fbpx

تعرف على أهم المنح الدراسية في بريطانيا

في هذا المقال، سنستعرض أبرز المنح الدراسية المقدمة في بريطانيا، سواء من قبل الحكومة البريطانية أو الجامعات والمؤسسات التعليمية والجهات المانحة، بالإضافة إلى شروط الحصول على هذه المنح.

المحتويات عرض

شروط المنح الدراسية في بريطانيا

أصبح نظام التعليم العالي في يومنا هذا يتبع عادةً القاعدة الآتية: كلما ارتفعت جودة التعليم، كلما ارتفعت التكاليف الواجب دفعها وتحملها في المقابل.

ونظراً إلى أن الجامعات البريطانية معروفة بأنها الأفضل في العالم، فيمكن تخيل الرسوم الباهظة لها والتي غالباً ما تشكل العقبة الأكبر في وجه الطلاب الراغبين في إتمام تعليمهم في إحدى تلك الجامعات وهذا ما عدا الغلاء المعيشي في بريطانيا، وهنا تصبح إمكانية الحصول على واحدة من المنح الدراسية في بريطانيا هي الأمل الوحيد.

ولحسن الحظ يوجد عدد كبير من المنح الدراسية في بريطانيا ممولة تمويلاً كاملاً أو تمويلاً جزئياً. وتتفرع المنح الدراسية البريطانية ضمن فرعين رئيسيين وهما: المنح المُقدمة من قِبل الحكومة البريطانية أو “المنح الحكومية”، والمنح المقدمة من قبل مؤسسات تعليمية وجهات أخرى أو “المنح غير الحكومية”.

قائمة منح الحكومة البريطانية

  • منحة الحكومة البريطانية تشيفنينج Chevening
  • منحة الكومنولث Commonwealth

وفيما يلي شرح مفصًل لكل منحة على حِدى :

منحة الحكومة البريطانية تشيفنينج Chevening

تعتبر منحة تشيفنينج من المنح الدراسية في بريطانيا الأكثر شهرة على الإطلاق، وهو برنامج المنح الدراسية العالمي الرئيسي المقدم من قبل الحكومة في المملكة الممتحدة، ويهدف هذا المشروع إلى دعم الطلاب الدوليين ذو الإمكانيات الأكاديمية العالية. ومنذ تأسيسه عام 1983 استفاد آلاف الطلاب من الدعم الذي قدمته هذه المنحة لهم.

المنح الدراسية في بريطانيا

تكون منحة تشيفنينغ مخصصة في الغالب لدراسة الماجستير، ولكن يمكن أن تُمنح أيضاً لبرامج مابعد التخرج أو برامج دراسات عليا أخرى. وهي تغطي كافة مصاريف الدراسة والسفر والمعيشة للطالب في إحدى جامعات بريطانيا لمدة سنة دراسية.

وقبل البدء بالتقديم على المنحة عليك التأكد من أنك أحد مواطني الدول التي يحق لها التقدم، والدول العربية الموجه لها هذه المنحة تشمل: سوريا، لبنان، أردن، فلسطين، العراق، يمن، مصر، سودان، ليبيا، تونس، الجزائر، مغرب، موريتانيا.

ومن أهم شروط منحة الحكومة البريطانية تشيفنينج:

  1. الحصول على درجة البكالوريوس.
  2. أن يكون لديك سنتين خبرة عمل.
  3. أن تفي متطلبات اللغة الإنكليزية.

رابط التقديم على منحة تشيفنينغ

منحة الكومنولث Commonwealth

هذه المنحة موجهة بشكل خاص للطلاب مواطني إحدى دول الكومنولث والراغبين في الحصول على شهادة جامعية في جامعات المملكة المتحدة.

دول الكومنولث هي عبارة عن 53 دولة والتي كانت مستعمرة من قبل بريطانيا سابقاً، وتضم دولاً من القارة الأفريقية والآسيوية والأميركية والأوربية ومن أبرز هذه الدول: كندا، استراليا، نيوزيلاندا، الهند، باكستان، سنغافورا، قبرص، ماليزيا، كاميرون، كينيا، نيجيريا.

عادة ما تكون هذه المنحة مخصصة لنوعين من برامج الدراسات العليا: منح لبرامج دراسة الماجستير لمدة عام واحد، ومنح لدرجة الدكتوراه مدتها من ثلاث لأربع أعوام. وتغطي الرسوم الدراسية وتذاكر الطيران وتكاليف المعيشة الأساسية.

المنح الدراسية في الجامعات البريطانية – غير حكومية

فيما يلي قائمة بأهم المنح الدراسية في المملكة المتحدة والمُقدمة من المؤسسات التعليمية والجامعات البريطانية:

منحة مؤسسة سعيد التنموية Saïd Foundation Scholarships

تهدف مؤسسة سعيد إلى تعزيز التعليم والتنمية في الشرق الأوسط. ومن هذا المنطلق، فإن المؤسسة تقدم ما يصل إلى عشرين منحة للدراسات العليا سنوياً، لأفراد مميزين ممن يظهرون إمكانية وقابلية لأن يصبحوا قادة مستقبليين. ويقتصر تقديم الطلبات للحصول على المنح على السوريين واللبنانيين والأردنيين والفلسطينيين.

وتغطي المنح المقدمة بشكل أساسي الدراسة لسنة واحدة في مجال الدراسات العليا، إلا أنه يمكن في ظروف استثنائية النظر في تغطية بعض المتقدمين للدراسة على مدى سنتين دراسيتين. كما وتقدم المؤسسة منحة إلى منحتين لتغطية تكاليف الدكتوراة في جامعتي أكسفورد وكامبردج.

رغم أن الخبرة العملية ليست شرط أساسي من شروط ‏التقديم في برنامج المنح الدراسية لمؤسسة سعيد، إلا أن إدارة المنح سوف تمنح الأولوية للطالب الذي يمتلك خبرة ‏عملية يمكنها إضافة المزيد إلى مجال عمله بعد إنهاء مرحلة الدراسة في بريطانيا.

قدّم على المنحة الآن

منح الجامعات الخاصة البريطانية

قامت العديد من الجامعات البريطانية بإنشاء برنامجها الخاص بالمنح الدراسية للطلاب الدوليين ولكن عادة ما يكون عدد المنح الدراسية في بريطانيا التي تقدمها الجامعات محدوداً، وقد لا تتجاوز تغطيتها أكثر من نسبة مئوية للأقساط.

ولمعرفة ما إذا كانت الجامعة الهدف تقدم برامجاً كهذه عليك التواصل معهم وسؤالهم عبر البريد الالكتروني، كما ويمكن الاطلاع على كافة المعلومات حول المنح الدراسية في بريطانيا عن طريق زيارة موقع الجامعة – قسم الأقساط والمنح (ابحث عن كلمات مثل Scholarships, fees, tuition, grants).

منحة غايتس كامبريدج Gates Cambridge Scholarships

تعد جامعة كامبريدج من أفضل الجامعات في المملكة المتحدة وفي العالم، وتقدم منحة غايتس كامبريدج في الدراسات العليا للطلاب المتميزين من أي دولة خارج بريطانيا وبكافة التخصصات المتوفرة في الجامعة. وهي منحة ممولة بالكامل بحيث تغطي جميع تكاليف الدراسة في كامبريدج بالإضافة إلى تقديم تمويل إضافي للنفقات الأخرى.

رابط التقديم على منحة غايتس كامبريدج

منحة كلاريندون في جامعة أكسفورد Clarendon Scholarships at University of Oxford

تعتبر منح Clarendon من المنح الدراسية في بريطانيا المرموقة والتي تقدم حوالى 140 منحة دراسية كل عام لطلاب الدراسات العليا في جامعة أكسفورد. يشمل هذا جميع تخصصات الماجستير بدوام كامل أو جزئي وجميع دورات الدكتوراه والزمالات.

يتم تقديم هذه المنح بناءً على التميز الأكاديمي وإمكانية تحمل العبء الدراسي في الجامعة. تغطي هذه المنحة تكاليف الدراسة بالإضافة إلى منحة مالية سخية لتغطية تكاليف المعيشة.

رابط التقديم على منحة كلاريندون في جامعة أكسفورد

منحة جامعة بريستول الخاصة Bristol university scholarships

تقدم جامعة بريستول منحة Think big لطلاب الماجستير لمدة عام واحد. حيث يتم استثمار 500.000 ألف جنيه استرليني لمساعدة أفضل الطلاب الدوليين على القدوم إلى جامعة بريستول وهي بذلك تكون من أهم المنح الدراسية في الجامعات البريطانية. يتم عبر هذه المنحة تغطية الرسوم الدراسية بالكامل دون تقديم مبالغ نقدية لصاحب المنحة.

رابط التقديم على منحة جامعة بريستول

منحة دنيس هولاند في جامعة كلية لندن Denys Holland Scholarship at University College London

تهدف منحة دنيس هولاند لدعم طلاب البكالوريوس من أي دولة في العالم غير القادرين على توفير التمويل اللازم للالتحاق بجامعة كلية لندن. والذين يبدون عزمهم على الاستفادة التامة من جميع النشاطات التي تقدّمها الجامعة واتحاد الطلبة فيها.

تبلغ قيمة هذه المنحة 9 آلاف جنيه استرليني سنوياً وتبقى الحرية أمام الطلاب لإنفاق مبلغ المنحة كاملاً أو جزءاً منه على الرسوم الدراسية ويفضل ألا يتجاوز عمر الطالب المقدم على هذه المنحة عن 25 عاماً.

رابط التقديم على منحة دنيس هولاند في جامعة كلية لندن

منحة جامعة غلاسكو Glasgow university Scholarships

جامعة غلاسكو من أقدم الجامعات الناطقة بالإنجليزية وواحدة من أفضل 10 جامعات في بريطانيا وأقدمها في اسكتلندا، وتقدم منح دراسية ممولة قدرها 10.000 جنيه استرليني، إلا أن منحة هذه الجامعة تشترط التفوق الأكاديمي بمعدل تراكمي في مرحلة البكالوريوس من 3.0 وأعلى كما يتوجب حصول المتقدم على شهادة آيلتس أو توفل.

رابط التقديم على منحة جامعة غلاسكو

منح إدنبرة البحثية العالمية Edinburgh Global Research Scholarships

تقدم جامعة Edinburgh ثلاثين منحة دراسية للطلاب المتميزين الراغبين في الالتحاق ببرنامج دكتوراه بحثية في أيّ من التخصصات المتوفرة في الجامعة. تغطّي هذه المنحة الفرق ما بين الرسوم التي يدفعها الطلاب البريطانيون أو طلاب الاتحاد الأوروبي والرسوم التي يدفعها الطلاب الأجانب. ولا تغطي هذه المنحة أي نفقات معيشية أخرى.

رابط التقديم على منح إدنبرة البحثية العالمية

ولمزيد من المعلومات حول أفضل طرق الهجرة إلى بريطانيا وشروط الهجرة إلى المملكة المتحدة يمكنكم مطالعة المقال الآتي ليزودكم بجميع المعلومات المطلوبة: شروط وطرق الهجرة إلى بريطانيا.

كما خصصنا لكم مقالًا خاصًا حول إيجابيات المعيشية في بريطانيا وسلبيات الحياة في المملكة المتحدة:
إيجابيات وسلبيات العيش والحياة في بريطانيا

يمكنكم متابعتنا في قسم دليل بريطانيا للحصول على المزيد من المعلومات حول العيش والعمل واللجوء في المملكة المتحدة
الحياة في بريطانيا

ماهي الدول العربية التي يحق لمواطنيها التقدم للحصول على منحة الحكومة البريطانية تشيفنينج ؟

االدول العربية الموجه لها هذه المنحة تشمل: سوريا، لبنان، أردن، فلسطين، العراق، يمن، مصر، سودان، ليبيا، تونس، الجزائر، مغرب، موريتانيا.

هل تغطي منحة غايتس كامبريدج جميع نفقات الدراسة ؟

نعم ..هي منحة ممولة بالكامل بحيث تغطي جميع تكاليف الدراسة في كامبريدج بالإضافة إلى تقديم تمويل إضافي للنفقات الأخرى.

ماهي شروط منحة الحكومة البريطانية تشيفنينج؟

أهم الشروط هي الحصول على درجة البكالوريوس.
– أن يكون لديك سنتين خبرة عمل.
– أن تفي متطلبات اللغة الإنكليزية

اقرأ أيضاً