fbpx

حرس حدود بيلاروسيا يخلي بصورة كاملة مخيماً يحتضن ألفي لاجئ قرب الحدود البولندية

أجلى حرس الحدود البيلاروسي الخميس المهاجرين المقيمين في مخيم مؤقت قرب الحدود البولندية، كان يقطنه نحو ألفي لاجئ، ونقلهم جميعا إلى مركز لوجستي قريب على أساس طوعي.

وأكد حرس الحدود البولندي قيام بيلاروسيا بإخلاء المخيم، فيما نفت ألمانيا ما رددته مينسك عن اعتزامها استقبال ألفي مهاجر من المخيم على أراضيها.

وكان المخيم الموقت يؤوي ما يصل إلى 2000 شخص في الأيام الأخيرة. وتم إنشاؤه في منطقة حرجية ليست بعيدة عن نقطة بروزكي الحدودية حيث واجه مئات المهاجرين الثلاثاء خراطيم المياه والغاز المسيل للدموع الذي استخدمته القوات البولندية.

هل ستستقبل ألمانيا 2000 لاجئ؟

 أكدت مينسك أنه خلال محادثات شارك فيها الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، قالت الأخيرة أنها تريد الحصول من الاتحاد الأوروبي على موافقة لفتح “ممر إنساني” لإجلاء حوالي 2000 مهاجر من المخيم إلى ألمانيا وهو ما نفته برلين.

كما أعلنت الرئاسة البيلاروسية عن وجود حوالي 5000 لاجئ في البلاد، إلى جانب الموجودين على الحدود.

وتتهم الحكومات الأوروبية الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو بجذب آلاف المهاجرين خصوصا من أكراد العراق، إلى الحدود، ردا على فرض عقوبات على نظامه بعد قمع تظاهرات المعارضة العام الماضي.

ويوجد آلاف المهاجرين من الشرق الأوسط عالقين وسط الأحراش في طقس قارس البرودة على الحدود بين بيلاروس وبولندا وليتوانيا، العضوين في الاتحاد الأوروبي، واللتين ترفضان دخول المهاجرين إلى أراضيهما.

اقرأ أيضاً: