترفيهية والسفر.

ولا بد من أن ننوه أن المبلغ في الحساب البنكي المغلق في ألمانيا يكون من شروط الحصول على قرض البافوغ في ألمانياBAföG ، أو قرض المنحة الدراسية.

الأوراق المطلوبة لفتح حساب بنكي مغلق في ألمانيا

للحصول على حساب بنكي مغلق في ألمانيا يجبي تقديم مجموعة من الأوراق وهي:

  • جواز سفر ساري المفعول.
  • هوية شخصية
  • تقديم كشوف مصرفية للبنك لتأكيد كيفية وصول إلى الأموال.
  • استمارة تقديم طلب للبنك يتم ادراج في الاستمارة كافة المعلومات الشخصية.
  • شهاد القبول في إحدى الجامعات الألمانية.

وتختلف هذه الأوراق من بنك إلى بنك أخر فيعض البنوك لا تطلب الا جواز السفر.

ما الذي يميز الحساب البنكي المغلق إكسباتريو Expatrio؟

يتميز بنك إكسباتريو بسلاسة وسرعة إجراءات فتح الحساب وتحويل المبلغ المالي المطلوب ومن ثم تأكيد الإغلاق، إضافة إلى سهولة التواصل في حال وجود مشكلة أو استفسار.

كما ويمكن تحويل المبلغ المالي المطلوب على عدد غير محدد من الدفعات ومن عدة مصادر أو حسابات بنكية.

ماهي عيوب الحساب البنكي المغلق إكسباتريو Expatrio؟

من عيوب الحساب البنكي إكسباتريو Expatrio هو عدم وجود أجهزة الصراف الآلي الخاصة لذلك يتوجب فتح حساب بنكي عادي وتحويل الأموال من الحساب المغلق للحساب العادي، كما يتوجب دفع رسوم لفتح الحساب المغلق واقدر قيمة الرسوم 45 يورو، ولا يمكن فتح حساب مغلق للقصر.

خطوات فتح الحساب البنكي المغلق إكسباتريو Expatrio

  1. يتوجب عليك بداية إنشاء حساب شخصي على الموقع، ويمكنك عند بدء الدخول إلى الموقع Expatrio والاختيار بين الألمانية والإنكليزية كلغة الإعدادات، فإذا اخترت الإنكليزية عليك الضغط على OPEN BLOCKED ACCOUNT.
واجهة موقع Expatrio لفتح حساب بنكي في ألمانيا
واجهة موقع Expatrio لفتح حساب بنكي في ألمانيا

2. عليك بعد ذلك اختيار سبب إنشاء الحساب وما الذي ستفعله في المانيا، يمكن اختيار Language Student إذا كان التقديم على فيزا الاعتراف بالمؤهلات الطبية.

الخطوة الثانية لفتح حساب بنكي مغلق في ألمانيا عبر الانترنت
الخطوة الثانية لفتح حساب بنكي مغلق في ألمانيا عبر الانترنت

3. بعد التأكيد على تجاوزك ال18 عاماً ستظهر لك صفحة معلومات الحساب والمبلغ الشهري الذي يمكنك سحبه من حسابك والذي يكون عادة 861 يورو، وهو المبلغ الشهري المطلوب للفيز الدراسية، في حين يُطلب بحالة فيز الاعتراف بالشهاادات الطبية مبلغ 947 أو 948 يورو شهرياً.

يجب الانتباه هنا أن المبلغ الشهري الأقصى الذي يمكن إدخاله في هذه المرحلة هو 947 يورو، ولمن يريد رفع المبلغ إلى 948 يورو عليه الانتظار حتى يتم تفعيل الحساب ومن بعدها يمكن تعديل الرقم.

واجهة موقع لفتح حساب بنكي ألماني مغلق
واجهة موقع لفتح حساب بنكي ألماني مغلق

4. في الصفحة التالية يوجد خيارين يمكنك تفعيلهما أو إلغاؤهما وهما: خيار الحساب الجاري Current account وتفعيله مجاني لذا يفضل الإبقاء عليه، والثاني هو خيار التأمين الصحي Health ensurance، يمكن إلغاؤه لأن التأمين لن ينطلب منك إلا في حال القبول على منحك الفيزا.

شرح لطريقة فتح حساب بنكي مغلق في ألمانيا
شرح لطريقة فتح حساب بنكي مغلق في ألمانيا

5. بعد الضغط على Apply now ستظهر أمامك عدة صفحات مخصصة لتعبئة بياناتك الشخصية (الاسم وتاريخ الميلاد والإيميل ورقم الهاتف)، وعنوان سكنك الحالي وعنوان السكن المتوقع في المانيا (يمكن تركه فارغاً) ومعلومات عن الفيزا وجواز السفر وفي النهاية عليك الضغط على التأكيد Confirmation وتكون بذلك قد أنهيت من عملية إنشاء الحساب البنكي المغلق إكسباتريو.

ادراج معلومات شخصية لفتح حساب بنكي مغلق في ألمانيا عبر الانترنت
ادراج معلومات شخصية لفتح حساب بنكي مغلق في ألمانيا عبر الانترنت

6. الآن عليك الانتظار مدة 24 ساعة تقريباً (عدا أيام العطل) حتى يتم تفعيل الحساب وإرسال ايميل تأكيد التفعيل على بريدك الالكتروني، ومنه يمكنك الدخول على حسابك ورفع المبلغ إذا أردت ذلك، وسيصلك إشعار بملف عليك تحميله يحتوي على معلومات الحساب ورقم الIBAN الذي سيتم تحويل المبلغ المالي عليه.

7. ستتم متابعة عملية التحويل من خلال الحساب حيث سيصلك إشعار على حسابك عند تحويل أي مبلغ مالي، وبعد إنهاء تحويل كامل المبلغ سيتم إغلاق الحساب وسيصلك إشعار آخر بتحميل ملف رقم 06 وهو عبارة عن كشف الحساب الذي ستطبعه وتأخذه معك إلى مقابلة السفارة.

نصائح لدى فتح الحساب البنكي المغلق إكسباتريو في المانيا

يفضل أن تتم عملية تحويل المبلغ المالي من دول الاتحاد الأوروبي حيث تكون الإجراءات أسهل وتستغرق عادة من ثلاث إلى خمسة أيام، وإن أمكن التحويل من المانيا فقد تستغرق العملية بين اليوم إلى اليومين كحد أقصى.

لا يمكن تحويل المبلغ من أكثر من حساب متواجد في دول مختلفة، إنما يتوجب أن تكون جميع الحسابات التي سيحول منها المبلغ في دولة واحدة.

يمكنك التواصل مع البنك بخصوص أي سؤال يرد في خاطرك أو أي إشكالية صادفتك خلال فتح الحساب البنكي المغلق إكسباتريو عبر رابط مساعدة إكسباتريو، وسيتم الرد عليك خلال يوم أو يومان كأقصى حد.

بدائل فتح الحساب البنكي المغلق إكسباتريو في ألمانيا

يمكن للأفراد الغير راغبين من فتح حساب بنكي مغلق في المانيا، أو لا يستطيعون فتح هذا النوع من الحساب، استغناء عنه بالبدائل التالية:

  • الحصول على كفالة شخصية من مواطن ألماني أو شخص يمتلك إقامة دائمة في ألمانيا، ويمكن أن تكون هذه الكفالة طريقة لتأكيد القدرة على تحمل التكاليف المالية.
  • تلقي المنح الدراسية للطلاب من مؤسسات مثل مؤسسة DAAD في ألمانيا. تلك المنح قد تُعتبر كمصدر مالي مستدام.
  • تمديد تأشيرة الإقامة على أساس خطاب كفالة من الوالدين مع إثبات دخلهم العادي. يتوقف قبول هذا البديل على قبول السلطات المحلية.
  • تمديد التأشيرة عن طريق تأكيد دخل دائم آخر، مثل دخل من عقار يُحقق دخلاً شهرياً.

من المهم الانتباه إلى أن توافر هذه البدائل قد يعتمد على السياق الشخصي والحالة الهجرة الخاصة بالفرد، وقد تتطلب موافقة الجهات المعنية في Ausländerbehörde.

يعتبر فتح حساب بنكي في ألمانيا خطوة مهمة للإكسباتريون، وتتطلب التحضير والالتزام بالمتطلبات. من خلال اتباع هذه الخطوات بعناية، يمكن للأفراد الاستمتاع بخدمات مالية متقدمة وتسهيلات في إدارة أمورهم المالية في بيئة مصرفية موثوقة.

كم تبلغ قيمة المبلغ الذي يتم إيداعه في حساب بنكي مغلق في المانيا؟

تبلغ قيمة المبلغ الذي يتم إيداعه في حساب بنكي في المانيا 11376 يورو سنوياً لعام 2024، بينما كانت قيمة الإيداع 11208 يورو سنوياً، لعام 2023 ، وكانت قيمة المبلغ في عام 2022 هو 10332 يورو سنوياً.

ماهي المستندات المطلوبة لفتح حساب بنكي مغلق في المانيا؟

لفتح حساب بنكي مغلق في المانيا، تختلف المستندات حسب جنسية الشخص وبشكل عام يحتاج الشخص إلى: استمارة طلب – جواز سفر ساري المفعول – كشف حساب بنكي عن دخل الشخص أو دخل أفراد العائلة – رسوم لفتح حساب بنكي مغلق.

كم من الوقت يستغرق فتح حساب بنكي مغلق في المانيا؟

يكون حساب بنكي مغلق في المانيا جاهزاً في غضون أسبوع من يوم تقديم الطلب.

هل هناك رسوم لفتح حساب بنكي مغلق في المانيا؟

نعم يجب دفع رسوم للبنك مقابل خدمته وتقدر قيمة الرسوم 49 يورو..

ما هو المبلغ الذي يسمح بسحبه شهرياً من بنك المغلق في ألمانيا لعام 2024؟

يسمح بسحب مبلغ 948 يورو شهرياً بدلاً من 934 يورو شهرياً كانت تسحب عام 2023 للطالب من الحساب البنكي المغلق في المانيا.

ما هو اكسباتريو في ألمانيا؟

هي منصة رقمية مفضلة لمن يرغب في السفر إلى ألمانيا، حيث توفر هذه المنصة لعملائها خدمة فتح حساب بنكي مغلق في ألمانيا وخدمات التأمين الصحي عبر الانترنت، حيث يعتبر موضوع الحساب البنكي والتأمين الصحي من الأمور المهمة للحصول على التأشيرة الألمانية.

من يحتاج إلى فتح الحساب بنكي مغلق في المانيا؟

يحتاج إلى فتح الحساب بنكي مغلق في المانيا كل شخص ليس من دول الاتحاد الأوروبي أو دولة عضو في منطقة شنغن، للتقديم على التأشيرات التالية في ألمانيا:
تأشيرة الدراسة.
تأشيرة البحث عن عمل.
تأشيرة التدريب المهني.
تأشيرة البحث عن تدريب مهني.
تأشيرة الاعتراف بالمؤهلات الأجنبية.
تأشيرة البحث العلمي.

اقرأ أيضاً