fbpx

إيجابيات العيش في كندا وسلبياته للعام 2024

غالباً ما نسلط الضوء على إيجابيات العيش في كندا وعلى الرغبة المتزايدة لدى الشباب الهاربين من الظروف الصعبة في بلادهم في الانتقال إلى كندا، سواء للعمل أو لمتابعة تعليمهم بشكل أفضل .

تعبيرية- الحياة والمعيشة في كندا الإيجابيات و السلبيات

في هذا السياق، سنسلط الضوء على مزايا العيش في كندا ونترك لكم مجالاً لاستكشاف طرق هجرة سهلة وقانونية لبدء حياة أفضل. بالإضافة إلى ذلك، سنسلط الضوء على بعض العيوب المحتملة للعيش في كندا. فكل بلد له جوانب إيجابية وسلبية، وهو الأمر الذي ينطبق أيضاً على الحياة بشكل عام. وعلى الرغم من وجود عيوب في الحياة في بلاد الهجرة، إلا أنها لا تقاس بأي حال من الأحوال بمقارنة مع الإيجابيات التي يمكن للمهاجرين الحصول عليها في كندا، سواء كانوا سوريين أو مواطنين عرب آخرين.

الحياة في كندا الإيجابيات والسلبيات

إيجابيات العيش في كندا لا تعد ولا تحصى، وهي بمثابة حلم لدى الكثير من الشباب الحالم بمستقبل أفضل، كالعمل والدراسة وتعلم الأطفال ونشأتهم في بيئة آمنة بعيدة عن مناطق النزاعات والحروب.

وكمان أن هناك إيجابيات كثيرة إلّا أن سلبيات العيش في كندا موجودة أيضاً كغيرها من البلاد، مثل المناخ وتكاليف المعيشة في كندا المرتفعة بعض الشيء والتعليم الغير مجاني لطلاب الجامعات واختلاف الثقافات واللغة وغيرها.

ما هي أبرز إيجابيات العيش في كندا للعام 2024

كندا - إيجابيات العيش في كندا وسلبياته
كندا – إيجابيات العيش في كندا وسلبياته

لمساعدتك على أخذ نظرة شاملة عن إيجابيات العيش في كندا سنطلع على أهمها ضمن هذه الفقرة المختصرة:

  • معاملة إنسانية واحترام متبادل وشائع فيما بين السكان في كندا دون وجود لا تمييز ولا عنصرية.
  • سهولة الحصول على الجنسية الكندية وخلال وقت قصير مقارنة بدول أخرى.
  • كفاءة المستوى التعليمي سواء في المدارس أو الجامعات الكندية العريقة.
  • الرفاهية التي ينعم بها العمال ممن يتقاضون أجوراً متوسطة في كندا.
  • الوصول إلى الخدمات الصحية والتعليمية والمنح وغيرها بكل سهولة وبدون أية محسوبيات.
  • تعلم اللغة الإنجليزية أو الفرنسية وبالتالي إتقان لغة تساعدك على التواصل مع الآخرين في عشرات البلدان حول العالم.
  • سهولة الحصول على فرص عمل وبأجور محترمة لا تقل عن 15 دولار كندي للساعة الواحدة.

ويفضل الكثير من المهاجرين أو اللاجئين دولة كندا على دول أخرى سواء من ناحية الأجور وفرص العمل أو الإجراءات السهلة والمزايا التي يحصل عليها المقيمون على الأراضي الكندية، وهذه بعض إيجابيات العيش في كندا هناك الكثير أيضاً والتي ستكتشفها بنفسك في حال حالفك الحظ.

ما هي سلبيات العيش في كندا

بعد قراءتك لـ إيجابيات العيش في كندا قد يخطر في بالك أنك في حال حظيت بفرصة الهجرة إلى كندا ستتمتع بحياة مثالية ورفاهية عالية، ولكن دعنا نخبرك ببعض سلبيات العيش في كندا لتكون في الصورة فقط.

  • مناخ قد لا يكون مناسب لك فهو بطبيعة الحال بارد ومن الممكن ألا تتأقلم في البداية مع المناخ خصوصاً إن جئت من دول قرب خط الاستواء.
  • لأول مرة سترى أن هناك ضرائب مفروضة عليك لأمور تخطر ولا تخطر على البال، لذلك ستبدأ بدراسة مشترياتك تلافياً لتكبد الضرائب المرتفعة.
  • من عيوب الدراسة في كندا أن التعليم المجاني يقتصر على المدارس، لكن الجامعات ستكتشف أن التكاليف مرتفعة وأحياناً لأرقام كبيرة حسب الجامعات.
  • رغم أنك قد تكون متعلم للغة الإنجليزية لكنك ستجد صعوبة في التواصل، فهناك لهجات عامية منتشرة في كل إقليم وستحتاج وقتاً حتى تعتاد عليها.
  • إيجارات المساكن مرتفعة للغاية، لا تستغرب إن كان إيجار منزل في كندا 3000 دولار كندي شهرياً، وقد يعادل أجرك لمدة سنة في مكان إقامتك اليوم.
  • قد لا يروق لك الروتين المفروض على الكنديين والمقيمين هناك من أوراق ومستندات لازمة على الدوام.
  • رغم أن كندا من الدول الكبرى من حيث المساحة، لكن لا توجد معالم سياحية وأثرية كثيرة.
  • صعوبة العمل في كندا، فهناك لا يمكنك أن تعمل بدون ترخيص أو إذن رسمي مع وجود شهادات تدل على خبرتك المهنية في مجال ما.
  • تكلفة المعيشة في كندا شهريا مرتفعة بشكل كبير، سيارتك قد يصل تأمينها إلى 500 دولار كندي شهرياً هذا عدا الفواتير والإيجار والمواصلات وغير ذلك.

ويعتمد الأمر في النهاية عليك، فهل ستتمكن من التأقلم مع الحياة الجديدة أم لا، لكن بشكل عام، الحياة في كندا تغلب فيها الإيجابيات على السلبيات.

تكاليف المعيشة في كندا 2024

تعبيرية - تكاليف المعيشة في كندا 2024
تعبيرية- تكاليف المعيشة في كندا 2024

كما أشرنا سابقاً، يُلاحظ أن هناك عيوباً تتعلق بالتكاليف العالية للمعيشة في كندا والتي غالباً ما تكون مخفية عن المهاجرين المحتملين. على سبيل المثال، تكلفة خدمة الإنترنت قد تصل إلى 150 دولار كندي، وعند جمع جميع الفواتير الشهرية، يمكن أن تصل إلى ما يصل إلى 1000 دولار كندي، وهذا بغض النظر عن تكاليف الإيجار التي تتراوح بين 1500 و3000 دولار كندي أو أكثر في بعض الأحيان.

من الجدير بالذكر أن تكاليف المعيشة في كندا تختلف بشكل كبير حسب المنطقة التي تعيش فيها. على سبيل المثال، تعتبر مقاطعة كيبيك معقولة التكلفة بشكل كبير مقارنة بمقاطعات أخرى مثل أونتاريو، ولا يمكن مقارنة تكاليف الحياة في تورونتو بتلك في مناطق أخرى.

بالنسبة لتكاليف التأمين على السيارات، فإنها تتراوح حوالي 350 دولاراً كندياً شهرياً، وهذا يعتمد على نوع السيارة واختلافها بين السيارات الخاصة والعامة. و وفقاً لتقارير من مهاجرين كنديين، يمكن أن تتراوح نفقات عائلة تتألف من ثلاثة أفراد بين 20 و50 دولاراً كندياً شهرياً لتغطية تكاليف الطعام والضروريات اليومية.

الحياة في كندا

ربما تسعى للإجابة على تلك الأسئلة التي تثقل كاهلك: هل العيش في كندا يعد خيارًا جيدًا؟ هل تتفوق تكاليف المعيشة في كندا على دخلك المحتمل؟ بالرغم من المعلومات والتقارير التي تقرأها والمحادثات مع الأشخاص الذين يشاركونك تجاربهم حول تكاليف الحياة في كندا، إلا أن الإجابة النهائية لن تتضح إلا عندما تختبر الحياة هناك بنفسك وتشعر بالواقعية المباشرة للأمور.

وإذا كنت من المهاجرين الجدد إلى كندا وتبحث عن عمل بصفتك وافداً جديداً، يمكنك الاستفادة من خدمة Manitoba Start، وهي خدمة ممتازة لمساعدتك على العثور على وظيفة جيدة مطابقة لخبراتك

وبعد أن اطلعت على فكرة شاملة عن مميزات وعيوب العيش في كندا والهجرة إلى كندا دعنا نطلعك على بعض المواضيع التي تفيدك في رحلتك هذه.

خاتمة

في ختام هذا المقال، يمكن القول إن العيش في كندا يتمتع بإيجابيات عديدة، مثل الأمان والاستقرار، الرعاية الصحية الشاملة، نظام التعليم المتميز، وجمال الطبيعة الخلابة. ومع ذلك، يجب أيضاً أخذ السلبيات في الاعتبار، مثل المناخ البارد، تكاليف المعيشة المرتفعة، وتحديات الهجرة واللغة.

هل تعتبر كندا من الدول المتقدمة؟

نعم تعتبر كندا من الدول المتقدمة، ومتطورة اقتصادياً، حيث تحتل المرتبة ال 9 ضمن قائمة أكبر الاقتصادات المحلية، والمرتبة 15 من قائمة أكبر اقتصادات الدول .

هل العيش في كندا مريح؟

نعم، يعتبر العيش في كندا مريح، لتوفر كل أسباب الرفاهية من حيث الخدمات الصحية والتعليمية والمنح الدراسية وتوفر فرص العمل فيها وكل ما يتعلق بمتطلبات العيش في كندا.

كم يبلغ متوسط تكلفة المعيشة في كندا؟

يبلغ متوسط تكلفة المعيشة في كندا حوالي 1000 دولار كندي إلى 6000 دولار كندي.

هل تعتبر كندا من الدول التي تستحق الانتقال إليها؟

نعم تعتبر كندا من الدول التي يستحق الانتقال إليها، حيث يمكن الحصو على الإقامة الدائمة للعمال الماهرين مع عائلاتهم، وتوفر فرص عمل فيها بسبب توافر الموارد الطبيعية فيها.

ما هي أفضل المدن للعيش في كندا للمهاجرين؟

مقاطعة كيبيك
مقاطعة اونتاريو
مدينة اوتاوا

كم يحتاج المهاجر لراتب شهري للعيش في كندا؟

يختلف المبلغ المالي الذي يحتاجه المهاجر في كندا بحسب مكان الإقامة وعدد أفراد الأسرة، ولكن بشكل عام يحتاج المهاجر الحصول على آجر يتراوح 2700-3500 دولار شهرياً للعيش بشكل مريح

معلومات قد تهمك حول العيش في كندا والقوانين الكندية