fbpx

البرلمان الأوروبي يدعو إلى اعتماد إجراءات “محفّزة” لتنظيم الهجرة النظامية

اعتمد أعضاء البرلمان الأوروبي بأغلبية 497 صوت مقابل 160 صوتً رافض وامتناع 38 عن التصويت ، تقرير يتضمن مبادرة تشريعية حول تنظيم الهجرة النظامية لأسباب اقتصادية.

حيث دعى البرلمان الأوروبي إلى إنشاء هيئة تشرف على تسهيل جلب المواهب العاملة والمهنية القادمة من دول غير دول التكتّل فضلاً عن تحفيز الأطر الإجرائية لتنسيق اتصالات أولئك المهاجرين النظاميين بالشركات العاملة في دول الاتحاد الأوروبي في مسعى لتقليل نقص العمالة التي تواجهها بعض دول الاتحاد الأوروبي.

وفي هذا الصدد دعى المشرعون الأوروبيون إلى اعتماد نظام قبول قدوم العمال من ذوي المهارات من بلدان ثالثة بالإضافة إلى وضع إطار إداري للاعتراف بالمهارات والمؤهلات التي تشملهم.

كما طالب البرلمان الأوربي بتسهيل الهجرة القانونية إلى الاتحاد الأوروبي من قبل الشركات الأوروبية من خلال مخطط يرمي إلى تيسير دخول وإقامة الأشخاص الذين يرغبون في إنشاء أعمال تجارية وشركات ناشئة وكذلك للعمال المتنقلين مثل الفنانين والمهنيين المنتسبين لقطاعات الثقافة.

ماهي مطالبات البرلمان الأوربي بخصوص تأشيرة دخول متعددة الاستخدام؟

قال البرلمانيون الأوروبيون أنهم “ينتظرون من المفوضية وضع السبل الكفيلة لإنشاء نظام تأشيرة دخول متعددة الاستخدام مدتها خمس سنوات تسمح بالزيارات المتكرة لدول التكتّل لمدة تصل إلى 90 يومًا في السنة”.

كما دعوا إلى مراجعة القواعد المطبقة على مواطني دول ثالثة أي من غير دول الاتحاد الأوروبي من المقيمين منذ فترة طويلة، من أجل السماح لهم بالاستقرار في دولة عضو أخرى ابتداء من يوم إصدار تصريح إقامتهم الأولي كما يشمل الأمر “تقليل عدد السنوات المطلوبة للحصول على تصريح إقامة أوروبي طويل الأجل من خمس سنوات إلى ثلاث”.

كما دعا التقرير إلى تبسيط إجراءات التقديم للحصول على التأشيرات، في التشريعات القائمة بشأن التصاريح الفردية.

ومن هذا المنطلق “سيسمح الإجراء بتقديم طلبات اللجوء داخل دولة عضو في الاتحاد الأوروبي إذا كان مقدم الطلب لديه تصريح إقامة ساري المفعول”.

اقرأ أيضاً: