fbpx

التأمين الصحي في إيطاليا

بمجرد انتقالك إلى إيطاليا، ستحتاج على الأرجح إلى رعاية صحية يوماً ما، لذلك من الضروري معرفة كيفية عمل النظام الصحي الوطني وما هي حقوقك وما هي الإجراءات الشكلية التي يجب إكمالها، وسنشرح إليكم من خلال مقالتنا لليوم كافة التفاصيل حول التأمين الصحي في إيطاليا تابعوا القراءة معنا.

الرعاية الصحية في إيطاليا

خدمة التأمين الصحي الوطني في إيطاليا ( Servizio Sanitario Nazionale ، أو SSN) متاحة للجميع، وجزء منها مجاني وهي منظمة على المستوى الإقليمي وتوفر تغطية شبه كاملة في حالات المرض والحوادث ومجموعة من المشاكل الصحية.

يمكنك أيضاً الاشتراك في تأمين صحي خاص لتتمكن من المطالبة باسترداد الأموال مقابل العلاجات التي لا يغطيها SSN.

تغطية التأمين الصحي في إيطاليا

يعمل SSN لجميع الأشخاص المقيمين بشكل قانوني في الدولة، أي المقيمين تشمل الرعاية الأساسية التي يغطيها SSN الطب العام ورعاية الأطفال والمشاكل الصحية المتعلقة بالأمومة والمعاينة ووصف الأدوية، على سبيل المثال أثناء الاستشارة العامة، لا يتعين عليك دفع أي شيء إذا كنت مسجلاً في الخدمة الصحية وقمت بتعيين طبيبك.

وفيما يتعلق بالخدمات الأخرى مثل رعاية الأسنان وفحص العيون، والفحوصات المخبرية، والأشعة السينية، وجراحة العظام، والاستشارة المتخصصة، فإن جزءاً فقط منها مشمول من قبل التأمين الصحي في إيطاليا، لذلك سيتعين عليك تسوية الفرق وطلب استرداد الأموال من تأمينك الصحي للوافدين إذا كان لديك واحد.

تكاليف التأمين الصحي في إيطاليا

تعتبر تكلفة استخدام نظام التأمين الصحي في إيطاليا منخفضة، رعاية المرضى الداخليين والرعاية الأولية مجانية وكذلك زيارة الطبيب، ومع ذلك يستخدم نظام الصحة العامة نظام “الدفع المشترك” (تقاسم التكاليف بين SSN شركات التأمين والمريض)، للمعاينة وإجراءات التشخيص والأدوية الموصوفة.

عادةً ما تكون المدفوعات المشتركة غير مكلفة، وتختلف النسبة التي يُتوقع أن يساهم بها المريض حسب المنطقة والعلاج، ويُعفى كبار السن والحوامل والأطفال والفقراء من متطلبات الدفع المشترك.

الفرق بين الرعاية الصحية العامة والخاصة في إيطاليا

صُنف نظام الصحة العام في إيطاليا بأنه من أفضل الأنظمة في العالم، حيث يتم تغطية جميع تكاليف المرضى تقريباً يركز النظام على كل من الرعاية الوقائية والتعليمية ومع ذلك فإن مرافق الرعاية الصحية العامة في إيطاليا تختلف من حيث الجودة، اعتماداً على المنطقة المحددة.

أما نظام التأمين الصحي الخاص في إيطاليا فهو ليس معيارياً كما هو الحال في البلدان الأخرى، أولاً من المستحيل على الأشخاص المؤهلين الانسحاب من النظام العام، لذا فإن التأمين الخاص دائماً ما يكون بالإضافة إلى تغطية SSN، ثانياً أقساط التأمين الطبي الخاص في إيطاليا ليست معفاة من الضرائب، لذلك يختار معظم الإيطاليين البقاء مع نظام الرعاية الصحية العام في البلاد، وهو مجاني.

يحظى التأمين الطبي الخاص بشعبية كبيرة بين المرضى الذين يعيشون في جنوب إيطاليا، وذلك لأن المرافق العامة في الجنوب أساسية أكثر مما هي عليه في الشمال، لذا فإن التأمين الخاص يمنح المرضى الجنوبيين عدداً أكبر من خيارات الرعاية الصحية.

الأشخاص المؤهلين للحصول على التأمين الصحي في إيطاليا

يمكن لجميع المواطنين الإيطاليين والمقيمين الشرعيين الاستفادة من نظام الرعاية الصحية العامة الإيطالي، يمكن لمواطني الاتحاد الأوروبي أيضاً الوصول إلى خدمات SSN إذا كانوا يحملون بطاقة التأمين الصحي الأوروبية ( EHIC ).

أما بالنسبة للأشخاص الذين انتقلوا إلى إيطاليا، بما في ذلك الوافدون والمتقاعدون من دول خارج الاتحاد الأوروبي، غير مؤهلين للحصول على نظام الصحة العامة في إيطاليا على الفور، أولاً يجب عليهم إنهاء وضع إقامتهم، وبعد ذلك يمكنهم التقدم بطلب للحصول على التغطية.

أثناء انتظار معالجة أوراقهم يجب على الوافدين إثبات أن لديهم تغطية تأمين صحي خاصة، كما يجب عليهم زيارة مركز الشرطة المحلي خلال ثمانية أيام من وصولهم وتقديم بوليصة التأمين الصحي الخاصة بهم والتي يجب أن تكون صالحة طوال مدة إقامتهم وتقوم بتغطية كافة الأمراض وتم قبولها من قبل السفارة الإيطالية.

مواضيع ذات صلة

ما هي الديانة في إيطاليا؟

91% من الديانة المنتشرة في إيطاليا هي الديانة المسيحية

ما هي حقوق المرأة الحامل في إيطاليا؟

المرأة الحامل حتى ولو كانت مقيمة غير شرعية في إيطاليا لا يمكن ترحيلها حتى ستة أشهر بعد ولادة الطفل، وأيضا القانون سمح لها بالحصول على إقامة الرعاية الطبية.