fbpx

تكاليف المعيشة في السويد للطلاب 2023

يعتبر نظام التعليم في السويد من بين أفضل الأنظمة التعليمية في العالم، بحيث يقصد ملايين الطلاب الدوليين الجامعات السويدية سنوياً للحصول على مستوى تعليمي عالي، ومن خلال مقالتنا لليوم سنشرح إليكم كل ما تريدون معرفته حول تكاليف المعيشة في السويد للطلاب تابعوا القراءة معنا لمعرفة التفاصيل.

الرسوم الدراسية الجامعية في السويد

للطلاب الدوليين إليكم فيما يلي تكلفة الرسوم الدراسية للدراسة في الجامعات السويدية سواء لطلاب الاتحاد الاوروبي أو للطلاب من خارج الاتحاد الاوروبي وهي على الشكل التالي :

الرسوم الدراسية لطلاب الاتحاد الأوروبي في السويد

في الجامعات الحكومية السويدية، لا يتعين على الطلاب من مواطني الاتحاد الأوروبي ودول الشمال الأوروبي الأخرى وسويسرا دفع أي رسوم دراسية للحصول على درجة البكالوريوس والماجستير، كما وتعتبر دورات الدكتوراه مجانية لجميع الطلاب الدوليين، بغض النظر عن بلدهم الأصلي.

الرسوم الدراسية للطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي في السويد

يدفع الطلاب من دول خارج الاتحاد الأوروبي رسوم دراسية للدراسة بالجامعات السويدية تتراوح بين 7500 – 25500 يورو في السنة حسب برنامج الدراسة والجامعة، وتعتبر الأعمال والهندسة المعمارية من أغلى الدورات التدريبية.

يتعين على المواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي أيضاً دفع رسوم التقديم للجامعة، والتي تبلغ حوالي 90 يورو وقد تختلف اعتماداً على المؤسسة التعليمية.

​​تكاليف المعيشة في السويد للطلاب

تكاليف المعيشة للطلاب في السويد أعلى من الدول الأوروبية الأخرى، حيث يجب أن تتوقع إنفاق ما بين 700 – 1200 يورو في الشهر.

وفيما يلي قائمة بمتوسط ​​تكاليف المعيشة للطلاب بحسب المدن في السويد:

  • مدينة جوتنبرج وستوكهولم : حوالي 1250 يورو في الشهر
  • مدينة لينشوبينج ولوند : حوالي 850 يورو في الشهر
  • مدينة أوبسالا : بين 750 و 1200 يورو في الشهر

تكاليف الإقامة للطلاب في السويد

أفضل مكان لبدء البحث عن سكن في السويد هو جامعتك، يعتبر السكن الجامعي أفضل مكان لكي تلتقي بالطلاب المحليين والدوليين الآخرين، ولتكوين صداقات جديدة بسهولة، تتراوح أسعار الغرف بالسكن الجامعي في السويد بين 240-620 يورو في الشهر.

الخيار الثاني هو استئجار أو مشاركة شقة، تتراوح تكاليف إيجار شقة في السويد في أي مكان ما بين 350 و 700 يورو في شهر، على الرغم من أنها أغلى من غرفة الطلاب، إلا أنه يمكنك مشاركة شقة كبيرة مع طلاب آخرين، هذه طريقة رائعة لتقليل نفقاتك وتجنب الشعور بالوحدة، خاصة إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تعيش فيها في السويد.

تكاليف الطعام في السويد للطلاب

يجب على الطالب في السويد أن يتوقع دفع حوالي 200 يورو مقابل الطعام كل شهر، هذا يعتمد على نمط حياتك الغذائي، وعلى ما إذا كنت تحب الطبخ في المنزل ام لا، يمكن للطالب تقليل النفقات ايضاً إذا تسوق من محلات السوبر ماركت ذات الأسعار المعقولة، مثل Lidl أو Willy’s أو المتاجر من ضواحي المدينة.

سيكلفك تناول الطعام في مطعم سويدي من 8 إلى 10 يورو، تبلغ تكلفة الوجبة المكونة من ثلاثة أطباق لشخصين، في مطعم متوسط ​​ حوالي 45-65 يورو.

تكاليف وسائل النقل في السويد للطلاب

في السويد تحظى وسائل النقل العام بتقدير كبير بين الطلاب يستخدمها حوالي 40 % منهم للوصول إلى الجامعة ومواقع أخرى في السويد، يبلغ متوسط تكلفة وسائل النقل للطلاب في السويد حوالي 40-55 يورو في الشهر.

يمكن للطالب أيضاً التنقل عبر الدراجة ودفع حوالي 110 يورو مقابل ذلك، يستخدم حوالي 27% من الطلاب في السويد الدراجات للتنقل في المدينة.

تكاليف إضافية لمعيشة الطلاب في السويد

هناك بعض المصاريف التي لا بد للطالب من دفعها عند العيش والدراسة في السويد وهي كالتالي :

تكلفة الكتب والمواد الدراسية الأخرى: 80 يورو في الشهر
الأنشطة الاجتماعية والترفيهية: 70 – 100 يورو في الشهر
التأمين الصحي: تبدأ الأسعار من 30 يورو في الشهر.

مواضيع ذات صلة

هل الدراسة في السويد مجانية؟

الدراسة في السويد ليست مجانية ولكن يمكن للطلاب الدوليين الدراسة مجاناً من خلال الحصول على منح دراسية من إحدى الجامعات السويدية.

ما هي سلبيات العيش في السويد؟

هناك العديد من السلبيات للعيش في السويد وهي:
المناخ في السويد
يميل الناس في السويد إلى العزلة
التعليم غير مجاني

ما هي تكلفة الدراسة في السويد؟

تختلف الرسوم الدراسية بحسب البرنامج الدراسي لكن بشكل عام تتراوح بين(80,000-140,000)كرونة سويدية أي حوالي 8.209 -14.399 يورو للسنة الأكاديمية، والجدير بالذكر أن تكاليف المعيشة للطلاب في السويد أعلى من الدول الأوروبية الأخرى بحيث يجب على الطالب أن يتوقع إنفاق ما بين 700 – 1200 يورو.